دليلك الشامل لأساسيات لعبة البطاقات Legends of Runeterra. - عرب هاردوير

دليلك الشامل لأساسيات لعبة البطاقات Legends of Runeterra.

تعرف على تقسيمات البطاقات وأنواعها، شرح بطاقات الـ Champion، كيفية الاستدعاء والدفاع والهجوم.

دائما ما توجد مجموعة من العناصر التي تميز فئة ألعاب البطاقات مثل اختلاف أنواع البطاقات أو اختلاف طريقة استعداء كل بطاقة وسعرها، وخلال الأيام الماضية صدرت لعبة Legends of Runeterra أحدث ألعاب البطاقات.

تحدثنا في مقالة الانطباعات عن العديد من الجوانب الإيجابية التي تمكنت Riot Games من تقديمها في لعبة Legends of Runeterra والتي غيرت الشكل التقليدي المعروف في ألعاب البطاقات.

سوف نتحدث هنا عن أهم العوامل التي تميز أسلوب لعب Legends of Runeterra لنحاول الوصول إلى مستوى من الإدراك يمكننا من اللعب بسهولة وبدون تشتت في بداية اللعبة.

نقاط الـ Mana.

في كل لعبة بطاقات توجد عملة تمكنك من استدعاء واستخدام البطاقات الخاصة بك، في لعبة Legends of Runeterra تستخدم وحدات الـ Mana لكي تستدعى أحد البطاقات.

 بداية المباراة سوف تمتلك وحدة Mana واحدة يمكنك بواسطتها استدعاء بطاقة تستهلك 1 Mana وبعد ذلك سوف تزيد عدد النقاط في كل مرحلة تالية.

أي أنك في الدورة الثانية من المباراة سوف ستمتلك نقطتين والدورة الثالثة سوف تمتلك 3 نقاط وهكذا حتى تصل إلى 10 نقاط في الدورة العاشرة وهذه هي أكبر كمية من النقاط يمكنك الحصول عليها خلال المباراة في دورة واحدة.

ما سبق ذكره هو المعتاد في ألعاب البطاقات حيث أن نقاط الاستدعاء تزداد مع كل دورة في المباراة ولكن لعبة Runeterra أضافت عنصر بسيط وجديد على هذه الفكرة.

يمكنك خلال الدورة الواحدة توفير بعض نقاط الـ Mana بحد أقصى 3 نقاط للدورة القادمة ولكن هذه النقاط لها مجموعة من القيود:

  •         أولاً لا يمكنك توفير أكثر من 3 نقاط أي أنك إذا كنت تمتلك 6 نقاط واستهلكت نقطتين فقط في الدورة فسوف توفر 3 نقاط فقط وليس 4 نقاط.
  •         ثانياً: هذه النقاط يتم توفيرها للدورة التالية فقط ولا تنتقل إلى باقي الدورات أي أنك إذا لم تستخدمهم خلال الدورة التالية سوف تفقد هذه النقاط إلى الأبد.
  •         ثالثاً هذه النقاط تستخدم لاستدعاء بطاقات الـ Spells فقط ولا يمكنك بواسطتها استدعاء بطاقات الـ Units، وعلى هذا النحو إذا كنت تمتلك 3 نقاط تم توفيرها ولديك في يدك بطاقة Spell تكلف في الأصل 6 نقاط فسوف تستهلك هذه البطاقة 3 نقاط فقط بدلاً من 6.

هذه الإضافة البسيطة أضافت تفكير مركب جديد داخل اللعبة فعند حسابك للنقاط التي تمتلكها والتمعن في البطاقات التي تمتلكها تدرك وجود سيناريوهات أخرى يمكن أن تتم اعتماداً على النقاط التي يمكنك تخزينها.

فمثلاً يمكنك توفير بعض البطاقات للدورة التالية بحيث يتوافر معك النقاط الكافية للقيام بهجوم مرتب أكثر.

لوح اللعب.

runeterra

لعل لوح اللعب الذي تقدمه لعبة Legends of Runeterra واحد من أهم العناصر الجديدة التي قدمتها اللعبة في عالم ألعاب البطاقات، في الحقيقة لوح اللعب مبكتر جداً وممتع ويضيف الكثير من الاحتمالات والأفكار أثناء النزال.

بالطبع كل لوح لعب في ألعاب البطاقات يتم تقسيمه إلى منطقة خاصة بك ومنطقة خاصة بالخصم، ولكن الجديد في Legends of Runeterra أن كل منطقة للاعب تم تقسيمها إلى جزئين، الأول جزء الاستدعاء والثاني هو جزء الأفعال.

ما هو جزء الاستدعاء.

عند امتلاكك لمجموعة من البطاقات في يدك و امتلاكك العدد الكافي من نقاط الـ Mana يمكنك استدعاء هذه البطاقات ولكن عندها لن تنزل هذه البطاقات على اللوح بشكل مباشر بل سوف يتم وضعها في منطقة استدعاء وهذه المنطقة قابلة للرؤية من قبل الخصم كما أن البطاقة سوف تستهلك نقاط الـ Mana التي تحتاجها.

الأن قد تسأل ما الجديد في هذه المنطقة طالما أصبحت البطاقات مرئية من قبل الخصم واستهلكت بالفعل نقاط الاستدعاء، الجديد هنا أن هذه البطاقات لا يمكن مهاجمتها من أي بطاقة أخرى من نوع Unit ولا يمكن التخلص منها إلا ببطاقات الـ Spells أو القدرات الخاصة لبعض البطاقات الأخرى.

ببساطة أكثر البطاقات الموجودة في هذه المنطقة لا يمكنها الهجوم ولا يمكنها حتى التعرض لهجوم من باقي بطاقات الجنود طالما وجدت في هذه المنطقة.

متخيل معي أهمية هذه الخطوة في لعبة بطاقات؟، الآن أنت يمكنك استدعاء أحد البطاقات وتقوم بتقويته أيضاً وإضافة الكثير من المهارات ونقاط الصحة والهجوم الإضافية بواسطة بطاقات أخرى، كل هذا والبطاقة لم تشارك في القتال أصلاً.

أيضاً أصبحت الآن غير مجبر على التضحية بأحد بطاقاتك فلك كل الحرية في إشراك البطاقة في المعركة اًصلاً أو تركها في منطقة الاستدعاء.

طريقة هجوم ودفاع جديدة.

أولاً طريقة الهجوم.

الأن بعد أن شرحنا منطقة الاستدعاء ندرك أن بطاقات الـ Units لكي يتم استخدامها يجب أن تكون موجودة أولاً في منطقة الاستدعاء.

بعد استدعاء البطاقات يمكنك الآن القيام بالهجوم الخاص بك ولكن يجب ملاحظة أمرين في غاية الأهمية:

  •         أولاً لكي تقوم بهجوم يجب أن تمتلك Attack Token وهي تنتقل بين الخصمين كل حسب دوره بمعنى يجب أن يكون هذا دورك أصلاً في الهجوم.
  •         ثانياً يجب أن تدرك أن الخصم يمكنه استدعاء البطاقات طالما توافر معه نقاط استدعاء أي أنه إذا كان دورك في الهجوم وقمت باستدعاء بطاقات ووضعتها في منطقة العمليات لا يعني هذا أن الخصم لا يمتلك أي فرصة حيث يمكنه استدعاء بطاقة واحدة حسب نقاط الاستدعاء التي يمتلكها.

الأن سوف تقوم بسحب البطاقات الموجودة معك في منطقة الاستدعاء وتضعها في منطقة العمليات لكي تبدأ الهجوم الخاص بك وبالطبع سوف يكون الأن دور الخصم للقيام بالخطوات الدفاعية الخاصة به.

ثانياً طريقة الدفاع.

مثل الهجوم تماماً يجب أن تكون البطاقات في منطقة الاستدعاء، والأن نفترض أن الخصم يقوم بهجوم بواسطة 3 بطاقات وأنت لديك 4 بطاقات في منطقة الاستدعاء.

تحتاج الأن إلى اختيار بطاقة لصد بطاقة مهاجمة وفي هذه النقطة يجب أن نراعي أمر هام، إذا كان موت بطاقاتك أمر حتمي فيجب عليك توفير البطاقة التي تمتلك نقاط الصحة الأكثر ووضع بطاقات تضمن لك أنها سوف تقوم بتدمير باقي بطاقات الخصم المهاجمة.

إذا كان لدى الخصم بطاقة مهاجمة لديها 5 نقاط هجوم ونقطة صحة واحدة، وأنت لديك بطاقتين واحدة تملك نقطة صحة ونقطة هجوم والاخرى تملك خمس نقاط هجوم و 4 نقاط صحة.

في هذا المثال السابق يجب عليك أن تضع البطاقة التي تمتلك نقطة هجوم و نقطة صحة في وضع الدفاع لأنها سوف تكون كافية جداً لصد هجوم البطاقة المهاجمة وتدميرها وبهذا الشكل سوف تحفظ البطاقة الأفضل التي لديك من الدمار.

هنا يجب ذكر نقطة هامة أخرى حيث أنك غير مجبر على الدفاع دائما فقط تختار أن تتلقي الهجوم من نقاط حياتك الأساسية بدلاً من أن تضحي بأحد البطاقات الخاصة بك، وبالطبع هذا الأمر يختلف حسب وضع المباراة وعدد النقاط التي تمتلكها قاعدتك.

تقسيم البطاقات.

لعبة Runeterra مثل أي لعبة بطاقات أخرى يوجد بها تقسيم للبطاقات والتقسيمات الموجودة متنوعة أيضاً وسوف نتعرف الأن على التقسيمات الموجودة لكي تتمكن من تكوين مجموعة بطاقات متناسقة.

بطاقات الـ Units وبطاقات الـ Spells.

أولاً: بطاقات الـ Units.

league

بطاقات الـ Units هي بطاقات الجنود التي يمكنها القيام بالهجوم أو الدفاع وهي البطاقات التي يتم وضعها في منطقة الاستدعاء، هذه البطاقات يوجد عليها 3 أرقام رئيسية رقم يوضح عدد النقاط التي تحتاجها للاستدعاء و رقم يبين نقاط الصحة ورقم آخر يبين نقاط الضرر الذي يمكن أن تحدثه هذه البطاقات.

ثانياً: بطاقات الـ Spells.

هذه البطاقات يمكنها إحداث تأثير سحري والتأثير الذي تحدثه متنوع جداً فيمكن لأحد هذه البطاقات زيادة نقاط الصحة والهجوم لبطاقة Units أو يمكن من خلال هذه البطاقات إحداث ضرر لبطاقات العدو.

أيضاً بطاقات الـ Spells لديها القدر على التخلص من بطاقات الخصم أو توجيه ضرر لها وهي في منطقة الاستدعاء، وإذا نظرنا على أي بطاقة Spell نجد أنها تحتوي على رقم واحد يبين نقاط الاستدعاء التي تحتاجها ولا يوجد نقاط صحة أو هجوم.

البطاقات من حيث الندرة.

legends

نوع أخر من تقسيم البطاقات وهو التقسيم حسب الندرة حيث يتم تقسيم البطاقات على النحو التالي:

  •         Common هي النوع الشائع من البطاقات ودائما لا يحتاج للكثير من نقاط الاستدعاء.
  •         Rare المرتبة الثانية من البطاقات وتحتاج إلى نقاط استدعاء أعلى من الـ Common ويرمز لها باللون الأزرق.
  •         Epic بطاقات قوية وقد تمتلك فيها البطاقات تأثيرات إضافية وتحتاج إلى قدر من نقاط الاستدعاء يعتبر كبير ويرمز لها باللون البنفسجي.
  •         Champion هي البطاقات المماثلة لبطاقات الـ Legendary الموجودة في ألعاب البطاقات الأخرى ولكن هذه البطاقات تمتلك فكرة فريدة جداً حيث أنهم عبارة عن 24 بطاقة من أبطال لعبة League of Legends وكل بطاقة منهم يمكنها القيام بتأثير إضافي مستوحى من مهارات الشخصية الأصلية، أيضاً يرمز إلى هذه البطاقات باللون الذهبي.

البطاقات من حيث المنطقة.

بدلاً من فكرة الـ Class الشائعة في ألعاب البطاقات يوجد داخل لعبة legends of Runeterra مناطق مستوحاة من لعبة League of Legends وكل بطاقة من البطاقات تنتمي إلى منطقة معينة والمناطق المتاحة هي:

  •         DEMACIA
  •         FRELJORD
  •         IONIA
  •         NOXUS
  •         PLTOVER & ZAUN
  •         SHADOW ISLES

بالطبع كل مجموعة من البطاقات المنتمية إلى منطقة واحدة سوف تكمل بعضها البعض وسوف تجد تأثيرات جانبية يمكنك استخدامها بين هذه البطاقات.

التشكيل الأمثل.

الأن أصبح لدينا جميع التقسيمات الموجودة داخل اللعبة وإذا أردت أن تكون مجموعة بطاقات خاصة بك يجب مراعاة جميع التقسيمات السابقة على النحو التالي:

  •         الحفاظ على التوازن بين عدد بطاقات الـ Spells وبطاقات الـ Units.
  •         أن تكون بطاقات مجموعتك من منطقين فقط على الأكثر فلا تشتت المجموعة بين بطاقات من مجموعات مختلفة لأنك سوف تفقد التأثيرات الجانبية لهذه البطاقات.
  •         حاول أن تحتوي مجموعتك على بطاقات Champion ولكن من نفس المنطقة التي تلعب بها فهذه البطاقات هامة جداً.
  •         لا تهمل بأي شكل من الأشكال البطاقات الـ Common والبطاقات الرخيصة لأنك سوف تحتاجها منذ بداية المباراة وحتى نهايتها ولا تعتقد أنه كلما كانت مجموعتك تحتوى على بطاقات غالية فهي مجموعة جيدة بل المجموعة الجيدة تكون دائماً متناسقة أكثر من كونها غالية أو تحتوى على بطاقات Champions كثيرة.

التعامل مع بطاقات الـ Champions.

ذكرنا من قبل أن بطاقات الـ Champions تعتبر أعلى فئة من البطاقات وهي 24 بطاقة من شخصيات league of legends الشهيرة مثل Darus، Jinx، Braum و Garen.

هذه النوعية من البطاقات هامة جداً وممتعة أيضاً، في البداية لكل بطاقة يوجد تأثير جانبي يمكن أن تقوم به وسنأخذ بطاقة Braum لكي تكون مثال الشرح.

بطاقة Braum تمتلك تأثيرين جانبين الأول أنها بعد كل دورة تعود لها نقاط الصحة من جديدة كاملة وكأنها لم تهاجم من قبل، والثاني يتمثل في قدرة البطاقة على اختيار البطاقة التي تواجهها أثناء الهجوم، أي أن البطاقة تختار من يدافع ضدها.

التأثيرات الجانبية ليست كل ما يميز هذه النوعية من البطاقات حيث أن هذه البطاقات يمكنها الارتقاء بالمستوى وعند الوصول إلى مستوى أعلى يمكنها الحصول على تأثيرات جانبية جديدة أو نقاط صحة وهجوم أعلى.

لكي تصل بالبطاقة إلى المستوى الاعلى يجب أن تقوم بمهمة صغيرة داخل المباراة وتتنوع المهام حسب كل بطاقة، لنعود الآن إلى بطاقة Braum لنوضح الأمر.

بطاقة Braum داخل اللعبة لا تمتلك أي نقاط هجوم وتمتلك 5 نقاط صحة تعود دائماً إلى هذا الرقم بعد انتهاء الدورة، أي أن البطاقة إذا تلقت ضرر مقداره 4 نقاط في الدورة التالية سوف تكون نقاط صحتها 5 نقاط أيضاً وليس نقطة واحدة.

للوصول إلى المستوى الثاني من الشخصية يجب تنفيذ المهمة الخاصة بالبطاقة وهي تلقي ضرر مقداره 10 نقاط خلال المباراة.

أي أن البطاقة يجب أن تتلقى ضرر مقداره 10 نقاط خلال المباراة كلها، بمعنى إذا تلقت البطاقة ضرر مقداره 4 نقاط في دورة و 4 نقاط في دورة أخرى ونقطتين في دورة ثالثة سوف ترتقي إلى المستوى الثاني.

جدير بالذكر أن هذا الضرر لا يجب أن يكون من الخصم فقط بل يمكنك أن تتسبب فيه فناهيك عن امكانية البطاقة اختيار بطاقة تدافع أمامها يمكنك استخدام بطاقات الـ Spell لإحداث ضرر عليها.

كانت هذه أهم النقاط الأساسية التي يجب عليك اتباعها في بداية رحلتك داخل لعبة Legends of Runeterra وإذا طبقت النصائح الموجودة سوف تتمكن من مسايرة اللعبة بشكل أسرع بكثير.