الرئيسية المقالاتتقرير عن الماوس Logitech G5

Image

للتمتع بالألعاب نحتاج إلى جهاز قوي، وقت فراغ و روح التحدي. لكن للوصول إلى مرحلة الإحتراف، قد نضطر إلى أكثر من ذلك. لهذا اخترنا أن نأخذ نظرة على فأرة Logitech G5 المتميزة. إن كنت من محبي ألعاب التصويب، عليك أن تقرأ هذه المراجعة.

إذن تقوم بشراء القطع الثمينة – أحدث كرت شاشة، معالج قوي، و عدة ذاكرة بتوقيتات منخفضة. تقوم بتركيب و توصيل كل شيء و تواصل في اللعب. الرسوم مذهلة – الإنعكاسات، الدماء تسيل في كل مكان. أنت قناص، تقوم بالتصويب و تبهرك الطلقات المنتشرة في الهواء، و فجأة تجد نفسك مصابا بأحد هذه الطلقات (أو الكثير منها) و تخسر ترتيبك في الجولة. نعم، لقد حصلت على الرسوم و السرعة و لكن ماذا عن الأداء؟ هل يبدو لك هذا السيناريو مألوفاً؟

كنت واحداً من هؤلاء الذين يقنع نفسه بأن أي فأرة عادية تكفي. كل ما علي القطعة أن تنجز لكي تبقى على طاولتي هي أن تستجيب لنقراتي. مرّ الزمان و في فترة قصيرة اكتشفت عالم الألعاب الجماعية و أدمنت عليها. في يوم من هذه الأيام، وجدت تخفيضاً كبيراً على أحد فأرات الليزر، فقررت أن أقوم بتجربة الفأرة. كنت قد قرأت عنها فتشجعت و اشتريتها. تلك الفأرة هي فأرة Logitech G5 الأولى. اكشتفت أنني كنت لاعبا ً مظلوما من دون هذه الفأرة. أصبحت جزئا مني و لم أفترق عنها إلا بعد قدوم بديلها من Logitech و هي النسخة المنقحة من نفس الفأرة.

شركة Logitech من رواد الشركات المنتجة لملحقات الكمبيوتر من جميع أنواعها من السماعات و مكبرات الصوت إلى كاميرات الويب. لدى Logitech اهتمام كبير بهواة الكمبيوتر و خصوصاً هواة ألعاب التصويب و لهذا قد خصصت فئة كاملة من الملحقات موجهة و مخصصة لمحبي هذه الألعاب و هي فئة G. من وجهة نظري، تعتبر منتجات Logitech من أفضل المنتجات المصنعة عالميا و لهذا السبب أردت أن أقوم بمراجعة فارة Logitech G5 Rev. 2 التي أصدرتها Logitech العام الماضي.

الحزمة و محتواياتها

عندما علمت أن Logitech تقوم بتحضير نسخة منقحة من الـG5 استغربت لماذا. لماذا تقوم Logitech بإصدار نسخة منقحة من منتج ممتاز أصلا؟ كانت فأرة G5 بها بعض العيوب البسيطة، فقد كانت تفتقد الى زر جانبي إضافي و نادراً كان محرك الليز غير دقيق مع الحركة السريعة في الألعاب أحياناً. استجابت Logitech لأراء مستخدميها فقامت بتصحيح أخطائها رغم بساطتها و عدم أهميتها. من أهم التغييرات التي أجرتها إلى منتجها الـG5  هو إضافة زر جانبي ثاني و مراجعة محرك الليزر. في طريقها، قامت بتغيير الشكل الخارجي تغييراً شاملاً.

بدايةً، فلنأخذ نظرة سريعة على العلبة و الحزمة المتوفرة مع هذا المنتج. تميزت Logitech في تصميم محترف و “رهيب” لعلبة الفأرة، فجعلت اللهب المحيط بالفأرة يعطي المشتري فكرة عن مدى شراستها. مثل معظم منتجات Logitech، نجد الشق المألوف لعرض المنتج (تحت غلاف من البلاستيك) – حركة جميلة من Logitech. داخل العلبة نجد الفأرة نفسها بالإضافة إلى علبة أوزان فولاذية، خرطوشة الأوزان و قرص مرن يحتوي على برنامج Setpoint و برنامج التعريف.

Image

Image

Image

انتقالا الى الفأرة، نبدأ بالمواصافت من موقع Logitech:

* Tracking Resolution: 2000/800/400 dpi (user selectable)
* Image Processing: 6.4 megapixels/second
* Max. Acceleration: 20 G
* Max. Speed: 45—65 inches/second (depending on surface)
* USB Data Format: 16 bits/axis
* USB Report Rate: 1000 reports/second
* Sleep Mode: Disabled



المنتج

قامت Logitech بتصميم سطحية كاوتشوك ممتازة في هذه الفأرة، و تساعد هذه السطحية على تحسين مسكة اليد على الفأرة و تمنع التعرق مع الإستخدام الطويل و خصوصاً في الألعاب. أسفل الفأرة نجد شعار Logitech الشهير و شعار الفأرة G5 محفوران على سطحية الفأرة. جوانب الفأرة مصنوعة من البلاستيك المتين جدا تحت جدار مطاطي و قد صممت الفأرة لكي تلقي عليها راحة يدك و يسمى هذا النوع من الفأرات palm mice. يختلف هذا النوع عن النوع الآخر المنتشر و هو فأرات الإصبع (finger mice) بعض الشيء. بشكل عام، يجد صاحبي الأيدي الكبيرة – معظم المستخدمين من الرجال – أن النوع الأول (و هو تصميم الـG5) أكثر راحةً للإستخدام المحترف.

Image

Image

يتميز الـG5 بالأزرار الكثيرة و الموزعة في أماكن استراتجية و ذكية. نجد أن هنالك زران على اليسار، و لهذه الأزرار وظائف عدة. في أي متصفح – ان كان Internet Explorer أو متصفح وندوز – يمكنك الزر الأعلى من التقدم في الصفحة و يسمى الـforward button. أما الزر الأسفل فيقوم بنقلك إلى الصفحة السابقة و يسمى الـbackward button. و لكن هذا فقط أحد إستخدامة هذه الأزرار، فتستطيع، و بكل سهولة، أن تقوم بتعديل الخيارات في أي لعبة تلعبها أو باستخدام البرنامج الموفر، Setpoint، و الذي سأتحدث عنه بعد قليل أن تستخدم هذه الأزرار لأي عمل تريده. مثلاً، تستطيع أن تجعل الـ forward button يقوم باستخدام السكين في Call of Duty 4 و الزر الأسفل لطلب قصف جوي، بينما قد تتضر إلى استخدام أزرار 6 و V على لوحة المفاتيح عادةً.

Image

Image

Image

من أهم الميزات في الـG5 هو قدرة تغيير الـDPI  (عدد النقاط في كل بوصة) و هذا يعني أنك تستطيع التحكم بسرعة حركة الفأرة بشكل سريع و سهل. لهذا أهمية كبيرة في ألعاب التصويب مثل Counter Strike، Unreal Tournament، Call of Duty 4، Battlefield 2 و غيرها. بشكل بسيط، زيادة الـDPI تعني زيادة في الحساسية و هذا يؤدي إلى سرعة حركة أعلى. مثلاً، قد تستخدم DPI منخفض حين تريد أن تستخدم القناص كي تستطيع أن تتحكم بشكل أفضل على السرعة؛ من جهة أخرى، يمكنك أن تستخدم DPI عالٍ حين تستحوذ على سلاح سريع مثل مدفع رشاش. نجد في هذه الفأرة زرين لتغيير الـDPI أثناء اللعبة أسفل الـscroll wheel و في الجهة اليسرى نجد مؤشر الـDPI. للمؤشر ثلاثة قضبان و تستخدم الفأرة صمام ثنائي مشع للضوء (LED lights) لتبيين الـDPI. الفأرة مبرمجة على ثلاث مراحل من الـDPI و هذه المراحل هي 400، 800، و 2000 DPI. و يمنحك Setpoint، و هو البرنامج المخصص لإعدادات الفأرة، القدرة على أن تختار أي حساسية تريدها مع الحد الأعلى 2000 DPI.

Image

Image

Image






يتمتع الجانب السفلي في الـ G5 بأقدام مصنوعة من مادة التفلون و يساعد هذا الفأرة على أن تنزلق دون التصاق و مع احتكاك قليل جدا على أي سطحية مهما كانت، و سنكتشف هذا الأمر في الإختبارات بعد قليل. لم ننته من الميزات، فقد تركت الأفضل إلى الآخر. أتعرف ما أكره؟ أكره حين أزور صديقي و اضطر إلى أن أستخدم فارته الخفيفة. حين أستخدمها أحس أنني سأرمي الفأرة من سرعة حركتي. لكن هذا الأمر له حل في الـG5. من أهم ميزات هذه الفأرة هي خاصية تغيير وزن الفأرة، و نجد في أسفل الفأرة فتحة للأوزان، و تزود Logitech خرطوشة أوزان مع عدة أوزان لكي يعدل المستخدم وزن الفأرة كما يراه ملائماً.

Image

Image

إلى الآن، كل ما لدي على هذه الفأرة هو إيجابي، لكن هذا المنتج ليس ممتازاً في بعض الأمور. قد لا يهم الكثير منكم هذا الأمر (و بكل صراحة، لم يهمني كثيراً شخصياً)، لكن Logitech لم تؤدي عملا جيدا على برنامجها Setpoint. يمكنك هذا البرنامج من تغيير الكثير من الإعدادات المتقدمة للفأرة. تستطيع أن تختار حساسية معنية ترغبها، فمثلاً، مستخدمي Adobe Photoshop قد يرغبون بـ 200 DPI للتصميمات الدقيقة، أو بعض اللاعبين المحترفين يجدون أن هذه الميزة مساعدة لتحسين أدائهم خلال اللعبة. تعمل هذه الميزة من البرنامج بشكل رائع للغاية و لم أواجه أي مشكلة. الميزة الأخرى في البرنامج هي إمكانية تعديل إستخدامات الأزرار في كل برنامج معين. إلى حدٍ ما، يقوم البرنامج بعمله بشكل جيد، و لكن في القليل من البرامج و الألعاب، لم ينجح التطبيق. لكن، مع هذا، للميزة هذه استخدامات رائعة، فقد تخصص عمل لكل زر في المتصفح، و في برامج مثل Photoshop و غيرها. ث بي، هذا الأمر قد يجعل عملك أسهل و أسرع بشكل لا يصدق. البرنامج، بكل صراحة، للمستخدمين العاديين، ليس له داعْ، و أتمنى لو أن هذه الفأرة كان بها ذاكرة داخلية للحفاظ على الإعدادات من خلال البرنامج. بعض من فأرات Razer تتمتع بهذه الميزة، و نتفقدها في الـG5.

الإختبارات

في الإختبارات، سأقوم باستخدام الفأرة على سطحية الطاولة مرةً، و على مسندة محترفة من Razer و هي الـ Mantis Control Pad. قمت بتجربة هذه الفأرة على لعبة Call of Duty 4  و Unreal Tournament 3 لمدة أربعة ساعات، كما قمت بإستخدامها في تصفح الإنترنت و Photoshop. تمكنت من خلال هذه الألعاب أن أختبر سرعة إستجابة الفأرة و قد ذهلت من أنها لم تخذلني حتى في أكثر الأوقات سرعةً. للمسندة الأفضلية هنا، فأولاً، وجدتها أريح للإستخدام المتطاول، و ثانياً، الحركة كانت أسلس باستخدام الـ Mantis Control Pad. أما في الإستخدامات العادية، فأدت الفأرة عملها، و لكن أي فأرة تقوم بذلك. تبدأ أهمية ميزات الفأرة تظهر في برنامج مثل Photoshop، حيث تسهل إمكانية تغيير الحساسية المهمة على المصمم بشكل مذهل. أثناء الإختبارات، لم أشعر بأي عدم ارتياح، و الفأرة بتصمميمها مريحة للغاية ليد المستخدم، لدرجة أنني أجد الفأرات العادية عذاباً من هذه الناحية. و من حيث التعرق، فكما توقعت، لم أجد حتى أي أثر أو علامة على هذا.

Image






الحكم النهائي

لا شك أن فأرة Logitech G5 بنسختها الجديدة من أفضل الفأرات المتوفرة في السوق حالياً، و من دون شك، أفضل فأرة قد استخدمتها إلى الآن. لقد أعجبتني شركة Logitech كثيراً بانتباهها و إهتمامها بأصغر و أدق التفاصيل، حتى قدمت لنا منتج أقل ما يقال عنه أنه من الطراز الأول.

Normal 0 false false false false EN-CA X-NONE AR-SA

الإيجابيات:
– فأرة ليزر بأداء جيد و سلس

– صناعة ممتازة و متينة
– إمكانية تغيير الـDPI

– تعديل الأوزان على كيف المستخدم
– تصميم أنيق

– سبعة أزرار مع إمكانية تعديل وظائفها
– قبضة مريحة و مانعة للتعرق
– دعم جيد من شركة Logitech من خلال موقعها و منتداها

Image

السلبيات:
– برنامج Setpoint يحتاج إلى بعض التحسين
– إفتقاد ذاكرة داخلية لحفظ الإعدادات