الزخم الكبير الحاصل في سوق الأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين يكاد يصل إلى حد الجنون, فلقد أصبحت الأجهزة المحمولة تعادل بنسبة كبييرة جداً قدرة الاجهزة المكتبية من ناحية تشغيل الالعاب والحصول على معدلات فريم عالية ضمن دقات عرض مرتفعة, نعم تبقى الحواسب المكتبية أكثر قوة ولكن كمقارنة بينهما أصبحنا اليوم أمام أجهزة محمولة تستحق بكل ما تحمله الكلمة من معنى بأن تضعها ضمن خياراتك لشرائها.

حديثي في هذا المقال سيتعلق بمحمول Acer Predator Triton 500 الجديد الذي وصل لنا في عام 2019 حاملاً تصميم مغاير وقدرات أفضل للاعبين لتحسين تجربتهم ولتشغيل مختلف الالعاب على دقات عرض مرتفعة. سوف أغوص في هذا المقال حول مواصفات الجهاز بجانب أبرز المميزات المرفقة معه وعدد الموديلات المتاحة منه ولا انسى كذلك الاسعار كما نفعل دائماً...نرغب برؤية رأيكم حول هذا المحمول في نهاية المقال, لاتنسوا مشاركتنا 😉

لمسة جديدة من التصميم بسماكة فائقة الرقة

حالما تنظر إلى محمول Acer Predator Triton 500 ستشعر وكأنما تنظر إلى وحش أنيق! فهو يدمج بين القوة الهائلة لتشغيل الالعاب بأفضل أداء وبنفس الوقت يأتي بتصميم أنيق باللون الأزرق وبسماكة فائقة الرقة التي لا تتجاوز 17.9 مم, بوزن يصل إلى 2.1 كغ.

تصميمه بهذه السماكة المنخفضة والوزن المقبول القابل لكي تحمله إلى أي مكان وتتنقل به بسهولة, مع شعار Predator الأزرق على غطاء المحمول ونسبة الشاشة بحجم 15.6 بوصة إلى الجسم تصل إلى 81%, مع منافذ تهوئية خلفية وجانبية أقل سماكة...كل ذلك يجعل من هذا المحمول كتصميم يحصل على لقب الوحش الأنيق بجدارة.

لو تعمقت قليلاً في بنية تصميم هذا المحمول لوجدت انه يأتي بهيكل معدني خفيف الوزن لكنه بنفس الوقت متين وقادر على تحمل فائق. الوصول إلى سماكة 17.9 مم ليس بالأمر السهل, فلقد كان على Acer أن تبذل مجهود أكبر لكي تقدم لنا محمول نحيف وخفيف, لتكون المهمة الأولى هي بجعل الهيكل في بعض المناطق أقل سماكة من الأخرى, وهنا كان التركيز الأكبر على غطاء الشاشة الذي يأتي بسماكة فائقة الرقة للغاية القابلة في حالة الضغط القوي "المبالغ" عليها للإنحناء...بكل تأكيد لن تفعل ذلك بنفسك, لكن عليك الحذر فقط من هذا الأمر.

شاشة ممتازة لكن الأكثر دهشة هو معدل تحديثها 300Hz!

شاشة العرض التي تم استخدامها مع هذا المحمول هي NV156FHM-N4K (BOE0804) من شركة BOE ومن نوع Si TFT-LCD بحجم 15.6 بوصة بدقة عرض 1080 بكسل وبنسبة عرض 16:9, بينما عدد البكسلات في البوصة هي 141PPI. تتميز شاشة العرض هذه بالألوان الزاهية والمشرقة التي تجعل من المشاهد الرسومية لمختلف الألعاب تنبض بالحياة خاصة مع قدومها بمستوى سطوع 300cd/m² ونسبة تباين 1200:1 بالإضافة إلى معدل التحديث السريع الذي يصل إلى 144Hz, ولا ننسى زمن الاستجابة الذي يصل إلى 3ms, مع دعم 16.7 مليون لون, ودعم العمق اللوني NTSC بنسبة 72%.

معدل التحديث السريع سيكون مثالي مع البطاقة المرفقة معها من سلسلة RTX 20 مثل بطاقة RTX 2080, حيث ستتجاوز معدل 100 فريم مع أغلب الالعاب تقريباً, لكن الأكثر دهشة هو قدوم هذا المحمول بإصدار مختلف يتضمن شاشة بمعدل تحديث يصل إلى 300Hz!! السؤال هل نحن بحاجة إلى ذلك فعلاً؟ صراحة حالما تمتلك بطاقة مثل RTX 2080 مع هذا المحمول فانت بحاجة إلى شاشة بمعدل تحديث 144Hz لتحقق تجربة لعب سلسة.

ولكن حصولنا على شاشة بمعدل تحديث يصل إلى 300Hz فهو أمر قد يراه البعض مبالغ به, لكن بنفس الوقت الالعاب التي سوف تشغلها لتتجاوز حاجز 144 فريم او أكثر مثل ألعاب Esports  سوف يكون لمعدل التحديث هذا دور مهم لتحقيق تجربة لعب سلسة. بالمحصلة هو أمر عائد للاعب المحترف وما يفضله شخصياً. هذا الإصدار بهذه الشاشة سوف يطلق في شهر ديسمبر بسعر 2800 دولار. بالنسبة لحواف الشاشة فهي تأتي رقيقة من الجوانب لكي تساعد على إعطائنا تجربة مشاهدة أفضل, بينما الحواف السفلية للشاشة تأتي بحجم أكبر مع وضع شعار Predator...بشكل عام نسبة الشاشة من الجسم تعتبر ممتازة.

بطاقة رسومية من الفئة العليا RTX 20

هناك 3 خيارات للاختيار منها بداية مع بطاقة RTX 2060 و RTX 2070 وأخيراً RTX 2080...وهي ما سوف نتحدث عنه. بطاقة RTX 2080 للأجهزة المحمولة تستخدم نواة TU104 بدقة تصنيع 12nm تضم  2944 كودا كور و 13,600 مليار ترانزيستور بتردد 1230MHz وبذاكرة GDDR6 من الجيل الجديد بحجم 8GB بسرعة 12Gbps, بعرض نطاق ترددي يصل إلى 384GB/s  باستهلاك 80 واط.

هي من أقوى البطاقات في سلسلة RTX 20 للأجهزة المحمولة, ولكن حتى تكون على بينه بطاقة RTX 2080 تختلف عن RTX 2080 Max-Q  بأنها أكثر قوة أي ان إصدار Max-Q أقل قوة, والبطاقة المستخدمة مع هذا المحمول هي RTX 2080 Max-Q. سبب هذا الإصدار هو لتوفير أجهزة محمولة بحجم فائق الرقة بقوة ممتازة وبستهلاك طاقة أقل.

مع هذه البطاقة انتم قادرين على تشغيل الالعاب بمعدلات فريمات تجاوز 60 فريم إلى 100 فريم مع أغلب الالعاب على دقة FHD "مع مراعات الإعدادات الرسومية" مثل لعبة Shadow of the Tomb Raider  التي سوف تكون قادر على تحقيق 95 فريم, ولعبة Total War: Warhammer II  بمعدل فريمات تصل إلى 125 ولعبة Far Cry 5  بمعدل 100 فريم, ولعبة Battlefield V  بمعدل 94 فريم, ولعبة Metro Exodus  بمعدل 80 فريم...كلها على إعدادات رسومية عالية. بنفس الوقت ستكون قادر على تشغيل دقة 2K على شاشة منفصلة بمعدل فريمات تصل إلى 60 فريم وتتجاوزها دون أي مشكلة. أضف إلى قدرتك على كسر سرعة البطاقة لتزيد من معدل الفريمات عند الحاجة خاصة ان البطاقة مهيأة لذلك ونظام التبريد مع هذا المحمول قادر على تحمل هذه الخطوة إن كنت تفكر بها. ومقارنة مع بطاقة RTX 2070 Max-Q نحن نتحدث عن زيادة بالأداء تصل إلى 18% مع كسر سرعتها.

من مميزات البطاقة تضمنها لنواة RT الجديدة لمعالجة تتبع أشعة في الوقت الفعلي بسرعة أكبر للأشياء والبيئات المصممة مع إضاءة, انعكاسات، انكسارات وظلال دقيقة. ونواة Tensor لتسريع الاستدلال وتدريب الشبكة العصبية العميقة مع تصيير معزز بالذكاء الاصطناعي. وتقنيات تظليل متقدمة قابلة للبرمجة لتحسين أداء التجارب المكثفة رسومياً والمؤثرات البصرية المعقدة.

قوة معالج مركزي لا تقهر

كما في الإصدارات الأخرى فضلت أن تستخدم Acer مع هذا الجهاز المحمول المعالج الأحدث إنتل Core i7-9750H من الجيل التاسع القادم لكي يعزز من قدرة الجهاز المحمول مقارنة بالإصدارات السابقة التي كانت تعتمد على معالج i7-8750H أو i7-7700HQ. ساتحدث بداية عن المواصفات قبل الدخول في فرق الأداء. المعالج يأتي بدقة تصنيع 14nm++, بـ 6 انوية مع 12 مسار بتردد 2.6GHz كتردد قياسي وبتردد Boost يصل إلى 4.0GHz لكل الانوية وبتردد 4.5GHz لنواة واحدة.

مع ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 12MB ودعم ذاكرة عشوائية DDR4 – 2666 Mhz مع تضمنها لمعالج رسومي مدمج UHD 630 باستهلاك 45 واط. الزيادة في التردد والزيادة في حجم الذاكرة المخبئة بنسبة 33% سمح بتحقيق مستوى أداء أفضل بنسبة 8% مع حرارة تتراوح بين 68 و 75 درجة مئوية أثناء الضغط بنسبة 100% وهي تعتبر درجة حرارة جيدة.

كيبورد اصغر ولكنه يواكب حاجتك كلاعب

مقارنة مع الكيبورد الذي رأيناه مع Acer Predator Helios 300, نلاحظ تصغير حجمه بدلاً من الحجم الكامل, ليفقد الأن لوحة أرقام NumPad. الأزرار على لوحة المفاتيح تتحمل الكتابة الطويلة والنقر المستمر عليها سواء عند الكتابة أو عند ممارسة ألعابك المختلفة. على الحافة اليمنى من لوحة المفاتيح ، ستجد مجموعة من مفاتيح الوسائط التي لابد منها مع كل محمول لتسهل عليك الاختصارات المهمة. كما يتضمن الكيبورد زر مخصص لتشغيل تطبيق Acer PredatorSense. ولا ننسى كذلك زر التشغيل الموجود في يمين الكيبورد في الأعلى وزر Turbo لكسر السرعة. هذا الزر سوف يرفع تردد البطاقة الرسومية لتعمل بأقصى سرعة. إنها طريقة سريعة وسهلة للحصول على زيادة بالأداء مع ألعابك المختلفة.

ولتضيف لمسة جمالية, يحظى الكيبورد من  Synaptics بإضاءة RGB على كامل المفاتيح, ولكن هناك فقط ثلاث نقاط إضاءة أساسية بدلاً من أن تكون الإضاءة لكل مفتاح بشكل منفصل, لربما البعض يرى ان ذلك الأمر شيء سلبي ولكن بالمحصلة أنت تحصل على إضاءة RGB وبنفس الوقت ستكون قادر على تخصيصها. مع العلم أن مفاتيح WASD تتمتع بإضاءة خاصة من الأسفل ويكمن تخصيصها بشكل منفصل. أما بالنسبة للوحة اللمس أو كما تعرفونها بـ Touchpad فهي مصنوعة بجودة عالية لتلبي تجربة استخدام ممتازة أثناء النقر عليها أو تحريك الماوس.

تبريد أكثر فعالية بثلاث مراوح

طبقت Acer النظام التبريد الجديد على أحدث اجهزتها المحمولة من سلسلة Predator, بما فيه الجهاز المحمول الذي نتحدث عنه القادر على تقليل الضجيج مع زيادة تدفق الهواء نحو زعانف الألمنيوم ليتيح لك كلاعب درجات حرارة منخفضة حتى اثناء الضغط المتواصل بنسبة 100%.

بنية المشتت من الداخل تعتمد على 3 مراوح واحدة كبيرة واثنتان صغيرة وكل واحدة منها تطرد الهواء من جهة وتسحب الهواء من الجهة الخلفية لتبريد كلاً من المعالج المركزي والبطاقة الرسومية. بالنسبة لتوزيع انابيب التبريد النحاسية فنلاحظ وجود 5 أنابيب نحاسية موزعة بشكل مختلف بين المعالج المركزي والمعالج الرسومي لتوفير أفضل امتصاص حراري من تلك المعالجات.

اما بالنسبة لمروحة التبريد فهي تاتي بتصميم جديد يطلق عليه BIONIC وهو تصميم مستوحى من شكل أجنحة البومة المعروفة بقوة اندفاعها بجانب ابتكار مهندسي Acer الذي ساعد على رؤيتنا لشكل مراوح جديد مغاير تمنحنا قدرة ضخ أكبر للهواء. فكل شفرة من 59 شفرة التي تتضمنها المروحة تأتي بسماكة 0.1 ملم وكلها مصنوعة من المعدن.

ولتقليل اضطرابات الهواء اثناء الدوران تعمل الأجنحة الجانبية الموجودة على حافة المروحة العلوية والسفلية على تقليل الاضطرابات اثناء الدوران السريع مما يساعد على تحقيق ضجيج منخفض وضخ هوائي ممتاز. يمكن طبعاً أن تتحكم بسرعة المراوح الداخلية من خلال التطبيق الذي قمنا بذكره ولكن في حالة عملت المراوح بالبروفايل الاوتوماتيكي الخاص بها فهي ستدور بين سرعة 2000 و 2500 دورة في الدقيقة بمستوى ضجيج يتراوح بين 30 و 40 ديسيبل.

بالنسبة للحرارة ففي الخمول ستكون درجات الحرارة بين 35 و 45 درجة مئوية, بينما في حالة الضغط الكامل فهي ستتراوح بين 70 و 80 درجة مئوية. أضف إلى ذلك سرعة دوران المراوح يمكن ان تكون أكثر من 2500 دورة في الدقيقة لكن عليك أن تتحكم بها بشكل يدوي, مع العلم أنك لو جعلت المراوح تدور بأقصى سرعة Max مع تفعيل خاصية CoolBoost فأنت تتحدث عن ضجيج مسموع وواضح قد يزعجك أثناء اللعب.

كسر السرعة من خلال Predator Sense

مع بطاقة مثل RTX 2080 سوف يسمح لك هذا البرنامج بكسر سرعة البطاقة بشكل أوتوماتيكي من خلال خيار Turbo الموجود على الكيبورد الذي يقوم بدوره في رفع الترددات للمعالج الرسومي فقط مع رفع سرعة دوران المراوح نحو أقصى سرعة لها, لكن ذلك سيكون مزعج لأذنك بسبب الضجيج المرتفع عندما تعمل المراوح الثلاثة بكامل سرعتها. كما يمكنك من التحكم بالإضاءة وسرعة دوران المراوح بجانب كسر سرعة الذي تحدثنا عنه ولكن بشكل يدوي.

دعم بطاقة الشبكة KILLER لتحسين اتصالك بالالعاب

كل الأجهزة المحمولة الحديثة المخصصة للاعبين تمتاز ببطاقات شبكة من KILLER, وهذا المحمول ليس باستثناء فهو مزود ببطاقة شبكة لاسلكية Wireless-AC 1550 بجانب بطاقة شبكة Killer E300 الأحدث لمنفذ Ethernet. برنامج Killer Control Center 2.0 المرفق مع المحمول سيمنحك التحكم بكل شيء يخص شبكة الاتصال الخاصة بك لكي تحسنها بأفضل ما يكون خاصة مع ألعابك, فأنت قادر على إلغاء كل ما يعطل سرعة اتصالك عبر الإنترنت من خلال تعطيل البرامج وجعل الأولية لحركة سير البيانات الخاصة باللعبة التي تلعب عليها، مما يجعل مستوى الخمول منخفض والذي يعني بالمحصلة تجربة اتصال أفضل.

ماهي عدد المنافذ القادمة معه وماذا عن الإصدارات والأسعار؟

الجيد ان هذا المحمول أتى مع احدث المنافذ بداية مع منفذ Thunderbolt 3 (USB-C) يليه 3 منافذ USB Type-A 3.1 Gen 1 من الجيل الأول ومنفذ Mini DisplayPort 1.3 ومنفذ HDMI 2.0, مع مقبس لسماعة الرأس والمايك, ومنفذ Ethernet. كما ياتي بنظام تشغيل Windows 10 Home وبضمان لمدة سنتين.

بالنسبة للإصدارات فهناك 6 إصدارات أرخصهم هو PT515-51-75BH القادم مع معالج i7-9750H, بطاقة RTX 2060 Max-Q, ذاكرة 2 GB DDR4 قرص NVMe PCIe SSD  1TB بسعر 1700 دولار, وأغلاهم هو PT515-51-73Z5 القادم مع معالج i7-9750H, بطاقة RTX 2080 Max-Q, ذاكرة 32 GB DDR4 قرص NVMe PCIe SSD  512TB بسعر 2700 دولار.

في الختام أعتقد أن Acer نجحت بشكل أكبر هذه المرة في تقديم جهاز محمول يفي بالمتطلبات التي يبحث عنها اللاعبون, فهي قدمت لنا عدة إصدارات لتتناسب مع ميزانية الجميع لكنها جمعت فيما بينهم بالتصميم الفائق الرقة وبوزن خفيف مع أحدث التقنيات وأقوى قطع الهاردوير ضمن هذه الفئة السعرية, ما نأخذه كأمر سلبي على هذا المحمول هو عدم دعم الشاشة لتقنية  G-SYNC خاصة أنها تأتي بمعدل تحديث مرتفع 144Hz, بجانب رغبتنا لو كانت البطارية تأتي بتحمل أعلى من ذلك, فهي تتحمل في الاستخدام العادي والبسيط 5 ساعات ونصف تقريباً, ,وأخيراً كنا نتمنى رؤية إصدارات من هذا المحمول بشاشة بدقة 2K...إذاً هو جهاز محمول لابد أن تضعه من ضمن خياراتك القادمة إن كنت تبحث عن محمول ضمن الفئة السعرية 1700 دولار وما فوق.