من المؤكد أن المُلحن العبقري Mick Gordon كان سببًا رئيسيًا في النجاح الضخم الذي حققته إعادة إحياء سلسلة DOOM. لقد لحن موسيقى تصويرية من أفضل ما سمعنا لـ DOOM 2016 و DOOM Eternal. على الرغم من هذا النجاح الساحق، اتضح أنه نشب خلافًا كبيرًا بين المُلحن واستوديو id Software خلال العامين الماضيين. إنه خلاف دمّر أي علاقة أو تعاون بينهما للأبد. وبعد أن قام مخرج الاستوديو بإلقاء كل اللوم على المُلحن، يأتي Mick Gordon بمقالة تتخطى الـ 14 ألف كلمة ليفتح بها النيران على الاستوديو. إليكم مُلخص ما جاء في تصريحات Gordon.

لعبة DOOM Eternal

عملية تطوير موسيقى DOOM Eternal كانت أصعب مما تخيلنا!

أي شخص طبيعي سيظن أن استوديو id Software سيتعامل مع المُلحن Mick Gordon بأفضل شكل ممكن خاصةً بعد النجاح الساحق الذي حققته موسيقى DOOM 2016، ولكن الحقيقة كانت أبعد من ذلك بكثير.

وفقًا لما ذكره Mick Gordon، فقد تم عرض عليه العمل على DOOM Eternal في عام 2018. المُلحن كان مُطالبًا بإرسال موسيقى مرحلتين من اللعبة كل شهر. العقد لم يكن طويلاً وكان من المفترض أن ينتهي من الموسيقى خلال بضعة أشهر. المُلحن يؤكد أن طلبات الاستوديو لم تكن صعبة، لكن التنفيذ نفسه كان صعبًا للغاية خاصةً وأن 90% من مراحل اللعبة لم تكن جاهزة!

هذا يعني أن المُلحن يجب عليه أن يقوم بإختراع موسيقى من خياله وفقًا لما يراه في الـ Concept Art وما يقرأه من سكربت اللعبة، وهذا أمر غير منطقي على الإطلاق سيؤدي إلى تعطيل العمل بشكل كبير. كيف لأي شخص أن يؤلف موسيقى وفقًا لبعض الصور الثابتة وهو لا يرى أي شيء يعمل أمامه؟

تلحين DOOM

وبالفعل المُلحن كان على حق حيث اضطر إلى إعادة العمل على الكثير من الموسيقى التصويرية للعبة بعد أن تشكلت اللعبة في شكلها النهائي، واتضح أن تخمينه لهذه المراحل لم يكن صحيحًا (وهذا ما كان يتوقعه المُلحن من البداية). هذا يعني أن عمل استمر لمدة أسابيع قد رُمي في القمامة حرفيًا واضطر لإعادة البدء من الصفر بسبب غباء إدارة الاستوديو.

عملية التطوير كانت صعبة، واستوديو id Software لم يكن متعاونًا معه. ضف على ذلك أن المُلحن لم يحصل على أي أموال إلا بعد ثمانية أشهر من بدء العمل على الموسيقى، ثم بعدها بـ 11 شهر حصل على الدفعة الثانية من مستحقاته. تخيل أن تصرف من جيبك الشخصي على مشروع من المفترض أن تكون تكاليفه منتهية من البداية!

استوديو id Software يُعلن عن نسخة  Collector's تحتوي على ألبوم Mick Gordon!

فجأة، وبدون سابق إنذار، وبدون حتى علم المُلحن نفسه، قرر استوديو id Software خلال حدث E3 2019 أن يُعلن عن نسخة Collector's Edition من لعبة DOOM Eternal والتي تحتوي على العديد من الأشياء الرائعة للاعبين. من ضمن تلك الأشياء هو ألبوم الموسيقى التصويرية الكاملة (Full Soundtrack) للعبة DOOM Eternal من تلحين Mick Gordon.

إذا كنت لا تعلم، فالاستوديو لا يستطيع أخذ الموسيقى المُصممة للعبة ووضعها في ألبوم وإعطائه للاعبين. يجب أن يعمل المُلحن على الألبوم حتى يُقدم تجربة إستماع مميزة بعيدًا عن اللعبة، مما يعني أن Mick Gordon من المفترض أن يقوم بعمل ميكسات جديدة للموسيقى التصويرية داخل هذا الألبوم.

المشكلة هنا أن Mick Gordon كان لا يعلم أساسًا أنه يوجد ألبوم من المفترض أن يصدر بجانب اللعبة، وهذا الألبوم يحمل إسمه. تخيل معي أنك مُلحن تعمل على لعبة، وتصلك معلومات عن تفاصيل موسيقية في نفس الوقت الذي تصل فيه إلى عامة مجتمع اللاعبين. تواصل Mick مع إدارة id Software ليحاول بدء العمل على الألبوم في نفس الوقت الذي يعمل فيه على موسيقى اللعبة نفسها، ولكن مدير الاستوديو Marty Stratton (أساس كل مشكلة) أوضح له أن يُركز على الموسيقى التصويرية للعبة ولا ينشغل بالألبوم، وهذا كان ردًا غريبًا على Mick.

على العموم، وصلنا إلى فترة إصدار اللعبة في مارس 2020، واتضح لـ Mick أن استوديو id Software استخدم كل الموسيقى التي لحنها Mick والتي وصلت لـ 280 دقيقة تقريبًا، على الرغم من أن العقد بينهما كان ينص على أن الاستوديو سيستخدم 140 دقيقة فقط من الموسيقى. مما يعني أن Mick قد حصل على نصف أمواله المُستحقة، ولم يحصل على النصف الثاني حتى الآن!

Chad Mossholder من id Software

مشاكل ألبوم DOOM Eternal كان أضخم من ذلك بكثير

بعد تلك المعاناة، قرر Mick Gordon أن يترك إدارة id Software ويتواصل مع الشركة الناشرة Bethesda والذين كانوا يتعاملون معه بمنتهى الإحترام وفقًا لوصفه. اتفق مع الإدارة على صناعة الألبوم بمبلغ مُعين، وأن يُسلمه لهم بحلول 16 أبريل 2020، وبالفعل بدأ Mick العمل عليه.

كمفاجأة لـ Mick Gordon، قرر Marty Stratton إرسال ايميل يوضح فيه أن استوديو id Software كان له خطة بديلة وهي قيام مصمم الصوت Chad Mossholder بالعمل على ألبوم آخر في حالة لم يستطع Mick Gordon إرسال الموسيقى في الموعد المُحدد، وأوضح Marty أن Chad قد "بدأ العمل على هذا المشروع للتو".

أتدرون ما المضحك هنا؟ المضحك أن Chad أرسل إلى Mick Gordon الموسيقى الخاصة به ليسمعها ويقول له رأيه. لكن نظرًا لأن Mick لديه خبرة أعلى من الجميع، فقد أوضحت له البيانات الداخلية أن الاستوديو و Chad قد بدأوا العمل على هذا الألبوم منذ أغسطس 2019، مما يعني أن Marty Stratton قد كذب على Mick Gordon!

صدر ألبوم الموسيقى التصويرية للعبة DOOM Eternal، وكان أحد أسوأ الألبومات التي سمعتها في حياتي. Chad Mossholder لا يفقه شيء في الموسيقى مما أدى إلى أن الأغاني النهائية كانت ممزوجة ومصنوعة بطريقة مقززة على الصناعة، وأي مهندس صوتي كان قد صُدم وقت الإصدار من مدى قُبح الموسيقى في هذا الألبوم، وبالتالي هذا ضر بسمعة Mick Gordon.

ألاعيب استوديو id Software والضرب تحت الحزام!

بعد الفشل الذريع للألبوم، قرر مدير الاستوديو Marty Stratton التواصل مع Mick Gordon وقد جلسوا مع بعضهما في مكالمة طويلة استمرت لساعة، وفي نهاية المكالمة أوضح Marty أنه يحاول حماية جميع الأطراف، وأخبر Mick ألا يكتب أي شيء على حساباته حتى يُرسل له صيغة موحدة ستنشرها id Software وبالتالي ينشرها Mick Gordon أيضًا.

لقد تم حل الأمور صحيح؟ لا، خطأ، لم يتم حل أي شيء والأمور تحولت للأسوأ!

بدأت ألاعيب id Software القذرة بقيام مدير الاستوديو Marty Stratton أن ينشر بوست مُطول على Reddit يوضح فيه أن كل اللوم يقع على عاتق Mick Gordon وأن فشل الألبوم سببه تقصير المُلحن. بل كتب كمية ضخمة من المعلومات التي جعلت الجميع يكره Mick آنذاك، وهذا البوست أذى المُلحن من الناحية الشخصية والعملية.

هذا البوست كان بمثابة صدمة لـ Mick Gordon، ودخل مع شركة Bethesda / ZeniMax في حالة من الصراع القانوني البسيط. طلب Mick إزالة البوست الذي نشره Marty على Reddit، وسيعمل هو على ألبوم جديد كليًا مقابل الأموال التي يطلبها. بعد فترة من المفاوضات رفض Marty الأمر تمامًا.

بعد ذلك أرسلت ZeniMax وثيقة جديدة تنص على أن Mick Gordon يجب أن يتحمل مسؤولية فشل الألبوم بشكلٍ كامل، Marty Stratton لن يُزيل البوست من Reddit، ويجب على Mick ألا يتناقش في أي أعمال أو ألعاب تخصص استوديوهات ZeniMax في المستقبل. هذا في مقابل حصوله على مبلغ يتكون من ست أرقام (بمعنى آخر شركة ZeniMax عرضت عليه رشوة لا تقل عن 100 ألف دولار تقريبًا)!

بالطبع رفض Mick Gordon هذا الأمر رفضًا باتًا، وبعد عامين من المفاوضات الغير مُجدية، قرر في النهاية نشر هذه المقالة المُطولة على موقع Medium ليوضح كل المشاكل التي واجهته وأن استوديو id Software ومديره Mick Gordon كانوا يتعاملون معه بأسوأ شكل ممكن، بل وحتى كذبوا في النهاية في البوست الذي تم نشره على موقع Reddit.

المُلحن Mick Gordon

حتى الآن، لا توجد نهاية لهذا الصراع

حتى وقت نشر هذه المقالة، فإن شركة id Software لم تخرج بأي رد على تصريحات Mick Gordon، ولذلك ننصحكم بمتابعة المقالة بشكل مستمر حيث سنقوم بتحديثها إذا خرج الاستوديو أو Marty Stratton بأي تصريحات من جهتهم ضد Mick Gordon.

بالنسبة لـ Mick Gordon، فهو سعيد ويقول المشاريع التي عمل عليها بعد DOOM Eternal قدمت له بعض أفضل التجارب في مسيرته المهنية. المُلحن يعمل الآن على تلحين الموسيقى التصويرية للعبة Atomic Heart والتي تصدر على الحاسب الشخصي وأجهزة الكونسول للجيل الجديد والسابق في 21 فبراير 2023.

ليس ذلك وحسب، بل يأخذ دور أكبر في لعبة الرعب Routine حيث يعمل كمخرج للصوتيات، وبنسبة كبيرة سيكون له دورًا أساسيًا في الموسيقى التصويرية الخاصة بها هي الأخرى. تلك اللعبة لا يوجد لها موعد إصدار في الوقت الراهن.

في النهاية، نتمنى أن تكون المقالة العملاقة التي كتبها Mick Gordon ستُغير من أسلوب تعامل الشركات مع المُلحنين. كما يُقال، فإن نصف التجربة بصرية، ونصف الثاني سمعية، والموسيقى التصويرية الخاصة بـ DOOM و DOOM Eternal كانت هي أساس التجربة. من المؤسف أننا لن نسمع ألحان Mick Gordon مُجددًا في عناوين استوديو id Software المُستقبلية.