مع بداية شهر يونيو الجاري تم الكشف عن بطولة Miss Esports League برعاية كلاً من Lenovo Legion وPower League بمجموع جوائز 10000 دولار، والبطولة بدأت من يوم 9 يونيو ومستمرة حتى يوم 24 يونيو.

تُعد بطولة Miss Esports League واحدة من أكثر البطولات تمييزا في تاريخ بطولات الوطن العربي، لأنها البطولة الأولى الأولى التي تأتي مخصصة للفتيات فقط من وطنا العربي، حيث تقدم منافسات داخل لعبة Valorant يمكن أن يشارك بها الفتيات من أنحاء وطنا العربي.

في الحقيقة هذه الخطوة هي الأولى من نوعها ولكن في نفس الوقت خطوة قد حان وقتها خصوصاً بعد العديد من الخطوات التي بدأ مجتمعنا العربي في أخذها خلال العامين الماضيين، واليوم سنتحدث بمزيد من التفصيل حول البطولة وكيف يمكن لهذه البطولة أن ترسم ملامح مشهد الرياضات الإلكترونية في مجتمعنا العربي على الأقل خلال الفترة الراهنة.

المشاركة النسائية في مجتمعنا وتحسن أوضاعها مؤخراً.

بطولة Miss Esports

حسنا لنكن صرحاء، لمدة طويلة كان يعتقد البعض أن الألعاب تقتصر على الذكور فقط، ربما كان البعض يرى أن الألعاب الإلكترونية تحتوي على قدر من الأكشن والحركة قد لا يكون محبب عند الفتيات أو لا يأتي ضمن دائرة اهتمامهم في المقام الأول.

لكن مؤخراً بدأت المشاركة النسائية تظهر أكثر في الألعاب ومن الواضح أن الفتيات كانوا دوما يلعبون منثل الذكور تماماً ولكن بشكل متخفي قليلاً.

الأسباب واضحة وجلية في الحقيقة لأنه للأسف في معظم الوقت قد تتعرض الفتاة للتنمر سواء من مجتمع الأولاد أو حتى من الفتيات مثلها، ولكن مع دخول ألعاب جماعية أكثر تسمح للجميع باللعب سوياً بدأت هذه النظرة تتغير كثيراً.

الآن نرى العديد من المواهب النسائية الممتازة في مجتمعنا العربي ونجد أيضاً ترحيب كبير جداً بهم، وأنا هنا أتحدث عن صناع محتوى فتيات مهتمين بعالم الألعاب.

كنت أتخيل أن الفتيات يواجهن مشاكل كبيرة عند محاولتهم تقديم محتوى ترفيهي متعلق بالألعاب، وكنت أتوقع أنهم يتعرضون لمضايقات تدور حول قلة المهارة وما إلى ذلك ولكن في الحقيقة أن معظمهم يحظوا بقاعدة جماهيرية ممتازة ومعظمهم يقدمون مستوى لافت للنظر سواء من حيث مهارة اللعب، أو من حيث مستوى اللعب ومهاراتهم.

قد يكون مجتمعنا العربي يعاني من العديد من المشاكل مثل غلاء الإنترنت، غلاء الألعاب نفسها ونظرة الآباء تجاه هواية الألعاب، ولكن بكل تأكيد مجتمعنا لا يعاني من العنصرية أو رفض الاخر، بالتأكيد يوجد بعض التعليقات السلبية هنا وهناك ولكنها ليست السائدة.

خطوات كبيرة يأخذها مجتمعنا العربي مؤخراً.

بطولة Miss Esports

في حقيقة الأمر المشهد العربي يتطور بشكل كبير جداً مُنذ بداية عام 2020، فنحن نرى عدد كبير جداً من الفرق الرياضية المحترفة التي تظهر على الساحة، لدينا فقط في مصر حوالي 5 فرق محترفة في ألعاب متنوعة بينهم فريق أنوبيس وفريق رعد وهم فريقان على مستوى عالي جداً من الإحترافية.

نفس الأمر يتكرر في السعودية والإمارات، ومعظم الدول العربية عموماً ستجد بها 4 أو 5 فرق محترفة تكرس وقتها، مجهودها ومالها للألعاب الإلكترونية وتتخذ الأمر بشكل احترافي ووظيفي.

حتى الحكومات العربية أصبحت تهتم كثيراً بالألعاب الإلكترونية، فمثلاً في مصر تم إنشاء الإتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، ويوجد مثيله في دول عربية أخرى مثل العرق، السعودية والإمارات.

بالعودة إلى المشاركات النسائية، نجد أن مجتمعنا العربي بدأ في أخذ بعض الخطوات الجيدة جداً في مجال الرياضات الإلكترونية حيث بدأنا نشهد تكوين بعض الفرق النسائية سواء احترافية أو لا، فمثلاً يوجد داخل مصر فريق Whatever وهو فريق نسائي كامل ويعتبر من أول الفرق النسائية المتخصصة داخل جمهورية مصر العربية.

أما على الجانب الاحترافي فلدينا فريق Galaxy Racer الإماراتي، حيث يمتلك الفريق مجموعة نسائية مميزة تعتبر الأكثر احترافاً في منطقتنا العربية ونجد طوال الوقت المزيد من الانتقالات وتدعيم الصفوف ومشاركات قوية لهذه الفرق النسائية في البطولات المختلفة.

دور بطولة بطولة Miss Esports League في تغيير ملامح المنطقة.

لدينا الأن ألعاب جماعية تنافسية ممتعة ومشهورة في منطقتنا، ولدينا أيضاً فتايات شغوفات بهذه الألعاب فماذا ينقصهم؟

بطولة Miss Esports

بكل تأكيد ينقصهم الدافع للاستمرار في هذا المجال أو أخذه بشكل أكثر احترافية وليس مجرد هواية للتسلية، وهو ما تفعله بطولة مثل Miss Esports League، فهذه البطولة تعتبر فرصة ممتازة للبدء في أخذ الرياضة الإلكترونية بشكل أكثر جدية، فكرة تكوين الفريق والمشاركة في المباريات في حد ذاتها محمسة جداً بغض النظر عن لفوز أو الخسارة.

في مطلع الشهر الجاري تحدثت عن البطولة وطريقة التسجيل بها والجوائز المالية التي تقدمها وما إلى ذلك، ثم قمنا بنشر هذه الأخبار على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بعرب هاردوير وعند متابعتي للتعليقات وجدت الكثير والكثير من التعليقات الحماسية جداً.

وجدت من تقول أنها ستعود مرة أخرى لتحميل اللعبة والتمرن بعد أن كانت بدأت في ترك اللعب عموماً، ووجد من تضع إشارة لصديقتها في التعليقات للتفكير في المشاركة، بل والأفضل وجدت تعلقيات بها إشارة من فتيان لفتيات لإعلامهم بالبطولة.

هذا الدعم الكبير والحماس هو ما كانت المنطقة في حاجة إليه، نحن نحتاج بطولات إلكترونية عالية التنظيم في مختلف الألعاب ولمختلف الفئات: الأولاد، البنات، المحترفين والهواة.

الجيد في الأمر أن البطولة لا تدعم اللاعبات فقط، بل تدعم في نفس الوقت صناع المحتوى الفتيات، فمثلاً إذا دخلنا على قناة اليوتيوب التابعة للبطولة سنجد العديد من المواهب الرائعة في مختلف المجالات مثل صانعات المحتوى والمعلقات، لتشعر أن البطولة لا تقتصر على مجرد اللعب والفوز بجوائز مالية بل هي فرصة لإظهار الإبداع اللامحدود عند فتايات الوطن العربي.

شخصياً سعيد جداً بهذه المبادرة من لينوفو و Power League، وسعيد عموما بخطوة Miss Esports التي تضم العديد من صانعات المحتوى العربيات على مستوى احترافي، وأتمنى في المستقبل أن يستمر مجتمعنا العربي في التطور عن طريق المزيد من البطولات التي تدعم مختلف الفئات من مختلف بلادنا العربية.

نبذة عن لينوفو.

كيف يمكن لبطولة Miss Esports League إعادة رسم ملامح مجتمعنا العربي؟

تعتبر شركة لينوفو (المدرجة في بورصة هونغ كونغ تحت الرمز 992) (ADT: LNVGY) إحدى الشركات المصنفة على قائمة "فورتشن غلوبال 500) بإيرادات قدرها 50 مليار دولار، ويعمل بها نحو 57000 موظف وتمارس أنشطتها في 180 سوقاً حول العالم. تسعى لينوفو على تطوير التقنيات المتغيرة في العالم لخلق مجتمع رقمي جدير بالثقة، وأكثر شمولاً واستدامة، عبر رؤية جريئة تتمحور حول تقديم تكنولوجيا أكثر ذكاءً للجميع. كما تقود لينوفو عملية التحول الذكي من خلال تصميم وهندسة وإنتاج المجموعة الأكثر شمولاً في العالم من الأجهزة والبنية التحتية الذكية، التي تسهم في خلق تجارب وفرص أفضل للملايين حول العالم.

نبذة عن Power League Gaming:

كيف يمكن لبطولة Miss Esports League إعادة رسم ملامح مجتمعنا العربي؟

تعتبر Power League Gaming شركة الرياضات الإلكترونية والألعاب الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والمسؤولة عن بعض أكبر عمليات تنشيط للرياضات الإلكترونية والألعاب حتى الآن.

على مدار العقد الماضي، كانت PLG في مقدمة قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث شكلت بشكل مباشر وتؤثر على الطريقة التي يتواصل بها اللاعبون والناشرون والعلامات التجارية عبر جميع طبقات سلسلة القيمة.

تعتبر PLG الشركة الرائدة في تقديم الخدمات الكاملة في مجال الرياضات الإلكترونية والألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث توفر حل شامل للعلامات التجارية التي تسعى لدخول قطاع الألعاب بنجاح والناشرين الذين يتطلعون إلى التفاعل مع الجماهير، سواء كان ذلك من خلال أحداث الرياضات الإلكترونية أو إنشاء المحتوى أو تطوير النظام متعدد القنوات.

حسناً كانت هذه كل تفاصيل المتعلقة بأول بطولة نسائية للرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، الخطوة التي أراها إيجابية جداً وممتازة لأنه يوجد في وطنا العربي عدد كبير جداً من المواهب النسائية القوية التي تحتاج إلى دعم فقط.