الرئيسية المقالات

الانطباعات الأولية للعبة الـ Souls Like المنتظرة بشدة Mortal Shell

كل ما تحتاج معرفته عن لعبة الـ SOULS LIKE الجديدة Mortal Shell.

عندما تم الإعلان عن لعبة Mortal Shell تحمس الكثير من اللاعبين بسبب الجودة الرسومية التي تقدمها اللعبة في العروض الدعائية لدرجة أن البعض قال أن هذه اللعبة ستكون أفضل لعبة Souls Like من حيث الرسوم.

لحسن الحظ قام الفريق المطور بتوفير نسخة Demo من لعبة Mortal Shell وبالفعل قمت بتحميل النسخة وتجربتها لفترة جيدة نسبياً الآن لدي الانطباعات الأولية التي قد تحتاجها لتحديد بوصلتك وخياراتك تجاه هذه اللعبة.

فكرة اللعبة والقصة.

حسناً، فكرة لعبة Mortal Shell جديدة جداً فأنت تلعب بكيان أو روح معينة وهذا الكيان يعد ضعيف نسبياً لأنه يموت بمجرد تلقي ضربة واحدة من أي عدو، ولكن هذا الكيان لديه القدرة على الدخول في الأجساد الميتة والتحكم فيها، ونحن هنا لا نتحدث عن جميع الأجساد الميتة في اللعبة أو التي تقوم بقتلها مثلاً، بل الأجساد الميتة التي يمكن التحكم فيها ستكون محددة داخل اللعبة.

بالنسبة لقصة اللعبة فحتى الآن أنا لا أفهم الكثير حولها خصوصاً وأن النسخة الـ Demo لم تركز على هذه النقطة بأي شكل من الأشكال، لم أرى أي مشاهد سينمائية ولم أتفهم دوافع هذا الكائن، لكن أعتقد أن النسخة النهائية من اللعبة ستحل هذه النقطة وسيكون لدينا القصة بشكل كامل وأكثر وضوحاً.

لاحظت أيضاً أن اللغة المكتوبة بها اللعبة سيئة جداً، سواء الملاحظات أو حتى النصوص الحوارية فهي تميل إلى تفخيم الجملة قليلاً واستخدام العديد من المصطلحات القديمة أو المعقدة قليلاً، لذلك فمن الأفضل إعادة سرد الحوارات في اللعبة بشكل أفضل.

عالم اللعبة.

أحداث لعبة Mortal Shell تدور في عالم سوداوي بشكل كبير جداً، فأنت عبارة عن كائن غريب تتحكم بأجساد ميتة، ولكن الكأبة تمتد معك لتشمل الاعداء حتى فأنت لا تحارب البشر بل تحارب كائنات غريبة ومشوهة.

دائماً ما ستجد الصورة باهتة قليلاً أو الأحداث تدور في الظلام أو مناطق ضيقة تشبه الجحيم، الأمر طبيعي ولكن يجب كسره إلى حد ما وشخصياً لم يعجبني عالم اللعبة بسبب الكآبة الموجودة والمبالغ فيها.

عالم اللعبة شبه ميت ولا يوجد أي تفاعل يذكر، أول على الأقل في النسخة الـ Demo التي قمنا بتجربتها، حرياً تشعر أن عالم اللعبة تم تصميمه للتحرك به بشكل خطي تماماً فمثلاً إذا قمت بضرب الجدران أو الشجر بسيف فلن يحدث أي شيء ولا حتى شرارة نيران من السيف.

علاقتك بالجسد.

الجسد الذي تتحكم به هو بمثابة سيارتك الأنيقة أو دبابتك في ألعاب التصويب الحربي، توجد علاقة بين الروح الموجودة في اللعبة والجسد الذي تتحكم به حيث يمكن استخدام العديد من الأدوات الموجودة في عالم اللعبة لزيادة قوة الجسد.

أيضاً كل جسد له مجموعة من القدرات الخاصة وهذه القدرات الخاصة لكي تصل إليها يجب عليك معرفة إسم الجسد أو قصته أولاً، وهذه الفكرة رائعة في الحقيقة لكن للأسف تم تدميرها بشكل كبير جداً لسهولة الأمر، فكل ما عليك فعله لمعرفة إسم الجسد الذي حصلت عليه هو أن تذهب إلى أحد شخصيات الـ NPCs الموجودة داخل اللعبة ودفع بعض الأموال لمعرفة إسم الشخصية وفتح المهارات الخاصة بها.

النسخة الـ Demo من اللعبة كانت تضم عدد محدود من الأجساد التي يمكن التحكم بها ولابد أن يتم زيادة عدد هذه الأجساد عندما تصدر النسخة النهائية من اللعبة لأن اللعبة تدور أصلاً حول هذه الفكرة.

طريقة استعمال الأدوات الأفضل.

تحتوي لعبة Mortal Shell على العديد من الأفكار المميزة لعل أبرزها يتمثل في الادوات الموجودة في اللعبة وكيفية التعامل معها واستخدامها، مثل أي لعبة من هذه النوعية سيمكنك تجميع عدد من الأدوات ولكن الجديد هنا أنك لن تعرف أهمية هذه الأداة إلا بعد استخدامها.

على سبيل المثال ستجد فطر لونه أحمر في بداية اللعبة وعند فتح الخزنة الخاصة بك ستجد الفطر ولن تعرف أهميته إلا بعد استخدامه لتجد أنه مسئول عن استرجاع الطاقة الخاصة بالجسد.

أيضاً كلما استخدمت الأداة أكثر من مرة ستزيد قوتها أو جودة الأثر الذي تحدثه ولكن المشكلة هنا أن الأرقام لا تزيد بشكل تدريجي ولكنها تزيد مرة واحدة بعد استخدام الأداة لعدد معين.

في الحقيقة أسلوب تعامل اللعبة مع الأدوات رائع ويجعل اللاعب يحاول الاستكشاف دائماً وكلما وجدت أداة جديدة كنت استخدمها بشكل فوري لأعرف أهميتها وكيف تؤثر على الشخصية.

بالنسبة للأسلحة فالشخصية لا يمكنها التبديل بين الأسلحة أو الدروع والملابس، ولكن يمكنك تغيير السلاح وعندها ستترك سلاحك الحالي وتلتقط السلاح الأخر وهكذا، تعد هذه النقطة أمر سيئ قليلاً فلا ضرر من إمكانية تبديل الأسلحة حتى يشعر اللاعب بنوع من التنوع أثناء اللعب.

نظام القتال.

لعبة Mortal Shell هي لعبة تنتمي إلى فئة ألعاب الـ Souls Like لذلك فهي تركز بشكل كبير جداً على أسلوب القتال بالتحديد والذي يتميز بالتعقيد والصعوبة.

مبدئياً لديك مؤشر الصحة والذي يجب أن لا تنخدع بحجمة فضربات بسيطة جداً من الخصم قادرة على أخذ جميع النقاط الموجودة في هذا المؤشر، أيضاً لديك مؤشر أخر يدل على الـ Stamina الخاصة بالشخصية وهو يقل كلما استخدمت السلاح أو قمت بالجري أو المناورة وأخيراً لديك نقاط الـ Resolve وهي النقاط المسئولة على عن توجيه ضربات مميزة وتقوم بجمعها كلما اشتبكت مع الأعداء ووجهت لهم ضربات.

تحتوي اللعبة على العديد من الأعداء وكل عدو له أسلوب معين في القتال، وأنت كلاعب يجب عليك أن تفهم طريقة الخصم لأنه لا سبيل لمواجهة هؤلاء الخصوم بنفس الطريقة، يجب التنويع أثناء القتال وعموماً تعتمد المعارك على المناورة والجري بشكل كبير جداً وكل عدو ستواجه في اللعبة سيستغرق منك وقت.

يوجد أيضاً ميزة التجميد وهي عبارة عن مهارة تمكنك من تحويل الجسد إلى تمثال حجري وأثناء هذا الوضع أي ضربة تتلقاها لن تحدث أي أثر، وهذه الميزة هامة جداً لأنها قد تكون المفر الوحيد لك في بعد الاحيان، أيضاً هذه الميزة يمكنك استخدامها بشكل متكرر لأنها تمتلك Cooldown سريع نسبياً.

أساليب رخيصة لزيادة صعوبة اللعبة.

كما ذكرنا لعبة Mortal Shell تنتمي إلى فئة ألعاب الـ Souls Like، لذلك ستجد المطور يحاول دائماً الوصول باللعبة إلى أعلى درجة ممكنة من الصعوبة لكي يتماشى مع الفكرة العامة لهذه النوعية من الألعاب.

للأسف يستخدم المطور العديد من الأساليب الرخيصة جداً لمضاعفة مستوى الصعوبة فمثلاً يتم إعادة تعيين الأعداء كلما دخلت في أي شاشة تحميل حتى وإن كنت تغير الجسد الخاص بك، الامر هنا ممل جداً لأن الأعداء لهم نمط معين وكل خصم يستغرق منك وقت طويل للتخلص منه وإعادة قتال هؤلاء الأعداء لا يدل على أي صعوبة بل يزيد فقط من درجة الملل.

في بعض الأحيان يتم مهاجمتك بشكل رخيص إلى أبعد حد ستجد العدو يهجم عليك من نقطة عمياء تماماً وكأن اللعبة تريد أخذ بعض نقاط الصحة منك بالقوة، الأسوأ من كل ما سبق السقطات فاللعبة تحتوي على عدد لا نهائي من السقطات المستفزة جداً والتي تنهي حياتك تماماً.

القتال في اللعبة يعتمد على المراوغة بشكل كبير ولكن للأسف في الكثير من الاوقات ستجد أن القتال يتم في مناطق ضيقة جداً وعند المراوغة أو التحرك للخلف ستجد نفسك عرضة للسقوط.

ليكتمل الأسلوب الرخيص الذي تتبعه اللعبة تم إزالة خاصية الحفظ وبسبب هذا الفعل ففي الكثير من الأحيان ستتخطى أحد الخصوم بشكل صعب جداً ,وبعد ذلك ستجد نفسك تسقط بشكل مستفز جداً لتعيد الكرة من جديد وتواجه نفس الخصم مرة أخرى بسبب عدم وجود خاصية الحفظ.

الخلاصة.

لعبة Mortal Shell ستقدم تجربة ممتعة لأي شخص يحب ألعاب الـ Souls Like، اللعبة تمتلك عدد من الأفكار الجديدة تماماً والممتعة فعلاً والتي تحتاج فقط إلى بعض التطوير والتحسين لكي تعطي تجربة اللعب القياسية.

لكن في نفس الوقت يوجد في اللعبة العديد من الأساليب الرخيصة وهي الأساليب المنتشرة قليلاً في هذه النوعية من الألعاب، شخصياً لا أرى أن هذه المعايير هي المعايير الصحيحة لتحديد مستوى الصعوبة أو رفع التحدي، لذلك لا اعتقد أن لعبة Mortal Shell ستكون أحد خياراتي عند إصدار اللعبة بشكل نهائي، لكن إذا كنت من محبي ألعاب الـ Souls Like فهذه اللعبة ستكون لك بلا شك.