عالم الرياضات الإلكترونية يزدهر يومًا بعد يوم، ويترك بصمة مهمة في عالم الترفيه الرقمي الذي تحول إلى منافساتٍ قوية، بل ووضعها في مقارنة مع المسابقات الرياضية "الحقيقية" من ناحية المتابعة وأرقام المشاهدة، التي تزداد يومًا بعد يوم. على عكس المسابقات الرياضية الأخرى، المسابقات الأهم ليست مرتبطة بمساحة جغرافية محددة، فالمسابقات الكبيرة في هذه الفئة معظمها عالمية، ولا ترتبط بقارة بعينها.

في ظل صحوة الصناعة مرةً أخرى على أعتاب العام الجديد، نستعرض أهم المسابقات على الساحة الرقمية. من الجدير بالذكر أن هذه المسابقات، عادةً، لا ترتبط بمنطقة معينة، بل معظمها مسابقات عالمية مثل كأس العالم في كرة القدم، وتتم تصفية اللاعبين من مناطقهم ببطولاتٍ أخرى للتأهل.

ألمع مسابقات الرياضات الإلكترونية على أعتاب العام الجديد

تستعرض هذه القائمة ألمع بطولات الرياضات الإلكترونية، من ناحية التأثير على مجتمع لاعبيها وتقديرهم لها. نضع مجموع الجوائز أيضًا في الاعتبار، والذي يشكل أهمية كبيرة بالنسبة للاعبين المشاركين في هذه البطولات.

  1. بطولة The International - بطولة الرياضات الإلكترونية الرسمية من Dota 2
  2. بطولة League of Legends World Championship 
  3. بطولة Major للعبة Counter-Strike 2 من أقدم مسابقات الرياضات الإلكترونية
  4. سلسلة Gamers8 الرياض - ألعاب رياضات إلكترونية متنوعة
  5. سلسلة Fortnite Champion Series 

بطولة The International - بطولة الرياضات الإلكترونية الرسمية من Dota 2

البطولة الأهم للاعبي Dota 2 المحترفين، لعبة الحلبة الجماعية الشهيرة، التي تعقد سنويًا منذ عام 2011. بدأت هذه البطولة بمجموع جوائز 1.6 مليون دولار، الذي كان الأعلى وقتها في تاريخ ألعاب الرياضات الإلكترونية. تتكون البطولة من 20 فريقًا يتنافسون في مرحلة دور المجموعات، وبعدها مرحلة الإقصاء، وتُعقد البطولة على أرضية الملعب المُحدد مسبقًا.

آخر فريق فاز بهذه البطولة هو Team Spirit المكون من أعضاء روسيين وأوكرانيين، والبطل الأكثر تتويجًا بها بالمناصفة مع فريق OG.

 البطل الأخير أيضًا كان له الحظ في الفوز بأكبر مجموع جوائز في تاريخ المسابقة، وهو 18.2 مليون دولار في موسم 2021، ومنذ هذه الفترة هبط مجموع الجوائز حتى وصل إلى 1.5 مليون فقط في البطولة الأخيرة.

 يعود هذا لقلة المبيعات التي لم تضخ أموال كافية في المجموع، الذي يعتمد بشكلٍ كبير على مساهمات عشاق اللعبة عند شراء القطع الموسمية داخلها.

بطولة League of Legends World Championship 

بطولة League of Legends السنوية، ومن أكثر الأحداث مشاهدة حول العالم، استطاعت أن تتخطى أكبر المسابقات في وقتٍ قصير. المثير للدهشة أن شركة Riot Games، ناشر ومطور اللعبة، لا يضخ نفس المبالغ التي تضخها Valve، وهي الناشر للعبة Dota 2 المنافسة، ولكنها اعتمدت على مجتمع لاعبيها الضخم في جميع أنحاء العالم.

فاز فريق T1 الكوري الجنوبي بنسخة 2023، وهذا في إطار المسابقة التي استكملت في أكثر من شهر، وقدمت نظام تأهل مختلف عن السابق. دخلت ثماني فرق في المرحلة الأولى بنظام الإقصاء، وتبعتها المرحلة الثانية بـ 14 فريقًا ومعهم فائزون من المرحلة الأولى فقط.

 المرحلة الثانية كانت بالنظام السويسري المستوحى من الشطرنج على خمس جولات، وخرج منها ثماني فرق للمرحلة الثالثة بنظام الإقصاء. حتى الآن، فريق T1 هو الأكثر تتويجًا في أربع مناسبات ببطولة العالم، والفائز ببطولة كوريا الجنوبية بـ 10 بطولات.

بطولة Major للعبة Counter-Strike 2 من أقدم مسابقات الرياضات الإلكترونية

من أعرق البطولات في تاريخ هذه الصناعة هي بطولة Counter-Strike Major، وكانت وليدة من أنظمة البطولات التي بدأت منذ 2001 للعبة Counter-Strike الأصلية. لقب Major مأخوذ من أول بطولة دولية استضافت اللعبة الشهيرة في 2001، التي نظمتها CPL بمجموع جوائز 150 ألف دولار. 

الفريق الفائز بالنسخة الأخيرة 2023، التي أقيمت في باريس بمجموع جوائز 1.25 مليون دولار، هو Team Vitality للمرة الأولى. الفريق الأكثر تتويجًا هو Astralis الدنماركي، الذي خرج من مرحلة مراكز الـ 13-16. تعتمد البطولة على نظام مشابه لنظام الدوري، حيث يتم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات. 

المستوى الأول يتكون من خاسرين البطولة الماضية والفرق الجديدة التي فازت بدور Minors المؤهل، والمستوى الثاني يضم الفرق الفائزة من المستوى الأول وتنافس أفضل ثمان من البطولة الماضية، ويخرج منه ثماني فرق. الثمانية يتنافسون في المستوى الثالث، ويتوج الفائز في النهائي بالبطولة.

سلسلة Gamers8 الرياض - ألعاب رياضات إلكترونية متنوعة

دخلت السعودية باستثماراتٍ كبرى في قطاع الرياضات الإلكترونية، وبدأت في عام 2022 بإنشاء أول بطولة مجمعة للرياضات الإلكترونية في مكانٍ واحد. نسخة العام الماضي شهدت تخصيص 45 مليون دولار لأكثر من 30 مسابقة داخل السلسلة، وهذا في إطار شهرين. تستضيف السلسلة الكثير من العناوين الهامة، مثل Rainbow Six: Siege، Dota 2 وEA Sports FC.

اعتمدت السعودية على استقطاب ألمع الرياضيين الإلكترونيين في العالم لبطولاتهم، وهذا بالجوائز الكبيرة مقارنةً بالبطولات الرسمية لألعابهم من الناشر نفسه.

 على سبيل المثال، مجموع جوائز بطولة ماسترز الرياض في لعبة Dota 2 كان 15 مليون دولار، في حين أن The International 2023 مجموع جوائزها 3.1 ملايين دولار فقط.

 سلسلة Gamers8 اعتمدت أيضًا على دعوة أكبر المنصات الدعائية لتغطية الحدث، وبأكثر من 10 شركاء عالميين، مثل Spotify وAdidas، تمكنت من توفير الميزانية الضخمة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

سلسلة Fortnite Champion Series 

بعد بطولة كأس العالم التي أقيمت مرة واحدة، في 2019 قبل الجائحة، قررت Epic Games ناشرة لعبة Fortnite أن تدعم FNCS لتصبح هي المسابقة الرسمية للعبتها.

 فكرة FNCS أكثر شمولية عن بطولاتٍ كثيرة، وتعتمد على ضم اللاعبين الأفضل في اللعبة من كل منطقة، وهذا دون النظر إلى تاريخ مشاركاتهم في أي بطولة أخرى. البطل الأخير لنسخة 2023 هما الثنائي Acorn الكندي وCold الأمريكي، وحصلا على مليون دولار أمريكي من أصل 4 ملايين، مجموع جوائز البطولة.

على عكس معظم بطولات الـ Battle Royale، تُلعب المسابقة بثنائي فقط ولا يوجد فريق أو لاعب بمفرده. تتم المنافسة في مباراة عادية دون قواعد خارجة عن المألوف، وهي الدخول في خريطة واحدة بـ 50 ثنائيًا في 5 مباريات، ويتم تحديد الثنائي الأفضل بمعدل الإقصاء أثناء اللعب والوضع النهائي، مع مهام خاصة بكل مباراة.

 تُقسم البطولة بنفس نظام الدوري على ثلاث مراحل، يتأهل الـ 25 الأوائل للمرحلة الثانية من المرحلة الأولى، بينما يدخل النصف الثاني مع 25 فريقًا من دوري "الفرصة الأخيرة" في المستوى الثاني ليخرج منهم 25 فريقًا فائزًا. المرحلة الأخيرة تتحول إلى منافسة دوري يفوز بها فريق واحد، وهذا بعد حساب النقاط بنفس النظام المتعارف عليه.

في النهاية…هذه ليست كل مسابقات الرياضات الإلكترونية

عرضنا أكثر المسابقات تقديرًا بين مجتمع لاعبي ألعابها، قد تتواجد مسابقة ما بجوائز أفضل في وقتٍ ما من 2024، ولكنها لن تضيف قيمة للاعبها كما تضيف هذه البطولات للاعبيها. يتشابه الأمر مع مسابقة مثل دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، لها تقديرها وأهميتها، حتى لو جاء السوبرليغ بجوائز أفضل، لن يضيف نفس القيمة للفرق التي ستشارك فيه.