مهما يكن عتادك، هذه الألعاب ستسحقه سحقا، هل تريد اللعب بأقصي اعدادات رسومية Ultra Graphics وأعلي دقة وضوح Resolution وأيضا معدل سلاسة 60 مرة 60fps في الثانية؟ حسنا لن يمكنك! انها ثلاثية لعينة يا صديقي مع هذه الألعاب، ولسوف ينولنك من العذاب ألوانا اذا لم تحجم من توقعاتك! بعض هذه الألعاب قديم كذلك! بعضهم وصل به القدم أنه سيظل اختبارا وتحديا أبديا يكتسح العتاد اكتساحا!

وسنلتزم بتقييم هذه الألعاب علي دقة وضوح 1440p ومعدل عرض 60fps.

هذه المرة لدينا أبطال جدد لتحاول هزيمة التحدي، لكنهم أبطال قليلون للغاية هذه المرة، فعلي العكس مما كنا نتوقع أو نأمل، لم نحصل علي جيل جديد من العتاد القوي في 2018، وكل ما حصلنا عليه هو بطاقة Titan RTX أو RTX 2080Ti، ومعالج Core i9 9900K، فهل يستطيع هؤلاء هزيمة هذه الألعاب؟

والخبر الجيد أنهم قد استطاعوا هزيمة ألعاب من القائمة السابقة بالفعل، محققين فيهم معدل 1440p60 بسلاسة كاملة، لكنهم فشلوا في الاطاحة بألعاب أخري، وهذا هو الخبر السئ في قصتنا اليوم! إن هدفنا -صدق أو لا تصدق- هو ألا نكتب عن قائمة ألعاب ثقيلة من الأصل، هدفنا أن تختفي كل هذه الألعاب وأن يصبح ممكنا لمن يمتلكون أقوي العتاد أن يلعبوا كل الألعاب بسلاسة كاملة! لكن هذا غير ممكن للأسف!

قائمة ألعاب ثقيلة لجهاز الكمبيوتر

  1. لعبة Quantum Break
  2. لعبة Agents Of Mayhem
  3. لعبة Final Fantasy 15
  4. لعبة Kingdom Come Deliverance
  5. لعبة Gears Of War 4
  6. لعبة Watch_Dogs 2
  7. لعبة Ark Survival Evolved
  8. لعبة STALKER Lost Alpha

 

ولنبدأ بالألعاب التي نجح الأبطال الجدد في هزيمتها:

1- لعبة Quantum Break

صدرت اللعبة عام 2017، وجاءت برسوم فائقة الجودة بالمعني الحرفي للكلمة، إن مستوي التفاصيل والاضاءة في اللعبة يسبق عصره حقيقة لا مجازا، اضاءة اللعبة هي اضاءة تفاعلية شمولية Global Illumination، تحاكي اضاءة الواقع. وهي بالطبع اضاءة مكلفة للغاية حوسبيا، الي الحد الذي دعي مطوري اللعبة الي تطوير طريقة لتشغيل اللعبة بدقات منخفضة يتم تعظيمها scaled لتملأ الشاشة، وهذا كي يتمكن اللاعبون من تشغيل اللعبة بسلاسة كافية! يعيب هذه الطريقة انها تضفي بعض الضبابية blur علي المشهد.

لعبة Quantum Break

لكن اللعبة تحوي خيارا لتشغيلها بدقات وضوح حقيقية غير مخفضة non scaled، كي يتمتع اللاعب بوضوح وبروز اعلي للرسوم، وبالقطع هذا الخيار يدمر البطاقات الرسومية، الآن تستطيع بطاقة Titan RTX/2080Ti تشغيل اللعبة بسلاسة 1440p60 بدقة وضوح كاملة دون أية انخفاضات، لكن لا تحاول الوصول الي 4K60 بعد، فلا يزال هذا غير ممكنا!

2- لعبة Agents Of Mayhem

صدرت اللعبة عام 2017 أيضا، وهي لعبة مغامرات في العالم المفتوح برسوم مكتبة DX11، رسوميات اللعبة جذابة وتميل للجانب الفني علي وجه الخصوص. عالم اللعبة يحوي كما كبيرا من السيارات والمارة والأعداء، و اللعبة تحوي تقنية ظلال معقدة مقدمة من NVIDIA تسمي HFTS أو الظلال الناعمة الهجينة، لأنها ترسم جزئيا عن طريق تتبع أشعة الضوء! واختصارا فالتقنية تقدم مستوي فائقا للغاية من رسم الظلال، لا يغفل أي تفصيلة او مجسم دون رسم ظلال له، وهي ظلال محكمة أيضا، ترسم بدقة عالية high resolution وحواف نواعمة soft edges أيضا.

 لعبة Agents Of Mayhem

التقنية تستهلك قدرة حوسبية رسومية هائلة لتخرج بهذه النتيجة (كما هو الحال في أي رسوم ترسم بتتبع الأشعة)، لهذا فهي تحتاج بطاقة رسومية قوية لتؤدي بشكل جيد، والآن تستطيع Titan RTX/2080Ti تقديم أداء محكم فيها بمعدل عرض 60fps حتي علي دقة 1440p! أما دقة 2160 فهي خارج المتاح تماما!

3- لعبة Final Fantasy 15

اللعبة صدرت في 2018، وهي لعبة مغامرات في العالم المفتوح تعمل بمكتبة DX11، اللعبة تأتي برسوميات خلابة، واضاءة مٌحكمة من محرك Luminous القوي، وهي تأتي أيضا بمساحة لعب شاسعة، وعدد كبير من الأعداء والشخصيات علي الشاشة. اللعبة صدرت مدججة بترسانة مخيفة من تقنيات NVIDIA الرسومية، مثل محاكاة الشعر والفرو HairWorks، ومحاكاة العشب TurfWorks، وتقنية الظلال الناعمة HFTS كذلك، اضافة الي تقنية ظلال شمولية من NVIDIA تسمي VXAO، وكل هذه التقنيات تدمر أداء البطاقات الرسومية تماما، لكن بطاقة Titan RTX/2080Ti تستطيع تشغيل هذه اللعبة الآن بسلاسة 1440p60 دون أية مشكلات، يمكن أيضا تشغيل اللعبة بوضوح 4K و 60fps لكن مع استعمال تقنية DLSS الجديدة الحصرية لجيل بطاقات RTX. وبدونها يصبح تشغيل اللعبة علي 4K60 غير ممكنا.

final-fantasy-15

4- لعبة Kingdom Come Deliverance

اللعبة صدرت في 2018، بمكتبة رسوم DX11، وهي تعمل بمحرك CryEngine، وبنماذج اضاءة فائقة الجودة، ومساحة لعب شاسعة للغاية، ورسوم في غاية القوة اجمالا، وبسبب هذا كله تضع  اللعبة حملا ثقيلا للغاية علي البطاقة الرسومية، كما تضع حملا كبيرا علي المعالج المركزي CPU علي أقصي مسافة رسم Draw Distance، مما يسبب انخفاضات عنيفة في الاطارات. وبسبب هذا المزيج من الضغط علي كلا المعالج المركزي والرسومي، فان اللعبة ثقيلة حقا، لكنها الآن يمكنها العمل بسلاسة 1440p60 علي Titan RTX/2080Ti و معالج 9900K.

Kingdom Come Deliverance

5- لعبة Gears Of War 4

صدرت اللعبة في 2016، وهي اللعبة الوحيدة في قائمتنا بمكتبة DX12. قدمت اللعبة تجربة رائدة وفائقة الجودة في رسوم محرك Unreal 4، تجربة لا تضاهيها سوي ألعاب قليلة للغاية. واللعبة تعمل بسلاسة شديدة علي كل العتاد، لكنها تحوي تقنيتين رسوميتين ثقيليتين للغاية، التقنيتين تم اقتباسهما من عروض الرسوم المسجلة CGI، لذا يأتيان بجودة عالية للغاية ويضفيان جودة مضمونة علي الرسوميات. التقنيتان هما الانعكاسات الفائقة Insane Reflections، ومؤثرات بؤرة الصورة الفائقة Insane Depth Of Field. وبطبيعة الحال فان هذه المؤثرات تفصم الأداء بقسوة حتي علي البطاقات الرسومية العليا، بطاقة Titan RTX/2080Ti يمكنها تشغيل اللعبة علي هذه الاعدادت ودقة 1440p ومعدل 60fps بسهولة شديدة.

لعبة Gears Of War 4

__________________________________________

قائمة الألعاب الأثقل والأصعب

الي هنا وانتهت قائمة الألعاب الناجحة، ننتقل الآن الي الألعاب التي لا زلنا نفشل فيها ..

1- لعبة Watch_Dogs 2

صدرت اللعبة في 2016 بمكتبة رسوم DX11، وهي لعبة مغامرات في  العالم المفتوح كذلك، رسوميات اللعبة رائعة الجمال، وهي تجسم مدينة Los Angeles بطريقة مبهرة تخطف الأنفاس، فالمدينة مزدحمة بالبشر والسيارات، وليست خاوية علي عروشها! اللعبة تحوي أيضا مسافة رسم هائلة للتفاصيل البعيدة، ويتحكم فيها خيار Extra Details، وهو ما يضع حملا ثقيلا علي المعالجات المركزية CPUs. اللعبة تعمل بمكتبة DX11 وتحوي تقنية الظلال الناعمة الهجينة HFTS من NVIDIA أيضا! لذا فهي تكلف أداء عاليا للغاية عند تفعيلها! اللعبة تحتاج أيضا لتشغيل ممانع تعرج Anti-Aliasing قوي، سواء كان MSAA أو TXAA من NVIDIA وكل هذا يكلف أداء كبيرا من البطاقة الرسومية، حتي بطاقة Titan RTX/2080Ti لا تستطيع تشغيل كل هذا علي دقة 1440p ومعدل 60fps! دون انخفاضات حادة في العديد من المناطق! أما 2160p فهي خارج نطاق التغطية من الأصل. معالج 9900K يفشل أيضا في الحفاظ علي معدل 60fps من دون انخفاضات حادة حتي علي دقة 1080p!

نتمني تحسن الوضع مع جيل البطاقات الرسومية الجديد!

لعبة Watch_Dogs 2

2- لعبة Ark Survival Evolved

لعبة البقاء الحديثة، خرجت الي النور في 2017 بشكل رسمي بعد فترة تجريبية طويلة، اللعبة تحوي رسوم عصرية ممتازة من مكتبة DX11، ومحرك اضاءة فائق الجودة بمعني الكلمة، واللاعب يتجول في جزيرة هائلة المساحة، تعج بالخضرة والنباتات والأشجار من كل شكل ونوع، كما يقبع فيها عدد هائل للغاية من الحيوانات، واللاعبين المتصارعين.

مشكلة اللعبة أن أقصي مسافة رسم Epic View Distance فيها تقصم الأداء علي كلا من البطاقة الرسومية والمعالج المركزي، فحتي بطاقة Titan RTX/2080Ti تعجز عن تشغيلها بأقصي رسوم علي دقة 1440p بسلاسة 60fps دون انخفاضات وحتي تقطعات، اللعبة أيضا تعتمد علي أداء النواة الواحدة مثلها مثل ما سبق، مما يعني أن أي انفراجة قريبة في أداءها لن تكون ممكنة الا بعد حدوث ثورة في أداء النواة الواحدة حاليا، الأمر الذي لن يحدث في أي وقت قريب أيضا! مما يعني أن معالج 9900K غير قادر علي توفير قوة حوسبية ملائمة لها!

لعبة Ark Survival Evolved

3- لعبة STALKER Lost Alpha

التحديث الرسومي الأخير للعبة الكلاسيكية التي صدرت في 2007 (منذ 11 عاما)، اللعبة تأتي بمكتبة DX10 ويتجول فيها اللاعب في مساحات شاسعة من الغابات والصحاري، تم تحديث الرسوم بمحرك اضاءة قوي للغاية، خصوصا في فترات النهار، المحرك لا يترك شيئا والا أسقط عليه ظلالا صحيحة، واضاءة متوهجة، لكن المشكلة أن تلك الطريقة تكلف البطاقة الرسومية جهدا حوسبيا هائلا، والنتيجة أنه حتي ببطاقة Titan RTX/2080Ti يظل الوصول لدقة 1440p بمعدل 60fps مستحيلا، حتي 1080p يكون الأمر عليها بالغ الصعوبة. أما عن 2160 فحدث ولا حرج، عرض شرائح ثابتة slideshow! ستظل هذه اللعبة شوكة في حلق البطاقات الرسومية زمنا طويلا للغاية، حتي يصدر جيل جديد أقوي بكثير مما لدينا حاليا!

لعبة STALKER Lost Alpha

وهكذا سنختم هذا المقال عن العاب ثقيلة للكمبيوتر بعضها لم يتم ختمها بعد، وبعضها تم انهاءه كم ذكرنا.. هل لعبت أيا من هذه الألعاب؟ وما هي اللعبة التي لعبتها. شاركنا تجربتك.