Advertisement
الرئيسية المقالات

لا تشتري أي Motherboard إن لم تحتوي على هذه القابلية!

شراء أي Motherboard جديدة صار يرتبط بشيء مهم يجب دعمه في المستقبل عند قرار تحديث السعة التخزينية الخاصة بك، فيا ترى ما هذا الشيء المهم للغاية؟

عند شراء أي Motherboard ، فأنت تحاول أن تقوم بوضع كل ما يمكن من مميزات في هذه اللوحة لكي تناسب ميزانيتك ولا تفكر في الخروج عن نطاقها بأي شكل من الأشكال، لكن مع الأسف يقوم العديد بإستبدال هذه المميزات من أجل الأشكال المالية فقط، فقد تجد أحدهم يقوم بشراء لوحة ما بسبب إضاءات الـ RGB ويترك قابلية تركيب الـ NVMe SSD في الرياح من أجل الشكل فقط.

إمتلاكك لـ Motherboard جيدة ومحترمة يعتبر أهم شيء في الكمبيوتر، حتى لو إمتلكت معالج أو بطاقة رسومية بضعف ثمنها، فهذه اللوحة المصنعة من السليكون هي حلقة الوصل بين الطاقة الكهربائية وكل ما هو مرتبط باللوحة، لكن حلقة الوصل هذه تدعم وصلاتها بالأمان والتعزيز لأدائها بشكل سليم حتى يصل كل جزء إلى أقصى ما يمكن أن يقدم من أداء.

خطورة الأمر في شراء الـ Motherboard

MSI B450 Tomahawk (31) Motherboard

إن إشتريت بطاقة رسومية وتلفت لا قدر الله، فلا ضرر يحدث للوحدات الأخرى، فهي تتوقف عن العمل وحسب بسبب عطلها ولن تأخذ أي شيء معها في الطريق إلا في حالات نادرة للغاية تكون بسبب رداءة التوصيلات وما شابهها. نفس الأمر بالنسبة للذواكر التي لا تؤثر على أي شيء متصل بسطح اللوحة التي تستضيفها عند حدوث حالة من حالات التلف الواردة.

لكن عندما تتأثر اللوحة الأم، فأنت في عرضة إلى إنتهاء كل شيء يتصل بها ما عدا علبة الحاسب الخاصة بك فقط الي ستظل سليمة لكونها….علبة…

الألف جنيه التي ستقوم بإسترخاصها في الـ Motherboard قد تدفع أضعافها مضاعفة عند حدوث مشكلة لها وتضطر أن تقوم ببناء كمبيوتر جديد مرة أخرى، والله أعلم إن كنت تملك المال الكافي للقيام بكل هذا مرة أخرى، وهذا أخر شيء تريده لأننا نعلم كل ما يحدث عند هذه اللقطة من خبرة…..أولى….سيئة للغاية.

لكن كما نعلم، هناك العديد من الخيارات في هذه الأيام مع الكثير من الكماليات المهمة التي نحتاجها أو لا، مما يجعل إختيار الـ Motherboard أمر صعب في هذه الأيام. لكن هناك كمالية أكثر أهمية في الوقت الحالي يجب أن نركز عليها……

أول ما يجب أن تنظر إليه في الـ Motherboard من كماليات..

AMD Overclock Test

الـ M.2، نعم. الـ M.2 هو أهم كمالية متواجدة. بالطبع ستبدأ بالإستعجاب لأنني لم أذكر الـ VRM الجيد وما شابهه من أنواع المتحكمات المتواجدة على سطح اللوحة، فتبدأ بالكتابة على لوحة مفاتيحك في تعليقاتنا على الفيس بوك قائلاً: “أين الـ VRM والمتحكمات! أكل شيء عندكم SSD فقط؟!” وتجعلنا نضحك على الأمر في معملنا لأننا نذكر الكماليات، أما الـ VRM وما شابهه فهذه أساسيات.

تطوير مثل هذه الواجهة جاء ليوفر سرعة أكبر في تصفح الملفات والعمل عليها على عكس توصيلات الـ SATA التي تعمل بحد أقصى يصل إلى 600 ميجابايت في الثانية على أفضل SSD متواجد في الأسواق، هذا هو أقصى ما تصل له توصيلات الـ SATA 3.0 وهي ليست بملامة بسبب عمرها المتأخر.

عندما قام العلماء بالبحث في هذا الأمر، إكتشفوا في النهاية أنه كلما قمت بتقريب توصيلاتك للـ Motherboard صارت سرعتك أعلى؛ والبطاقة الرسومية الخاصة بك خير دليل على هذا الأمر لأنها تنقل كمية مهولة من البيانات في وقت قصير، فهو ينقل 141 جيجابت في الثانية الواحدة في سلسلة الـ RTX، وخاصة RTX 2070 من نسخة الـ Founder’s Edition.

بالطبع الحجم يهم أيضاً، فتوفير مساحة في علبة الحاسب وإستغلال المساحة المتواجدة على الـ Motherboard أمر جيد للتمتع بوحدة تخزين عليها، وكان الأمر مفيداً فعلاً من نواحي الأداء عندما تجد وحدات تكسر حاجز الـ 2 جيجابايت في الثانية في النقل والكتابة الخاصة بالبيانات!

حتى وإن لم تمتلك وحدة NVMe M.2 SSD في وقت كتابتنا الحالي، فيمكنك الإنتظار لكي تقوم بشراء واحدة وأنت على أهبة الإستعداد لأهميتها الشديدة في كل شيء، وعندما تحصل على المال الكافي لكي تشتري وحدة جيدة فقم بشرائها.، مع العلم أن الـ M.2 صار جزءً من اللوحات الرخيصة مثل MSI Tomahawk بشريحة B450 و Aorus Elite بنفس الشريحة، والذي لا يتعدى ثمنها 2000 جنيه مصري مع دعمهم لمعالجات الجيل الثالث!

من يستحق أن يكون أول SSD يضع قدمه على لوحتك

للأمانة، هناك العديد من الوحدات التي تستحق هذا الأمر، لكن بناءً على ما رأينا من إحصائيات وأداء، فإن وحدة SSD 220S من شركة Transcend تعتبر حل مثالي، وخاصةً أنها تستغل توصيلات الـ PCIe السريعة التي تحدثنا عنها.

Transcend NVMe SSD

تم تصميم هذه الوحدة من أجل الضغط والبرمجيات الشديدة من إنتاج صوتيات ومرئيات، ألعاب فيديو، أو إستخدامه في بيئات عمل كبيرة تحتاج إلى العمل المتواصل بدون حدوث أي تلعثم في الأداء أو توقفه، وبالطبع يرجع كل هذا إلى توصيلات الـ PCIe وتقنية التصنيع 3D NAND Flash التي وفرت سرعة نقل تصل إلى 2800 ميجابايت في الثانية مصحوبة بسرعة 3500 ميجابايت في الثانية للقراءة.

لكي تتأكد أيضاً من عمل هذه الوحدات بشكل سليم، فقد تم اختبارها أثناء التصنيع ضد الإهتزاز، الحرارة المرتفعة، والرطوبة العالية لضمان عملها في أي بقعة من بقاع العالم مع وجود برنامج SSD Scope الخاص بـ Transcend لمراقبة حالة الوحدة أولاً بأول لإطلاعك على كل شيء.

تتوفر الوحدة بسعات 265 جيجابايت، 512 جيجابايت، أو تيرابايت كاملة. وتأتي الوحدة بدون تصميم، لا يوجد مشتت حرارة أو شيء من هذا القبيل، بل هو مجرد لوحة خضراء اللون بدوائرها فقط بدون أي شيء آخر.

الخيار سيظل خيارك

أنت سيد قرارك، لكن هناك بعد القرارات الغريبة الغير مبررة بالمرة ومنها أن تشتري Motherboard لا تتمتع بقابلية إستضافتها لـ PCIe M.2 SSD مثل وحدة Transcend، فلما تنفق أموالك مرتين عند شرائك الوحدة وشرائك لوحة جديدة تتدعمها؟ ليس حلاً ذكياً وأنت تجمع، أليس كذلك؟

Advertisement