مطوروا ألعاب: الآيباد لن يتمكن من مجاراة الأجهزة اللوحية بأندرويد 3.0 من حيث الألعاب

بعد أن انتهت غوغل من تطوير أندرويد حتى وصل إلى مرحلة من النضج من حيث الواجهات وتجربة الاستخدام والتطبيقات وغير ذلك, بدأت الآن عملية إيقاظ عملاقين كانا نائمين في أندرويد, عملاق الموسيقى (الملتيميديا) وعملاق الألعاب.
عملاق الموسيقى سيستيقظ بعد فترة قريبة حينما يتم الإعلان عن خدمة Google Music وهي ليست موضوعنا اليوم. أما عملاق الألعاب فلم يكن نائماً تماماً, فأندرويد يوفر بالفعل ومنذ فترة طويلة تجربة ألعاب ممتاز وتتوفر له قائمة طويلة من الألعاب عالية الجودة لكن غوغل لا تسعى إلى مجرد أن يكون أندرويد (منصة ممتازة للألعاب) بل هي تريده (أفضل منصة للألعاب).

عندما طرحت غوغل نسخة أندرويد 2.3 كان أول ميزة تحدثت عنها غوغل في الفيديو الترويجي حول ميزات النظام الجديد هي ميزة البنية التحتية المُحسنة والجاهزة لتشغيل الألعاب بشكل أفضل! كما قامت بالتحالف مع سوني لتقديم أفضل تجربة ألعاب في أندرويد 2.3 وما يليه. وعندما طرحت نسخة أندرويد 3.0 الخاصة بالحواسب اللوحية ركزت في مؤتمرها الماضي على المحرك الرسومي Renderscript الذي يقدم للمطورين أداة رسومية متطورة تسمح لهم بتصميم التطبيقات بواجهات ثلاثية الأبعاد والأهم من هذا تصميم وتشغيل الألعاب بشكل ممتاز وقوي ومتقدم. تحدثنا عن Renderscript سابقاً هنا.

الآن ماذا لو دمجنا Renderscript من الناحية البرمجية مع معالج NVIDIA Tegra 2 ثنائي النواة من الناحية العتادية و الذي اعتمدته غوغل كالمعالج القياسي لأجهزة أندرويد اللوحية التي تعمل بنسخة قرص العسل؟ لا داعي لمدح شرائح إنفيديا فكل خبير ألعاب يعرف قوتها فهي ليست بالجديدة.

موقع PCMag.com قام بسؤال بعض شركات تطوير الألعاب التي قامت بتطوير ألعابها خصيصاً لأندرويد 3.0, والتي تقوم بتطوير الألعاب لكل من أندرويد و iOS عن آرائهم حول التطوير لبيئة قرص العسل الجديدة:

شركة Trendy Entertainment المطورة للعبة الضخمة Dungeon Defenders على كل من أندرويد و iOS قالت بأن اللعبة تعمل على جهاز Motorola Xoom بمعدل مذهل يبلغ من 30 إلى 40 إطار في الثانية, وأضاف أحد الخبراء من الشركة بأن آبل ليس لديها أي شيء سينافس هذا, وقال بأن معالج Tegra 2 سيبقى متفوقاً على  المعالج ثنائي النواة الذي ستأتي به آبل في iPad 2.

أما الخبراء من شركة War Drum Studios فقد أبدوا إعجابهم بما قدمه قرص العسل, وقالوا بإن لعبتهم Great Battles:Medieval  تستطيع عرض أكثر من 500 جندي على ساحة المعركة ثلاثية الأبعاد دون تكرار, أي أن كل جندي هو عنصر رسومي بحد ذاته وبأن عدد المثلثات polygons المعروضة يتراوح بين 300 ألف إلى 400 ألف مثلث. وأضاف المتحدث بأن أندرويد أضاف أدوات مساعدة في هذا المجال, مما سيجعلهم يضطرون إلى تطوير نسخة اللعبة الخاصة بـ iOS بشكل منفصل عن نسخة أندرويد بعد أن كان التطوير يتم لكلتا النسختين اعتماداً على نفس البنية الأساسية.

طبعاً قامت بعض الشركات أيضاً بعرض بعض الألعاب المتفرقة على جهاز Motorola Xoom والمصممة خصيصاً لقرص العسل, سنقوم بتقديم أهمها لكم في مقالات لاحقة.

المصدر: 1 - 2