الرئيسية المقالاتشائعات ننكرها و حقائق نثبتها عن تبريد البطاقات الرسومية

الحكم على الشيء من شكله أمر غريب للغاية، حسبة لا يمكن أن تأخذ بها في عالم الإلكترونيات لأن الشكل لطالما كان رفاهية زائدة. كل ما يهم هو ما تحت هذه العلبة التي تقوم بغلق أي جهاز أو قطعة إلكترونية مهما كانت طبيعتها، ومع الأسف هذا ما تتعرض له البطاقات الرسومية الخاصة بـ MSI في الوطن العربي، والتي شهدت بطاقات NVIDIA GPU الخاصة بها نقد شديد من التجار.

لنكن واضحين، سنأخذ اليوم معيار قياسنا ليصبح البطاقات التي تحتوي على شريحة RTX 2070 SUPER بشكل أساسي. بطاقة رائعة من نواحي الأداء والقوة، سواء في حالة وجود الـ RTX أو من عدمه لأنني أسمعك جيداً وأنت تقول “تتبع الضوء! لا توجد لعبة تدعم هذا إلى اﻵن.” وأترجاك أن تقراً تغطيتنا لمؤتمر Gamescom عندما تقرأ هذا السطر وقم بالرجوع إلينا مرة أخرى.

من الطبيعي للغاية عندما تقوم بالتفكير في شراء بطاقة رسومية جديدة أن تجد أكثر من نسخة لأكثر من شركة، كل شركة تقوم بإصدار العديد من النسخ لنفس الشريحة المدمجة، وفي هذه الحالة ستكون 2070 SUPER، لكي تقوم بعمل أكثر من نموذج. منها نماذج ثنائية المروحة، ثلاثية، أو حتى بمروحة واحدة للأجهزة الصغيرة. وهذه حرية المصنع في التصنيع وحرية الشاري في الشراء، لا تستطيع الاعتراض.

مشكلة MSI الظالمة لها:

لكن ما نستطيع الإعتراض عليه اليوم هو رواج الإشاعات عن شركة أو بطاقة ما، وكان الواجب علينا هنا هو قتل تلك الشائعات المنتشرة لأن هذه أمانة نتحملها هنا في عرب هاردوير. والإشاعة التي يستمع لها العديد مننا في أرواق الأسواق التجارية -في مصر خصيصاً- هي “بطاقات MSI لا تبرد.” أو “بطاقات MSI؟ أتريد أن تندلع النيران في علبة حاسبك؟”.

هذا الأمر ليس بعادل، أتعلم هذا؟ بالطبع قد لا تعلم هذا لأنك تريد أن تتخلص من مخون بطاقات أخرى عندك ولا تريد أن يهتم أحد بشراء أول بطاقات RTX SUPER في السوق المصري قبل أن تتخلص من بطاقات الجيل الماضي أو بطاقات أحد الشركات الأخرى، وبالطبع لا يعطيك هذا الحق في أن تقوم بالتقليل من بطاقة معينة أو خط إنتاج كامل!

لكن حان الوقت لكي نقوم بإثبات العكس اليوم، أعني….تأكيد إثبات العكس لأننا قمنا بمراجعة هذه البطاقة من قبل في مقالة منفردة، لكن علينا تذكير العديد من وقت إلى أخر. ولكن دعونا نتحدث أولاً عن شريحة رسوميات NVIDIA وحدها قليلاً.

ما هي NVIDIA RTX 2070 SUPER؟

RTX NVIDIA SUPER

هي البطاقة التي أصبحت تحل مكان بطاقة NVIDIA RTX 2070 المعتادة لكي تقدم فوارق جديدة في الأداء والمحتوى، حتى تصبح البطاقة بهذا الشكل من النواحي التقنية:

  • المعمارية: Turing.
  • معدل الأداء الخاص بتتبع الضوء: 52T.
  • التردد الأعلى: 1770 ميجاهرتز.
  • الذاكرة الرسومية:8 جيجابايت من نوع GDDR6.
  • سرعة النقل في الذاكرة: 14 جيجابت في الثانية.

كل هذا لكي تتمتع بأداء أعلى بنسبة قد تصل إلى 25% في بعض الألعاب والتطبيقات عند مقارنتها ببطاقة RTX 2070 العادية التي تم إصدارها قبل بطاقات GPU SUPER. وتعتبر بطاقة لبداية الرفاهية والمتعة في وضوح 1440p، وأدائها قريب أيضاً من أداء بطاقة RTX 2080 العادية وبنفس السعر الذي صدرت به بطاقات 2070 الأصلية في البداية.

أما بالنسبة للنسخة الموعودة لهذا الـ GPU من MSI…

سننصف اليوم بطاقات MSI الخاصة بشرائح NVIDIA، أو بمعنى أصح، سنريكم كيف أنصفت MSI نفسها عن طريق بطاقة MSI RTX 2070 SUPER GAMING X TRIO ثلاثية المراوح التي قامت بإصدارها هذا الصيف، والتي قمنا بمراجعتها من قبل في مراجعة منفردة كما ذكرنا.

لكننا اليوم سنتحدث عن الحرارة، وفقط عن الحرارة. ولهذا لن نحتاج إلى المراجعة التي لديك كامل الحرية في الرجوع إليها في أي وقت لاحق.

 الفكرة كلها أن بطاقات MSI تلك تقوم بالإعتماد على ثلاثة مراوح من نوعية MSI TORX بإصدارها الثالث، والتي تقوم بدفع البطاقة إلى أماكن جديدة مع تبريدها الذي يمكنك توقع جودته عند رؤية الكسرات الظاهرة في كل ريشة في مراوح البطاقة لكي تقوم بدفع الهواء للبطاقة والقيام بتبريدها.

MSI NVIDIA GPU

أما بالنسبة للتهوية نفسها في داخل البطاقة، فيتم دخول الهواء من جزء واحد فقط من مشتت الحرارة، وفي النصف الثاني يتحرك الهواء بشكل انسيابي في مواسير الحرارة الخاصة بالبطاقة مع إعطاء الهواء بعض المساحة التي تجعله يمتص هذه الحرارة قبل تركه للمشتت والتحرك إلى المواسير.

وبالنسبة للصوت، فلا تقلق. تقنية ZERO FROZR لا تسمح للمراوح بالعمل عندما تكون حرارة البطاقة أقل من 60 درجة مئوية حتى لا تستهلك طاقة غير مبررة ولا تقوم بإعطائك صوت غير مرغوب فيه. وإذا تم كسر هذه الدرجة، ستعمل المراوح لتبريد البطاقة بالطبع…ولن تحس بها لأن المراوح يكاد يخرج منها صوت من الأساس عند تشغيلها.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة الخاصة بالبطاقة:

درجة الحرارة لا تتعدى الـ 65 مئوية عند تشغيل الألعاب المستنزفة مثل لعبة Metro Exodus التي تستهلك موارد البطاقة، وإن قمت بكسر السرعة لتتعمد إصدار درجة حرارة مرتفعة….فأسف، درجة الحرارة إرتفعت فقط بدرجتين لتصل إلى 67 مئوية ليس أكثر.

أوه، هذه الدرجات ليست متوسط الحرارة لا. بل هي الدرجات القصوى التي وصلت لها البطاقة أثناء هذا الأداء، ويرجع الأمر كما قلنا إلى نظام التبريد التي تنفرد به بطاقات GAMING X TRIO الخاصة بـ MSI لبطاقات NVIDIA GPU .

أما في حالة خمول البطاقة، لا تتعدى درجة الحرارة 36 مئوية في حرارة غرفة تصل إلى 24 مئوية فقط. وهذا أمر أكثر من رائع بالنسبة لأي بطاقة رسومية.

في النهاية….

لا أظن أننا نحتاج التعليق على التفاهات الخاصة بالتجار أو المراجعين الذين يقومون بمحاولات فاشلة للسخرية من بطاقات MSI، فإذا كنت تريد أرقام تثبت هذا. حسناً، ستجدها بالأعلى. إن كنت تريد إثبات على أداء هذه البطاقات، حسناً! يمكنك أيضاً أن تنظر للتقنيات المستخدمة في تبريد البطاقة. الأمر صار كتاباً مفتوحاً للجميع، وإستماعك لأحدهم لن يوقف MSI من تطوير بطاقات جيدة. في النهاية، التجربة تحكم وليس أي شيء أخر في عالم الـ GPU بشكل خاص.

يمكنكم تفقد البطاقة من الموقع الرسمي للشركة من هنا! ويمكنكم متابعتنا أيضاً لكي تتعرفوا أكثر عن منتجات MSI التي يتم تنزيلها في الأسواق العربية أولاً بأول!