انتهت البارحة فاعليات أكبر حديث للهواتف الذكية خلال العام المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019 الذي شهد الإعلان عن الكثير من الهواتف الجديدة والأجهزة المبتكرة التي ترسم لنا بالتأكيد مسار التطوير خلال عامنا الجاري والسنوات المقبلة. وفي السطور التالية سنناقش معكم أبرز الهواتف والابتكارات الجديدة التي أُعلن عنها خلال هذا المؤتمر الضخم.

سامسونج في MWC 2019

سبق مؤتمر سامسونج للإعلان عن اجهزته الجديدة البداية الرسمي للمؤتمر العالمي للهواتف بأربعة أيام لتخطف الضواء بأجهزتها الجديدة قبل الشركات الأخرى. الشركة الكورية أعلنت خلال مؤتمرها عن 3 هواتف جديدة من هواتف Galaxy S10 بالإضافة إلى هاتفها القابل للطي Galaxy Fold.

يأتي Galaxy Fold بتصميم يعتمد على شاشتين ليوفر وضع الهاتف ووضع الجهاز اللوحي, فعند طي الهاتف تتواجد شاشة خارجية صغيرة تُمكن مستخدمي الجهاز من استعماله كهاتف ذكي وعند فتح جسم الهاتف نجد شاشة قابلة للطي للاستخدام كجهاز لوحي. سامسونج اهتمت بتوفير أعلى المواصفات لجهازها القابل للطي خاصة مع دعمه بذواكر من نوع UFS 3.0 الجديدة بجانب أعلى المكونات الأخرى المتاحة حالياً. ويمكنكم الاطلاع أكثر على مواصفات Galaxy Fold وسعره ومميزاته الجديدة من خلال موضوعنا: كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج القابل للطي Galaxy Fold

Galaxy S10

كان أكبر تطور في هواتف Galaxy S10 الجديدة هما الشاشة والكاميرا حيث زودتهم سامسونج بأحدث شاشاتها Dynamic Amoled بالإضافة إلى أنهما أول هواتف على الإطلاق من نوع OLED بتصميم Infinity-O أو الكاميرا على شكل ثقب في الشاشة حيث كانت الهواتف السابقة التي اعتمدت على هذا التصميم من نوع LCD. أما فيما يخص الكاميرا فسامسونج أعلت انضمام هواتفها أخيراً إلى الهواتف ذات كاميرا خلفية ثلاثية ليحصل  المستخدمين أخيراً على كاميرا Ultra Wide Angle بزاوية رؤية هي الكبر حتى الآن بعدد 123 درجة كعين الإنسان. سامسونج زودت كاميراتها أيضاً بدعم للذكاء الاصطناعي بشكل مباشر من خلال التعرف على 30 سيناريو تصوير مختلف كما قامت بشراكات مع عدة تطبيقات ليستمتع مستخدمي هاتفها بكامب جودة الكاميرا خارج تطبيق الشركة.

ويمكنكم معرفة المزيد حول هواتف Galaxy S10 الجديدة من خلال موضوعنا التالي: كل ما تود معرفته عن هواتف Galaxy S10 | الأسعار, المواصفات والمميزات الجديدة

هواوي في MWC 2019

لم تترك هواوي الفرصة لسامسونج لتنفرد بالهواتف القابلة للطي لتنقد عليها بهاتفها الخاص القابل للطي Mate X بتصميم مختلف كلياً عن هاتف سامسونج حيث يأتي Mate X بشاشة واحدة قابل للطي ويمكنه أن يقدم تجربة ثلاثة أجهزة في جهاز واحد وهم الجهاز اللوحي والهاتف الذكي الذي يتاح بأحجام شاشتين بحسب وضعية استخدام الهاتف. هواوي من جهتها لم تعتم بتوفير أقصى الإعدادات لهاتفها القابل للطي مثلما فعلت سامسونج ولكنها اهتمت أن يكون Mate X أول هاتف قابل للطي وأول هواتفها بدعم الجيل الخامس للاتصالات 5G بفضل شريحتها الخاصة Balgon 5000 والتي تدعم سرعات إنترنت بحسب ما ذكرته الشركة يصل إلى ضعف ما تقدمه شرائح سامسونج وكوالكوم كما اهتمت أيضاً بتوفير أسرع شاحن لهاتف ذكي بطاقة 55 وات ليكون قادر على شحن 85% من البطارية في 30 دقيقة فقط. يمكنكم معرفة المزيد حول هاتف هواوي القابل للطي Mate X من خلال الموضع التالي: تجربتنا لهاتف هواوي القابل للطي Mate X, نظرة من المستقبل!

كما يمكنكم التعرف على مقارنتنا بين الهاتفين من هنا: أيهما أفضل Mate X أم Galaxy Fold ؟ | مقارنة بين الهاتفين

مؤتمر هواوي لم يقتصر على الهواتف الذكية فالشركة الصينية أعلنت أيضاً عن الجيل الجديد من أجهزتها للحاسب المحمول MateBook X Pro بجانب كل من MateBook 14 و MateBook 13 لتقدم جيل جديد من أجهزة الحاسب بمواصفات قوية وتصميم نحيف وأنيق. هواوي قدمت لنا أيضاً تقنية جديدة باسم Huawei Share OneHop والتي تتيح نقل الصور والنصوص من خلال شريحة NFC مثبتة أسفل لوحة المفاتيح تعمل من خلال لمسها بهواتف هواوي التي تدعم هذه التقنية.

إقرأ أيضاً: نقلة نوعية في الحواسيب المحمولة مع جهاز Huawei MateBook X Pro

شاومي في MWC 2019

لم يكن مؤتمر شاومي حافل بالإعلانات مثلما كان مؤتمري سامسونج وهواوي حيث اكتفت بالإعلان عن هاتفين جديدين فقط. الهاتف الأول هو أولى هواتفها بدعم الجيل الخامس للاتصالات 5G والذي سيكون نسخة خاصة من هاتفها السابق MI Mix 3 ولكن مع دعم الجيل الجديد بالإضافة إلى تغير المعالج ليكون Snapdragon 855. شاومي أجرت خلال المؤتمر أول مكالمات الفيديو الحية بهواتفها خارج الصين باستخدام شبكة Orange في برشلونة وأتممت عدة شراكات مع شركات اتصالات أوروبية أخرى ليكون MI MIX 3 5G من أولى هواتفهم التي تدعم 5G. هاتف Xiaomi Mi Mix 3 ينضم إلى قائمة الهواتف الداعمة للجيل الخامس من الاتصالات

الإعلان الأكبر في مؤتمر شاومي في الحقيقة كان هاتفها الجديد من الفئة العليا MI 9. شاومي اهتمت بصورة كبيرة بكافة نواحي الهاتف من تصميم, مواصفات وخاصة الكاميرا حيث زودت الهاتف بكاميرا خلفية ثلاثية أحدهما بعدسة بدقة 48 ميجابيكسل وأخرى Ultra Wide Angle. تصميم الهاتف لا يختلف كثيراً عن تصميم هواتف تلك الفئة حالياً حيث الشاشة بتصميم Waterdrop notch وظهر الهاتف بألوان متدرجة ولكن شاومي قررت أن تجعل الحواف منحنية من الجوانب الربعة للهاتف.

ويمكنكم معرفة المزيد حول هاتف شاومي الجديد MI 9 وسعره المميز من خلال المقابلة التالية: بعد أيامٍ من إطلاقه في الصين .. إطلاق هاتف Xiaomi Mi 9 عالمياً في حدث MWC 2019

نوكيا في MWC 2019

شهدت النسخة الحالية من المؤتمر العالمي للهواتف المشاركة الثالثة لنوكيا بعد عودتها لسوق الهواتف الذكية مرة أخرى, ولعل تلك المشاركة هي الأفضل بين الثلاثة حيث أعلنت أخيراً عن هاتف حقيقي من الفئة العليا وهو Nokia 9 Pureview. هاتف نوكيا الجديد هو أول هاتف لها بعلامة Pureview منذ سنوات وهو أيضاً أول هاتف في العالم بدعم 5 كاميرات خلفية مع إمكانية عملهم سوياً في وقت واحد على عكس كاميرا الهواتف الأخرى التي تعمل أغلبها بصورة منفردة لتحصل على صور مذهلة. كان أغرب شيء في هاتف Nokia 9 Pureview هو اعتمادها على الجيل السابق من معالج كوالكوم حيث زودت الهاتف بمعالج Snapdragon 845 ولكن نوكيا من جهتها أكدت أن هاتفها الجديد يستخدم كافة إمكانيات المعالج أكثر من أي هاتف آخر أُطلق به.

مؤتمر نوكيا شهد أيضاً الإعلان عن هاتف تقليدي جديد لتكون نوكيا هي الشركة رقم واحد في العالم في هذه الهواتف بالإضافة إلى هاتفي Nokia 3.2 و Nokia 4.2 اللذان يأتيان بإعدادات ومميزات قوية أول مرة ستتواجد في فئتيهما السعرية التي تقف دون 200 دولار فقط.

سوني في MWC 2019

ابتعدت الأنظار عن سوني في السنوات الماضية نظراً للجمود الذي كان يصيب هواتفها عاماً تلو الآخر دون تغيرات حقيقة في هواتفها الجديدة. هذا العام الأمر اختلف كلياً حيث قامت سوني بتغيرات جذرية في هواتفها في تغير التصميم, الكاميرات وحتى أسامي الهواتف. وأعلنت سوني عن هاتفها الجديد من الفئة العليا Xperia 1 بتصميم جديد كلياً بشاشة طويلة بأبعاد شاشة لم نراها من قبل في هاتف ذكي 21:9 كنسبة طول إلى عرض وبكاميرا خلفية ثلاثية لأول مرة في هواتفها. تصميم الهاتف يختلف أيضاً عن سابقيه حيث تقدم لنا سوني أخيرا هاتف بحواف صغيرة أمر ظنه الكثيرين مستحيل للشركة الكورية.

سوني أعلنت أيضاً بجانب هاتفها الجديد من الفئة العليا عن هاتفين من الفئة المتوسطة بأسماء Xperia 10 و Xperia 10 Plus بنفس التصميم والشاشة الطويلة بالأبعاد الجديدة ولكن بمواصفات أقل من Xperia 1.

ولمزيد من التفاصيل عن Xperia 1 الجديد يمكنكم قراءة: سوني تطرح هاتفها الجديد من الفئة العليا Xperia 1 مع تغيرات جوهرية في التصميم والكاميرا

LG في MWC 2019

على عكس المتوقع لم تشارك LG بهاتف قابل للطي في MWC 2019 برغم أنها شاركت بشاشات قابلة للطي في بعض الهواتف المعلن عنها لتكتفي بالمشاركة بهاتفين من الفئة العليا LG G8 ThinQ و LG V50 ThinQ واللذان يتميز كل منهما بابتكار جديد لم نشاهده من قبل.

ابتكار LG في LG V50 كان إمكانية تحويله لهاتف قابل للطي حيث طرحت إضافة للهاتف تتيح تزويده بشاشة ثانية ليكون الهاتف بشاشتين يعملان سوياً في نفس الوقت والذي سيكون أمر مذهل خصيصاً في تعدد المهام والألعاب .الأمر في الحقيقة لن يكون تماماً كالهواتف القابلة للطي ولكن هي فكرة جديدة لم نراها قبل كما أن LG قامت بتهيئة النظام بصورة كاملة لتجربة متكاملة للشاشة الثانية وكأنك تحمل هاتفين ولكل في جسم واحد. هاتف LG V50 سيكون أيضاً أولى هواتف الشركة الكورية بدعم الجيل الخامس للاتصالات 5G.

على الناحية الأخرى لم تدعم الشركة الكورية هاتفها الآخر LG G8 ThinQ بالجيل الخامس للاتصالات ولكنها قررت أن يكون هو هاتفها من الفئة العليا الأساسي في هذا الجزء من العام حيث زودته بأعلى الإعدادات المتاحة حالياً كما اصافت لمستها الابتكارية الخاصة مثلما فعلت مع هاتفها الآخر. ابتكار LG في هذا الهاتف كان في الاهتمام بالأمان فالهاتف مزود بكاميرا ToF مع مستشعرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء ولكن ليس فقط من أجل التعرف على الوجه ولكن من أجل تقنيتها الجديدة Hand ID.

تقنية Hand ID هي تقنية جديدة ستعتمد على التعرف على يد المستخدم في ثواني لفتح قفل الهاتف ولكن بحسب ما وصفته الشركة فالتقنية تقدم أقصى درجات الأمن الممكنة من خلال التعرف على أماكن الأوعية الدموية في اليد ومستوي الهيموجلوبين في الدم في عملية معقدة للغاية ستستغرق ثواني معدودة في القيام بها.

وللتعرف أكثر على تقنية Hand ID الجديدة أو شاشة LG V50 الثانية يمكنكم الاطلاع على مواضيعنا التالية:

شركة LG تُعلن عن LG G8 ThinQ من الفئة العليا بدعم تقنية التعرف على اليد Hand ID والصوت العابر للشاشة

تعرف على ابتكار LG في LG V50 الجديد للرد على الهواتف القابلة للطي

Energizer في MWC 2019

نعم ما قراءته صحيحاً شركة Energizer عملاقة صناعة البطاريات وحلول الطاقة قررت اقتحام سوق الهواتف الذكية بانطلاقة قوية تجعلها تصطف مع كبرى مطوري الهواتف الذكية حيث أعلنت عن 3 هواتف جديدة كل مختلف عن الآخر بطريقته الخاصة وبابتكار جديد خاص به.

أولى هواتف الشركة التي أعلنت عنها هو هاتف Power Max P18K Pop بأكبر بطارية لهاتف ذكي في العالم بسعة تصل إلى 18 ألف ميللي أمبير أكثر بقرابة 4 إلى 5 مرات من متوسطة حجم بطاريات الهواتف الذكية التي غالباً ما تكون سعتها بين 3000 إلى 4000 ميللي أمبير. الهاتف يأتي بمواصفات جيدة فالشركة لم تهمل مواصفات الهاتف في مقابل البطارية كما انها وفرت خاصية الشحن اللاسلكي العكسي ليكون الهاتف شاحن ومزود للطاقة للهواتف الأخرى متسائلين إن كان هذا الجهاز هاتف ببطارية ضخمة ببطارية ضخمة أم بطارية ضخمة بشاشة ؟!

ثاني هواتف الشركة كان هاتفها القابل للطي Power Max P8100S وهو أمر غريب أن تقتحم -شركة ما زالت وليدة في هذا السوق- المؤتمر بهاتف عملت بعض الشركات لسنوات لتطويره. هاتف Energizer القابل للطي سيأتي بتصميم مشابه أكثر لهاتف سامسونج القابل للطي ولكن بشاشة خارجية أكبر وبسعر هو الأقل بين كل الهواتف الذكي التي أًعلن عنها بسعر أقل من 1000 دولار أمريكي. هاتف الشركة الثالث هو U620S وهو نسخة مطابقة من الهاتف الأول بنفس التصميم, المواصفات والكاميرا المنبثقة من الشاشة ولكن ببطارية صغيرة 3500 ميللي أمبير.

ويمكنكم معرفة المزيد حول هواتف Energizer من خلال المقالة التالية: شركة Energizer تقتحم MWC 2019 بثلاثة هواتف جديدة بأكبر بطارية وهاتف قابل للطي

مايكروسوفت في MWC 2019

HoloLens 2

للأسف الأمر ليس كما يبدو عند قراءة اسم مايكروسوفت في المؤتمر العالمي للهواتف فهي لم تعود بهاتف جديد أو بنسخة جديدة من نظامها للهواتف الذكية ولكنها عادت بأحد ابتكاراتها الرائعة. مشاركة مايكروسفت كانت بطرحها الجيل الجديد من نظارتها الذكية للواقع المعزز/ الواقع الافتراضي HoloLens 2 بتحديثات كبيرة مقارنة بالجيل الماضي. النظارة شهدت تطيراً في التعرف على حركة اليدين والأعين في التفاعل معها كما تم مضاعفة زاوية الرؤيا التي كان يعاني منها مستخدمي الجيل السابق من النظارة. مايكروسوفت قررت تخفيض سعر النظارة لتكون 3500 دولار بدلاً من 5000 دولار للجيل الأول منها كما ذكرت ان النظارة موجه اكثر للباحثين ومراكز التطوير من المستخدم العادي وأنه إذا استمرت عملية التطوير بهذه الوتيرة قد يتاح الجيل الثالث مع بداية العقد القادم والتي ستكون متاحة بصورة أكبر لعامة المستخدمين.

HTC في المؤتمر العالمي للهواتف

HTC Vive

لم يكن تواجد HTC في المؤتمر العالمي للهواتف كما هو متوقع بطرحها لهواتف جديدة بل طرحت HTC الجيل الجديد من نظاراتها للواقع الافتراضي HTC Vive Focus Plus والتي يمكنكم معرفة المزيد حولها من الموضوع التالي: شركة HTC VIVE تكشف النقاب عن خوذة VIVE FOCUS PLUS المستقلة لتجارب الواقع الافتراضي المتطورة

ولمزيد من الأخبار حول المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2019 يمكنكم متابعة تغطيتنا على الموقع من خلال: MWC 2019

ما رأيك في الأجهزة الجديدة التي تم الإعلان عنها في المؤتمر العالمي للهواتف؟ وأيهما كان الأفضل في رأيك؟
شاركنا برأيك!