أصبحنا في عصر الشركات، عصر أصبح فيه الجميع منفتحاً على فكرة "إيد لوحدها متصقفش" لكي يقوم كل صاحب فكرة ما بإنشاء شركة من نوع نسميه الـ Startup بشكل مستقل حتى يتسنى له العمل مع مجموعة أكبر وأكبر من أصحاب الأفكار المماثلة الذين يقومون بإنتاج نفس المحتوى سوياً، المحتوى الذي يحتاج إلى المشاركة بين أكثر من طرف في أنٍ واحد حتى يتسنى للجميع إستخدامه. لكن هل ستلعب الشبكه دور ما في هذا الأمر ونحن لازلنا في 2019 ؟ سنرى!

معظم الشركات في 2019 تحتاج إلى وسيلة ما لنقل البيانات والدخول عليه بين أكثر من فرد، بالطبع لن تفي وحدة التخزين الخارجية التي تعتمد على منافذ USB بالغرض الذي يريده الجميع، ولا تدع فكرة أن كون هذه الوحدة تأتي من نوع SSD فائقة السرعة أنها ستنجدك، لا. لا ترمي الحمل على من لا طاقة له.

فتخيل مثلاً وكأنك صاحب مكتب للموارد الإعلامية في عام 2019 بجودات الفيديو المتواجدة حالياً، تقوم بعمل تصميمات الإعلانات على برامج الفوتوتشوب وتقوم بإنتاج مقاطع الفيديو الخاصة بالشركات لكي تقوم بعرضها على شاشات التلفزيون في عصر الـ 4K. بالطبع لن تقوم بالإعتماد على وحدات الـ SSD لإرتفاع ثمنها، ولن تستخدم الوحدات الخارجية لأنك لن تقوم بفك وتركيب الوحدة كل نصف ساعة مثلاً، وستحتاج أن يقوم أكثر من فرد بالدخول على نفس الملفات لكي يقوم بالتجول والعمل عليها. وفكرتك النيرة التي ستأتي لك وهي أن تقوم بأخذ الملفات معك إلى المنزل والإحتفاظ بها على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك هي فكرة أفشل من الفشل ذاته.

لكن مع تقدم التكنولوجيا، كانت هناك العديد من الحلول للقضاء على الأزمة، وهي وجود وحدة يمكن إستخدامها بسرعة جيدة عن طريق الإنترنت وتظل أيضاً مؤمنة في نفس الوقت حتى لا لتتعرض للمشاكل التي تتعرض لها أي وحدة تخزين عادية.

ولهذا الحل الأفضل لهذه الفكرة كان وحدات التخزين المتصلة بالشبكات الشهيرة بإسم NAS كإختصار لجملة Network Attached Storage، وهذه الوحدات تتميز بسعتها الكبيرة وعملها في بيئة شبكية غير متصلة بأي نوع من الأسلاك أو الكابلات بأجهزة الكمبيوتر التي تقوم بإستخدامها، بيئة تتحمل العمل القاسي على فترات طويلة متواصلة مع إمكانية إستخدام وتصفح هذه البيانات عن طريق الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وأجهزة التابلت وما شابهها. وهذا ما يجب أن تعرفه عن الـ NAS...

كيف تعمل وحدات الـ NAS داخل الشركات ؟

الشبكه 2019

يتم التعامل مع هذه الوحدات وكأنها مخدم، وبالطبع أنت لا تفكر أن هذه هي الوحدات الموجودة في مراكز البيانات الخاصة التي تراها على مواقع الإنترنت لشركات مثل جوجل، والتي أصبحت غرف كبيرة للغاية مع تكثيف البيانات التي وصلت إليه في عام 2019 ، بل هي مجرد علبة صغيرة كما نرى تحتوي على أكثر من وحدة تخزين، قد تكون ثلاثة أو أربعة، على حسب تصميم الوحدة نفسها ليس أكثر. يتم توصيلها بشبكة عن طريق الراوتر، ويفضل أن يكون عن طريق الـ Ethernet عوضاً عن الـ WiFi حتى لا تضحي بسرعة نقل البيانات، ويمكنك بعدها أن تقوم بتوصيلها عن طريق الـ WiFi مع الأجهزة الأخرى. وبما أنك لا تحتاج للتوصيل بالوحدة بأي شكل فيزيائي، فضعها دائماً في مكان مكيف هي وجهاز الراوتر التي تعمل عليه مع الشركة.

الغرض الأساسي من هذه الوحدات هو توفير مركز صغير للبيانات الخاصة بأي شركة من الشركات التي تعمل تحت الشبكه المخصصة لها، ولهذا السبب تجد أن هناك أكثر من وحدة واحدة في هذه الأجهزة بسعات كبيرة لتوفر أكبر مساحة للعمل عليها.

أمان البيانات

الشبكه 2019

هذه الوحدات تمتاز بقوتها على إعطاء ما هو أكثر من مجرد تخزين لكي تقوم بإستخدامها في الشبكه الخاصة بشركتك، بل تعطي معايير رائعة لأمان البيانات من مشاكل التلف لقدرتك على إستخدام تقنيات الـ RAID التي توفر بياناتك مرة أخرى إذا حدث أي نوع من التلف في وحداتك التي تستخدمها بداخل الجهاز مما يعطيك الأفضلية للقيام بوضع وحدة جديدة في مكان القديمة وإسترجاع بياناتك مرة أخرى على الشبكه التي كنت تعمل عليها.

ناهيك عن الذكر التشفيرات التي يتم وضعها على هذه الوحدات من قبل الشركة المصنعة مثل الـ AES-256 التي تمتاز بتشفيرها الملفات لحمايتها مع وضع كلمات مرور خاصة على الوحدة نفسها لحمايتها من أي نوع من الإختراق حتى لا يتسنى لأحدهم إستغلال ما على هذه الوحدة في مصلحته بدون الحق في الدخول عليها من الأساس.

اختياراتنا الحديثة لوحدات الشبكه في 2019 !

بما أن أجهزة الـ NAS ما هي إلى مجرد علبة تقوم بوضع وحداتك بها مع بعض الخصائص التي تختلف بين واحدة والأخرى، الجميع يبحث عن أكثر جهاز فيها يستطيع تحمل سعة كبيرة من البيانات مع عدد محدد للوحدات التي تسكن بداخلها، معظم الأجهزة المصممة من أجل الإستهلاك المنزلي تحتوي على مدخل أو إثنين فقط، أما الوحدات المكتبية والشركات تمتاز بأربع أماكن فيما أكثر.

بالطبع نحن لا نرجح شراء التي تحتوي على مكان لوحدة واحدة، فمن الممكن أن تضعها في الكمبيوتر الخاص بك وتقوم بفتح الـ Network Share لكي تتمتع أ،ت وكل من على الشبكه بنفس الملفات في وقت واحد. إلا لو كنت تريد وحدة تقوم بحفظ الملفات التي تأتي من الكمبيوتر الخاص بك في أي وقت فقط ليس أكثر من هذا. لكن حينما تكون في شركة، أنت لا تريد أن تقوم بنقل البيانات فقط إلى هذه الوحدة بل تريد كيان متكامل تستطيع النقل والكتابة عليه في أنٍ واحد مع مجموعة كبيرة من العاملين في نفس الشركة، مما جعلنا نختار هذان الأخوين ليكونان أسس التخزين في الشبكه الخاصة بشركتك.

وحدة الـ NAS:

الشبكه 2019

سنختار وحدة QNAP TS-251B-4G التي تمتاز بقابليتها للعمل في البيئات المكتبية الصغيرة، مما يجعلها أيضاً قادرة على العمل مع البيانات كوسيلة تخزين، مخدم للوسائط، وحتى تشغيل مقاطع الفيديو والعمل كمحطة لكاميرات المراقبة. سهلة الإستخدام وبدون أي أدوات إضافية مع برنامج خاص بها على الشبكه لكي تقوم بإدارة الوحدة ككل.

تأتي الوحدة باللون الأبيض والفضي لكي تستضيف مجموعة جيدة من المدخلات والمخرجات يتوسط معظمها الجزء الخلفي لها، وهم:

  • ثلاثة مدخلات USB 2.0.
  • مدخل USB 3.0.
  • مدخل gigabit LAN.
  • مخرج HDMI.
  • مدخلان للصوت من نوع 3.5 mm.
  • مخرج للصوت مماثل للمدخلان.

أما بالنسبة للجزء الأمامي فيوجد:

  • مكانين مخصصين لوحدات الـ HDD.
  • مدخل USB 3.0.
  • زر للقيام بحفظ الملفات على الوحدة المتصلة عن طريق الـ USB من الجهاز.
  • لمبتين من نوع LED لمعاينة صحة الوحدات.
  • زر التشغيل.

أما بالنسبة للمواصفات التقنية تحت الغطاء الأبيض:

  • معالج Intel J3355 Celeron ثنائي النواة مع محرك رسوميات Intel 500.
  • 4 جيجابايت ذاكرة عشوائية من نوع DDR3L قابلة للمضاعفة.
  • 4 جيجابايت ذاكرة من نوع فلاش.
  • مدخل PCIe لكي يضم بطاقات الشبكة.
  • دعم لتشغيل مقاطع الـ 4K والعمل عليها على شبكة الإنترنت.
  • دعم لوحدات الـ 2.5 بوصة والـ 3.5 بوصة حتى سعة 14 تيرابايت.

وحدة QNAP لا تعمل كمجرد وسيلة تخزين، لا. بل تعطي العديد من وظائف مخدمات الوسائط، خدمات المزامنة وحفظ الملفات، خدمات إدارة الملفات، والعمل مع تطبيقات المراقبة الخاصة بالكاميرات بشكل جيد. القيام بعمل تطبيقات خاصة بك لكي تقوم بوضع وظائف مميكنة على حسب الوقت أمر رائع أيضاً، وإن نظرت إلى سرعة كتابة البيانات الخاصة بها، وهي 100 ميجابايت في الثانية، وسرعة القراءة التي تقع بين 90 لـ 100 ميجابايت في الثانية، فهذه صفقة رابحة لابد من وضعها في الإعتبار.

ضيف الوحدة سيكون ثعلب حديدي أقوى مني ومنك

الشبكه 2019

تم تصميم وحدات IronWolf من Seagate خصيصاً لأجهزة الـ NAS، وتأتي مع خصائص عديدة لن تجدها في الوحدات العادية التي تضعها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذه الخصائص تجعل الوحدة قادرة على العمل لمدة 24 ساعة في اليوم على مدار الأسبوع في حالة النقل والكتابة مع إبقاء إستهلاك الطاقة في مستويات قليلة أثناء إستخدامها على الشبكه التي يعمل عليها الأفراد المستخدمين لها.

كما تتوقع من وحدات الـ NAS، فهذه هي الوحدات التي على أهبة الإستعداد لتطبيق تقنيات الـ RAID، و Seagate لم تنسى أيضاً أن تضع تقنيتها الفريدة AgileArray التي تقوم بتقليل الاهتزاز بداخل أجهزة الـ NAS عن طريق مستشعرات الإهتزاز. كل هذا يأتي مع عمليات تصحيح الخطأ لإعادة البيانات الخاصة بك مما يجعلك قادر على إئتمان وحدات IronWolf على كل بياناتك أثناء إستخدامك لها على الشبكه الخاصة بها، مع العلم أن هذه هي الوحدة الوحيدة في العالم التي تأتي من نوع الوحدات المرتبطة بالشبكة بحجم 16 تيرابايت مع مستشعرات الـ RV التي تقوم بقياس الإهتزاز مع دعم من برمجيات AgileArray و Rescue في 2019 وما قبلها أيضاً.

 أما عن قدرة الوحدة في تحمل البيانات، فهي تقدر أن تتحمل العمل على 180 تيرابايت كل عام. وهذه كمية كبيرة في عالم الإستخدام المكتبي والمنزلي أيضاً، ناهيك عن ذكر أداء الوحدة من الناحية الخاصة بسرعات نقل البيانات. فوحدات الـ 10 تيرابايت والـ 8 تيرابايت تستطيع النقل بسرعة 210 ميجابايت. أما وحدة الـ 6 تيرابايت تستطيع أن تنقل بسرعة 195 ميجابايت في الثانية، وحدات الـ 4 إلى 1 تيرابات تستطيع أن تنقل بسرعة 180 ميجابايت، وتتمتع جميعها بذاكرة مخفية بسعة 256 ميجابايت.

وحدة يعتمد عليها وتعطيك أداء رائع وسريع في نقل البيانات، مع العلم أن تقنيات التصنيع الخاصة بها هي التي سمحت لها بإستضافة مساحة تخزينية واسعة للغاية بداخلها بالنسبة لوحدة بحجم 3.5 بوصة. ومع العلم أنك قد لا تشعر بالأمان تجاه وضع العديد من الملفات الخاصة بك على هذه الوحدة، التقنيات الخاصة بالتصنيع تثبت عكس هذا لكي تمد عمر الوحدة فوق العمر الإفتراضي الخاص بالوحدات المصممة لأجهزة الكمبيوتر، ومع ضمان 3 سنوات….لا تستطيع التذمر.

الشبكه 2019

لكن إن أردت وحدة أسرع من نفس المعايير الرائعة، ستقوم بالذهاب إلى وحدات IronWolf من نسخ الـ SSD الخاصة بها، والتي تتوافق مع أجهزة الـ NAS الشهيرة مثل جهاز QNAP لتتمتع بسرعات أفضل لنقل البيانات بين البوابات التي تفتحها في كل كمبيوتر يقوم بالإتصال بالوحدة في شركتك. تلك السرعات تصل إلى  560 ميجابايت في القراءة و535 ميجابايت في الكتابة لإعطاء تجربة أكثر من رائعة قد لا تجدها في وحدة أخرى في 2019 وما قبلها.

يمكنك أن تقوم بزيارة الموقع الرسمي الخاص بـ QNAP و IronWolf لكي تتعرف على الوحدات بشكل أكبر عن طريق الضغط على أسمائهم أيضاً!

كانت هذه الإختيارات التي نرشحها لكم عن طريق إختيار وحدات بأفضل مميزات وأداء مقابل المبلغ المدفوع، مع العلم أن الوحدتين مصممين لكي يكونوا إختيار مثالي لأصحاب شركات الـ Startup وما يشابهها من شركات ذات المكتب الواحد بدون دفع مبلغ مالي كبير في شراء مخدم كامل. ففي النهاية، سيظل هذا إختيارك. تدفع الكثير من أجل ما لا تحتاجه، أو تدفع ما يكفي احتياجك في عام 2019 و2020.

قم بمتابعة موقع عرب هاردوير لأحدث الحلول في عالم التخزين وكل ما يخص التقنية بشكل عام من جميع نواحيها!