القائمة
ترند
ترند
كيف تحمي أجهزة الـ NAS نفسها من تلف البيانات؟

كيف تحمي أجهزة الـ NAS نفسها من تلف البيانات؟

منذ شهر - بتاريخ 2022-06-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-26

في اللغة العربية قد تعني كلمة تأمين أكثر من معنى. هذه هي طبيعة لغتنا الغنية، وطبيعة أجهزة الـ NAS الغنية بالمميزات أيضاً، التي منها التأمين. لكن، يبقى السؤال هنا، عن أي تأمينٍ تتحدثون؟ أنتم تكررون موضوع الحماية، أليس كذلك؟

في الحقيقة لا. لقد تحدثنا عن تأمين الجهاز من أي وصول غير مرغوب فيه، لكن اليوم سنتحدث عن تأمين البيانات الموضوعة داخل الجهاز نفسه. هذا الشهر تعاملنا بشكلٍ متعمقٍ مع أجهزة Synology من فئة أجهزة الـ NAS لأنها توفر المميزات التي تحدثنا من قبل، وسنستعين بها اليوم أيضاً لأنها ستوفر الميزة التي نتحدث عنها اليوم.

ما الفارق بين هذا التأمين… وهذا التأمين؟

وحدة تخزين شبكي

قمنا بالحديث مسبقاً عن تأمين الأجهزة من أي عملية وصول غير مرغوب فيها. هذا كان تأمين الوصول لكي نكون أكثر تحديداً، ويمكننا أن نلخصه في بضعة سطور. تأمين الوصول هذا هو، في النهاية، منع أي عملية توصيل للجهاز الخاص بك من أي طرف غير مرغوب فيه. 

لنقل أن عمر يحاول الدخول على جهاز NAS لا يخصه، وبدوره، يقوم جهاز الـ NAS بمنع عمر من الوصول إلى الجهاز لأن عمر ليس من الأشخاص الذين يستحقون الوصول إلى الجهاز لأنه ليس بمسجل داخل قاعدة بيانات المستخدمين. عدم وصول عمر إلى الجهاز جزء من تأمين الوصول. 

عمر بالفعل وصل إلى الملفات؟ حسناً، لن أقول "لا مشكلة" لأنها مشكلة، لكن يمكن إنقاذ ما يمكن إنقاذه. عمر يحاول الآن الوصول إلى الملفات، لكن لحظه الأسود من البحر الميت وجد أن هذه الملفات مشفرة. هذا تأمين الوصول إلى الملفات، أيضاً. 

لكن بعيداً عن "عمر" وهذه الشركة التي اخترعتها لتوي، فهناك تأمين سلامة البيانات نفسها. نحن نتحدث عن تأمين ما داخل الجهاز الآن من أي ضرر قد يلحق به ويمنع الوصول إليه بسبب أي مشكلة قد تكون بسبب الهاردوير أو البرمجيات، ومع الأسف، هذه الحوادث تحدث كثيراً على جميع الأجهزة. 

على سبيل المثال، مسح الملفات من هذه الأزمات. حدوث مشكلة للهارد ديسك وتوديع البيانات بسببها والكثير من هذه الأمثلة تنطبق على ما يحدث. 

ولهذا، سنتحدث عن أفضل ثلاث حلول كالعادة لهذه الجزئية. لنبدأ بالحل الأكثر شيوعاً بين جميع الأجهزة. 

نقل البيانات بشكل دوري إلى مكانٍ آخر

يعتبر من أسهل الحلول وأكثرها فاعلية حتى لو كان حلاً تقليدياً. إنه نفس الحل الذي يلجأ إليه الكثير من مستخدمي الأجهزة العادية، والذين يضعون البيانات المهمة بالنسبة لهم على وحدة تخزين أخرى. بالنسبة لأجهزة الـ NAS، أنت تريد أن تنقل هذه الملفات إلى مكانٍ. 

في هذه الحالة، وبما أنك تريد أن تقوم برفع الملفات الخاصة بك على جهازٍ يمكن الوصول إليه بسهولة، فستقوم بوضع هذه الملفات على جهاز NAS آخر احتياطي يعمل في حالة حدوث أي مشكلة. الحل مكلف بالنسبة للشركات الصغيرة، لكنه فعال بالنسبة للشركات الكبيرة التي تحتاج أن توفر ملفاتها بشكل دوري على مدار الساعة.

لهذا السبب توفر Synology خدمة Active Backup التي تقوم بنقل ملفاتك إلى مكانٍ أخر بتوقيتات موضوعة مسبقاً على جهازٍ آخر أو على منصة سحابية يتم رفع الملفات إليها بشكلٍ مستمر، وبالطبع لا نحتاج أن نقول أن إمكانية تشفير هذه الملفات ستكون متاحة لضمان أنها لن تتعرض لأي ضرر. 

هذه العملية قد تكون مكلفة لأنك ستدفع تكاليف مساحة كبيرة على المنصة الحسابية التي تريدها، نعم، لكن في نفس الوقت ستظل محتفظاً بنسخة احتياطية من بياناتك المهمة والحساسة التي تحتاج إليها بشكل دوري لكي تتفادى حدوث أي أزمة.

حماية البيانات بشكلٍ دائم من الداخل

هناك إمكانية لحماية البيانات من داخل الجهاز نفسه أيضاً. أنت تعلم أن جهاز الـ NAS يتم تركيب فيه أكثر من هارد ديسك واحد، أليس كذلك؟ تخيل لو اليوم كان هو اليوم الذي لم ترد الوصول إليه، وهو يوم وفاة أحدهم. هذا يعني أن كل البيانات الموضوعة داخل الهارد ديسك صارت من الماضي، أليس كذلك؟

في الواقع، لا. حلول الـ RAID في أجهزة الـ NAS ستخرجك من هذه الأزمة. حلول الـ RAID تتلخص في وضع نسخة زائدة على الأقل من البيانات على هارد ديسك أخر داخل نفس الجهاز. هناك مستويات مختلفة من الـ RAID يطول شرحها، لكن كمثال، يمكننا أن نشرح هذا الأمر. 

لنقول أنك قمت بتركيب ثنائي هارد ديسك داخل جهاز الـ NAS خاصتك بسعة تيرابايت لكل واحد. يمكنك أن تجعل الوحدتين متطابقتين من ناحية البيانات الموضوعة، وفي حالة توقف أحدهم عن العمل لأي سببٍ كان، سيحتفظ الثاني بنفس البيانات. 

عندما تستبدل الأول الذي فارق الحياة وتضع بديله ستجد نفس البيانات. ببساطة، هذه فكرة الـ RAID. 

الأمر مع Synology يختلف قليلاً، وهذا لأنك في معظم الحالات لن تستغل المساحة بالكامل. في معظم الأحوال ستستغل نسبة ليست بالصغيرة منها، وهذا أمرٌ سيء من الناحية الاقتصادية لأنك لن تشغل إلا نصف وحدات الهارد ديسك الموضوعة بشكل فعلي. 

لهذا قدمت Synology تقنية Hybrid RAID التي لا تحتاج منك وضع خطوط عريضة للاستخدام وما إلى ذلك. لنقول أن هناك ثلاث وحدات هارد ديسك داخل نفس الجهاز، إثنين منهم بسعة تيرابايت وواحد بسعة نصف تيرابايت فقط. 

هذا، في حالة استخدام الـ RAID، يعني أنك لن تستطيع أن تعمل على أكثر من نصف تيرابايت على باقي الوحدات المتواجدة داخل الجهاز لأن أقل وحدة متواجدة تأتي بسعة نصف تيرا. يقوم هنا نظام Hybrid RAID الخاص بـ Synology بتقسيم وحدات التخزين إلى وحداتٍ أصغر لكي يرفع من إمكانية استخدام السعة التي لن يكون لها أي معنى إلا وضع نسخة إحتياطية من البيانات في حالة أنظمة الـ RAID العادية. 

يمكنك التعرف أكثر على التقنية من خلال هذا الرابط.

تشفير البيانات نفسها للحماية من الكوارث

وحدة تخزين شبكي

جعل البيانات مشفرة يمنع حدوث الكثير من الكوارث. هناك العديد من الهجمات التي تحدث من الخارج على البيانات الخاصة بأي جهاز قد تفكر فيه، وحتى أجهزة الـ NAS تعتبر من الأهداف المثيرة للاهتمام نظراً لما قد تحتوي عليه داخل مكاتب الشركات. 

تشفير البيانات لمنع التعديل عليها يعتبر من أهم عناصر حمايتها في الأساس. على سبيل المثال، هجمات الـ Ransomware تستطيع أن تأخذ ملفاتك إلى الهاوية وتجعلك من الشركات التي تخسر مجهوداً كبيراً بسبب إختراق بياناتها. 

عندما تقوم بتشفير هذه الملفات، فأنت تمنع أي شخص من الخارج من التعديل عليها. هذا يعني أنه لن يضع الملف المسرطن الذي سيسبب كارثة لباقي ملفاتك، وهذا لأنك أغلقت باب التعديل عليها في حالة الوصول إلى الجهاز نفسه لأنك لن تعطي إمكانية التعديل إلا لمن يستحقها. 

نظام Synology DSM يسمح لك بتشفير الملفات الخاصة بك بتشفير AES-256، الذي يعتبر من أقوى تقنيات التشفير المتواجدة حالياً. هذا التشفير يعمل على الملفات المشتركة بين أكثر من مستخدم، ويمكنك أن تقوم بتشغيل جميع الملفات الخاصة بك لكي تمنع أي شخص من التعديل أو الوصول إليها من الأصل. 

هذه كانت النهاية، لكن لن تكون نهاية لملفاتك على جهاز الـ NAS خاصتك

من وجهة نظرنا، أجهزة الـ NAS لا زالت من أفضل حلول التخزين بعيداً عن الأجهزة نفسها. ستساعد كثيراً في الكثير من البيئات المختلفة، وهي بالفعل تحقق معادلة السرية + الأمان + السلامة، التي تعتبر المعادلة الأساسية في عالم الأمن السيبراني. 

كل هذا تستطيع أن توفره لك أجهزة الـ NAS، وSynology خير دليلٍ على هذا. هذه كانت نهاية تغطيتنا لهذه الأجهزة لهذا العام، ولنلتقي بكم مع مزايا جديدة لهذه الأجهزة عندما نرى أخر التطورات في سوقها.

NAS
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business