الرئيسية المقالات

قصص الألعاب: تاريخ سلسلة “Uncharted”..رحلة سينمائية ليس لها مثيل!

لننطلق في رحلة للبحث عن الكنوز مليئة بأكشن لا يتوقف..!

من القفز من طائرة حربية وهي تسقط في صحراء الربع الخالي للتمسك بأي شيء في عربة قطار خرجت عن قضبانها وأصبحت معلقة على حافة هاوية جبال التبت للغوص في فخاخ وغابات الأنكا وللقتال على متن سفينة قرصان قديم قبل أن تنفجر ، يمكننا القول بأن سلسلة Uncharted ليست تجربة ألعاب فحسب بل بالأحرى تجربة خرجت لنا من السينما أو مسلسل مثلاً قدمتها لنا Naughty Dog بشكل رائع وبقيادة بطل جديد يُدعى Nathan Drake عشقناه كلنا…

أهلاً بكم أعزائي القراء ، اليوم هي آخر حكاية نرويها لكم في فقرة حكايات رمضانية ( قصص الألعاب ) ، اليوم نودع شهر رمضان المُعظم وكل عام وأنت بخير جميعاً لذا قررنا أن نختم الشهر بشكل مثالي لنتحدث عن تاريخ واحدة من أفضل ألعاب الأكشن والمغامرات على الإطلاق: سلسلة Uncharted..فلنبدأ !

Uncharted Naugthy Dog

كالعادة وقبل البدء..لماذا تعتبر سلسلة Uncharted الأفضل تقريباً في نوعها ؟

قدمت لنا Naughty Dog خُماسية عظيمة بدأت كـ IP جديد كُلياً لا يعلمه أحد حتى أصبحت من أفضل سلاسل الألعاب على الإطلاق وتجربة يجب على كل مالك لـ Playstation أن يجربها ولكن ما الذي ميزها ؟

قصص مغامرات وأكشن محبوكة بشكل سينمائي !

ما يميز السلسلة عموماً هي السينمائية التي حظت بها في لقطات اللعب وعلى مدار كل أجزائها فالأمر لم يكن مقتصر فقط على البحث عن كنوز والتسابق مع مجموعة أخرى شريرة لأجله أو مجرد لعبة أكشن Shooter مثلاً ركزت على الأسلحة بل ما يميزها هي أنك لن تعرف إذا كانت تلك لعبة فعلاً أم مجرد فيلم سينمائي عظيم يتم عرضه أمامك ، فمن زاوية التصوير ، لقطات اللعب ، مقاطع الأكشن المختلطة مع فقرات الألغاز ، ستشعر بتجربة غير أي لعبة أخرى من نفس النوع وهو ما تم حبكه بشكل مذهل في Uncharted 4 على وجه الخصوص.

Uncharted Naugthy Dog

العلاقات بين الشخصيات !

من أهم العناصر التي تبرزها سلسلة Uncharted هي العلاقات المتواجدة بين الشخصيات الرئيسية وكيف تطورت مع مرور الوقت بل وتسليط الضوء على المشاكل التي قد تشوب تلك العلاقة ، كيفية حلها والتركيز على خلفية كل علاقة في مخض الفوضى التي تحدث في اللعبة فلن ننسى علاقة Nathan بطل السلسلة بأبيه الروحي Victor Sullivan مثلاً وهو ما نجحت Naughty Dog في إبرازه عبر جميع الأجزاء بشكل رائع من أول لقائهما وحتى آخر جزء أو حتى علاقة Nathan بـ Elena مثلاً والتي أصبحت زوجته المستقبلية والأمور التي مهدت لذلك مثلاً وأخيراً علاقة Nathan بأخيه Sam والتي اتخذت مُنحنيات محورية لا تدل إلا على كتابة وسيناريو ممتاز.

Uncharted Naugthy Dog

التركيز على أبعاد كل شخصية وتطورها مع الوقت !

إن لعبت كل الأجزاء مع بعضهم البعض ستفهمني ، حيث سيظهر لك جلياً جداً كيف تطور فكر وعقلية شخصية مثل Nathan Drake مثلاً مع الوقت بل وكيف تغيرت أفكاره من مجرد مغامر طائش يحب الأخطار ولا يهابها للحصول على المجد الذاتي أو الكنوز لزوج حريص في أفعاله وتحركاته ، خائف على زوجته من حدوث أي مكروه لها وشخصية تحسب كل خطوة بدقة قبل فعلها ولا يهمه أي مجد أو أي شيء ، هو فقط يريد السلام والراحة النفسية بعيداً عن هذا الصخب ولكن كان أخاه هو من أرغمه على خوض مغامرة الجزء الأخير مثلاً بل تطورت شخصية Elena والتي كانت تشجع بطلنا على إكمال سعيه في أحداث أول جزء لتصير هي من تنهره عن بداية مغامرة أخرى في آخر جزء..!

Uncharted Naugthy Dog

حس الفُكاهة المتميز!

شخصية Nathan نفسها فُكاهية جداً فتجد أنها تُلقي النكات مع الشخصيات الأخرى بالأخص مع Sully حتى أثناء تبادل إطلاق النار وتجد أن الشخصيات الأخرى مرحة جداً وهي تفاصيل صغيرة ترسم الإبتسامة على وجهك خلال اللعب ، كل تلك العناصر البسيطة تصنع منتج متميز عن أي شيء آخر وهو ومربط الفرس هنا.

Uncharted Naugthy Dog

Uncharted : Drake’s Fortune

تبدأ السلسلة بتعريفك على Nathan Drake ، الشاب المغامر الذي يعتبر نفسه سليل المستكشف Sir Francis Drake ويحاول أن يفسر ويتحرى أسرار رحلة غامضة جداً قام بها Sir Francis بناءً على طلب الملكة وقتها ليصل Nathan إلى تابوت Sir Francis ولكن تكون المفاجأة في عثوره على مذكراته بدلاً من رُفاته ، بالتعاون مع صحفية تُدعى Elena وأبيه الروحي Victor Sullivan أو Sully ، يكتشف Nathan أن المذكرات تحوي سر الوصول لكنز El Dorado الأسطورة الذهبية ليبدأ الصراع مع مجموعة من المرتزقة أو الجيش الخاص بـ Gabriel Roman ومساعده Navarro والذين يريدون نفس الكنز طبعاً ، وليصل لحد اختطاف Sully واختفاء Elena.. (حرق في الفقرة المقبلة فقط)

في النهاية يتضح أن كنز El Dorado هو مجرد تابوت ذهبي وأنه يصيب أي أحد بلعنة ما عرفها Sir Francis من قبل وحاول إخفاء كل آثارها بما فيها آثار رحلته ولكنه لم ينجح في الوقت المناسب وطبعاً يُقتل Roman بفعل اللعنة وينهي Nathan الأمر مع Navarro في مواجهة أخيرة.

إذا لعبتم أول جزء ستلاحظون أنه الأقصر ، ليس الأفضل في السلسلة لأنه أهمل عامل الألغاز وحلها كما أن زاوية التصوير كانت مختلفة حينها واقتبست من Crash Bandicoot كثيراً ولكن كل هذا لم يمنع اللعبة من النجاح..

Uncharted Naugthy Dog

Uncharted 2 : Among Thieves

سبب نجاح السلسلة حتى الآن هو الجزء الثاني بلا شك والسينمائية القوية التي حظى بها فأي لعبة تلك التي تبدأ بـالبطل وهو مُعلق داخل عربة قطار تقف على هاوية أحد جبال التبت وليس هذا فحسب بل عليك أن تصعد وتتسلق العربة بوضعها الرأسي لتنجو ؟؟! أعتقد أننا سنتفق على كون ذاك المقطع الأفضل على الإطلاق.

Uncharted Naugthy Dog

في الجزء الثاني يطلب أحدهم من Nathan أن يتتبع موقع أسطول Marco Polo الغارق في حدود منطقة نيبال وجبال التبت والذي يحوي كنوز لا حصر لها وطبعاً يوافق Nathan على العقد ، غير مدرك بأن هذا الشخص هو مرتزق صربي يُدعى Lazarevic وأنه يسعى للوصول لأسطورة Shambhala والتي يتواجد داخلها حجر Cintamani وهو حجر يعطي قوة لا متناهية لحامله يجعله لا يقهر وطبعاً يبدأ الصراع المعتاد للوصول لمكان Shambhala أصلاً. (حرق في الفقرة المقبلة فقط)

بالفعل يتغلب Nathan على Lazarevic في نهاية اللعبة بالتعاون مع قبيلة من التبت وشخصية تُدعى Tenzin إلى جانب مساندة من Elena و Chloe وهي شخصية كانت تابعة لعصابة Lazarevic ولكنها قررت الوقوف في جانب Nathan بعد أن خدعته العصابة في أول اللعبة وزجت به للسجن.

يعتبر الجزء الثاني هو ثاني أفضل جزء مُفضل لي بعد Uncharted 4 لأنه طويل جداً أولاً ، مليء بالمشاهد السينمائية الحابسة للأنفاس واحتوى على قدر جيد نوعاً ما من الألغاز أو من حبكة قصة الكنز عموماً.

Uncharted Naugthy Dog

Uncharted 3 : Drake’s Deception

في الجزء الثالث يتسابق Nathan بالتعاون مع Sully ضد فريق Katherine Marlowe ومساعدها Talbot في الوصول لرفات لمدينة Ubar أو إرم والهدف هو الوصول لقدر مخبأ هناك يحوي ماء معين يتكون من مادة تُعرض شاربها للكثير من الهلاوس ، الأمر الذي يمكن استخلاصه وتسييره في صناعات دوائية خطيرة وهو ما على Nathan أن يوقفه ، من خلال مذكرات لورانس العرب ، علمنا أن Sir Francis قد تفاعل مع الأمر بصورة أو بأخرى وأن خاتمه هو المفتاح للوصول لمكان المدينة المخفية تحت أطلال رمال صحراء الربع الخالي.(حرق في الفقرة القادمة فقط)

وبعد معرفة المكان من خلال موقعين في فرنسا وسوريا ، يذهب الفريق لصنعاء في اليمن لإيجاد مدخل المدينة ، يصلان لها فعلاً ، يهزمون Talbot و Marlowe وينتهي الأمر.

Uncharted Naugthy Dog

ما يميز الجزء هو كيفية وصول Nathan لصحراء الربع الخالي وهذا عن طريق التسلل لطائرة تابعة لـ Marlowe ولكن يُكشف أمره ويقتل رُبان الطائرة وبالتالي يُقذف Nathan خارج الطائرة وهي تسقط ويضل طريقه في الربع الخالي لأيام قبل أن يتم إنقاذه.

Uncharted Naugthy Dog

Uncharted 4 : A Thief’s End

يعتبر هذا الجزء هو الأفضل في السلسلة كلها وليس لأنه الأفضل رسومياً بل لأنه كان أفضل وداعية لرحلة Nathan Drake يمكنك أن تحصل عليها كلاعب وتدور القصة بعد سنوات من أحداث الجزء الماضي حينما كان يعيش Nathan في سلام ، متزوج من Elena ويكسب رزقه بشرف وليس كلص ومغامر وراء الكنوز ، لنجد أن الباب يدق في يوم ما وإذا بأخ Nathan وهو Sam يظهر !!

Uncharted Naugthy Dog

كانت تلك أول مرة نعلم فيها كلاعبين بأن Nathan لديه أخ ومن هنا تشرح لنا اللعبة تاريخ الأخوين ، كيف عاشا حياتهما كيتيمين وكيف دخل Nathan الميتم وتربى فيه حتى كبر وقابل Sully والجدير بالذكر في مخض كل هذا هو أن الأخوين كانا في السجن ومن المفترض أن يكون Sam قد مات خلال محاولة Nathan للهرب مع صديق قديم لهما يدعى Rafe ولهذا كانت المفاجأة في كون Sam حي..

الفكرة أن Sam يريد الوصول لمكان كنز القرصان Avery وهذا ليسدد دينه لـ Hector Alcazar وهو من تسبب في خروجه من السجن لنلاحظ مدى تطور عقلية Nathan والذي رفض الموضوع برمته قائلاً أن لديه حياة وزوجة الآن ولنرى بأنه لم يصبح هذا الفتى الطائش ولكن في النهاية يقبل لأنه عليه إنقاذ أخيه ولكنه لم يقل لـ Elena عن سفره وهو ما أثر على علاقتهما بشكل كبير عندما اُكتشف أمره وهذه أول علاقة سلطت اللعبة الضوء عليها.

Uncharted Naugthy Dog

جسدت اللعبة العلاقة بين الأخوين بشكل مذهل ولا سيما انخراط Elena و Sully في الأمر وظهور Rafe بجيشه الخاص فجأة مع مساعدته Nadine ليتصارع مع Nathan في الوصول للكنز أولاً والصراحة ركز هذا الجزء على نقطة الألغاز بشكل أروع وأكثر من السابق وهذا لكي يغمسك في قصة القرصان Avery الذي تمكن من القيام بعملية سطو مشهورة تُعرف بـ The Gunsway وهرب Avery بكنزه وأسس مدينة القراصنة الأسطورية Libertalia بالتعاون مع كل قراصنة البحر الكاريبي المشهورين حينها وهي المدينة التي يكتشفها Nathan طبعاً. (حرق في الفقرة المقبلة فقط مع أول فيديو)

Uncharted Naugthy Dog

من أروع ما قدمته القصة من ناحية الـ Plot Twist كانت فكرة أن Sam يكذب طوال الوقت على Nathan بل كان Rafe هو من أخرجه من السجن ولكن رغبة Sam في العثور على الكنز كانت أنانية منه لأن أخيه قد تخلى عن حياته وعمله لأجل إنقاذه وهو ما زعزع العلاقة بين الأخوين في نهاية اللعبة وفتح مُعطيات جديدة ولتجد أن تطور العلاقات بين الشخصيات متقن بشكل كبير ، وعلى صعيد قصة الكنز والتي أبدعت اللعبة في إبرازها بغموض مذهل ، علمنا أنها كانت خدعة من Avery بالإتفاق مع مساعده Thomas Tew ليحصل على كل أموال القراصنة وأفراد شعب Libertalia حينها واهماً أياهم بالحرية الكاذبة بل قام بقتلهم جميعاً بالسم أثناء دعوتهم لعشاء ما لتضرب لك اللعبة أكبر مثال رائع حول جشع الإنسان وما يمكن أن يصل به وأما عن Tew و Avery فقد تخاصما في النهاية بسبب الجشع وقتلا بعضهما البعض..! بالتالي ركز الجزء بشكل ممتاز على قصة الكنز ، قصة الصراع الراهن بين Nathan و Sam وطبعاً قصة Nathan و Rafe بل ويعتبر آخر مشهد في اللعبة وقتالهما بالسيوف أسطوري أعتبره أنا أفضل وداعية لمغامرات Nathan Drake على الإطلاق ، الفيديو به حرق..شاهده للذكرى إن كنت أنهيت اللعبة مُسبقاً!

لم تحسن Uncharted 4 A Thief’s End من قصتها ، حبكتها وتطويرها للعلاقات بين الشخصيات فحسب بل قدمت أسلوب لعب جديد تماماً بـ Animations قتل مختلفة ، مشاهد 1 ضد 1 القوية ومشاهد سينمائية خرافية خارجة من فيلم حرفياً ، هل تذكرون مشهد المطاردة والذي ضرب أروع مثال للسينمائية في الألعاب ؟؟

طبعاً أنا لم أتحدث عن جزء The Lost Legacy لأنه لم يكن بالروعة المُطلقة بسبب غياب Nathan وعموماً ، سلسلة Uncharted ستظل أسطورية ، تجربة أكشن ومغامرات على أي أحد أن يجربها ، قدمت ثورية في كل شيء حرفياً واستحقت أن نحكي عن تاريخها اليوم في آخر حلقات حكايات رمضانية ، شاركونا رأيكم أعزائي القراء !!