الرئيسية المقالات

جولة داخل النسخة التجريبية من تصميم موقع فيس بوك الجديد

تصميم واحد لموقع فيس بوك وتطبيقات الهواتف الذكية !

أعلن Mark Zuckerberg المؤسس والمدير التنفيذي لفيس بوك خلال مؤتمر F8 العام الماضي أن شركة فيس بوك تعمل على تصميم جديد لموقع التواصل الشهير فيس بوك سيشمل موقع الويب لأجهزة الحاسب, الهواتف الذكية وكذلك تطبيق فيس بوك لهواتف الاندرويد, iOS وأجهزة الحاسب العاملة بنظام Windows 10.

الإصدار الأول من التصميم الجديد بدأ في الانتشار عالمياً بعد قرابة ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد الإعلان الرسمي كما اقتصرت حينها على تطبيقات الهواتف الذكية التي حصلت على التصميم الجديد شديد البياض مع التخلص من شريط فيس بوك الأزرق أعلى التطبيق واستبداله بآخر أبيض ليتماشى مع التصميم والأيقونات الجديد.

تحديثات فيس بوك التي أُعلن عنها لم يكن من المفترض أن تقف عند هذا الحد فالجميع ينتظر تنفيذ فيس بوك لوعدها بتوفير نمط ليلي كما أن نسخة الويب المخصصة لأجهزة الحاسب لم تلقى أي تغير نهائياً فيما يخص التصميم.

هذا الأمر بدأ بالتغير خلال الأسابيع الماضية حيث بدأت فيس بوك في توفير النمط الليلي بصورة حصرية لتطبيق Facebook Lite كما بدأت في اختبار التصميم الجديد لموقعها على الإنترنت عبر دعوة عدد من المستخدمين عالمياً لتجربته. لحسن الحظ كنت من هؤلاء الذي حصلوا على دعوة لتجربة التصميم الجديد من فيس بوك منذ أسبوع أو أسبوعين تقريباً. تجربتي للتصميم الجديد طيلة الفترة الماضية جعلتني أفضل إبقاءه طيلة استخدامي لنسخة الحاسب من الموقع كما دفعتني أن أشارككم جولة توضح لكم التغيرات التي يقدمها فيس بوك خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من تصميم النسخة النهائية.

جولة داخل النسخة التجريبية لتصميم فيس بوك الجديد

قبل أن نبدأ جولتنا يجب أن أذكر لكم أن فيس بوك قام باقتراح التصميم الجديد عبر إشعار أظهره على الشاشة أثناء تصفحي للموقع بصورة عشوائية. قد تكونوا تعرضتم لنفس الإشعار ولكنكم لم تلتفتوا إليه لذا إذا اردتم تجربة التصميم الجديد يمكنكم التوجه إلى السهم المتواجد على يمين الشريط الأزرق أو على اليسار إذا كنتوا من متصفحي الموقع باللغة العربية ثم ابحثوا عن See Facebook Beta.

تنويه: النسخة التجريبية بدأت لمستخدمي الشرق الأوسط منذ فترة قصيرة وكنها متوفرة منذ ثلاثة أشهر تقريباً لعدة مناطق أخرى.

الاختلاف الأول الذي يسهل ملاحظته بين التصميم الجديد والقديم هو التغير في حجم الشاشة الرئيسية وحجم الأيقونات. في التصميم الجديد أعتمدت فيسبوك على أيقونات أكبر بفارق ملحوظ كما ازدادت به المساحة المخصصة للمنشورات مع إخفاء الشريط المتواجد على اليمين (أو اليسار إذا كنت تستخدم اللغة العربية) الذي يحتوي على بعض الإعلانات.

الميزة الأفضل في رأيي في التصميم الجديد والتي كنت أنتظرها بشدة هي النمط الليلي. أخيراً أصبح بإمكاني تصفح فيس بوك دون الشعور بإزعاج بسبب شدة اللون الأبيض. للوصول للنمط الليلي يمكنكم التوجه للسهم أعلى يمين الشاشة والتنقل بين النمط الليلي والتقليدي عبر الزر المتواجد. أسفل هذا الزر يوجد خيار للعودة للتصميم الحالي. إذا عدت للتصميم الحالي يمكنك في أي وقت العودة للنسخة التجريبية من التصميم الجديد.

القائمة الجانبية للمحادثات تم الاستغناء عنها في التصميم الجديد تماماً وتم استبدالها بأيقونة محادثات جديدة تظهر على أسفل يسار الشاشة. عند الضغط على العلامة يطلب منك فيس بوك البحث عن اسم الشخص الذي تريد مراسلة ثم يتم فتح المحادثة على شكل أيقونة عائمة مثلما يحدث في نسخة الاندرويد من تطبيق Messenger. حتى هذه اللحظة لا توجد أي قائمة تظهر الأصدقاء المتصلين ولكن ربما يتم إضافتها لاحقاً.

من المميزات الغير مكتملة أيضاً التي لاحظتها هي عدم تحويل الفيديو إلى نافذة عائمة عند استكمال التصفح عند تشغيل مقاطع الفيديو. من المؤكد أن النسخة النهائية من هذا التصميم ستحتوي على هذه الخاصية.

فيما يخص الصفحات والصفحة المخصصة للحسابات الشخصية فقط تم تغيير التصميم ليكون أشبه بتصميم نسخة الموقع للهواتف الذكية. الصور التي تشاهدونها توضح الفارق بين التصميم القديم والجديد لصفحتنا ARTech.

إعدادات فيس بوك لم تشهد أي تغيير حتى هذه اللحظة. الإعدادات لم تختلف نهائياً كان ذلك في الأيقونات أو التصميم أو حتى طريقة العرض. الاختلاف الوحيد كان في إضافة النمط الليلي.

ما رأيك في النسخة التجريبية لتصميم موقع فيس بوك؟ وهل تفضل هذا التصميم أم التصميم الحالي؟ شاركونا آرائكم!