معالجات إنتل Comet lake في 2020 و Rocket Lake في 2021 وجميعهم بدقة 14nm!!

في هذا الصباح الجميل, نظرت إلى الاخبار والتسريبات كما عادتي لأتفاجئ بتسريب خارطة عمل إنتل من قبل عرض خاص من Dell لشركائها توضح لهم ما سيطلق من معالجات مركزية مكتبية او للاجهزة الحمولة خلال السنوات القادمة, المفاجئ بالنسبة لي ليس في تسريب خارطة العمل فهو أمر تعودنا عليه منذ الأزل ولكن ما فاجأني هو ان إنتل وعلى ما يبدو تعاني الأمرين مع دقات التصنيع لأنه خلال السنتين القادمتين لن نرى معالجات مركزية مصنوعة بدقة 10nm بل فقط بدقة 14nm!!

إن كانت هذه الخارطة الخاصة بإنتل صحيحة وليست قديمة, فنحن نتحدث عن ضربة قوية لقسم المعالجات المركزية الخاص بإنتل, فالمنافس وصل إلى دقة 7nm وهو قاب قويسن او ادنى من إطلاق تلك المعالجات المركزية بتلك الدقة ويجهز للإنتقال لاحقا نحو 5nm, بينما إنتل ما زالت تكافح في مشاكلها مع دقة 10nm لكي تنتجها مما جعلها كما نرى من خلال المعلومات التي أمامنا اكتفائها بالدقة القديمة 14nm لسنتين أيضاً.

معالجات إنتل Comet lake في 2020 و Rocket Lake في 2021 وجميعهم بدقة 14nm!! معالجات إنتل Comet lake في 2020 و Rocket Lake في 2021 وجميعهم بدقة 14nm!!

الخطة الموضوع من قبل إنتل واضحة, فهي تستعد لتقديم معالجات مركزية جديدة تحم الإسم الرمزي Comet lake في عام 2020 بدقة تصنيع 14nm التي ستكون مميزة بعدد أنويتها حيث ستحمل 10 انوية, بينما في عام 2021 فهي تخطط لإطلاق معالجات مركزية تحمل الإسم الرمزي Rocket Lake "وهو لاول مرة يعلن ولم نره من قبل" بنفس دقة التصنيع المحسنة ++14nm.

بشكل أكثر دقة نحن نتحدث عن رؤيتنا لمعالجات Comet Lake-S بعشرة أنوية لأول مرة في الربع الثاني من عام 2020 بدقة تصنيع ++14nm, يليها على نفس الدقة معالجات Rocket Lake-S في الربع الثاني من عام 2021. بمعنى ان دقة تصنيع 10nm لن ترى النور إلا في عام 2022 وهو موعد نهاية التطوير لمعمارية Ocean Cove الثورية "كما يشاع".

لن أغضب مما أراه أمامي لأني سأنتظر على الأقل التأكيدات لما رأيته اليوم, فقد تكون مجرد خارطة عمل قديمة لتعطينا الامل من جديد بان دقة تصنيع 10nm قادمة من إنتل قريباً...أنتم ما رأيكم بما يحدث لإنتل مع دقة تصنيع 10nm؟ هل ستكون فرصة ذهبية لتوجه AMD ضربة قاسمة نحو العملاق الأزرق؟