منذ فترة وأثناء تجولي في إحدى المراكز التجارية لفت انتباهي وجود ماكينات الدفع الذاتية في إحدى المتاجر المتخصصة في المنتجات الغذائية. لمن لا يعلم فهذه الماكينة تتيح لك مسح الـ Barcode المتواجد على كل منتج بمفردك دون مساعدة "الكاشير" كما نطلق عليه في مصر ثم تعبئة مشترياتك وإتمام الدفع والمغادرة دون تدخل أي عنصر بشري آخر سواك.

متابعتي بمجال التقنية بصورة مستمرة ومدى تأثيره على الوظائف جعل هذا المثال أمام أعيني لفترات طويلة ما حمسني لتجربة الدفع عبر هذه الوسيلة الجديدة في مصر وسط ذهول المحيطين بأنني لم أتوجه لمكان الدفع التقليدي وبافتراض أنني قد انطلق دون المحاسبة على كل ما اشتريت.

تجربة ماكينات الدفع الذاتي كانت جيدة أو على الأقل كما كنت أتوقعها. ما لفت انتباهي اثناء التجربة لم يكن عزوف الناس عنها برغم الطوابير الطويلة التي كان ينتظرون بها ولكن لماذا لم أتمم عملية الدفع باستخدام هاتفي. هاتفي يحتوي على شريحة NFC وبه تطبيقات للدفع باستخدام هذه التقنية.

هذا السؤال دفعني للبحث عن تأخر خدمات الدفع عن بعُد أو الدفع االلاتلامسي في مصر ولماذا لا تنتشر في وقت تسعي في الحكومة للاعتماد على الخدمات المصرفية الإلكترونية أكثر من أي وقت مضي، فمن المسؤول عن هذا التأخر؟

الحكومة

أول ما قد تشير إليه أصابع الاتهام في أمر كهذا هي الحكومة ولكن وعلى عكس المتوقع فالحكومة المصرية تدعم هذه المدفوعات وتعترف بها بصورة رسمية. البنك المركزي المصري وعبر هذه الضوابط التي نشرها في عام 2019 قد نظام آلية إتمام عمليات الدعم اللاتلامسية كما يسميها (Contactless Payment).

NFC مصر

الضوابط المنشورة توضح أن البنك المركزي المصري قد أوضح طرق الدفع اللاتلامسي المعتمد على تقنية NFC عبر البطاقات البنكية بأنواعها, الهواتف الذكية وحتى الأجهزة القابلة للارتداء كالساعات الذكية. الضوابط المنشورة كانت تنص أنه يحق للمستخدم إتمام عمليات الدفع اللاتلامسي بحد أقصى 300 جنية للعملية الواحدة على أن تتلوي البنوك الحد الأقصى للعمليات في اليوم الواحد. تم رفع هذا الحد إلى 600 جنية في إبريل الماضي.

بيان البنك المركزي المصري وضح كذلك كافة الضوابط للبنوك والمؤسسات لبداية استخدام هذه التقنية. يمكنكم الاطلاع على هذا البيان من هنا.

إذاً الحكومة المصرية أتممت دورها في الاعتراف ووضع الضوابط التشغيلية لهذه التقنية فمن إذاً يقف وراء اختفائها من مصر؟

البنية التحتية

بعد الحكومة تلام دائماً البنية التحتية كالسبب الرئيسي في فشل تطبيق أي تقنية جديدة في مصر. مرة أخرى ليس هذا السبب في اختفاء استخدام تقنية الدفع عبر NFC في مصر. إذا اتجهت اليوم إلى أي متجر وطلبت الدفع عبر بطاقاتك البنكية ستجد علامة الدفع عبر NFC على المكينة في أغلب الأحيان. نعم أن تلاحظ هذه العلامة المتواجدة في الصورة ولكنك لا تعطيها أي اهتمام (قد تظهر العلامة بدون اليد).

خدمات أخرى مثل فوري, مصاري, آمان وما شابهها من خدمات منتشرة بغزارة في المتاجر تدعم ماكيناتها الدفع عبر NFC وتظهر عليها أيضاً نفس العلامة التي لا تعيرها أي انتباه.

بطاقتك البنكية هي الأخرى تحتوي على نفس العلامة بنسبة كبيرة إذا كنت قد استخرجتها خلال العام الماضي أو هذا العام كما ستجد ماكينات السحب الآلي الجديدة ATM تحتوي بعضها على نفس العلامة.

البنوك

إذا كانت الحكومة تدعم التقنية وتتوافر ماكينات الدفع الداعمة لها فبالتأكيد البنوك هي المسؤولة عن اختفائها. في الحقيقة تتحمل البنوك جزء لا بأس به من المسؤولية في رأي برغم أنها ليست السبب الرئيسي ودعوني أوضح لكم.

حتى هذه اللحظة وبحسب المعلن فإن ثمة 8 بنوك فقط في مصر يدعمون الدفع اللاتلامسي وهم كالاتي:

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك التجاري الدولي CIB
  • بنك بلوم مصر
  • بنك الإسكندرية
  • بنك القاهرة
  • بنك QNB
  • بنك أبو ظبي الإسلامي
  • البنك العربي الإفريقي

تنويه: قد تدعم بنوك أخرى هذه التقنية ولكنني لم استدل عليها.

هذه البنوك تدعم بطاقاتها البنكية الدفع اللاتلامسي عبر NFC ولكن دون أن يعلم أحد. نعم مثلما قرأت, لا يعلم أحد أن هذه البنوك تدعم الدفع اللاتلامسي بما في ذلك موظفي تلك البنوك فإذا توجهت لطلب بطاقة جديدة تدعم هذه التقنية سيقابلك ممثل خدمة العملاء باستغراب شديد, استغراب أكبر من استغراب سؤالك عن دعم مصرفه لـ PayPal الذي سيخبرك أنه غير مدعوم دون أن يعلم ما هو في الأساس.

البنوك المذكورة في الأعلى وإن كانت تقدم الخدمة ولكنها لم تروج لها ولو بصورة بسيطة. لا أدرى صراحة لماذا تستثمر الملايين في تقنية جديدة ولا تروج لها. الغريب أيضاً أن هذه البنوك تمتلك تطبيقات للهواتف الذكية بل تمتلك أيضاً محافظ مالية إليكترونية فلماذا لا تدعم أي منها هذه التنقية؟

أين يمكنك الدفع عبر NFC ؟

NFC مصر

حسناً بعد أن علمنا السبب الرئيسي لاختفاء عمليات الدفع عبر NFC في مصر والذي يرجع إلى الجهل بدعم التقنية من الأساس سيكون من الجيد الاستفادة منها إذا كنت تمتلك بطاقة تدعم الدفع اللاتلامسي.

حاولت البحث عن أي مستند رسمي من أي من البنوك المذكورة في الأعلى عن المتاجر التي تدعم رسمياً الدفع باستخدام NFC لأجد مستند وحيد على موقع البنك التجاري الدولي يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

حظاً سعيداً في إقناع التاجر بأنه يمكنك الدفع دون إدخال رقم PIN الخاص ببطاقتك وأنك تحتاج فقط لتمرير البطاقة فوق ماكينة الدفع!