مصطلحات الألعاب تشعبت كثيراً في الصناعة وتعقدت بشكل قد يكون غير مفهوم على اللاعبين الجُدد أو المهتمين بها عن بعد ، و الأمر أصبح للأسف غامض بالنسبة إلى تلك الفئة ، الأمر من الممكن أن يكون غير مهم إلينا كلاعبين محترفين و لكنه شئ يتطلع اللاعبين الجُدد إلى معرفته لذا دعني أُمهدك إلى بداية الطريق ببعض مصطلحات الألعاب المشهورة مع بداية سلسلة جديدة أتمنى أن تكون مُفيدة للكثيرين.

سنتطرق اليوم إلى مصطلحات الألعاب الصعبة إلى حد ما على تلك الفئة ، و هي الزُعماء والـ NPCs .. ما هي أنواعهم؟ وما معنى اختصاراتهم إلى آخره لذا أنا متأكد بشكل شخصي أنك ستخرج من هذا المقال بكم جيد جداً من المعلومات ستُمهدك إلى بداية الطريق ، و سنبدأ موضوعنا اليوم من الجذور إلى حد ما حتى تتمكن من إستيعاب الأمر بشكل كامل (أتمنى ذلك).

ما هو المطلوب من كُل شخصية في اللعبة؟

Cyberpunk 2077

لعل أبزز مصطلح ستسمعه فور إنخراطك في أي لعبة عالم مفتوح هو الـ "NPC" ولعلك تسائلت عن ماهيته وفائدته؟ كُل ما هو في الأمر أن الـ NPCs هي الشخصيات اللاحسية أو التي لا يُمكنك اللعب بها ، و على سبيل المثال ، ستلعب بطبيعة الحال ببطل ما في أي لعبة وهي ما نسميها " الشخصية القابلة للعب بها " أو العاقل بمعنى أصح أي هو المتحكم بكُل شئ و بزوايا القصة.

هذه الشخصية تُسمى بـ "Playable Character" أو بالإختصار الغير شائع في الحقيقة "PC" ولكن لتشابه ذلك المصطلح إلى حد كبير مع اختصار كلمة الحاسب الشخصي أو جهاز الكمبيوتر باللغة الإنجليزية  والذي يُسمى بالـ Personal Computer فلا يتم استعمال تلك الكلمة بشكل دارج في مجتمع اللاعبين ، لهذا لن تجد نفسك تستعمله كثيراً ولكنها معلومة سريعة أحببت أن أوضحها كي تكون مُلم بها إن سمعتها في بث تابع لناشر أو شئ من هذا القبيل.

لنعود إلى الأشخاص التي تعمل بالذكاء الإصطناعي و هي الـ NPCs ، أصل ذلك المُصطلح هو اختصاراً لكلمة Non-Playable Character و كما ذكرت هي الشخصيات اللاواعية أو التي تفعل ما يطلبه منها البرنامج فحسب ، تتفرع الـ NPCs إلى الـ Friendly NPCs ، و أفضل مثال هي لعبة شهيرة كـ GTA التي تمتلك Friendly NPCs متعددة وهي الشخصيات التي لن تحاول أن تأذيك قدر الإمكان لأنك المتحكم الأول و الأخير كما قلت ، كالبائعين و الأشخاص التي تتجول و تعطي حيوية للعالم لينبض بالحياة،

الفئة الأُخرى من الـ NPCs هي الـ Aggressive NPCs فهي الشخصيات العدوانية و التي تُحاول أن تُسبب لك المصاعب في أي وقت و في أي مثال كالتوبيخ أو محاولة قتلك و سفك دمائك بأي ثمن و هذا بمجرد إكتشاف ذكاء هذه الشخصية للـ Playable Character أمام مجال رؤيتها المحدودة ، و مهما وصل مدى الذكاء فإنها لا تزال محدودة وتعمل كمحفز لك لإكمال اللعبة مثل ألعاب الـ Souls و Bloodborne مثلاً والتي تتحداك فيها الـ NPCs.

GTA V

و بما أننا نتحدث عن محدودية الذكاء الملصقة بتلك الشخصية فهل تعلم أنك في بعض الأحيان تمتلك القدرة الكاملة على تحويل الـ Aggressive NPCs إلى Friendly NPCs (و العكس صحيح) ؟ إن كُنت وافداً جديداً فمن الممكن أنك جربت لعبة شهيرة كـ Bioshock ، و التي يُمكنك إختراق بعض الروبوتات بها من الألف إلى الياء لجعلها تعمل لصالحك وبذلك يتغير مجرى الأمور.

العملية العكسية هُنا هي جعل الـ Friendly NPCs لـ Aggressive NPCs عن عمد ، في لعبة GTA مثلاً فأقل شئ يُمكنك فعله هو إطلاق النيران على الغُرباء أو الـ Friendly NPCs ليتحول ضابط الشرطة من مجرد صديق أو شخص غير مؤذ إلى شخص يحاول الإيقاع بك و وضعك خلف القضبان وتختلف الحالات بحسب الذكاء الإصطناعي بالطبع، ومن هُنا نتطرق لمصطلح الـ Enemies الشاسع والذي سنركز فيه اليوم على أول فئة فيه وهي الزعماء..!

 فئات الـ Enemies!

Sekiro Shadows die twice

العدو الطبيعي (Minion , Regular Enemies و إلخ..)

لن تقف التفرعات إلى هُنا بل أن تلك المُصطلحات أشبه بالشجرة ، و لنبدأ بأول مرحلة من الـ Enemies و هي الـ Enemies الطبيعين أو الـ Minions (كما يُطلق عليهم في لعبة League Of Legends) أو سمها كما شئت ، لأن تلك الفئة لا تمتلك قاعدة مُعينة للإسم ، و هي الشخصيات التي تُحاول توبيخك عن الهدف الرئيسي للعبة أو مهمتك الأساسية ، مُجرد عقبات بسيطة لجعل تجربة اللعب مُفعمة بالحيوية و الأكشن (إلا إذا أردت أن تسلك الطريق الوعر مثل جعل اللعبة على مستوى صعوبة عال).

في الطبيعي تلك الشخصيات لا تُشكل خطورة كاملة على شخصيتك كـ Playable Character ، و لكن في بعض الأحيان يُمكنها أن تُشكل خط موت لبطلك حين هُروبك من سجن مثلاً أو فعل شئ بالغ الخطورة.

أما العدو الطبيعي أو الإعتيادي فهي شخصية تكمن بداخلها دوافع تجعلك تُعيد المعركة مُجدداً و مجدداً ، حين إنتهائك منه لن تُعتبر النهاية المجيدة بالنسبة لك و لكنها تضعك على الخط من بداية الإلتحام معه لتوضح لك الميكانيكيات التي قد تواجهك في مراحل أشرس بكثير وهو ما ينقلنا للصنف التالي.

الزعيم الصغير (Mini Boss)

God of War

المعركة مع هذا الكائن ( الـ Boss بشكل عام) أشبه بالمصارعة الحرة ، أنت أمام قُدرات فارهة حرفياً و قوة لا مُتناهية ، ستلحظ ذلك بشكل ضئيل عند مُلاقاتك لأول Mini Boss في اللعبة ، و عادةً قُدرات هذه الشخصية مُشتقة من العدو العادي ولكن بصفة أكبر وأكثر تعزيزاً..

"يُمكنك القول أن الـ Mini Boss هو العدو الذي يقع في المنتصف ، أقوى بكثير من العدو العادي و أضعف في الوقت ذاته من الـ Boss الطبيعي أو الـ Final Boss (لا تقلق المصطلحات الغير مفهومة سنفهمها سوياً ، تابع المقال فقط)"

فئة زُعماء الـ Adds

PS5 Demon's Souls سوني

هذا المُصطلح غير دارج بين "الجيمر المُبتدئ" و "الجيمر" الطبيعي أو الغير مهووس ، و لكن كُل ما في الأمر أنه يُساعد الـ Enemies لجعل عملية توبيخك أكثر صعوبة ، و لأكون صادقاً إن هذا العدو بمجرد حضوره إلى ساحة المعركة مع أصدقائه فإنه سيضعك في عبئ كبير لهزيمته بجانب الأعداء العاديين ، و لكن هذا الشئ لا بُد منه لتنويع أسلوب لعبك و دفعك بشكل مُستمر إلى ترقية شخصيتك وعليه ستجد تلك الأنواع دارجة أكثر في ألعاب الـ RPG.

فئة الـ Recurring Enemy

Resident Evil 3

هل تابعت لعبة Resident Evil 3 Remake بظهور شخصية "Nemesis" بشكل دوري و متكرر فيها؟ هذه الفئة من الأعداء تستغل ظهورها في ألعاب الرعب بشكل مستمر فيبث الرعب بشكل أساسي بداخلك حتى يُعيقك عن إنهاء مهمتك ويظهر بشكل دوري ومختلف في كل مرة ولهذا إسمه Recurring أي المتكرر أو الدوري ، في العادة لا يكون صعباً ولكن حضوره يفرض وحشيته.

فئة الـ Final Boss

Spiderman Miles Morales PS5 سوني

العدو الأخير ، الشخصية التي تدور القصة حولها بزاوية أو بأخرى ، إنه ليس الأشرس في بعض الأحيان و لكن إن تحدثنا عن لعبة خطية للغاية كـ Legacy Of Kain أو Final Fantasy 7 Remake فإنه أقوى عدو قد تحظى به خلال قتلك لجحافل الأعداء ، في بعض الأحيان يُمكنه أن يكون في الأساس هو الـ Recurring Enemy أو Foozle (و مصطلح Foozle يُطلق على الـ Final Boss الغير ابتكاري بالمرة والذي يظهر بكثرة في ألعاب الأبطال الخارقين) و لكن في الأساس إنه الأقوى إلا إذا استحوذت اللعبة على Super Boss كألعاب الـ Souls.

فئة الـ Super Boss

بغض النظر عن نوع اللعبة ، تعتبر هي الفئة الأصعب دون مناقشة ، و يُمكنك الدخول في معركة معه "بشكل إختياري" و إذا كان حظك تعيساً مثل الكثير و قابلته فإن الهروب هو الحل الأمثل لأنك ستفقد معظم مواردك على هذا العدو و ستضطر إلى بناء نفسك من جديد حتى تصلح للمهمة الكُبرى و الأساسية ، هدف تواجده استفزازي بحت لأن المطور يعلم بأن اللاعبين يعشقون التحدي في العموم ولكن أُحذرك من التفكير من الدخول في نزاع مع تلك الفئة إلا إن كنت مستعداً جيداً أو كُنت شخصاً إنتهازياً تُريد أن تحصل على الـ Platinum Trophy فليس بوسعي قول أي شئ غير أنك ملزم بقتله.

أتمنى بشكل شخصي أن أكون قد أوصلت المعلومة بشكل أو بآخر  وأن تكونوا قد استفدتم من المقال ، من الممكن أن ترى أن كل تلك المعلومات كثيرة عليك في البداية و لكن مع الوقت ستتعامل مع الأمر بمنتهى السهولة ، أراك في الجولة القادمة من "جيمنج 101".