من هى شركة انفيديا ؟ تعرف على تاريخها ومنتجاتها ؟
nVidia.... هذا الاسم الذى يرددة الكثير و يعشقة الملايين...الوحش الاخضر و هذا اللقب لم ياتى من فراغ و على الرغم من كل هذا العشق و الحب لهذة الشركة فهى تعتبر الابن المدلل للهاردوير. هذة الشركة لم يبلغ عمرها 17 عام و غيرت سوق البطاقات الرسومية بشكل خاص و سوق الهارد وير بشكل عام و جمعت على حبها ملايين من عشاق الالعاب الحاسوب، فكيف بدأت شركة انفيديا ؟ تابعوا معنا لتعرفوا تاريخ هذه الشركة العريقة.
بداية شركة انفيديا
هم ثلاثة اشخاص فقط الذين ابدعوا فانشئوا شركة انفيديا فى عام 1993:Jen Hsun Huang و كان هذا الرجل المدير التنفيذى ل nVidia فى عام 2008 و كان ايضا المدير السابق ل CoreWare و كان مصمم للشرائح الالكترونية فىAMD.
Chris Malachowsky و كان مهندس كهرباء يعمل فى Sun MicroSystem،Curtis Priem و كان رئيس المهندسين و مصممين الشرائح الرسومية فى شركة Sun MicroSystem،و كان التمويل فى البداية من بنك Sequoia Capital،و شركة Sun MicroSystem هى شركة خدمات و معلومات الكترونية و Computer Software و هى الان شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Oracle،و فى عام 2000 اكتسبت nVidia الاصول الفكرية لشركة 3dfx و هى احد اكبر الشركات الرسومات فى منتصف و اواخر التسعبنات.
الاستيلاء على شركة ULI Electronics و Hybrid Graphics
و فى 14 ديسمبر 2005 حصلت nVidia على شركة ULI Electronics و حصلت على Hybrid Graphics فى مارس 2006،تلقت nVidia دعوة قضائية من غريمها التقليدى AMD/ATI و ذلك فى ديسمبر 2006 و كان استدعاء من وزارة العدل الامريكية و ذلك بشان انتهاكات محتملة لمكافحة الاحتكار فى صناعة البطاقات الرسومية.
أول لقب 2007
حصلت nVidia على لقب شركة العام و ذلك فى عام 2007 من مجلة Forbes و حصلت على هذا اللقب بسبب الانجازات التى قدمتها الشركة،فى يناير 2005 اعلنت nVidia على اقتنائها الكامل ل Portal Player.Inc. من اين جاءت nVidia Physx، فبراير عام 2008 اشتريت nVidia شركة Ageia فى صفقة لم يعلن عن قيمتها حتى الان و قال Jen Hsun Huang المدير التنفيذى ل nVidia فى ذلك الوقت عن دمج الفرق التى انشئت اكثر الوحدات الرسومية المنتشرة فى العالم مع محركات الفزيائية" فانة الان باستطاعتنا ربط GeForce مع مسرعات ال Physx لاكثر من 12 مليون لاعب حول العالم" على لسان ال CEO.
منتجات شركة انفيديا
nVidia ليست مصنعة شرائح رسومية فقط فهى شركة عريقة لها فروع انتاج كثيرة منها الشرائح الرسومية و معالجات الاتصال اللاسلكية و منصات الحاسب الشخصى و شرائح اللوحات الام، و لكن المنتج الاكثر شهرة عند nVidia و التى انتشرت بية بين المستخدمين هو خط انتاج Geforce و يستخدم هذا الخط فى انتاج البطاقات الرسومية المنفصلة و المدمجة داخل اللوحات الام ،و فى كثير من الاحيان تشبة nVidia غريمها التقليدى ATi فكل من الشركتين ركز على سوق الحاسب الشخصى و توسعوا بعد ذلك الى نشاطات الغير متعلقة بالحاسب و ايضا كل من ATi و nVidia تقوم بصنع التصاميم المرجعية و تذوىدها بعد ذلك الى شركائها المصنعين، و كانت nVidia تركز على تطوير ال GPU تاركة مجال تصنيع الشرائح الى شركات اشباة الموصلات و تعتمد nVidia فى صنع شرائحها على شركة TSMC فى تايوان،و فى ديسمبر 2004 شهد هذا التاريخ على اعلان اتفاق بين nVidia و Sony على تصميم معالج رسومى لل Playstation 3 و فى مارس 2006 استلمت Sony المعالج الرسومى و المدعو RSX و كانت Sony هى المسؤلة عن التصنيع بموجب الاتفاق بينها و بين nVidia.
و عندما تقلص حجم النواة الى 65nm عقدت nVidia مع Microsoft اتفاقا بتقديم nVidia تصميم لل GPU الخاص ب Xbox 360 و لكن قامت Microsoft بتقديم رخصة التصميم الى ATi بدلا من nVidia،و فى 4 فبراير 2008 اعلنت nVidia على خططها للحصول على شركة Ageia و هى الشركة صاحبة محرك ال Pshyx الاساسى و فى 13 فبراير 2008 تمت عملية البيع ل nVidia،و فى 2 يونيو 2008 اعلنت nVidia عن خط انتاج جديد و هو Tegra و هو عبارة عن نظام كامل على شريحة SOC و يضم هذا النظام معالج من نوع ARM و يضم ايضا معالج رسومى و شريحة جسر شمالى و اخر جسر جنوبى و كل هذا على شريحة واحدة و استخدمت nVidia خط انتاج Tegra فى الهواتف المحمولة المطورة.
1- وحدات المعالج الرسومى
- NV1 و هو اول منتجات nVidia و هو مبنى على تصميم Quadratic Surface.
- RIVA 128 , 128ZX و هو اول المنتجات nVidia المتوافقة مع DX5.
- nVidia GeForce و هو اهم منتج للشركة و هو خاص بالاجهزة الحاسب الشخصية و تستخدم والحاسوب الكفى PDA's
- nVidia Quardo و هو مخصص لمحطات العمل و الخوادم.
- nVidia Tesla و هى مخصصة لل GPGPU
- (الاوجهة العامة للحوسبة على الشريحة الرسومية- General Purpouse Computing on Graphics Processing Unit) و هى تستخدم فى الحوسبة عالية الاداء.
- nVidia Tegra او كما تدعو SOC- System On Chip و هى مخصصة للهواتف الذكية و الحواسب الكفية PDA's و MID's-الهواتف المخصصة للانترنت.
2- شرائح الرسومات للمنصات
- استخدمت Microsoft شريحة nVidia فى Xbox و كانت من فئة Geforce 3 و كانت ايضا تختوى على معالج intel P3،
- تستخدم Sony الان شريحة RSX فى Playsatian 3. 2
3- شرائح الخاصة باللوحة الام:
- nForce:و كانت داعمة لمعالجات AMD من فئة Althon و Althon Xp و Duron K7.
- nForce 2:و كانت ايضا داعمة لمعالجات AMD من فئة Althon و Althon Xp و Duron و Sempron K7.
- nForce 3: و كانت مثل nForce و nForce 2 داعمة لمعالجات AMD من فئة Althon 64 و Althon 64X2 و Althon 64FX و Opteron.
- nForce 4:و كانت داعمة لنفس معالجات nForce 3 و لكن تم اضافة دعم معالجات intel فكانت داعمة لمعالجات intel من فئة Pentium 4 و Pentium4 Extreme و Pentium D و Celeron و Celeron D.
- nforce 5:معالجات AMD الداعمة لها: Althon 64X2 و Althon 64FX و Opteron و Sempron K8،معالجات intel الداعمة لها: Pentium 4 و Pentium 4 Extreme و Pentium D و Pentium Dual Core و C2D و C2Etreme و Celeron و Celeron D
- nForce 6:معالجات AMD الداعمة لها: Althon 64X2 و Althon 64FX و Opteron و Sempron K8 و QuadFX،معالجات intel الداعمة لها: Pentium 4 و Pentium 4 Extreme و Pentium D و Pentium Dual Core و C2D و C2Etreme و Celeron و Celeron D،و لكن كان الاختلاف فى الشرائح الرسومية المدمجة فهى تحتوى على شريحة GeForce 7000/7100.
- nForce 7:معالجات AMD الداعمة لها: Althon 64X2 و Althon 64FX و Opteron و Althon 64 و Phenom X3 و Phenom X4 و Sempron،معالجات intel الداعمة لها: Pentium 4 و Pentium 4 Extreme و Pentium D و Pentium Dual Core و C2D و C2Etreme و Celeron و Celeron D و C2Q
الحصة السوقية لشركة nVidia
و فقا للبحث الذى اجرى فى الربع الثالث عام 2007 حصلت nVidia على اعلى مبيعات للشرائح الرسومية للاجهزة لبمكتبية و ذلك بمعدل 37.8% من حصة السوق و كان معدل مبيعات فى قسم الشرائح الرسومية للاجهزة المحمولة 22.8% و بهذا حافظت nVidia على المركز الثانى باعتبارها من اكبر الموردين لشحنات البطاقات الرسومية فى الحاسب الشخصى و كان ذلك بمعدل 33.9% و كانت هذة النتيجة هى اكبر النتائج التى حصلت عليها nVidia منذ اعوام و كانت intel تحتل المركز الاول بنسبة 38% من حصة السوق.
تاريخ السوق
1- ما قبل عصر ال Direct x:
اطلقت nVidia اول بطاقة رسومية لها فى عام 1995 و كانت تستخدم تصميم Quadratic Surface و كان يوجد بالبطاقة منفذ للصوت و منفذ اخر لل Sage Satum Game Bad و سبب و جود هذا المنفذ هو ان مبرمجين Sage Satum كانوا يستخدمون نفس طريقة تصميم NV1 و هى Quadratic Surface،و بعد اعلان Microsoft عن متطلبات ال Direct X و اعتمادة على المضلعات فى اخراج الصورة تطورت nVidia من نفسها و من NV1 و اصبح NV2 و كان ذلك بدعم من شركة Sega و بتمويل وصل الى عدة ملايين دولا و كان دعم Sega ل nVidia ليس مجانيا بالتاكيد فقد كانت Sega تامل بتصميم بطاقة رسومية و بطاقو صوتية قى وقت واحد و ايضا بتقنية ال DX و مع بطاقة مثل هذة سوف يقلل تكلفة تصنيع منصة Sega القادمة،و لكن المفاجأة التى لحقت ب Sega فقد ادركت العيوب فى تصميم Quadratic Surface و كان مصير مشروع NV2 هو سلة المهملات .
2-الانتقال الى Direct X;
ادرك المدير التنفيذى ل nVidia فى هذا الوقت بعد اصدار منتجين فاشلين باعنراف nVidia ادرك انة قد حان الوقت للتغير لكى تنجوا nVidia من محنتها،فقد استعان ال CEO ل nVidia ب David Krik و كان krik يعمل فى Crystal Dynamics فى قسم تطوير البرماجيات ككبير العلماء و قد قام Krik بادماج خبيرة nVidia فى عتاد 3D و تطبيقات عملية ال Rendering،و كجزء من عملية انتقال nVidia الى تقنية ال DX فقد قررت nVidia تقديم الدعم الكامل لل DX و قررت ايضا تقليل الاهتمام بعملية الوسائط المتعددة و ذلك بسبب تخفيض تكلفة التصنيع.( و كانت خطة nVidia فى هذة الوقت هى محاولة التقليل من اى فشل يمكن حدوثة).
منذ Sega NV2 بدات nVidia فى تسريح العاملين لديها و كان يبدو لدى البعض ان nVidia توقفت عن عملية البحث و التطوير و لهذا عندما اعلنت nVidia عن مواصفا RIVA 128 و ذلك فى عام 1997 و جد السوق مواصفات من الصعب تصديقها و ذلك لان بمثل هذة البطاقة سوف يمحى البطاقة المتربعة على عرش الاداء فى ذلك الوقت و كانت 3dfx Voodoo.
3- هيمنة RIVA TNT:
بعد تمكن nVidia بنسبة جيدة من السوق قررت nVidia زيادة عدد ال pixel فى شرائحها السومية ال الصعف و ذلك من اجل تحقيق زيادة عالية فى الاداء، و قد جاء The Twin Texel- TNT و هو المحرك الذى تطورتة nVidia و كان يسطيع TNT معالجة اثنين من Texture الى Single Pixel او معالجة اثنين من Pixel فى الدورة الواحدة و كل هذا ادى الى تحسين جودة الصورة بشكل كبير، فقد جاء مولود جديد من nVidia بتقنيات جديدة و بداية عصر جديد فقد كان RIVA TNT يحتوى على 24bit Z-buffer و 8bit Stencil Support و تقنية MIP Mapping،فى حين تقديم TNT وجبة جيدة بالنسبة للرسومات فى هذة الفترة الا انة لم يحتل المرتبة الاولى فضل 3dfx Voodoo 2 هو المتصدر على عرش الاداء و ذلك لان TNT جاء بخلاف المتوقع فقد جاء بتردد 90MHz و هو بذلك جاء اقل ب 35% من المتوقع.
و قد نضج TNT فى معامل nVidia و جاء TNT2 لكى ينفجر فى وجهة كل المنافسين، فقد تقلص حجم النواة من 350nm الى 250nm و جاء بتردد 125MHz و جاء ايضا بنسخة مكسورة السرعة TNT2 Ultra بتردد 150MHz و على الرغم من تغلب Voodoo 3 على nVidia TNT2 فى هذا الوفت الا ان 3dfx Voodoo 3 جات بنتائج مخيبة للامال و هذا بسبب انة لم يكن اسرع من TNT2 و يفتقر الى السمات التى اصبحت قياسية مثل الوان 32bit و قياس الشاشة 256*256 بكسل.
4- عملاق nVidia :
- و جاء GeForce 2 و قد استفاد من خبرات nVidia السابقة فى المجال و جاء بتردد 200MHz ، و لن تنسى nVidia الفئة الموسطة فقد اصدرت GeForce 2 MX و جاء بتردد 165MHz و اصدرت nVidia نسخ اخرى من GeForce2 حتى اصبح علامة مسجلة و اصدرت nVidia منة ايضا نسخ خاصة بالحاسب المحمول تحت اسم GeForce2 GO ،بعد المنافسة العنيدة بين nVidia و 3dfx اصيبت 3dfx بجروح عديدة مما ادى الى تاخير Voodoo5 و حتى نجاح Voodoo3 لم يقارن بنجاح GeForce2 من ناحية الاداء و السعر ، و كانت نتيجة هذة الجروح هو انة اصبحت 3dfx على حافة الافلاس فى نهاية عام 2001 و بعدها اشترت nVidia معظم 3dfx و ايضا اشترت حقوق الملكية الخاصة بها و بهذا حصلت nVidia على حقوق تنعيم الحواف anti aliasing-AA من 3dfx و حصلت nVidia ايضا على خبرة اكثر من 100 مهندس ، و قد تم اعلان افلاس الشركة فى عام2002،و جاء GeForce 3 و الداعم لل DX8 و بعدها اصدرت nVidia اخوة GeForce4 فى يناير 2002
5- سيى السمعة GeForce FX.. تعثر nVidia مع سلسلة FX :
بعد اصدار nVidia سلسلة GeForce4 و شراء شركو 3dfx ففى هذة الفترةكانت nVidia هى المسيطرة على سوق البطاقات الرسومية و ظلت ATi هى المنافس بسبب منتجها الجديد Radeon،و على الرغم من رد ATi على nVidia GeForce3 بتقديم Radeon 8500 و الذى كان يعانى مع مشاكل مع بعض التعريفات فى البداية و كان 8500 منافس عنيد جدا ل nVidia بسبب سعرة المنخفض و اداءة الجيد،و جاءت مرحلة الردود: فكان رد nVidia على ATi باصدار خط انتاج جديد GeForce4 Ti و لكن ATi صامدة كعادتها و جاء ردها العنيف على nVidia باصدار Radeon 9700 الذى كان موجهة لمنافسة GeForce4 Ti.
و فى مرحلة التطوير الذى شهدها GeForce باصدار سلسلة FX و ركزت nVidia ايضا فى هذة الفترة على تطوير شريحة Xbox و جعلت النخبة من المهندسين يعملون على تطوير الشريحة و منذ اتفاق MS و nVidia على تطوير شريحة Xbox لم تقدم nVidia اى حلول لتخفيض تكلفة الانتاج و كنتيجة لهذا تدهورت العلاقة بين MS و nVidia و تدهورت العلاقة اكثر و اكثر مما جعل الشركتين تلجا الى القضاء فى حل نزاعها،و بعد الخلافات التى نشئت بين MS و nVidia لم تتشاور MS مع nVidia فى تحديد مواصفات DX9 و جعلت ATi تضع الكثير من المواصفات بانفسهم… و فى نفس الوقت قد طورت ATi من نفسها الكثير و اصبحت تستخدم تقنية 24bit و تطورت ايضا من وحدات التظليل لديها لتصبح المنافس الاكبر ل nVidia.
و بسبب عدم دعم nVidia ل MS فقد استخدمت MS لبناء قواعد التظليل بطاقة Radeon 9700 و مع ان nVidia كانت تستخدم بطاقات بتقنية 32bit الا ان جودة الصورة كانت سيئة و كان اداء بطافتها فى تلك الفترة سيى بشكل عام و ادى ايضا استخدام 32bit الى ارتفاع تكلفة التصنيع بشكل كبير مما كان لة اثر على المنافسة مع ATi،و ظلت اداء بطاقات nVidia فى التظليل سيى لدرجة انة احيانا يقدم نصف او اقل من النصف مما تقدمة بطاقات ATi و كانت نتيجة عدم تعاون nVidia مع MS وخيمة،فقد اخطاءت nVidia فى تقدير MS و دفعت nVidia الثمن مع FX،ومع تقديم العديد من العاب DX9 و الاداء الضعيف جدا مع GeForce FX باستثناء بطاقة FX5200 التى كانت تقدم اداء جيد بالنسبة لسلسة FX فقد خسرت nVidia الجولة امام ATi مع ساساة FX الفاشلة،و علاوة على ذلك جاءت سلسلة FX بحرارة عالية جدا لانها تستخدم صعف الكمية الطاقة تقريبا التى كانت تستخدمها بطاقات المنافس ATi.
جاءت سلسلة GeFrce6 ب DX9 و ابتعد عن مشاكل الاداء التى كانت فى الجيل السابق و كان اداء بطاقات GEForce6 على لعبة DooM 3 كان اداء مثير للاهتمام جدا و كانت بطاقة ATi 9700 تعانى من مشاكل Open GL مع اللعبة و فى عام 2004 اصدرت nVidia بطاقة GeForce 6800 بينما ظلت بطاقة GeForce 6600GT من اهم بطاقات nVidia فى هذة الفترة مثل بطاقة GeForce2 MX من عدة سنوات، و قد تمكنت بطاقة GeForce 6600GT اللاعبين من لعب DooM 3 على اعلى اعدادات و اعلى دقى للشاشة …. و لكن كل شيى ولة ثمن فاذا كنت تريد ان تلعب DooM 3 على اعلى اعدادت فعليك ان تدفع.
و اصدرت nVidia GeForce7 و من يعدة GeForce8 فى عام 2006 و التى كانت داعمة لل DX10 و كانت الاولى دعما لة و نتج عنها الشريحة الاسطوربة G92 و فى فبراير 2008 اصدرت nVidia الجيل التاسع. واستمرت المنجزات ليومنا هذا.. و لن ينتهى التاريخ و لن ينتهى الحديث عن شركة انفيديا
?xml>