القائمة
انفيديا تعلن عن تقنيات تتبع الأشعة الحصرية علي معمارية فولتا

انفيديا تعلن عن تقنيات تتبع الأشعة الحصرية علي معمارية فولتا

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-03-19

فعلتها NVIDIA و Microsoft كما توقعنا منذ أيام قليلة وأعلنا عن تقنية تتتبع الأشعة الجديدة Ray Tracing القادمة في أحضان مكتبة DirectX.

بداية، Microsoft أعلنت عن امتداد جديد لمكتبة DX12 يسمي بـ DXR، أو اختصارا لـ DirectX Ray Tracing. الامتداد سيدعم امكانية دمج تقنية تتبع الأشعة في المحركات الرسومية الحالية. التقنية مصممة بحيث تتبع أشعة الضوء من مصادر الضوء في كل لعبة بطريقة محاكية للواقع، والنتيجة هي ظلال، وانعكاسات واضاءة أقوي وأشمل.

الامتداد الجديد متاح علي كل البطاقات الرسومية الداعمة لـ DX12 كما قلنا، لكن الاتاحة شئ والعمل بشكل سريع شئ آخر، وهنا يأتي دور NVIDIA.

وفي تطور غير متوقع بالمرة، وعلي غرار مكتبة Mantle القديمة، قامت NVIDIA بالتعاون مع Microsoft لتطوير مكتبة حصرية لبطاقاتها، المكتبة اسمها RTX، المكتبة ستمثل امتدادا لتقنيات GameWorks وستتناول مجموعة من التقنيات الرسومية التي تستخدم تتبع الأشعة Ray Tracing في الوصول لمستوي أعلي من الانعاكاسات Reflections والظلال المباشرة  Area Shadows والشمولية Ambient Occlusion. ليتم استخدامها في الألعاب القادمة.

تقنية RTX ستقوم بعمل تسريع عتادي Hardware Acceleration لكل تقنيات تتبع الأشعة، حصريا علي بطاقات معمارية Volta وما يتلوها من معماريات. التسريع العتادي هذا سيأتي بأداء وسرعة للمؤثرات الجديدة هي أضعاف الأداء بدون التسريع العتادي. مما يعني أن بطاقات Volta ستكون هي الأقوي -بعدة مرات- في معالجة الرسوم الجديدة، وربما تكون الوحيدة القادرة علي تشغيل المعقد منها. وسيكون هذا جزءا من مكتبة GameWorks كما أسلفنا.

ماذا عن معماريات Pascal و Maxwell اذن؟ هذه المعماريات ستكون مدعومة أيضا، لكن بدون أي تسريع عتادي، وعلي هذا فان الأداء منهم سيكون محدودا جدا مقارنة بـ معمارية Volta. وينطبق الأمر أيضا علي بطاقات AMD الحالية، والتي لن تدعم التسريع العتادي أيضا. الدعم بشكل عام من طرف AMD يبدو محدودا هذه المرة، والمعلومات المتوفرة من الشركة عن هذا الأمر قليلة للغاية.

من ناحيتها NVIDIA تتوقع صدور بعض الألعاب في 2018 بتقنيات تتبع الأشعة، والشركة أعلنت عن عدد من الشركاء بالفعل، من بينهم محرك Unreal و Unity و Frostbite و 4A و Northlight. بل إن دار Remedy لديها استعراض جاهز بالفعل للتقنيات الجديدة علي محرك Northlight. وكذلك الأمر مع EA، الذي صمموا عرضا أخر بالتسريع العتادي علي Volta. أعلنت NVIDIA أيضا أن كل المحركات السابقة سيكون لها استعراضات للتقنية في مؤتمر GDC.

 جانب من استعراض EA لتقنية تتبع الأشعة علي بطاقة Volta  جانب من استعراض EA لتقنية تتبع الأشعة علي بطاقة Volta

جانب من استعراض Remedy لتتبع الأشعة علي بطاقة Volta 

جانب من استعراض Remedy لتتبع الأشعة علي بطاقة Volta

أضف تعليق (0)
ذات صلة