Advertisement
الرئيسية المقالات

فئة NVIDIA SUPER تصل إلى GTX 1660 SUPER بسعر 230 دولار

دشنت NVIDIA اليوم بطاقتها الرسومية الجديدة GTX 1660 SUPER كخطوة لتحديث بطاقات GTX 16 التي أطلقت في الفترة الماضية لعرض مستوى أداء أفضل, لنتعرف عليها

تعود فئة بطاقات NVIDIA SUPER من جديد ولكن هذه المرة مع الفئة المتوسطة GTX 16 بعد أن كانت تستهدف الفئة العليا من خلال تحديث بطاقات RTX 2060/2070/2080 من ناحية المواصفات لتطلق لنا بتشكيلة تضم RTX 2080 SUPER و RTX 2070 SUPER بجانب RTX 2060 SUPER.

اليوم دشنت NVIDIA بطاقتها الرسومية الجديدة GTX 1660 SUPER كخطوة لتحديث بطاقات GTX 16 التي أطلقت في الفترة الماضية والسبب في ذلك هو تقديم أفضل الحلول للاعبين ومنافسة ماهو موجود من بطاقات AMD.

الجديد مع بطاقة GTX 1660 SUPER من الفئة المتوسطة هو اعتمادها على ذاكرة GDDR6 الجديدة والتي منحت البطاقة عرض نطاق ترددي للذاكرة برقم كبير يصل إلى 336GB/s. عدى ذلك اعتمدت انفيديا على نفس بنية نواة بطاقة GTX 1660 حيث استخدمت نواة TU116-300 من معمارية Turing بدقة تصنيع 12nm التي رأيناها مستخدمة مع بطاقة GTX 1660 و GTX 1660 Ti.

هذه النواة تضم  1408 نواة كودا, و 88 وحدة TMU و 48 وحدة ROP وتعمل البطاقة بتردد قياسي 1530MHz ومع Boost تعمل بتردد 1785MHz. الاختلاف جوهري إن وجد مع هذه البطاقة هو الاعتماد على ذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بدلاً من GDDR5. فهذا الاعتماد على هذه الذاكرة قدم دفعة إضافية من الاداء من خلال زيادة سرعة التردد إلى 14Gbps ورفع عرض النطاق الترددي للذاكرة إلى 336GB/s متجاوز عرض النطاق الترددي لبطاقة GTX 1660 Ti.

كما سيكون هناك بطاقة GTX 1650 SUPER التي تقع بين بطاقة GTX 1660 و GTX 1650. تستخدم البطاقة نواة TU116 وهي تضم  1280 نواة كودا, و 80 وحدة TMU و 32 وحدة ROP وتعمل البطاقة بتردد قياسي 1530MHz ومع Boost تعمل بتردد 1725MHz. الاختلاف جوهري إن وجد مع هذه البطاقة هو الاعتماد على ذاكرة الجيل الجديد GDDR6 بدلاً من GDDR5. فهذا الاعتماد على هذه الذاكرة من البطاقة دفعة إضافية من الاداء من خلال زيادة سرعة التردد إلى 12Gbps مع بقاء النطاق الترددي للذاكرة عند 192GB/s. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة تستهلك 100 واط وستطلق في 22 نوفمبر القادم.

مقارنة مع بطاقة GTX 1660 من ناحية المواصفات:

بطاقة GeForce GTX 1660 تعتمد على نواة TU116-300 التي تضم 1408 نواة كودا, و 88 وحدة TMU و 48 وحدة ROP. ذاكرة GDDR5 بحجم 6GB وبتردد 8Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة 192bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 192GB/s. ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1530MHz ومع Boost تصل لتردد 1785MHzz. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة تستهلك 120 واط وتحتاج إلى منفذ طاقة 8pin وحيد مع مزود طاقة باستطاعة 450 واط, كما تاتي بقوة حوسبة 4,308GFLOPS. هذه البطاقة أطلقت سابقاً بسعر 220 دولار.

بطاقة GeForce GTX 1660 SUPER تعتمد على نفس النواة TU116-300 التي تضم 1408 نواة كودا, و 88 وحدة TMU و 48 وحدة ROP. لكن هذه المرة انطلقت نحو ذاكرة GDDR6 بحجم 6GB وبتردد 14Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة 192bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 336GB/s. ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1530MHz ومع Boost تصل لتردد 1785MHzz. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة تستهلك 125 واط وتحتاج إلى منفذ طاقة 8pin وحيد مع مزود طاقة باستطاعة 450 واط. هذه البطاقة متوفرة من اليوم بسعر يبدأ من 230 دولار.

أبرز المميزات التي تتمتع بها هذه البطاقة؟

يمكن القول أنها نسخة طبق الأصل عن GTX 1660 ولكنها محسنة لتعطيك دفعة إضافية من الاداء فبطاقات SUPER تهدف إلى فعل ذلك فقط, فهي لا تغير من كامل البطاقة بل تعطيها دفعة إضافية من الاداء بتكلفة مالية تكاد تكون نفس البطاقة الاولى. فخلال المقارنة بين GTX 1660 و GTX 1660 SUPER ستجد ان فارق السعر بينهما هو 10 دولار فقط ولكن بالمقابل ستحصل على دفعة إضافية من الاداء مرضية بكل تأكيد كما تشاهد بالصورة.

تعريفات GeForce ما تزال تقدم للاعبين أفضل دعم حيث تصدر تعريفاتها بشكل مسبق قبل يوم أو في نفس يوم إطلاق اللعبة لتوفير الدعم الامثل لمئات الألعاب التي أطلقت, كما أنها تقدم مميزات رائدة ومهمة لكل لاعب فخلال 6 الأشهر الماضية رأينا الكثير من الدعم يصل لعائلة بطاقات انفيديا خاصة مع إطلاق اليوم تعريف جديد يفتح أربع ميزات جديدة وهي ReShade, NVIDIA Ultra Low Latency, Enhanced Customizable Image Sharpening, و Turing Encoder, ولا ننسى زيادة الاداء التي تصلنا من فترة لاخرى كما تشاهد بالصورة مع مجموعة مختلفة من الالعاب لتصل إلى 31% مع إحدى الالعاب.

خاصية ReShade Filters تصل إلى برنامج GeForce Experience

مع أكثر من 3 ملايين تحميل لبرنامج GeForce Experience خلال العام الماضي, يصلنا اليوم تحديث جديد من تعريفات Game Ready وهو GeForce 441.08 WHQL حيث يستطيع مالكي بطاقات GeForce من الوصول إلى مئات فلاتر ReShade وتطبيقها بسهولة في ألعابهم المفضلة باستخدام NVIDIA Freestyle “التي تسمح للاعبين بتعديل مظهر أكثر من 650 لعبة باستخدام تقنية ما بعد المعالجة. الفلاتر الأحدث يمكن أن تحول اللعب أو الصورة إلى صورة زيتية أو مائية، أو تقدم مظهر وكأنه من فيلم ما أو بيئة معاصرة للثمانينات..الخ”, أو من خلال أداة Ansel.

نمط NVIDIA Ultra Low Latency (NULL)

نمط NVIDIA Ultra Low Latency (NULL) اتى لكي يعزز من تجربتنا كلاعبين واليوم تم تعزيزه بدعم تقنية G-SYNC المشهورة التي تقوم بعملية مزامنة حقيقية بين معدل الفريمات للبطاقة مع معدل تحديث شاشة العرض,  بالتالي يستطيع اللاعبون الاستمتاع بتجربة لعب خالية من مشاكل التمزق والتنتيع بفضل تقنية G-Sync، إلى جانب ميزة زمن الاستجابة السريع للحصول على الخمول الأقل في الألعاب كما تشاهد من خلال النتائج في الصورة أعلاه.

فلتر خاص لزيادة حدة الصورة

كما دعمت انفيديا مع التعريف الجديد فلتر خاص لزيادة حدة الصورة لتظهر بشكل أفضل مع أداء أسرع بكثير لتدعم جميع الالعاب التي تستند على مكتبة DirectX 9, 11 و 12 . الجيد ان هذه الميزة يكمن التحكم بها من خلال لوحة التحكم الخاصة بتعريف انفيديا لتسمح لك بتعديل الفلتر لكل لعبة، بالتالي يمكن للاعبين تعديل مستوى الحدة لكل لعبة من ألعابهم المفضلة بناء على تفضيلهم الشخصي.

ترميز Turing تدعمه البطاقة الجديدة

مصمم للاعبين الذين يحبون البث على Twitch و Mixer، فإن كلاً من بطاقة GTX 1660 SUPER التي أطلقت اليوم و GTX 1650 SUPER التي لم تطلق بعد في الأسواق ستتضمن الميزة الأحدث وهي Turing Encoder (NVENC)، التي تتيح جودة صورة بمستوى عالي وأداء أفضل من خلال الاعتماد على المعالج الرسومي بدلاً من المعالج المركزي. مع دعم من كبار تطبيقات البث مثل Open Broadcaster Software و XSplit يمكن لمستخدمي بطاقات GeForce الاستفادة من ترميز NVENC المحسن والجديد، مما يسهل عليهم اكثر من أي وقت مضى جودة بث ألعابهم وبنفس الوقت عدم القلق من تراجع الاداء لانهم سيحصلون على زيادة بالاداء!

دعم برنامج GeForce Experience

برنامج GeForce Experience مخصص لتوفير تجربة لعب أفضل للاعبين ومع الزمن شاهدنا تطوير كبير على آلية عمل هذا البرنامج وعلى المميزات التي تتضمن معه. فهو اليوم قادر على توفير تحديث متواصل لتعريفات بطاقتك ومشاهدة أحدث الاخبار, يحسن من أداء لعبتك مع حاسوبك من خلال اختيار الإعدادات الرسومية المثالية للعبتك بناء على قوة بطاقتك وحاسوبك, بإمكانك تصوير ومشاركة بث ألعابك مع أصدقائك ورفعها وبثها بشكل مباشر على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي, كما ستكون قادر على بث ألعابك من حاسوبك لأجهزة SHIELD.

دعم اداة Ansel

هذه الاداة مطورة بشكل يجعلها اليوم من أفضل الادوات لإلتقاط الصور بداخل اللعبة على الإطلاق. قبل إطلاقها وتجربتها كنا نقول ربما هي من أفضل الاداوت لإلتقاط الصور أما اليوم وبعد التجربة فهي بكل تأكيد من أفضل الأدوات على الإطلاق. فالخيارات التي توفرها كثيرة من صورة عادية, صورة عالية الدقة, فلاتر معينة, صورة 360 درجة, صورة 360 درجة لنظارة الواقع الافتراضي, تقريب الصورة بدرجة عالية…وتستمر القائمة الخاصة بالمميزات لهذه الأداة مع أكثر من 80 لعبة مدعومة اليوم مع هذه الخاصية مع فتح باب مسابقات الصور الشهرية الملتقطة من خلال هذه الأداة على موقع Shot with GeForce.

ميزة ShadowPlay Highlights

ميزة Shadowplay لتصوير ألعابك المتضمنة مع برنامج GeForce Experience. فهي ميزة حقاً رائعة وتقدم لك كلاعب القدرة على تصوير الصور أو تسجيل لقطات فيديو بدقات مرتفعة تصل الى 4k وتشاركها مع قناتك على اليوتيوب أو تويتش, وحتى القيام ببث مباشر. بينما ميزة ShadowPlay Highlights سوف تلتقط المشهد حينما تحقق في لعبتك شيء مميز وتلقائياً ستضع لك بضع لقطات لمراجعتها بعد الانتهاء من اللعب. كما سيمتلك المستخدمون بعد لعبهم اللعبة دقيقة كاملة لتحرير المشهد واختيار المقطع المميز لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب، الفيسبوك، تويتش وجوجل بلس وغيرها. اليوم هناك أكثر من 50 لعبة تدعم Highlights، بما في ذلك Call of Duty: Modern Warfare,  Fortnite, و PLAYERUNKNOWN’S BATTLEGROUNDS.

تقنية G-SYNC

مع G-Sync ستصبح الشاشة تابعه فعلياً للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح متغيراً ومتزامن مع معدل الإطارات للبطاقة. أجل، لم يعد ثابتاً, لذا كل مرة تصدر فيها بطاقتك الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذياً مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح متزامن ومع كون كلاً من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنها بذلك تكون قد ألغيت من مشكلة تمزق وتنتيع الشاشة وتأخر إدخال البيانات بشكل نهائي مع الالعاب لتحقيق تجربة لعب مثالية.

هل ستدعم تقنية تتبع الأشعة؟

نواة البطاقة قادمة من معمارية Turing بتقنية 12nm إلا أنها تفتقد لدعم تقنية تتبع الأشعة لان تصميم تلك الرقاقات أسقط منها انوية RT و Tensor مما جعلها فقط تعتمد على انوية الكودا للقيام بتلك المعالجة التقليدية للالعاب, ولربما السبب المنطقي لعدم دعم هذه البطاقات لتقنية تتبع الأشعة هو لمستواها الذي لا يواكب متطلبات تشغيل تقنية تتبع الأشعة نفسها فهي بحاجة إلى بطاقات رسومية قوية لتقوم بذلك.

لربما الكثير منكم لا يعلم أن تقنية تتبع الأشعة تحتاج إلى أعباء عمل متعددة سيكون على المعالج الرسومي القيام بها ولكن لن يكون من الممكن ان يقوم بها أي معالج رسومي فهناك متطلبات يجب أن تتوفر في البطاقة لتكون النتائج جيدة كما هو الحال مع بطاقات الجيل الجديد من انفيديا RTX 20. بالعودة لاعباء العمل التي تتطلبها تقنية تتبع الأشعة فالنوع الأول هو كيفية تحديد المثلث في مشهد اللعبة الذي ستتقاطع معه الأشعة, وهي تقنية مكثفة حسابيا تُسمى Bounding Volume Hierarchy، أو BVH اختصاراً التي تُستخدم لحساب هذا النوع من العمليات الحسابية. بعد حساب الأشعة في المشهد الرسومي، فإن خوارزمية denoising يتم تطبيقها على بنية المشهد لتحسين الجودة البصرية للصورة الناتجة، مما يسمح للمشهد ككل أن يكون قابل لعملية تصيير رسومي بالوقت الفعلي.

أي أن انوية RT على بطاقات RTX تقدم هاردوير مخصص لتسريع عمليات حساب تقاطع المثلث/الشعاع و BVH، مما يسرع بشكل كبير من العملية الحسابية الخاصة بتقنية تتبع الأشعة. أما مع بطاقات GTX فإن تلك الحسابات تتم على نواة التظليل Shader أو كما تعرف بأنوية CUDA وهو مصدر مشترك مع العديد من الوظائف الرسومية الأخرى التي يقوم بها المعالج الرسومي. معمارية Turing التي تستخدمها بطاقات RTX كانت مصممة منذ البداية لتحمل أعباء العمل التي تتطلبها تقنية DXR. بينما معمارية Pascal كانت مصممة لـDirectX 12 فقط دون احتساب أعباء عمل تقنية تتبع الأشعة.

أنوية CUDA سيكون الحمل عليها في عملية تصيير تقنية تتبع الأشعة مع مشاهد الألعاب أي سيكون عليها احتساب عمليات تصيير وحوسبة BVR، التقاطع، الانعكاس والانكسار في الظلال والإضاءة مما يعني بلا شك حمل كبير على تلك البطاقات GTX 10 على صعيد الأداء.

بينما سكون الحال أفضل بقليل مع بطاقات GTX 16 مثل GTX 1660 Ti, GTX 1660 السابقة وبطاقة GTX 1660 SUPER الجديدة التي أصبحت تدعم تقنية تتبع الأشعة DXR ولكن ليس بكامل المميزات التي تقدمها رغم أنها لا تتمتع بأنوية RT والسبب في ذلك هو ان انوية CUDA في معمارية Turing هي من ستدعم تنفيذ العمليات الحسابية من خلال انوية INT و FP ليسمح بتحقيق نتائج أفضل. الاهم ان تقنية تتبع الأشعة لها خيارات متدرجة أي بمعنى هناك خيارات جودة مختلفة مع DXR يسمح لنا كلاعبين ومطورين بختيار الجودة المناسبة وليس فقط خيار تفعيل أو تعطيل التقنية.

ماهي الدقة التي تستهدفها البطاقة الجديدة؟

هذه البطاقة تستهدف دقة 1080 بكسل ضمن فئة سعرية 230 دولار وهي ذات سعر مغري لمختلف اللاعبين مقارنة مع مستوى الاداء التي تقدمه خاصة عندما تعلم أنها بديل محسن عن بطاقة GTX 1660 التي أطلقت بسعر 220 دولار, فبطاقة GTX 1660 SUPER حصلت على ذاكرة الجيل الجديد GDDR6 مع زيادة طفيفه في استهلاك الطاقة وهي 5 واط. أما من ناحية الاداء فهي أفضل من GTX 1660 مع العلم ان البطاقة السابقة GTX 1660 كانت تتفوق على RX 580 بحوالي 24% كما تتفوق على RX 590 بحوالي 12%, وتتفوق على GTX 1060 6GB بحوالي 20%.

كما هو حال بطاقات GTX 16 لن تطلق انفيديا نسخة Founders Edition مع بطاقة GTX 1660 SUPER بل سنرى البطاقة بشكل مباشر متاحة من قبل شركاء انفيديا الجاهزين لتقديم تشكيلتهم الكبيرة منها ASUS, Colorful, EVGA, Gainward, Galaxy, Gigabyte, Innovision 3D, MSI, Palit, PNY ,Zotac.

ما رأيكم بهذه البطاقة الجديدة من انفيديا؟ شاركونا الان

Advertisement