أول عينة هندسية لـ PCB بطاقة رسومية بذاكرة GDDR6 من انفيديا!!

في صباح هذا اليوم, وصلت لعدد من المواقع التقنية أولى الصور لأول عينة هندسية لبطاقة انفيديا تستخدم ذاكرة GDDR6 الجديدة كلياً. الصورة المعروضة لنا لم تعرضها انفيديا بنفسها بل تم الحصول عليها من خلال الشركة المسؤولة عن اختبار كل لوحات PCB الخاصة بانفيديا حيث استطاع أحد الأعضاء في موقع Reddit  وهو 'dustinbrooks' من مشاركة الصورة مع مجتمع اللاعبين ومحبي جديد انفيديا ليضعنا في صورة واضحة وهي أن انفيديا بدأت تجهز للجيل الجديد من دون شك.

هذا التجهيز الواضح في اختبار قدرة وجودة وتحمل PCB من كل النواحي بجانب اختبار المعالج الرسومي "الذي لم يكون موجودة بالصورة بعد" يؤكد على أننا أمام إطلاق رسمي قد يكون يبن الربع الرابع من هذا العام أو بداية الربع الأول من العام القادم. عن نفسي أتوقع رؤية شيء ما في الربع الرابع من هذا العام أي خلال شهر أكتوبر/نوفمبر/ديسمبر.

المعلومات التي استطعنا الحصول عليها وفقاً للصورة التي أمامنا تؤكد ان انفيديا تستعد للجيل التالي من بطاقاتها الرسومية سواء كان أسمها GTX 1100 او GTX 2000. الصورة توضح لنا أن PCB البطاقة مصنوع بالكامل من قبل انفيديا كما جرت العادة مع تضمن PCB لحوالي 12 شريحة ذاكرة GDDR6 من الجيل الجديد تحت إسم D9WCW وتحمل الكود الرمزي MT61K256M32JE-14:A.

أول عينة هندسية لـ PCB بطاقة رسومية بذاكرة GDDR6 من انفيديا!!

هذه الرقاقات هي من شركة Micron وكل رقاقة تاتي بـ 8Gbit وبحجم 14mm x 12mm مع معدل نقل بيانات يصل إلى 14Gb/s وباستلاك 1.35v,وواجهة ذاكرة 384bit وحجم كلي يصل إلى 12GB. كل ذلك يؤدي بالذاكرة لعرض نطاق ترددي يصل إلى 672GB/s وهو يتخطى بنسبة كبيرة ما تستطيع تحقيقه مع بطاقة GTX 1080 Ti التي تعتمج على ذاكرة GDDR5X والتي تعرض لنا 484GB/s.

في تحليل PCB البطاقة نلاحظ أيضاً تضمن مناطق VRM بأربع مراوح تبريد لتشتيت الحرارة نظراً لارتفاعها الكبير "وهي مجموعة من القطع مسؤولة عن إمداد المعالج الرسومي بالطاقة, فهي تقوم بتحويل الطاقة الواصلة من مزود الطاقة إلى المعالج الرسومي بمعدل فولتاج منخض مستقر يناسب المعالج الرسومي ليعمل باستقرار تام".

كما نلاحظ تضمنها لثلاث منافذ طاقة 8pin, ولا يوجد معالج رسومي على PCB, مع ذلك الملفت هو منفذ التوصيل في أعلى البطاقة الذي يبدو كما لو انه موصل NVLink الخاص بانفيديا والتي تستخدمه مع البطاقات الرسومية المخصصة لمحطات العمل والحوسبة الفائقة نظراً لقدرة هذا الموصل على القيام باتصال مباشر وسريع جداً بين المعالجات الرسومية الاخرى.

ربما انفيديا وضعت هذا التصميم كنوع من الاختبار, بمعنى حالما تصلنا البطاقات المخصصة للعب ستعتمد على موصل SLI التقليدي, وربما سنرى موصل جديد يجعل من كل البطاقات بمختلف أنواعها تعتمد على نوع واحد من الموصلات. أكثر ما لفتنا وهو بكل تأكيد ما لفت الجميع مستوى استهلاك الطاقة للـ PCB الذي يصل حتى 525 واط! هذا القدر من الطاقة التي تستطيع PCB الوصول له يعود إلى تزويدها بالكثير من القطع والمكونات لتكون قادرة على اختبار المعالج الرسومي بأقصى قدر, حيث يلجئ المهندسين إلى هكذا اختبارات حتى يصلوا إلى أفضل اختبار للأداء وتحمل المعالج الرسومي.

أول عينة هندسية لـ PCB بطاقة رسومية بذاكرة GDDR6 من انفيديا!!

حالما تتجاوز البطاقة مع المعالج الرسومي مراحل الاختبار سيكون بمقدور المهندسين توزيع مستوى استهلاك الطاقة بناء على كل معالج رسومي ومستواه ولأي فئة هو موجه له, الفئة العليا/المتوسطة/المنخفضة. موقع TPU استطاع أن يقيس حجم قالب الرقاقة بشكل افتراضي ووصل إلى أن نواة GV102 "من معمارية فولتا' ستكون بحجم 676mm² وهو حجم كبير يتجاوز حجم نواة GP102 التي تأتي بـ 471mm² أي أكبر بنسبة 40%, لكنها أصغر من حجم نواة GV100 التي تصل إلى 815mm²...في الختام هذا مؤشر جيد على أن انفيديا تعمل على تطوير الجيل التالي ولكنها بنفس الوقت تعمل عليه براحتها التامة خاصة ان المنافس غائب عن المنافسة على مستوى الفئة العليا مما يجعل انفيديا مرتاحة وغير مستعجلة للكشف عن الجيل الجديد.

هل تتوقعون إطلاق الجيل التالي من انفيديا في الربع الرابع كما نتوقع؟ أم سيتأخر الإطلاق حتى الربع الأول من عام 2019؟ شاركونا الان