انفيديا تكشف المزيد من التفاصيل حول تقنية تتبع الأشعة RTX الجديدة ضمن GTC2018

خلال متابعتنا لكلمة السيد جين-سون هوانغ رأس هرم شركة انفيديا البارحة قام بالإعلان عن البطاقة الأقوى في مجال التصميم وهي NVIDIA Quadro GV100 GPU من معمارية فولتا. هذا الإعلان ترافق بالإعلان كذلك عن تقنية NVIDIA RTX، التي تقدم للمرة الأولى تتبع أشعة في الوقت الفعلي لملايين المصممين ومطوري الألعاب.هذا الإعلان يعتبر التطور الأكبر في رسوميات الحوسبة منذ تقديم تظليلات قابلة للبرمجة منذ ما يقارب العقدين، NVIDIA RTX وأثناء اقترانها مع بطاقة Quadro GV100 القوية ستجعل من تتبع الأشعة المكثفة حوسبيا أمرا ممكنا في الوقت الفعلي أثناء تشغيل تطبيقات إنشاء محتوى والتصميم الاحترافي.

محترفوا الترفيه والوسائط يستطيعون الأن رؤية والتفاعل مع ما يبتكرونه بالإضاءة والظلال الواقعية، والقيام بتصييرات معقدة على نحو أسرع بعشر مرات عن وحدة المعالج المركزي لوحده. كما سيستطيع مصمموا المنتجات والمهندسون المعماريين من إنشاء تصورات واقعية تفاعلية لنماذج ثلاثية أبعاد هائلة, وكل ذلك سيكون في الوقت الفعلي.


تعليقاً على هذا الإعلان قال السيد Bob Pette من انفيديا "انفيديا قد أعادت ابتكار محطة العمل بأخذ تقنية تتبع أشعة محسنة لمعماريتنا فولتا، واقترانها مع هاردوير ذو أداء هو الأعلى على الإطلاق في محطة العمل. الفنانون والمصممون يستطيعون محاكاة والتفاعل مع ما يبتكرونه بطرق لم تكن ممكنة على الإطلاق من قبل، مما سيغير جوهريا سير العمل عبر العديد من المجالات".

بالمناسبة تقنية NVIDIA RTX تم تقديمها الأسبوع الماضي في مؤتمر مطوري الألعاب السنوي GDC2018 وكنا تحدثنا عن ذلك ضمن هذا الخبر, وكذلك تحدثنا عن أن أول لعبة ستكون داعمة لها. لكن ما تم الكشف عنه ضمن مؤتمر GTC 2018 وضمن الكلمة الرئيسية المطولة للمدير التنفيذي هو الكشف عن تفاصيل إضافية كنا لا نعلمها. فلقد تم التأكيد أن هذه التقنية مدعومة من أكثر من 24 تطبيق وتصميم احترافي رائد في العالم مع قاعدة مستخدم مشتركة لأكثر من 25 ملايين مستخدم.

انفيديا تكشف المزيد من التفاصيل حول تقنية تتبع الأشعة RTX الجديدة ضمن GTC2018

كتكذير بمواصفات البطاقة الأقوة Quadro GV100 فهي تأتي لنا بنواة GV100 مصنوعة بدقة 12nm FFN من TSMC متضمنة 5,120 نواة كودا "من خلال 80 وحدة SM حيث كل وحدة تتضمن 64 نواة كودا", و 640 نواة Tensor, مع 320 وحدة إكساء, و 128 وحدة ROP. تردد المعالج الرسومي يصل إلى 1450MHz مع Boost. وذاكرة HBM2 من الجيل الثاني بحجم 32GB وبسرعة 1.7Gbps مع واجهة ذاكرة 4096bit المتميزة بميزة ECC لتصحيح الأخطاء. البطاقة تستهلك 250 واط فقط وهو رقم مدهش رغم كل هذه القوة الهائلة من الأداء, فبطاقة Quadro P100 السابقة تستهلك فقط 230 واط, كما ترى زيادة طفيفة في الطاقة ولكن أداء مضاعف.

https://www.youtube.com/watch?v=jkhBlmKtEAk https://www.youtube.com/watch?v=2NsdM1VS5u8 https://www.youtube.com/watch?v=J3ue35ago3Y

حجم 32GB لذاكرة البطاقة قابل للزيادة حتى 64GB عند اتصالها مع بطاقة رسومية أخرى من خلال تقنية NVLink الجديدة القادرة على توفير عرض نطاق ترددي كبير بين البطاقتين يصل إلى 200GB/s لنقل سريع جداً للبيانات فيما بينهما. بما انها تعتمد على معمارية فولتا فهي تعرض لنا قوة حوسبية تصل إلى 7.4teraflops في الدقة المزدوجة, و قوة حوسبة تصل إلى 14.8teraflops في الدقة الأحادية. وقوة حوسبة تصل إلى 118.5teraflops في أداء التعلم العميق بفضل أنوية Tensor القوية.

الملفت كان حديث جين عن أن ميزة NVIDIA OptiX AI-denoiser المبنية بداخل تقنية تتبع الأشعة RTX ستكون قادرة على توفير أداء مضاعف لـ 100 مرة مقارنة مع المعالجات المركزية في الوقت الحقيقي أثناء عملية التصيير.

اجتماع بطاقة Quadro GV100 مع تقنية تتبع الأشعة RTX ينتج لنا التالي

انفيديا تكشف المزيد من التفاصيل حول تقنية تتبع الأشعة RTX الجديدة ضمن GTC2018

  • يمكن للمطورين الوصول لتقنية NVIDIA RTX عبر واجهة برمجة تطبيق NVIDIA OptiX ، DirectX Raytracing API الجديد من مايكروسوفت وفي المستقبل سيدعم واجهة فولكان وهو معيار رسومي ذو منصة مفتوحة مشتركة. جميع واجهات API الثلاثة تمتلك وحدة برمجة تظليل مشتركة تسمح للمطورين بدعم منصات متعددة.
  • تقنية تتبع الأشعة NVIDIA RTX مع بطاقة GV100 ستقدم سرعة غير مسبوقة لتصيير تلك المشاهد الدقيقة بجودة سينمائية لتعرض ظلال وانعكاسات وإضاءة حية تستخدم خصائص وإضاءة واقعية.
  • أداء OptiX AI-accelerated denoising لتتبع الأشعة سيوفر تفاعل بصري سلس عبر عملية التصميم بأداء تصيير فائق مع الذكاء الاصطناعي.
  • أداء قابل للترقية على نحو مدهش, فالدقة المزدوجة السريعة للبطاقة ستكون مقترنة مع القدرة على الارتقاء بحجم الذاكرة ليصل إلى 64GB باستخدام تقنية NVLink لتصيير نماذج كبيرة معقدة بكل راحة بفضل هذا الامتزاج بين البطاقتين بعرض نطاق ترددي هائل مقارنة مع الحلول الحالية.
  • دعم الواقع الافتراضي مع رسوميات بجودة عالية وأداء حوسبة سريع للغاية يعني أن المصممين يستطيعون استخدام منصات واقع افتراضية غامرة لإجراء مراجعات تصميم واستكشاف المشاهد الواقعية والمنتجات بالوقت الحقيقي مع دعم واسع من مطوري السوفت وير.

مجموعة واسعة من مطوري السوفت وير يدعمون جديد انفيديا

انفيديا تكشف المزيد من التفاصيل حول تقنية تتبع الأشعة RTX الجديدة ضمن GTC2018

قال Chris Vienneau من Autodesk "إننا نستخدم NVIDIA RTX OptiX AI denoiser لجلب تحسينات مهمة لألية عمل مصير Arnold والنظر قدما لوضعها في أيدي عملائنا الذين يعملون في إنتاج المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة ".

كما قال Kim Libreri من Epic Games "توفر NVIDIA RTX يفتح الباب لتحقيق حدوث تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. بجعل هكذا تقنية قوية متوفرة لمجتمع تطوير الألعاب مع دعم DirectX Raytracing API الجديد، فإن انفيديا هي قوة دافعة خلف الجيل التالي من رسوميات الأفلام والألعاب".

وقال Sébastien Guichou من Isotropix "مع بطاقة NVIDIA GV100 وتقنية RTX، نستطيع الآن القيام بتتبع أشعة في الوقت الفعلي. إنه أمر رائع".

وأضاف السيد Jacques Delacour من OPTIS " إننا نستخدم تقنيات البطاقات الرسومية القوية من انفيديا مثل Quadro GV100 الجديدة لتسريع خوارزميات وتطبيقات المحاكاة، و NVIDIA OptiX من أجل تصيير سريع مستند على الذكاء الاصطناعي. إننا متشوقون حول الإمكانية التي تحملها تقنية تتبع الأشعة NVIDIA RTX لتقديم صور أكثر واقعية أسرع من أي وقت مضى".

وأخيراً قال Brian Hillner من SOLIDWORKS "بطاقة Quadro GV100 الجديدة مع تقنية RTX تقدم أداء تتبع أشعة غير مسبوق في الوقت الفعلي، مما يساعد عملائنا بأن يكونوا من الأوائل في السوق، مكتسبين مئات آلاف الدولارات عن منافسيهم كل عام".

في الختام متى ستتوفر بطاقة Quadro GV100؟

هذه البطاقة فعلياً أصبحت متوفرة للشراء الأن من موقع انفيديا بسعر 9000 دولار, وبدء من شهر أبريل سيبدأ كبار تصنيع محطات العمل مثل Dell EMC, HP, Lenovo, Fujitsu بتوفير تلك البطاقة مع أجهزتهم.

على ما يبدو أن انفيديا سيطرت بشكل قوي على مجال التصيير الرسومي وتتبع الأشعة بهذه البطاقة القوية جداً لتنقل تطوري الالعاب نحول مرحلة أفضل. فهذه البطاقة بقوتها لا يوجد ما ينفسها في الوقت الحالي, لكن لربما نشهد شيء ما ينافسها أو يقترب منها مع جديد AMD القادم قريباً...ما رأيكم أنتم؟