عائدات انفيديا للربع الأول للسنة المالية 2020 تتراجع بنسبة 31%

هاهي أرباح انفيديا للربع الأول من السنة المالية 2020 تظهر بشكل رسمي مع مفاجأة بنتائجها, فلقد ظهرت الأرقام بتراجع واضح مقارنة مع الربع الاول من العام الماضي وإن تحدثنا عن الأسباب فهناك لربما عدة أسباب وراء ذلك لكن أبرزها سوق التعدين المتذبذب وتراجع الطلب الكبير على البطاقات الرسومية.

التفاصيل تخبرنا بأن انفيديا أعلنت عن عائداتها المالية للربع الأول المنتهي في 28 أبريل 2019 بمبلغ 2.22 مليار دولار مقارنة مع 3.21 مليار دولار لنفس الربع من العام السابق و 2.21 مليار دولار في الربع السابق أي في الربع الرابع من السنة الماضية. أرباح GAAP للسهم المخفف للربع الأول كانت بـ0.64 دولار، مقارنة مع 1.98 دولار في العام الماضي و 0.92 دولار في الربع السابق. أما أرباح Non-GAAP للسهم المخفف كان بـ0.88 دولار مقارنة مع 2.05 دولار في العام السابق و 0.80 دولار في الربع السابق. طبعاً ما يهمنا هي نتائج GAAP لانها تستخدم المبادئ الحسابية المعترف عليها حول العالم.

خلال نظرة على هذا الجدول سنرى عائدات انفيديا التي بلغت 2.22 مليار دولار للربع الأول للسنة المالية 2020 ولكن عند مقارنتها مع نفس الربع من العالم الماضي سنرى تراجعها بنسبة 31% اما عند مقارنتها مع الربع الرابع فنرى زيادة بنسبة 1%. بينما الربح الصافي للشركة فلقد وصل إلى 394 مليون دولار متراجعاً بنسبة 68% عند مقارنة الربح الصافي لنفس الربع من العام الماضي ومتراجع كذلك بنسبة 31% عن الربع الرابع. هذه الأرقام قد تؤشر إلى انخفاض واضح في المبيعات المتعلقة بالبطاقات الرسومية المرتبط بشكل مباشر بحركة سوق التعدين الذي تراجع كذلك من ناحية الطلب على البطاقات الرسومية, فكلنا نذكر ما حدث في السنة الماضية وكيف حدثت انتفاضة جنونية في شراء البطاقات حتى وصلت سعر الواحد منها يتجاوز 1000 دولار رغم أن سعرها الرسمي يصل إلى 600 دولار.

عائدات انفيديا للربع الأول للسنة المالية 2020 تتراجع بنسبة 31%

شارك المدير التنفيذي لانفيديا السيد Jensen Huang رأيه حول هذه النتائج قائلاً "تعود انفيديا مرة أخرى على المسار التصاعدي. لقد عدنا للنمو في قسم Gaming، مع ما يقارب 100 جهاز لابتوب GeForce Max-Q جديد. وقد اكتسبت بطاقات NVIDIA RTX دعم واسع في المجال، بحيث جعلت تتبع الأشعة المعيار الأساسي للجيل التالي من الألعاب"..."بالرغم من الوقفة المؤقتة في الطلب من قبل عملاء Hyperscale ، إلا أن تطبيق الذكاء الاصطناعي يتواصل في النمو والانتشار. اعتماد الذكاء الاصطناعي يتسارع في الصناعات الأكبر في العالم، منتقلا لأبعد من الخدمة السحابية والحافة حيث المعالجة من خلال الذكاء الاصطناعي تصبح فورية وعملية أكثر. إننا متشوقون حول استحواذنا المعلق لـMellanox، الذي سوف يساعدنا في دفع معمارية مركز البيانات لحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي من الخدمة السحابية إلى الحافة".

إن كنت تعتقد أن سبب هذا التراجع يعود إلى فشل بطاقات الجيل الجديد فهذا رأيك لان رأس هرم انفيديا يخبرنا بأن هذا الامر غير صحيح! فلقد أوضح لنا المدير التنفيذي بشكل أكثر وضوح حول سبب هذا التراجع المالي قائلاً "إن السبب الرئيسي وراء تراجع العائدات خلال الربع الرابع للسنة المالية 2019 والربع الاول للسنة المالية 2020 ، يعزى إلى زيادة المعروض من البطاقات وقلة الطلب الحاصل من قبل "التعدين" العملات الرقمية، وهو ليس له أي علاقة ببطاقات Turing الجديدة، في الواقع بدأت بطاقات Turing بالنمو بشكل أسرع مما كانت عليه بطاقات Pascal وما زالت تحظى بخطى أسرع من Pascal. الخمول في قسم Gaming قد أصبح ورائنا الأن، فنحن على مسار النمو من جديد".

ما لفتني أكثر هو ان انفيديا نفسها كانت قد أكدت بشكل أو بأخر أن نتائج الربع الرابع للسنة المالية 2019 وتراجعها تعود إلى البطاقات الرسومية من الفئة العليا Turing حيث كانت المبيعات أقل من المتوقع. لكن يبدو ان الامور عادت إلى الطريق الصحيح وفقاً للمدير التنفيذي جين سون هوانغ بعد مرور الربع الاول ودخولنا في الربع الثاني.

تنوي انفيديا أن تعيد 3.00 مليار دولار للمساهمين بنهاية 2020 المالية، بما في ذلك 700 مليون دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم التي تمت خلال الربع الرابع للسنة المالية 2019. في الربع الاول من عام 2020، أعادت الشركة 97 مليون دولار في أرباح موزعة فصليا.

تطلعات انفيديا للربع الثاني من السنة المالية 2020 على النحو التالي:

  • يُتوقع للإيراد أن يكون بمبلغ 2.55 مليار دولار، ينقص أو يزيد 2%.
  • الهوامش الإجمالية بحساب GAAP و non-GAAP يتوقع لها أن تكون بنسبة 59.2 % و 59.5 % على التوالي، ينقص أو يزيد 50 نقطة.
  • النفقات التشغيلية بحساب GAAP و non-GAAP متوقع لها أن تكون تقريبا بمبلغ 985 مليون دولار و 765 مليون دولار على التوالي.
  • النفقات والدخل الآخر بحساب GAAP و non-GAAP يتوقع لهما معا أن يكونا بدخل يقارب 27 مليون دولار.
  • معدلات الضرائب بحساب GAAP و non-GAAP يتوقع لهما معا أن يكونا بنسبة 10% تنقص أو تزيد 1%.

هذا ما قدمته انفيديا بعد نهاية الربع الرابع وبداية الربع الأول من السنة المالية 2020:

قسم Data Center

  • قدمت منصة NVIDIA CUDA-X AI لتسريع علم البيانات.
  • أعلنت عن توفر بطاقات NVIDIA T4 Tensor Core من مصنعي OEM الرائدين في السوق.
  • الشراكة مع كبار بناة النظام العالمي لإنشاء محطات علم بيانات قوية تتضمن بطاقات NVIDIA Quadro RTX و NVIDIA CUDA-X.

قسم AI

  • أطلقت إصدار بيتا لسوفت وير NVIDIA Quadro Virtual Workstation في السوق السحابي علي بابا.
  • تعاونت مع الجامعة الأمريكية لعلم الطب الإشعاعي لاستخدام مجموعة أدوات NVIDIA Clara AI لتمكين أفرادها عبر الولايات المتحدة في إنشاء واستخدام الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأشعاع في منشآتها الخاصة.

قسم Gaming

  • قدمت بطاقات GTX 1660 Ti, GTX 1660 و GTX 1650 مع كفاءة وأداء محسن لأكثر الألعاب شهرة اليوم.
  • أعلنت عن رقم قياسي لطرازات أجهزة اللعب المحمولة المستندة على بطاقات Turing من كبار المصنعين في العالم، التي وصلت إلى ما يقارب المئة جهاز.
  • أعلنت عن تتبع الأشعة في الوقت الفعلي المندرج الآن في محركات Unreal Engine و Unity المعروفة بمحركات اللعب الأكثر شهرة في العالم.

قسم Professional Visualization

  • أعلنت عن اعتماد موسع لتقنية تتبع الأشعة NVIDIA RTX من قبل كبار مزودي تطبيقات 3D في العالم.
  • كشفت عن منصة تعاونية مفتوحة NVIDIA Omniverse لتبسيط سير العمل المبتكر لمنشأي المحتوى.

قسم Automotive

  • تعاونت مع Toyota Research Institute-Advanced Development لتطوير، تدريب ومصادقة المركبات ذاتية القيادة.
  • كشفت عن NVIDIA DRIVE AP2X، وهو حل قيادة مؤتمت كامل من مستوى Level 2+ ، يتضمن سوفت وير DRIVE AutoPilot و DRIVE AGX.
  • قدمت NVIDIA DRIVE AV Safety Force Field لتمكين تجارب قيادة مريحة وآمنة.
  • أعلنت عن توفر منصة محاكاة مركبة ذاتية القيادة NVIDIA DRIVE Constellation .

قسم Edge Computing

  • أطلقت Jetson Nano وهو حاسوب ذكاء اصطناعي يمكن من إنشاء ملايين الأجهزة الصغيرة، المنخفضة الطاقة والتكلفة.
  • أعلنت عن توفر عام مجاني لـNVIDIA Isaac SDK كعلبة أدوات مطورة للروبوتات لتسريع الابتكار والتطوير في هذا المجال.
  • أعلنت بأن منصة حاسوب NVIDIA Jetson AI تدعم الآن Amazon Web Services RoboMaker
  • تعاونت مع AWS IoT Greengrass لتمكين العملاء من وضع الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لملايين الأجهزة المتصلة مع NVIDIA Jetson
  • تعاونت مع مايكروسوفت لجعل المدن تدار بشكل أذكى مع إدراج NVIDIA DeepStream Edge AI و Microsoft Azure IoT.