Saints Row Budget
القائمة
ملخص حدث GTC 2022: بطاقات RTX 4000، الجيل الثالث من DLSS والمزيد

ملخص حدث GTC 2022: بطاقات RTX 4000، الجيل الثالث من DLSS والمزيد

منذ 4 أيام - بتاريخ 2022-09-20

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-23

خلال فعاليات حدث GTC 2022 اليوم، كشفت شركة NVIDIA عن خطتها للعام الجديد مع مجموعة من المُنتجات الرسومية المُنتظرة، مثل سلسلة GeForce RTX 40 من وحدات المُعالجة الرسومية، المصممة لتقديم أداء ثوري للاعبين والمبدعين، بقيادة البطاقة الرسومية الرائدة الجديدة RTX 4090، والتي تأتي مع أداء يصل إلى 4 مرات من سابقتها من الجيل الماضي RTX 3090 Ti. هذا بالإضافة إلى تقديمها تقنية DLSS 3.0 في حلّتها الجديدة، وتقنيات Omniverse المُحسّنة ومجموعة من المُنتجات الجديدة التي تُشكّل نظرتها لمُعالجة البيانات الرسومية في المُستقبل القريب.

مع بداية الحدث، أكّدت NVIDIA أن الذكاء الاصطناعي سيظل هو محور تركيز الشركة، بما في ذلك كيفية تضمينه مع الألعاب. وقدّمت بشأن ذلك عرضاً رسوميّاً شيّقاً يُسمّى Racer X، وهو عرض تقني تفاعلي في الوقت الفعلي. والذي عمل على مُحاكاة ما تأمل الشركة حدوثه في المُستقبل القريب من ناحية مُعالجة الرسومات. حيث أن الشركة ترى أنه قريبًا ستكون الألعاب المستقبلية محاكاة وليست مُسجّلة مسبقًا!

أعلنت NVIDIA أيضاً عن مجموعة من التحديثات لعالم Omniverse على جميع الأصعدة، والتي منها عرض Racer X الذي تم بناؤه في 3 أشهر فقط. ومنها شبكة توصيل الرسومات (GDN) هي شبكة CDN الجديدة. كلب هذه التقنيات وغيرها ستعمل على أن تكون العروض الرسومية عبر الإنترنت كبيرًا في المستقبل مثل تدفق الفيديو اليوم. وهو ما سيقودها عالم Metaverse المُعتمد على الرسوم، وغيرها من الاستخدامات التي تستفيد من منصات Omniverse مثل المصانع والتصميمات وغيرها من مجالات المُحاكاة الرسومية.

معمارية NVIDIA Ada Lovelace 

تُقدم سلسلة RTX 40 أول وحدات المعالجة الرسومية في العالم التي تستند إلى بنية NVIDIA Ada Lovelace الجديدة، لتوفّر بذلك قفزات هائلة في الأداء والكفاءة، وتمثل حِقْبَة جديدة من تقنيات تتبع الأشعة في الوقت الفعلي والمعالجة العصبية، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء وحدات البكسل. تشمل وحدات معالجة الرسوميات الجديدة بطاقة GeForce RTX 4090، والتي سوف تتوفر في 12 أكتوبر بسعر يبدأ من 1599 دولارًا، وإصدارات GeForce RTX 4080 بنُسختين أحدهما مع ذاكرة رسومية بحجم 16 جيجابايت والثانية مع ذاكرة رسومية بحجم 12 جيجابايت. وستتوافران في نوفمبر القادم بدءًا من 1199 دولارًا و 899 دولارًا على التوالي.

تأتي المعمارية الجديدة مع دعم لتقنية تعظيم الصورة بالذكاء الاصطناعي DLSS 3؛ والجيل الثالث من تتبّع الأشعّةRTX، والذي يوفّر سرعة تصل إلى 4 مرات أسرع من جيل NVIDIA Ampere Architecture. وقال جنسن هوانغ، مؤسس NVIDIA ومديرها التنفيذي، خلال البث الخاص لحدث GeForce Beyond في GTC: "إن عصر تتبع أشعة RTX والتصيير العصبي بكامل قوته، وسترتقي هندسة Ada Lovelace الجديدة الخاصة بنا هذه التقنية إلى المستوى التالي".

تتميز سلسلة وحدات معالجة الرسومات RTX 40 بمجموعة من الابتكارات التكنولوجية الجديدة ، بما في ذلك:

  • معالجات تدفُق Streaming multiprocessors مع ما يصل إلى 83 تيرافلوب من قوة التظليل - 2x مقارنة بالجيل السابق.
  • الجيل الثالث من أنوية RT مع ما يصل إلى 191 تيرافلوبات فعالة لتتبع الأشعة، أي 2.8 ضعف مقارنة بالجيل السابق.
  • الجيل الرابع من أنوية Tensor مع ما يصل إلى 1.32 بيتافلوبس Tensor أي 5 أضعاف مقارنة بالجيل السابق باستخدام تسريع FP8.
  • وحدات Shader Execution Reordering (SER) التي تعمل على تحسين كفاءة التنفيذ من خلال إعادة جدولة أعباء عمل التظليل أثناء التنقل للاستفادة بشكل أفضل من موارد البطاقة الرسومية. وهي تقنية هامة بشكل كبير، كما هو الحال مع تقنية out-of-order execution الخاصة بالمُعالجات المركزية (CPU)، حيث تعمل SER على تحسين أداء تتبع الأشعة حتى 3x ومعدلات الإطارات داخل اللعبة بنسبة تصل إلى 25٪.
  • مسرع التدفق البصري Ada Optical Flow Accelerator ذو الأداء الأسرع مرتين يسمح لـ DLSS 3 بالتنبؤ بالحركة في المشهد، مما يُمكّن الشبكة العصبية من تعزيز معدلات الإطارات مع الحفاظ على جودة الصورة.
  • التحسينات المعمارية الناتجة عن تقنية معالجة TSMC 4N المخصصة، التي تؤدي إلى قفزة تصل إلى الضعف في كفاءة الطاقة.
  • أجهزة تشفير NVIDIA المزدوجة (NVENC) التي تعمل على تقليل أوقات التصدير بمقدار النصف وتتميز بدعم AV1. كما يتم اعتماد تشفير NVENC AV1 بواسطة OBS و Blackmagic Design DaVinci Resolve و Discord والمزيد.

تقنية  DLSS 3 لإنشاء الإطارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لأداء يصل إلى 4 اضعاف

أعلن Huang أيضًا عن الجيل التالي من تقنية NVIDIA DLSS 3، والتي تُمثّل الثورة القادمة في تقنية Deep Learning Super Sampling الخاصة بالرسومات العصبية للألعاب والتطبيقات الإبداعية.يمكن للتقنية -التي تعمل بالذكاء الاصطناعي- الآن إنشاء إطارات كاملة للعب الألعاب بشكل أسرع.كما يُمكنها التغلب على قيود أداء المعالجات المركزية في الألعاب من خلال السماح لوحدة المعالجة الرسومية بإنشاء إطارات كاملة بشكل مستقل.

هذا وتعتمد DLSS 3 على ريادة الشركة في تقنيات الدِّقَّات الفائقة والمُسرّعة بالذكاء الاصطناعي لتقديم جودة صورة رائعة وما يصل إلى 4 أضعاف أداء عرض القوة، بالإضافة إلى الاستجابة السريعة التي تحدد تجرِبة اللعب الشاملة.

هذا وتُعد تقنية DLSS 3، المدعومة بأنوية Tensor Cores الجديدة من الجيل الرابع، ومُسرّعات الأخراج البصرية الجديدة الموجودة داخل بطاقات GeForce RTX 40 Series، أحدث تكرار لتقنية Deep Learning Super Sampling التي حازت على إعجاب النقاد. وتُقدّم قدرة جديدة تسمى Optical Multi .Frame Generation وهي تقنية تعمل على توليد إطارات جديدة تمامًا، بدلاً من مجرد التعامل مع وحدات البكسل، مما يوفر تعزيزات مذهلة في الأداء. ونظرًا لأن توليد الإطارات DLSS Frame Generation يتم تنفيذها كعملية لاحقة على البطاقة الرسومية، فيمكنها زيادة معدلات الإطارات حتى عندما يتم حدوث عنق زجاجة في اللعبة بواسطة وحدة المعالجة المركزية.

وتُعد القوة الثورية لـ DLSS 3 نعمة لمطوري الألعاب الذين يرغبون في التعبير عن رؤيتهم الفنية. تأتي التكنولوجيا إلى محركات الألعاب الأكثر شهرة في العالم، مثل Unity و Unreal Engine. تلقى DLSS 3 أيضًا الدعم من العديد من مطوري الألعاب الرائدين في العالم، مع أكثر من 35 لُعْبَة وتطبيق تعلن عن دعمها.

الجيل التالي من تقنية تتبّع الأشعّة، لألعاب أكثر غامرة

لعقود من الزمان، كان تقديم المشاهد ذات تتبع الأشعة بإضاءة صحيحة ماديًا في الوقت الفعلي يعتبر من الأمور المُستحيل توقّع حدوثها رسومياً. وفي الوقت نفسه، استمر التعقيد الهندسي للبيئات والأشياء في الازدياد مع سعي الألعاب والرسومات ثلاثية الأبعاد لتوفير المُحاكاة الأكثر دِقَّة للعالم الحقيقي.

يتطلب الحصول على رسومات دقيقة ماديًا قدرة حصانية حسابية هائلة. وتعمل ألعاب تتبع الأشعة الحديثة مثل Cyberpunk 2077 على أكثر من 600 عملية حسابية لتتبع الأشعة لكل بكسل فقط لتحديد الإضاءة، وذلك بزيادة قدرها 16 ضعفًا عن الجيل الأول من الألعاب الداعمة لتتبّع الأشعة التي تم تقديمها قبل أربع سنوات.

تم تحسين أنوية تتبّع الأشعّة RT Cores من الجيل الثالث لتقديم اختبار ray-triangle intersection أسرع بمقدار الضعفين، كما وتم تضمين وحدتين عتاديّتين جديدتين، هما مُحرّك Opacity Micromap و محرك Micro-Mesh Engine.

إعادة تعريف الإبداع مع RTX Remix، وتشفير AV1 الجديد

تقدم وحدات RTX 40 Series و DLSS 3 تطورات لمُستخدمي NVIDIA Studio من مُنشئي المحتوى. حيث يُمكن الآن للفنانين ثُلاثيي الأبعاد تقديم بيئات تستخدم تتبّع الأشعة الكاملة بفيزياء دقيقة ومواد واقعية، وعرض التغييرات في الوقت الفعلي، بدون proxies. كما وقد حصلت عمليات تحرير الفيديو والبث المباشر أيضًا على دفعة من الأداء المُحسّن من المُعالج الرسومي، وإدراج تشفير AV1 جديد من الجيل الثامن. وفوق هذا، تحتوي مجموعة تطوير برامج NVIDIA Broadcast على ثلاثة تحديثات، وهي متاحة الآن للشركاء، بما في ذلك تقدير تعبيرات الوجه والاتصال بالعين وتحسينات الجودة للخلفية الافتراضية.

الجدير بالذكر أيضاً، أن واجهة NVIDIA Omniverse - المضمنة في مجموعة برامج NVIDIA Studio - ستضيف قريبًا منصّة NVIDIA RTX Remix، وهي عبارة عن منصة تعديل لإنشاء إصدارات RTX مذهلة من الألعاب الكلاسيكية. حيث تسمح RTX Remix للمُعدّلين على الألعاب بالتقاط المواد الأساسية للألعاب بسهولة، وتحسين المواد تلقائيًا باستخدام أدوات AI القوية، وتمكين RTX بسرعة مع تتبع الأشعة و DLSS، فتُصبح رسوم اللعبة مُتطوّرة بشكل لا يُصدّق.

لُعْبَة Portal اصبحة تدعم تقنيات RTX!

أعادت NVIDIA Lightspeed Studios إعادة تصور Portal، وهي لُعْبَة الفيديو الشهيرة من Valve، والتي تعتبر واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق. تمنح الميزات الرسومية المُتقدمة مثل التتبع الكامل للأشعة و DLSS 3 للعبة مظهرًا وإحساسًا جديدًا مذهلاً. سيتم إصدار Portal مع RTX كمحتوى مجاني وقابل للتنزيل مع رسومات RTX في نوفمبر، في الوقت المناسب تمامًا للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لـ  Portal.

Portal RTX

الجدير بالذكر هنا هو أن لُعْبَة Portal أصبحت مدعومة بتقنية تتبّع الأشعّة RTX بفضل منصة تعديل NVIDIA RTX Remix الجديدة التي تكلّمنا عنها للتو.

 بطاقتيّ GeForce RTX 4090 و 4080

أعلنت NVIDIA اليوم أيضاً عن بطاقة RTX 4090 التي تُعد أسرع بطاقة رسومية للألعاب في العالم، والتي تتميز بقوة مذهلة وخصائص صوتية ودرجات حرارة أفضل من الجيل السابق. في ألعاب تتبع الأشعة الكاملة، ستوفّر لك بطاقة RTX 4090 مع الجيل الثالث من DLSS 3، سرعة تصل إلى 4 مرات مقارنة بالجيل الأخير من بطاقات RTX 3090 Ti مع DLSS 2. كما أنها أسرع بما يصل إلى 2x في ألعاب اليوم مع الحفاظ على نفس استهلاك الطاقة 450 واط.

تتميز هذه البطاقة بـ 76 مليار ترانزستور، و 16384 نواة CUDA و 24 جيجا بايت من ذاكرة Micron GDDR6X عالية السرعة، وتُقدّم باستمرار أكثر من 100 إطار في الثانية مع الألعاب بدقة 4K. وستكون بطاقة RTX 4090 مُتاحة يوم الأربعاء 12 أكتوبر، بدءًا من 1599 دولارًا.

أعلنت الشركة أيضًا عن بطاقة RTX 4080، والتي تم إطلاقها في نُسختين. حيث تأتي بطاقة RTX 4080 16GB الأولى مع 9728 نواة CUDA و 16 جيجابايت من ذاكرة Micron GDDR6X عالية السرعة، وبالطبع مع دعم DLSS 3 الذي يوفّر سرعة أكبر بما يصل إلى مرتين في ألعاب اليوم مُقارنة ببطاقة GeForce RTX 3080 Ti وأكثر قوة من GeForce RTX 3090 Ti عند إستهلاك طاقة أقل.

في المُقابل، تأتي النُسخة الأصغر من بطاقة RTX 4080 12GB مع 7680 نواة CUDA و 12 جيجا بايت من ذاكرة Micron GDDR6X، مع DLSS 3 التي توفّر أداء أسرع من RTX 3090 Ti، البطاقة الرائدة من الجيل السابق!

التوافر والأسعار

بطاقة RTX 4090 مُتاحة يوم الأربعاء 12 أكتوبر، بدءًا من 1599 دولارًا. فيما سيتوفر كلا التكوينين RTX 4080 في نوفمبر، بأسعار تبدأ من 1199 دولارًا و 899 دولارًا على التوالي. وستتوافر بطاقات GeForce RTX 4090 و 4080 كلوحات مخصصة، بما في ذلك الطرز زاد الترددات القياسية ومكسورة السرعة، من شركاء الطرف الثالث من مُزوّدي البطاقات الرسومية مثل ASUS، و Colourful، و Gainward، و Galaxy، و GIGABYTE ، و Innovision 3D، و MSI و Palit و PNY و Zotac.

ومع إطلاقها الجيل الجديد من البطاقات الرسومية، شركة NVIDIA ستقوم بتعديل أسعار بطاقات جيل RTX 3000 لتبدأ من 330 دولار مع بطاقة RTX 3060، ويُصبح الجيل السابق مُخصّصاً للفئة المُتوسّطة. في حين تحل بطاقات الجيل الجديد بأسعار تبدأ بـ899 دولار محلها لفئة المُتحمسين.

سيتم أيضًا إنتاج RTX 4090 و RTX 4080 (16 جيجابايت) مباشرة بواسطة NVIDIA في إصدارات Founders محدودة للجماهير الذين يرغبون في تصميم NVIDIA الداخلي، ولكن ستكون بطاقات شركات الطرف الثالث الأكثر حظًا للتوجد في اجهزة المستهلكين.

أضف تعليق (1)
ذات صلة
Store Business