كلمة RTX مرتبطة بثلاثة أشياء. تتبع الضوء، NVIDIA والألعاب. هذا ما تفكر فيه كل مرة عندما تستمع إلى هذه الكلمة ثم تفكر في بطاقة 2080 Ti التي تريدها بأي شكل ممكن. لكن هذه المرة، الأمر ليس له علاقة بأي رسوميات أو ألعاب. الأمر صار متعلقاً بالصوت. تتبع الصوت ليس ما تفكر فيه، لكنه شيء سيؤثر بشكل كبير على الصوت لتتمتع بأفضل نقاء ممكن.

كل هذا من خلال برنامج RTX Voice الجديد والذي قامت NVIDIA بإطلاق نسخة تجريبية منه وهذا ما ستوفره لك بطاقات NVIDIA الآن. سنقوم اليوم بالحديث عن هذا البرنامج وعن ما يقدمه لمستخدميه، ما تحتاجه لكي تستخدمه وكيفية إستخدامه.

كيف يعمل برنامج NVIDIA RTX Voice؟

إن كانت الألعاب تستغل أنوية تتبع الضوء، فالبرنامج يستغل أنوية Tensor الخاصة بالذكاء الإصطناعي من أجل التخلص من الضوضاء في الخلفية. يتم التخلص من هذه الضوضاء سواء كانت قادمة من المايكروفون الخاص بك أو قادمة من السماعات نفسها.

هذا الأمر سيكون مفيداً للغاية لمن يقومون بحضور محاضراتهم مباشرةً من خلال الإنترنت أو لمن يعملون من منازلهم ويضطرون إلى الإجتماع يومياً في مكالمة صوتية للتحدث في شؤون العمل. لا يريد أحد أن يستمع إلى صوت قطتك أثناء هذه المقابلات الهامة ولا يريدون أي نوع من الضوضاء التي قد تكون السبب في إنشغالهم عن موضوع المحادثة الأساسي.

الفكرة هنا أن هذه التقنية تحتاج إلى بطاقات RTX التي تأتي بمعمارية Turing والتي توفر هذه الأنوية. هناك بعض المواقع التي تحدثت عن أحد الحلول التي تمكن ملاك بطاقات GTX العادية من التعامل مع هذا البرنامج ولم نقم بتجربتها نظراً لإمتلاكنا بطاقات الـ RTX التي تسمح لنا بتجربة هذه الخاصية والتحدث عنها اليوم بشكلها الرسمي.

كيف سارت تجربة عرب هاردوير لهذه التقنية الحديثة؟

لم نحتج إلى القيام بإستخدام هذا البرنامج على جهاز قوي للغاية ببطاقة 2080 Ti. قمنا بإختباره على بطاقة NVIDIA RTX 2070 مع معالج Ryzen 5 3600X و16 جيجابايت من الذواكر العشوائية. قمنا بتحميل البرنامج من خلال موقع الشركة الرسمي وبدأنا في التعامل معه بشكل منفصل.

NVIDIA

كل التغيير الذي قمنا به بعد تحميل التطبيق هو تغيير مداخل الصوت في التطبيق إلى مدخل NVIDIA RTX Voice. هذا المدخل هو الذي يقوم بإخراج الصوت الذي يتم معالجته من خلال البرنامج. لا أحتاج إلى أن أقول أن هذا البرنامج في حالة تجريبية ولا يجب أن يتوافق مع جميع التطبيقات.

قمنا بتجربة التقنية في برنامجين هذه المرة. برنامج Discord و Google Hangouts. جرت التجربة كالتالي:

برنامج Discord كانت تجربته طبيعية جداً وقد تعمدت أن تكون قطتي بجانبي أثناء التجربة. بعض الأصوات الخفيفة تسللت مرة أو إثنين ولكن صوتها لم يظهر. أما بالنسبة لصوت المفاتيح الميكانيكية، فلم تكن هناك أي أزمة ولم يظهر صوتها. الفكرة هنا أن الأصوات القريبة للمايكروفون لا يتم معالجاتها، فلا تتوقع أن صوت تنفسك سيتم إلغائه. المشاكل الباقية مثل تقطع الصوت وما إلى ذلك كانت بسبب الشبكة وليس أكثر.

بالنسبة لتجربتنا على برنامج Hangouts في مكالمة سريعة لم تتخطى حاجز الخمس دقائق، قمنا بتجربة المكالمة والتي كانت سلسة للغاية ولم تكن هناك أي مشكلة إلا إنخفاض الصوت مرتين. التجربة كانت رائعة من جميع النواحي ولا يمكننا الشكوى منها إلا في بعض الأحيان التي لم تؤثر بشكل ملحوظ على الإطلاق.

ملخص التجربة: رائعة وفريدة من نوعها ولا نستطيع الشكوى منها إلا من دعمها لبطاقات RTX بشكل رسمي فقط.

هل يستحق الأمر العناء؟

X

إن كنت تمتلك جهاز يعتمد على أي بطاقة من بطاقات RTX، نعم. الأمر يستحق التحميل بالنسبة لك من أجل التمتع بتجربة صوتية أفضل في التواصل مع غيرك والذين يكرهون الضوضاء التي يسمعونها في الخلفية عند التحدث معك. نقاء الصوت وإلغاء هذه الضوضاء يستحق التجربة والتي تضع نفسها في الأعلى من قبل أن يتم إصدار النسخة الكاملة له.

كل ما تحتاج القيام به هو تحميل البرنامج نفسه من خلال هذا الرابط بعد التحقق من أنك تمتلك أخر نسخة من تعريفات NVIDIA GeForce لبطاقتك الرسومية لتتمتع بالتجربة الأفضل. يمكنك أيضاً الدخول على هذا الرابط لكي تعرف كيفية تشغيله على جميع التطبيقات التي تدعمه حتى الآن.

لا نحتاج لأن نقول أنه لا يمكن أن تقوم بالتمتع بالتقنية على بطاقات غير GeForce RTX، لكن بعض الناس توصلوا إلى أحد الحلول والتي لم نقم بتجربتها بعد ولهذا لن نتحدث عنها ولا سنرشحها حتى لا تحدث أي مشاكل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ونلام عليها.

تابعنا في عرب هاردوير لكي يصل لك كل جديد بخصوص تقنيات NVIDIA الجديدة ولنتابع حربها في الخصائص الرسومية أولاً بأول كما فعلنا في هذه المقالة.