انفيديا تقدم نظام مستند على الخدمة السحابية لاختبار المركبات ذاتية القيادة في GTC2018

ضمن مؤتمر GTC 2018 المستمر حتى 29 مارس أعلنت انفيديا عن نقلة نوعية في عالم القيادة الذاتية للمركبات. فلقد كشفت عن نظام مستند على الخدمة السحابية لاختبار المركبات ذاتية القايدة باستخدام ما يطلق عليه بالمحاكاة التصويرية الواقعية ليشكل نهجاً أكثر أمانا وتطوراً مما يساعد على جلب السيارات ذاتية القيادة إلى الطرقات.

فخلال حديث المدير التنفيذي جين-سون هوانغ ضمن المؤتمر الذي كنا قد غطيناه البارحة بشكل كامل طوال ساعتين و 37 دقيقة أعلن عن NVIDIA DRIVE Constellation وهي منصة حوسبة مستند على سيرفرين مختلفين. السيرفر الأول يستخدم سوفت وير NVIDIA DRIVE لمحاكاة أدوات استشعار المركبة ذاتية القيادة مثل الكاميرات، الرادارات. السيرفر الثاني يحتوي على حاسوب سيارة NVIDIA DRIVE Pegasus AI القوي الذي يشغل مجموعة سوفت وير المركبة ذاتية القيادة بأكملها ويعالج البيانات التي تمت محاكاتها كما لو أنها تأتي من أدوات استشعار سيارة تقود على الطريق.

الهدف من هذا النظام هو إمكانية تحريك المركبة على الطريق من خلال التحكم بها وأنت في مكان أخر, فلقد عرض جين تلك التجربة بشكل مباشر, حيث كان يوجد احد الأشخاص على المنصة وهو يجلس في مركبة في عالم واقع افتراضي, وفي مكان أخر هناك مركبة حقيقية تعمل بنظام القيادة الذاتية. من خلال هذا النظام كان من الممكن أن يتحرك ذلك الشخص في الواقع الافتراضي لنجد أن المركبة في الواقع الحقيقي تتحرك فعلاً بناء على حركته بالضبط من خلال المحاكاة الافتراضية!

تعليقاً على هذا قال السيد Rob Csongor نائب الرئيس والمدير العام لقسم القيادة الذاتية في انفيديا "البدء بإنتاج سيارات ذاتية القيادة يتطلب حلا للاختبار والمصادقة على مليارات الأميال التي تم قطعها لتحقيق موثوقية عالية وأمان مطلوب للعملاء. مع DRIVE Constellation، فقد حققنا ذلك بجمع خبرتنا في الحوسبة البصرية ومراكز البيانات. مع المحاكاة الافتراضية، نستطيع أن نزيد من فعالية خوارزميتنا باختبار مليارات الأميال لسيناريوهات مختلفة وكل ذلك يحدث في جزء من وقت".

انفيديا تقدم نظام مستند على الخدمة السحابية لاختبار المركبات ذاتية القيادة في GTC2018

سيرفر المحاكاة مشغل بواسطة بطاقات انفيديا الرسومية ليكون كل واحد منها مولداً لبيانات استشعار تمت محاكاتها، والتي تتم تغذيتها في DRIVE Pegasus . أما أوامر القيادة من DRIVE Pegasus فهي قد تمت تغذيتها للمحاكي بإكمال ما يطلق عليه بدورة التغذية الرقمية. هذه الدورة التي تحدث نفسها 30 مرة في الثانية، مستخدمة للمصادقة بأن الخوارزميات والسوفت وير اللذان يعملان على Pegasus يشغلان المركبة التي تمت محاكاتها على نحو صحيح.

انفيديا تقدم نظام مستند على الخدمة السحابية لاختبار المركبات ذاتية القيادة في GTC2018

على الجهة الثانية يأتي سوفت وير DRIVE Sim ليولد مسارات بيانات واقعية لتشكيل نطاق واسع من مختلف بيئات الاختبار التي يمكن أن تحدث على أرض الواقع. إنه يستطيع أن يحاكي أجواء مختلفة مثل عواصف مطرية وعواصف ثلجية, وهج قوي يسبب نوع من عدم الرؤية بشكل جيد في أوقات مختلفة من اليوم، أو رؤية محدودة في الليل, وجميع الأنواع المختلفة لأسطح الطرق الوعرة, حتى الحالات الخطرة يمكن وضعها في المحاكاة الافتراضية لاختبار قدرة السيارة الذاتية القيادة على الاستجابة، بدون أن تضع أي شخص بطريق الأذى...هذا الإعلان يأتي بوقت مناسب وكنوع من إعطاء طمأنينه للشركات المهتمة بالقيادة الذاتية بعد حادثة وفاة احد الأشخاص بسبب مركبة ذاتية القيادة.

هذا النظام الجديد سيكون متوفر للشراء خلال الربع الثالث من هذا العام...هل يمكن أن نشهد تصنيع انفيديا لسيارة ذاتية القيادة مصممة بشكل خاص من قبلها؟