الرئيسية المقالات

كل ما تود معرفته عن خاصية فيس بوك الجديدة Off-Facebook

أخيراً لن تشاهد إعلانات مبنية على تصفحك على الإنترنت

من منا لم يبحث عن أحد المنتجات عبر الإنترنت ليجد إعلاناً عن هذا المنتج عند تصفحه لموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك. هذا الأمر المزعج والذي لا طالما اعتبره المستخدمين انتهاكاً لخصوصيتهم قد ينتهي أخيراً, فالشركة صاحبة أكبر فضائح انتهاك خصوصية خلال السنوات الأخيرة قررت إتاحة أداة جديدة باسم Off-Facebook تتيح للمستخدمين منع فيس بوك من الحصول على أي معلومات مرتبطة بأي أنشطة يقومون بها خارج الموقع وتطبيقاته المختلفة.

عملية جمع المعلومات وبحسب ما ذكر بيان فيس بوك تتم عبر تواصل بين المواقع التي يتصفحها المستخدمين وبين فيس بوك. الشركة الأمريكية وللتوضيح ذكرت المثال التالي: إذا اتجهت إلى أحد المتاجر الالكترونية وقمت بشراء أحد الأحذية يقوم المتجر بالتواصل مع فيس بوك وبإبلاغه أنك قمت بشراء حذاء بلون وتصميم معين ثم يرفق مع هذه البيانات معلومات عن الجهاز المستخدم. إذا توافقت بيانات الجهاز المستخدم في هذه العملية مع أحد الأجهزة التي تستخدمها في تصفح فيس بوك سيتم ربط تلك المعلومات بحسابك وستظهر لك إعلانات مشابهة كعروض وخصومات على الأحذية.

بيان فيس بوك لم يذكر إذا ما كانت تلك العملية تحدث فقط في حال تسجيل الدخول باستخدام حساب فيس بوك أم تحدث في أي وقت كما لا يوضح لا بوضح البيان إذا ما كانت الشركة تبرمج ملفات التعريف الذاتي Cookies للتلصص على ملفات تعريف المواقع الأخرى وجمع بياناتها. العديد من الآراء اتهمت فيس بوك بالقيام بتلك العملية خاصة وأن المستخدمين الذي يعتمدون على أنماط Incognito Mode لا تظهر لهم أية إعلانات متعلقة بما كانوا يتصفحوه.

فيس بوك وعبر أحد الصفحات الأخرى التي يمكنك التوجه إليها عبر رابط في البيان تشرح عملية جمع البيانات بشكل أوضح. الشركة وفي هذا الرابط تنشر أحد مقاطع الفيديو الذي يشرح وبكل وضوح أن الشركة ومثلما تفعل أمازون وجوجل على سبيل المثال تعتمد على منصة إعلانية وسيطة تقوم بجمع ملفات التعريف الذاتي ومقارنتها بالملفات التي تمتلكها فيس بوك وإذا تطابقت الملفات لنفس المستخدم يتم ربط المعلومات بالحساب.

يمكنكم قراءة كافة التفاصيل التي نشرها فيس بوك على موقع بخصوص شرح هذه النقطة من الرابط التالي: Off-Facebook Activity

على كل حال معلومات كتلك ليست جديدة في المجتمع التقني وفي رأي هذا الإعلان من فيس بوك ما هو إلا الاعتراف بالاتهامات المتواصلة لسنوات ولكن اعتراف مغلف بأداة جديدة تتيح للمستخدمين التحكم في هذا الأمر. وفي رأي الشخصي الشركة لن تغلق أكبر مصدر للمعلومات عن مستخدميها حتى وإن ذكر بيانها أنها تضحي بتلك المكاسب المادية من أجل خصوصية المستخدمين.

كيف تستخدم أداة Off-Facebook الجديدة ؟

حسناً بعيداً عن رأي الشخصي وبيان فيس بوك دعونا نلقي نظرة على هذه الأداة الجديدة التي قد تقلل وبحسب فيس بوك من جمع بيانات عن تصفح المستخدمين خارج المواقع الأخرى.

للوصول للأداة الجديدة عبر الحاسب قم بالتوجه إلى الإعدادات من السهم المتواجد في أعلى يسار الشريط الأزرق ثم اختر معلوماتك على فيس بوك من القائمة الجانبية على يمين الشاشة. سيظهر لك هذا الاختيار 6 اختيارات فرعية, اختر النشاط خارج فيس بوك للتوجه للأداة الجديدة.

لمستخدمي الموقع باللغة الإنجليزية اتبع الخطوات التالية: Settings à Your Information on Facebook à Off-Facebook Activity.

لمستخدمي تطبيق الهواتف الذكية قم تكرار نفس الخطوات السابقة لتصل إلى الأداة الجديدة. الفارق الوحيد أن Your Information on Facebook لن تتواجد في قائمة جانبية ولكن في القائمة الطويلة للإعدادات.

عند الوصول لصفحة الأداة الجديدة ستظهر لك عدة خيارات سنستعرضها واحدة تلو الأخرى.

التحكم في بياناتك خارج فيس بوك

يظهر لك هذا الخيار البيانات التي قام فيس بوك بجمعها عنك من المواقع الأخرى. القائمة لا تشمل فقط مواقع الكترونية بل تطبيقات للهواتف الذكية. في صورة كل تطبيق يظهر لك عدد التفاعلات التي قام الموقع بإرسالها لفيس بوك أو بشكل أوضح التي جمعها فيس بوك كما يظهر أخر تاريخ لجمع المعلومات.

يمكنك وبكل سهولة أن تحذف كل تلك البيانات من سجل فيس بوك عبر الضغط على Clear History. هذا الخيار سيحذف البيانات التي تم جمعها مسبقاً وقد يقوم بتسجيل الخروج من بعض الخدمات والمواقع ولكنه لن يؤثر على البيانات التي سيتم جمعها في المستقبل.

مسح البيانات

يوجد خيار سريع لحذف البيانات التي تم جمعها مسبقاً ولكن هذا الأمر لن يؤثر كما ذكرنا على البينات التي سيتم جمعها مستقبلاً.

الوصول لبياناتك Access Your Information

يعرض هذا الخيار قائمة كبيرة من المعلومات التي يمكنك الوصول لها بداية من مشوراتك وصولاً لمقاطع الفيديو التي شاهدتها ولكن ما يتعلق حقاً بالإعلانات ستجده تحت Information About You. هذه النافذة هي رأي هي الصندوق الأسود لحسابك. يمكنك معرفة كافة التفاصيل التي يعرفها عنك فيس بوك بداية من الأماكن التي تواجدت بها, دراستك, بيانات تقنية التعرف على الوجه, تاريخ البحث على الموقع والأهم بالنسبة لموضوعنا الإعلانات.

تحت نافذة الإعلانات سيظهر لك فيس بوك كل المواقع التي أرسلت بياناتك إليه أو الذي قام الموقع بجمع بيانات منها. ألق نظرة في هذه النافذة وتأكد أن بياناتك مجرد سلعة تُباع وتشترى.

تحميل بياناتك

لتحصل على نظرة أدق وأقرب عن كل ما ذكرنها في الأعلى وعن كل ما يدور في حسابك منذ إنشاءه يمكنك تحميل كل بيناتك المتواجدة على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

التحكم في نشاطك المستقبلي

أخيراً وليس آخراً يمكنك أن تتحكم في البيانات التي يجمعها عنك فيس بوك من المواقع الأخرى.

في النهاية كانت هذه هي أداة فيس بوك الجديدة ولكن يجب أن ننوه أن هذه الأداة وبسحب ما ذكر فيس بوك لا تعرض كل البيانات التي يتم جمعها وأن بعض البيانات لحساسيتها لا يتم عرضها.

ما رأيك في أداة Off-Facebook الجديدة؟ وهل فيس بوك مكاناً آمن يحترم خصوصية المستخدمين؟
شاركنا برأيك!