القائمة
أهم أسباب الشراء من المتاجر الرسمية بدلًا من السوق السوداء

أهم أسباب الشراء من المتاجر الرسمية بدلًا من السوق السوداء

منذ سنتين - بتاريخ 2019-10-22

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

شراء قطع الكمبيوتر ليس بأمر سهل، إلا لو كنت من عشاق الشراء من على الانترنت في أملاً منك في توفير الوقت لن ينقذك، وخاصةً في الظروف الحالية التي أصبحنا لا نرى فيها إلا المشاكل من مواقع التوصيل عبر الانترنت حتى لو كان الموقع موثوق فيه ومضمون من قبل هذا وذاك.

لكن هل هذا يعني أنك شخص شرير أو سيء إن قمت بالشراء من الانترنت؟ لا! لا تقلق, لازلنا نحبك….أعني….سنظل أحن عليك من هذه المواقع التي تسهم إلى إحتكار كل ما هو ممكن من سلع في العالم حتى تقوم بأخذ كل ما تملك بسبب ضرائبها وأسعار توصيلها وما يشابهها من مسببات تجعلها تسيطر على السوق. لكن هل فكرت يوماً بعد كل هذه السنوات في السبب الذي يجعل تجارة قطع الكمبيوتر في مصر لا زالت محتفظة بنفسها؟

من هو المعني بالأمر حينما أقول كلمة الانترنت في هذه المقالة؟

المعني بالأمر هو السوق الذي نسميه بالرمادي لعدم حصوله على بضاعته من موزع معتمد، مما يضع السلعة الخاصة به في محل شك بسبب عدم إقتنائها بشكل رسمي يضمن لك جميع حقوقك عوضاً عن بائع مجهول المصدر يقوم ببيع هذه السلعة من خلال موقع مثل أمازون أو حتى جوميا وما شابهه من مواقع. لكن بالتأكيد يوجد أكثر من محل وموزع معتمد من قبل توكيلات الشركات الشهيرة في مصر والذين يتمتعون ببضاعة مباشرة من قبل الموزع المعتمد الخاص بالمنتج.

 

دعنا نرى ما يمكننا أن نتمتع به عند الشراء من المتاجر الحقيقية وليست الإفتراضية!

التجربة المباشرة

القيام بلمس وفتح كل شيء بيديك هو التجربة المثلى أثناء الشراء، أو بمعنى أصح أن تعلم أنك أول من سيلمس قطعتك أمر رائع وإحساس يستحق التجربة خصوصاً لو كان من الممكن أن تقوم بتجربة كل قطعة من المحل إن كان يعرض نسخة مفتوحة للتجربة قبل الشراء لكي تعلم ملمسها الحقيقي وإن ما كانت تناسبك أم لا.

يعتبر هذا الأمر مثالي لمن يأخذون نصائح شراء قطع الكمبيوتر من مواقع الانترنت مقتنعين أن هذه القطعة هي الحل الأفضل لهم، لكن إن قاموا بتجربتها في أرض الواقع قد يتغير الأمر، وهذا ما توفره لك المحلات الشهيرة عند شراء أي وحدة.

التوكيل والضمان....

مصر تمتلك أكثر من مكتب للضمان، وكل سلعة لها مكتبها الخاص بها الذي ترى إسمه على العلبة قبل شرائك لها من اللأساس، فعلى سبيل المثال تجد أن بطاقات Gigabyte RTX لها ضمان من مكتب مترا في مصر، مما يضمن لك حقك عند وجود أي مشكلة من أي نوع مع كل قطعة تقوم بشرائها.

لكن عند شرائك للبطاقة الرسومية التي تريدها على سبيل المثال، فأنت لا تعلم ما إن كانت هذه البطاقة لها ضمان من الأساس أم لا إلا عند إستلامك لها، وحتى إن كنت تعرف أن لها فترة ضمان ما كما هو مكتوب على الإعلان الخاص بها، فأنت لا تعلم المكتب المسئول عن هذا الضمان ولا مصداقيته عند شراء أي قطعة من الانترنت.

الأسعار والضرائب

AMD X570

سعر أعلى، ضرائب أعلى، و ثمن توصيل باهظ من أجل قطعة الكمبيوتر الخاص بك. كل هذه أسباب غير مبررة لشرائك قطع الكمبيوتر من مواقع التسوق عبر الانترنت، فقد يكون هذا مجرد تاجر يقوم بشراء البطاقات بسعر رخيص من المحلات العادية بسعرها العادي ويقوم ببيعها بسعر أغلى على هذه المواقع ليجني ربحاً أعلى.

لكن هذا الأمر بالطبع سيكون عملي بالنسبة لك! أعني...لن تقوم بتحريك ساكن وسيأتيك مرادك بفارق ألف أو ألفان جنيه، مش حوار يعني كما يقول الفنان طلعت زكريا.

لكن لا، بجدية. عندما تقوم بالدفع بفارق ألف أو ألفان جنيه زيادة عن ثمن سلعة ما على الانترنت، فهذا حرام. دفعك لمائة أو مائتان جنيه في أوبر أو كريم إلى المحل سيكون أفضل لراحتك ومالك عوضاً عن شرائك لها من على هذه المواقع.

"أصل المواقع دي مضمونة"

لا نستطيع الإختلاف على هذا، نعم هذه المواقع مضمونة ونحن في عرب هاردوير قد نعتمد عليها في بعض الأحيان حينما ينتهي مخزون الشاي لدينا أو تنتهي بطاريات ريموت التلفزيون الذي نجرب عليه لعبة Death Stranding لأنها لن تصدر على الحاسب الشخصي. لكن هل هذا يعني أن أثق كل الثقة في هذه المواقع لشراء بطاقتي الرسومية الجديدة؟ لا!

لا لأن وبكل بساطة، هذه المواقع مضمون نقلها للبضاعة ليس أكثر، وإن حدثت مشكلة مع البضاعة فالتاجر هو مرجعك وليس الموقع، فهو مجرد وسيط ليس أكثر يوصل لك بضاعتك ويوصل أموالك للبائع ليس أكثر بعد أخذ ضريبة وتكاليف توصيل منكم الإثنين، على عكس محلات القطع التي تقوم بتغريمك ثمن السلعة ليس أكثر.

إن تحدثت عن فكرة مضمونة، فهي مضونة في توصيلها وخدمتها ولن تجد أكثر من هذا فيها، لكن إن كنت تتوقع وجود أي خبرة لهم بمشاكلك التقنية، فأسف، هذا الأمر يخصك سواء قمت بشراء السلعة من مصر أو الصين.

محلات ببضاعة مرئية أفضل من المواقع الشبكية

كيبورد الالعاب

فكرة أنك قادر على رؤية البضاعة والقيام باختبارها في المحل هي أجمل ما في الأمر قبل شراء أي قطعة من قطع الكمبيوتر لأنك ستقوم باختيارها والرجوع لها حتى يتسنى لك التأكد من سلامتها والرجوع بها إلى بيتك سالمة غانمة.

الجميل في الأمر أيضاً هو أنك قادر على رؤية تشكيلة كاملة بأسعارها والتأكد من ضمانها أيضاً بشكل صحيح حتى لا يقوم أحدهم بالإحتيال عليك، حتى لو فكرت أيضاً في البحث في أكثر من محل حتى تحصل على أفضل سعر، فالأمر يستحق المعاناة من أجل هذه المتعة التي لن تجدها على مواقع الانترنت في مصر.

فواتير وأوراق معتمدة

الأسعار ستكون أرخص بنسبة مائة بالمائة مقارنةً بالمواقع المصرية، هذا أمر غير مشكوك فيه لأنك لازلت لا تعرف طبيعة التاجر الذي تقوم بالشراء منه، لكن عند شرائك من محل يملك توكيل محترم مثل توكيل Venus على سبيل المثال، فستكون في المضمون من ناحية التسعير.

أما بالنسبة للفواتير، فكل هذه الفواتير مسجلة من قبل المتجر في الضمان الخاص به لتثبت حقك في الضمان والصيانة حتى يتسنى لك تلقي الدعم من مكتب الصيانة، ولكي تأخذ كل العروض التي يمكنك أخذها مع بطاقتك الرسومية على سبيل المثال كما تضع NVIDIA الألعاب المجانية مع بطاقات الـ RTX خاصتها. كل هذه الأشياء تضمنها لك الفاتورة المختومة التي يقدمها لك المتجر وجهاً لوجه.

قطعة الكمبيوتر الأكثر استفادة من شراء القطع من محلات الكمبيوتر هي….

الانترنت الكمبيوتر شراء قطع مصر محلات

الشاشات بالطبع هي المستفيد الأول من هذا الأمر، ويرجع هذا لسبب طول إسم كل شاشة وتشابهها مع أكثر من شاشة أخرى من نفس المصنع، ففي الوقت الحالي لن تستطيع التفرقة بين شاشتين بمجرد النظر إلا عن طريق الشاشة إن كانت Curved أم لا سواء كنت في محلات قطع الكمبيوتر أو على الإنترنت.

الأصح بالمعاناة هنا هي شاشات MSI أيضاً، نظراً لجودتها والطلب الشديد عليها في أسواق مصر لقطع الكمبيوتر لما تقدمه من أداء ونقاء رائع للصورة مع الإهتمام بالتفاصيل التي ترفع من تجربة اللاعبين بشكل عام، وأكثر هذه الشاشات شهرة هي Optix-MAG271CQR الشهيرة، والتي تمتاز بـ:

  • مساحة الشاشة: 27 بوصة.
  • الوضوح: 2560X1440.
  • معدل التحديث: 144 هيرتز.
  • وقت الإستجابة: 1 ميلي ثانية.

ناهيك الذكر عن مزايا الإنحناء التي تتمتع بها الشاشة مع إضاءة الـ RGB الخاصة بها، والتي يمكن مزامنتها مع باقي القطع من MSI التي تعتمد على واجهات Mystic Light الشهيرة للتعامل معها.

لكن ماذا إن قمت بتغيير رقم واحد أو استبداله في إسم الشاشة لتأتيك شاشة Optix MAG271CR على سبيل المثال بوضوح 1080 فقط وتبدأ بالندم على الأمر بعد فتحك للعلبة وبدايتك اللعب أو تشغيلها لأن البضاعة لن ترد طالما كانت سليمة وبخير وتتحمل أنت الغلطة في النهاية.

أعني، شاشة Optix MAG271CR ليست سيئة! لكنك لم تكن تريدها من الأساس، وهذا ما يضع كل شاشات الكمبيوتر في نفس الأزمة التي تنقلهم من فئة ووضوح إلى فئة أخرى بدون أي قصد.

في النهاية…..

لن أحتاج أن أقول لك أن شرائك أي شيء من الانترنت وأنت لا تراه شيء مقلق، وأن شرائك لسلعة ما تستطيع رؤيتها في محلات مسجلة من قبل حماية المستهلك ويتمتع بضمان الشركات المصنعة يعتبر أفضل مائة مرة من شرائك لقطعة لا تعلم عنها أي شيء إلا الصور التي تجدها على الانترنت لها أثناء عرضها على الموقع ليس أكثر، لا يمكنك اختبارها والتحقق من سلامتها.

وتذكر دائماً، طالما كان المحل مرخص ومدعوم من قبل التوكيل فهو مسجل في مصر مع حماية المستهلك، والتي ستعمل بأقصى جهد لحل أي مشكلة بينك وبين المحل الذي تتم معه عمليات التسوق في حالة حدوث أية مشكلة لك على عكس مواقع الانترنت التي تبيع قطع الكمبيوتر.

أضف تعليق (0)