قبل أيام من انطلاق المَعْرِض "الأضخم" للإلكترونيات الاستهلاكية CES لعام 2022، كان الجميع يترقب بشدة ما سيسفر عنه المَعْرِض خصوصاً بعدما تم الإعلان عن عودة المَعْرِض للانعقاد والسماح بحضور الجماهير وعودته للموطن الأم "لاس فيغاس" حيث كانت نسخة العام السابق رقمية بالكامل جراء إنشار الوباء.

الكثير من المنتجات التي ينتظرها عشاق التكنولوجيا في جميع أنحاء الكون بالرغم من التخوفات المُستمرة من مشكلة نقص المخزون والشرائح وكذلك مشكلة الحاويات وأسعار الشحن التي تؤثر على الصناعة عمومًا.

[quote متحور اوميكرون يُصيب CES 2022 ويضرب بالآمال عرض الحائط.]

لا تأتي المصائب فرادي والطين يزداد بلة وكل تلك الأمور السيئة منذ أن حل وباء كوفيد 19 بالأرض، بشكل مؤسف خلال الأيام القليلة الماضية بدأت كثير من الشركات الكبرى والمشاركون والحضور في إلغاء رحلاتهم والانسحاب من المَعْرِض بسبب الخوف من المتحور الجديد للفيروس سريع الانتشار أوميكرون.

يتسبب الانتشار السريع لمتغير Omicron والارتفاع في حالات COVID-19 في قلق الكثير من الناس حول العالم وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية، في 20 ديسمبر، تجاوزت الولايات المتحدة 291000 حالة جديدة وهو أعلى رَقْم منذ ذروة الوباء وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض CDC التابع للحكومة الأمريكية.

CES 2022

مع هذا، الموقع الرسمي لـ CES 2022

كيف علقت الشركات الكبرى على انسحابها؟

يعتقد بعض المتفائلين أن الحدث يمكن أن يستمر بشكل طبيعي بسبب وجود التطعيم، وتوافر اختبارات COVID للحضور، وإجراءات التباعد الاجتماعي التي سيتم إتباعها خلال المَعْرِض ولكن يبدو أن الشركات الكبرى كان لها رأي مُخالف لهذا حيث قالت مايكروسوفت: "صحة ورفاهية موظفينا هي أولويتنا القصوى، بعد مراجعة أحدث البيانات حول بيئة COVID سريعة التطور، قررت Microsoft عدم المشاركة بشكل رسمي في CES 2022."

متحدث باسم جوجل قال: "لقد كنا نراقب عن كثب الوضع حول متحور أوميكرون، وقررنا أن هذا هو الخِيار الأفضل لصحة وسلامة فرقنا"

وعلقت أمازون في إعلان انسحابها من المَعْرِض: "نظرًا للتغير السريع للوضع وعدم اليقين بشأن متحور أوميكرون، فلن يكون لدينا تواجد في CES"

بينما قالت شركة تصنيع الرقائق إنتل إنها ستقلص وجودها "بعد التشاور مع مسؤولي الصحة وبروح سياسة السلامة الخاصة بشركة إنتل، ستنتقل خططنا الخاصة بـ CES إلى تجرِبة رقمية حية، مع الحد الأدنى من الموظفين في الموقع".

مجموعة جنرال موتورز أكدت الانسحاب وقالت "الشركة لن ترسل موظفين أو مديرين تنفيذيين إلى المَعْرِض، حسبما ذكرت رويترز، الرئيس التنفيذي ماري بارا سوف تلقي كلمتها الرئيسية على الإنترنت."

وقالت شركة تويتر "إن سلامة وصحة موظفينا وشركائنا هي أولويتنا الأولى. ومع وضع ذلك في الاعتبار، نظرًا لارتفاع حالات COVID في جميع أنحاء العالم في الأسبوع الماضي، قررنا إلغاء خدماتنا الشخصية التواجد في CES الشهر المقبل".

وألقت Meta أو سابقاً Facebook بياناً مماثلاً لبيان تويتر "بسبب وفرة من الحذر والرعاية لموظفينا، لن نحضر CES بسبب مخاوف الصحة العامة المتطورة المتعلقة بـ COVID-19."

تيك توك TikTok هي الأخرى علقت: "في ضوء الزيادة في حالات COVID-19 الإيجابية في جميع أنحاء العالم، قررت TikTok استضافة تجرِبة TikTok CES افتراضية لعلاماتنا التجارية وشركائنا"

شركة الاتصالات الشهيرة قالت أيضاً : "صحة وسلامة موظفينا وعملائنا هي أولوية قصوى، لذلك قررنا التخلي عن المشاركة في CES 2022"

وقالت T-Mobile: في بيان "نعطي الأولوية لسلامة فريقنا والحاضرين الآخرين بهذا القرار "الانسحاب" ويتطلع فريق T-Mobile بِرُمَّته إلى CES 2023، والذي نأمل أن يتضمن كلمة رئيسية على خشبة المسرح أمام جَمهور مباشر."

مُنظموا CES يرون أن نقص الرقائق، وليس Covid، هو سبب انسحاب العارضين

سبب آخر غير كورونا؟

في تصريح مثير للجدل منذ أيام ادّعي الرئيس التنفيذي لمعرض CES 2022 أن العارضين ليسوا قلقين للغاية بشأن الفيروس وبدلاً من ذلك، فإن السبب في وجهة نظر الرئيس التنفيذي لـ CTA يعود إلى نقص الرقائق مما تسبب في حدوث مشكلات مع النماذج الأولية وعينات المنتجات، لذلك لن يكون لدى الشركات التي كانت تُخطط لحضور CES أي منتجات لعرضها.

هل يلغى المَعْرِض هذا العام، أم سيتحول الحدث بِرُمَّته عبر الإنترنت؟

كانت آخر مرة أقيم فيها الحدث CES بشكل طبيعي ترجع إلى العام 2020 وذلك قبل أسابيع فقط من تعرف العالم أجمع على COVID-19، وبينما كان يأمل المنظمون هذا العام في العودة لمظاهر الحياة الطبيعية ما قبل الوباء، إلا أن ظهور متغير Omicron قد ضرب بكل هذه الآمال عُرْضَ الحائط.

على كل حالٍ، الأقرب أن ينعقد المَعْرِض ولن يتم إلغاءه كلياً، وأيضاً توقعي الشخصي عدم تحولة بشكل كامل إلى الوضع الرقمي مثل العام الماضي، خصوصاً مع إصرار جمعية تكنولوجيا المستهلك (CTA) وهي الجهة المنظمة للمعرض على أن الحدث سيمضي قدمًا كما هو مخطط له حتى مع كل تلك الانسحابات للشركات الكبرى.

في كل الأحوال تأكدوا من متابعة موقعنا "عرب هاردوير" وقنواتنا على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أحدث الأخبار والتغطية المستمرة لأحداث المَعْرِض.