نظرة مقربة من OnePlus 6T | خطوة للأمام في مسيرة الشركة أم خطوة للخلف ؟ - عرب هاردوير

عودتنا OnePlus منذ بدايتها في تطوير الهواتف الذكية على توفير أفضل الهواتف بأفضل الأسعار, والمراد هنا بالأفضل ليس أفضل المواصفات فقط بل تمتعت هواتفها ببطاريات كبيرة, كاميرا جيدة وجسم قوي مع عمر طويل للأجهزة قد يتخطى عمر الكثير من الأجهزة المنافسة. الآن وبعد طرح OnePlus لثماني هواتف قررت ان تقدم لنا أحدث هواتفها في 2018, هاتف OnePlus 6T ببعض التحسينات في عدة نواحي مقارنة بالإصدار الأساسي من الهاتف OnePlus 6 ولكن هل هاتف الشركة الجديد يعتبر خطوة نحو تفوق هواتفها منذ سنوات أم خطوة للخلف قد تدفعها إلى إعادة حساباتها ؟ نناقش معكم هذا السؤال من خلال مقالاتنا التالية بنظرة قريبة من OnePlus 6T الجديد.

الشاشة والتصميم

لا يمكننا الحديث عن OnePlus 6T دون مقارنته المستمرة بينه وبين OnePlus 6 خاصة وأن الفترة بينهم ليست بالكبيرة. وبالنظر إلى تصميم الهاتف الجديد نجد أنه تم تبديل النوتش العريض أعلى الشاشة إلى Notch صغير به الكاميرا الأمامية فقط بتصميم Waterdrop مع نقل سماعة المكالمات الأمامية إلى الحافة العلوية للهاتف. وبالحديث عن الحواف فالفارق بين الهتافين ليس بالكبير بينهم ولكن الهاتف الجديد تعتبر حوافه أصغر بنسبة بسيطة.

OnePlus 6T

ويعتبر أكبر اختلاف في تصميم الهاتف هو اختفاء مستشعر بصمة الإصبع من مكانها أسفل الكاميرا الخلفية للهاتف حيث قررت OnePlus أن تنقله تحت الشاشة ليكون أول هواتفها التي تدعم تلك التقنية.

شاشة الهاتف تأتي بحجم 6.41 بوصة بدقة 2340×1080 بيكسل من نوع OLED بكثافة 402 بيكسل في البوصة وبالأبعاد الجديدة 19.5:9 كنسبة طول إلى عرض بالإضافة إلى حمايتها بحماية Corning Gorilla Glass 6 والتي تحمي أيضاً ظهر الهاتف الزجاجي.

OnePlus 6T

بصورة عامة تصميم الهاتف جيد وأنيق ويعطي أحساس مميز مع الوانه المختلفة حيث يتوافر بالأسود اللامع, والأسود الداكن والارجواني. ولكن فيما يخص الشاشة وبرغم إنها من نوع OLED وبالأبعاد الجديدة ككل هواتف الفئة العليا في 2018 إلا إننا كنا نتمنى أن يكون الهاتف بدقة 1440 بيكسل على الأقل ليكون مثل باقي هواتف الفئة العليا, بالتأكيد هذا الفارق في البيكسل من الصعب ملاحظته عند الاستخدام العادي ولكن عند مشاهدة أفلام عالية الجودة بدقة أعلى من 1080 بيكسل ستفتقد جزء من المتعة.

الأداء

يعمل OnePlus 6T بمعالج كوالكوم Snapdragon 845 مع المعالج الرسومي Adreno 630 وبثلاث إصدارات, الأول والثاني بمساحة تخزين داخلية بسعة 128 جيجابايت و خيارين للذاكرة العشوائية بين 6 جيجابايت و 8 جيجابايت أما الإصدار الثالث فبذاكرة تخزين داخلية بسعة 256 جيجابايت و 8 جيجابايت ذاكرة عشوائية بدون دعم بطاقات التخزين الداخلية وهي نفس مواصفات OnePlus 6 بالتفصيل حيث يعتبر الفارق الوحيد بينهما هو أن OnePlus 6T يتوافر بأحدث تحديث للأندرويد Android Pie بالإضافة إلى أحدث إصدار من واجهة OxygenOS.

أداء الهاتف ممتاز خاصة مع إصدار OxygenOS حيث تحصل على تجربة سلسة وسريعة للغاية دون أي عائق حتى عند تعدد المهام. أداء الهاتف الممتاز يمتد لما بعد ذلك حيث أنه يوفر أداء متميز أيضاً في الألعاب بكل سلاسة وعلى أعلى دقة دون أي انخفاض في عدد الإطارات في الثانية أو ظهور أي توقف لحظي بفضل نمط الألعاب الجديد Game Mode, هاتف OnePlus 6T أظهر أيضاً نتائج مرتفعة للغاية في اختبارات الأداء المختلفة مثل AnTuTu, 3D Mark و Geekbench 4 كما يظهر أمامكم في الصور التالية:

وبعيداً عن الأداء فالشركة الصينية قررت أن تستغني في هاتفها الجديد عن مخرج السماعات التقليدي 3.5 مم بحجة زيادة حجم البطارية وهو في رأي خطوة مؤسفة خاصة أن الهاتف يأتي بسماعة وحيدة وليس Stereo برغم أن أسفل الهاتف يوجد سماعتين ولكن واحدة فقط هي التي تعمل. ومن الأمور المؤسفة أيضاً أن الهاتف لا ليس مقاوم للمياه أو الغبار بأي إعتماد.

مستشعر البصمة

OnePlus 6T

كما ذكرنا في الأعلى فقد تخلت OnePlus في هاتفها الجديد عن مستشعر البصمة التقليدي في ظهر الهاتف والذي كان متواجد أسفل الكاميرا في هاتف الشركة السابق لتنقله إلى مكانه الجديد تحت الشاشة. OnePlus قالت في مناسبات متعددة أنها أرادت استخدام تلك التقنية منذ هاتف OnePlus 5T ولكن أدائها حينها لم يكن بالسرعة والأداء الكافي ليقدم تجربة جيدة للمستخدم.

وبرغم أن مستشعر البصمة الجديد تحت الشاشة قد حظى على أكبر جزء من الدعاية الخاصة بالهاتف الجديد إلا أن أداءه لم يكن كالمتوقع حيث أنه ليس بالسرعة الكافية مثل المستشعر العادي وقد كان من الأفضل الانتظار إلى الجيل المقبل من هذه المستشعرات لتكون التجربة أفضل. ومن جانبها قالت OnePlus أن أداء المستشعر سيتحسن مع مرور الوقت وكثرة واستخدامه.

البطارية

OnePlus 6T

زودت OnePlus هاتفها ببطارية أكبر من بطارية الإصدار السابق بعدد 400 ميللي أمبير لتكون البطارية بسعة 3700 ميللي أمبير ساعة ولكن وبغض النظر عن سعة البطارية والتي لا تعتبر الأكبر بين منافسيها من تلك الفئة إلا أن واجهة OxygenOS الجديدة وإدارة العمليات في الخلفية تحسن من أداء البطارية بصورة كبيرة. الشركة الصينية تقول أن أداء بطارية OnePlus 6T سيتحسن بمقدار 20% مقارنة بالهاتف السابق ولكن هذا الرقم فعلياً ليس بهذا الحجم فبالتجربة العملية نجد أن أداء البطارية قد تحسنت بمقدار 12% فقط لتصل في بعض الأوقات إلى 8 ساعات عمل للشاشة لتقدم البطارية واحدة من أفضل تجارب التي يمكنك أن تحصل عليها.

وسيتم شحن البطارية الجديدة من خلال منفذ شاحن USB-C  مع دعم تقنية الشحن السريع Dash Charge بطاقة 20 وات ولكن للأسف وعلى عكس كل هواتف الفئة العليا في 2018 فالهاتف لا يدعم خاصية الشحن السريع.

الكاميرا

OnePlus 6T

يأتي OnePlus 6T بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 16 ميجابيكسل وفتحة عدسة f/1.7 للعدسة الأساسية بينما الكاميرا الثانية بدقة 20 ميجابيكسل ومخصصة بالتحديد للعزل مع نفس حجم فتحة العدسة. الكاميرا مدعومة بمثبت بصري مع دعم تقنية HDR وتصوير الفيديو حتي 2160p @60FPS.

الكاميرا لا تختلف كثيراً عن إصدار الهاتف السابق فهي تأتي بنفس المواصفات ويقتصر فيها التحسين على تحسُن معالجة الصور وخاصة في نمط Portrait Mode. ومع عدم الاختلاف الكبير بين الكاميرتين تستمر مشاكل الكاميرا دون تحسن ملحوظ حيث تعاني كاميرا الهاتف من عدم تشبع كافي للألوان وحدة التفاصيل مقارنة بالكاميرات الأخرى المنافسة ولكن بصورة عامة أداء الكاميرا جيد ولكنه ليس الأفضل.

في الأجواء الليلية والمظلمة يختلف المر بصورة كبيرة حيث تعاني الكاميرا بشكل ملحوظ من نعومة الصور للتقليل من الضوضاء وهو ما قد يذهب ببعض التفاصيل من الصورة. ولحل تلك المشكلة طورت OnePlus نمط ليلي جديد Nightscape Mode ليكون مشابه لما تقدمه جوجل وهواوي في هواتفها, ولكن الأمر هنا يختلف بصورة كبيرة فلا تتوقع أن تحصل على ما يحصل عليه مستخدمي تلك الهواتف من صور واضحة جداً بتفاصيل كثيرة في الضوء المنخفض.

الكاميرا الأمامية للهاتف على الجهة الأخرى تأتي بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع دعم تقنية HDR وتقدم أداء جيد في كافة الصور التي تلتقطها مع صور حادة ومتشبعة بصورة كافية.

بصورة عامة أداء الكاميرا جيد ولكنه ليس متميز ولا يمكننا أن نقارنه مع باقي هواتف الفئة العليا بل يمكن أن يكون مساوي لهواتف الفئة المتوسطة العليا أو المتوسطة حيث كان من الممكن أن تطورها OnePlus بشكل أفضل من ذلك.

السعر

يتوفر OnePlus 6T بثلاث إصدارات كما ذكرنا وستتوافر تلك الإصدارات بالأسعار التالية:

الإصدار الأول 6 جيجابايت / 128 جيجابايت بسعر 549 دولار.

الإصدار الثاني 8 جيجابايت / 128 جيجابايت بسعر 579 دولار.

الإصدار الثالث 8 جيجابايت / 256 جيجابايت بسعر 629 دولار.

ولأول مرة سيتوافر الهاتف بشكل رسمي في دولة عربية من خلال موقع Souq.com في دولة الإمارات.

وإذا كنت تفكر في ترقية هاتفك في الفترة الحالية وميزانيتك قريبة من سعر الهاتف فليكن خيارك الأول دون تفكير فلن تحصل على هذه التجربة بهذا السعر في أي هاتف آخر ولكن إذا لم تكن متعجل أو كنت تمتلك هاتف OnePlus 6 أو OnePlus 5T فمن الأفضل أن تنتظر إلى العام المقبل حيث أن الهاتف لا يختلف كثيراً عن الهاتف السابق ولن تشعر بالاختلاف الذي يدفعك للترقية له.

هل الهاتف خطوة إلى جيدة في مسيرة الشركة أم خطوة للخلف ؟

OnePlus 6T

بصورة عامة وبرغم عدم احتواء الهاتف على أي ميزة غير عادية كقلم ذكي أو كاميرا بدقة 40 ميجابيكسل أو مساعد شخصي متميز أو أي شيء مبتكر ليس موجود في الهواتف الأخرى إلا إنه يعتبر أفضل خيار بسعره لمختلف الإصدارات دون أي منافس, فهو يوفر كل الاحتياجات الأساسية التي يوفرها هاتف من الفئة العليا في 2018 بتصميم أنيق وجذاب وجسم قوي حتي وإن كان زجاجي.

وفي رأي وبرغم كل ما يقدمه الهاتف إلا أننا كنا ننتظر أكثر من ذلك فالهاتف يفتقد لخاصية الشحن اللاسلكي برغم من توافر ظهر زجاجي بالإضافة إلى عدم مقاومة المياه والغبار بالإضافة على عدم وجود تحسن ملحوظ في الكاميرا أو زيادة دقة الشاشة, ولكن ومع الارتفاع الكبير للأسعار في هواتف الفئة العليا يظل الهاتف هو الأفضل بسعره لإصداراته المختلفة ولا يوجد أي منافس له بهذا السعر.

وللإجابة على سؤال ما إذا كان الهاتف خطوة للأمام أو خطوة للخلف ففي رأي أنه كان يحتاج المزيد من التحسينات ليبهرنا كما تفعل هواتف الشركة في كل مرة وهو ما قد يشير أنه ليس بالخطوة للأمام في مسيرة الشركة ولكن غلاء سعر الهواتف المنافسة قد يغير من إجابة السؤال ويبقيه كهاتف مميز حتي وإن لم يكن قادر على المنافسة على الأفضل.

ما رايك أنت في هاتف OnePlus 6T الجديد؟ وإذا اتاحة لك فرصة لشرائه على ستقدم على تلك الخطوة؟
شاركنا برأيك!