الرئيسية المقالاتشركتى OnePlus و Meizu قاموا بالتلاعب فى نتائج اختبار اداء هواتفهم.

الغش في أرقام البينش ماركينج و الاختبارات هو شيء سىء، سىء جدا. و عندما تقوم شركة باستخدام هذا النوع من الغش فعلينا ان لا نعطيها اي احترام بشكل عام، خصوصا ان هذا لن يفيد الا في اشياء بسيطة لا يعطي لها المستخدم اهتمام بشكل كبير اكثر من الاداء الفعلى للجهاز، و هذا جزء شركتى OnePlus و Meizu لن يكونوا قادرين على استيعابه بعد التاريخ الطويل السىء مع تزيف نتائج الاختبار، التى إن دلت على شىء فهى تدل على خوف الشركة بسبب ضعف اجهزتهم بشكل عام.

الغش في اختبارات الاداء هو شيء تفعله الشركات منذ قديم الزمان، بداية من هواتف Samsung S4 مسبقا إلى شركتى OnePlus و Meizu حاليا حتى شركة MSI قامت مسبقا بكسر سرعة كروت شاشتها بشكل اعلى قليلا لنسخ المراجعين حتى تحصل على ارقام افضل في اختبارات المراجعين و التي كان يمكن على الناحية الاخرى الاستفادة من حصولهم على درجتين أو اكثر من درجات الحرارة التي تخف و التي اعطيها اهتمام اكثر شخصيا من اختبارات الاداء في كروت الشاشة، كل هذا يتكرر مع الهواتف.

قام بعض مطورين XDA بالتعاون مع Primate Labs – القائمين على Geekbench احدى اشهر منصات اختبار اداء الهاتف – باكتشاف ثلاث هواتف قاموا بجعل الهاتف يقوم بزيادة اداء المعالج عند تشغيل اختبارات اداء معينة، و هذا لم يكن فقط محاولة إعطاء برنامج الاختبار القدرة الكاملة و لكن ايضا كسر سرعة بمعنى اخر للمعالج مع بعض البرامج المشهورة المعينة، حيث انه على سبيل المثال عند رؤية برنامج Geekbench فعليه كسر سرعة المعالج.

بشكل أو باخر، قام المطورين و فريق Primate بصنع نسخة اخرى مشابهة تمام و ايضا نفس الاكواد الخاصة بـGeekBench 4 و لكن قاموا بتسميتها ” Bob’s Mini Golf Putt ” و قاموا ببدا الاختبار و هنا تحدث المشكلة، حيث تم إكتشاف ارقام مختلفة عن تلك التي يقوم GeekBench 4 الرسمي بإصدارها.

الفارق بين الارقام بسيط، و ليس بسيط. فهو فارق كبير بشكل عملى و لكنه قليل بشكل نظرى لكن عندما تنظر إلى هذه المخطوطة اعلاه فسوف ترى شكل مبسط للفارق، باقى التقارير التقنية البحتة في تقرير XDA الاساسى و هو يستحق القراءة بشكل كبير.

شركة OnePlus كانت تقوم بجعل هاتفى OnePlus 3 و OnePlus 3T بالعمل بشكل مرتفع حيث تجعل الانوية العليا تعمل على 1.29GHz في السكون و 0.98GHz للانوية الصغرى في السكون. بينما الرقم الحقيقى لهما في التطبيقات العادية هو 0.31GHz.

لكنهم ليسوا اكثر سوء من شركة Meizu التي قامت بجعل Meizu Pro 6 يعمل بكفائة فقط مع برامج اختبار الاداء، حيث ان من المفترض ان يقوم الهاتف بجعل الانوية الكبرى تعمل على اقصى طاقتها في وقت الحاجة، و لكن هذا لا يحدث الا في وقت اختبار الاداء فقط، لذالك بشكل عملى هم لا يقوموا بزيادة السرعة قليلا أو التلاعب بالاختبار بشكل بسيط مثل OnePlus، بل انهم يمتلكون خطا تقني يجعل الهاتف لا يعمل بقوته الا في وقت اختبار الاداء، فعوضا عن العمل بجد و اجتهاد لصنع معالج مع نظام جيد فقط قاموا بجعله يعمل في اختبارات الاداء.

جدير بالذكر ايضا ان شركة OnePlus تعمل جاهدة الان لتبرىء نفسها، حيث انها و بعد مواجهة XDA لها اعترفت بهذا الخطا و حاولت تبريره بان المعالج يعمل بطاقته تلك في الالعاب و البرامج التي تطلب كثيرا، هذه هي طبيعة الحال و لكن ليس زيادة سرعة في المعالج في وقت معين. لكنهم على الاقل اعتذروا و صرحوا ان في تحديث OxygenOS القادم سوف يتم محو هذا الجزء من النظام. النظام لن يمتلك هذه الخدعة في اولى اصداراته لذالك يجب ان يكون تم اضافته في احدى التحديثات بدون علم المستخدمين.

جدير بالذكر أننا لن نرى من Meizu حتى الان، و لكن في تقرير XDA كان هنالك تلميح عن هواتف اخرى بها تلك المشكلة، نحن لا نمتلك اسامى تلك الهواتف أو نعرفها و لكنهم قاموا بالتصريح عن الشركات التي لم يجدوا مشكلة في هواتفها و هي Huawei, Google, Honor, Sony, HTC, Xiaomi و شركة Sony، هذا يترك اسماء كبيرة تاتى إلى عقلك بشكل مباشر مثل Samsung, Lenovo و الاسم الاخر لها Motorola و شركات اخرى كنت تظن انها شركات جيدة مثل LeEco. حسنا لا نعرف شيء و نحن متاكدين منه فنحن لا نملك اسماء لتلك الشركات الاخرى، فما هي الشركة الاخرى التي قامت بهذه الخدعة من رأيك ؟؟

شاركنا رأيك في التعليقات حول ما قامت شركتى Meizu و OnePlus بفعله، و ما هي الشركات الاخرى التي تستخدم هذه الحيلة من رأيك ؟