رسيماً أوبو تعلن عن هاتفها الجديد Oppo F9 | تعرف على تصميم الهاتف الجديد ومواصفاته - عرب هاردوير

أعلنت Oppo وبشكل رسمي اليوم عن هاتفها الجديد Oppo F9 ليكون أحدث هواتفها في سلسلة F بعد هاتف Oppo F7 السابق والذي حقق نجاح كبيراً منذ طرحه في مارس الماضي. الهاتف متاح حالياً في الفليبين وإندونيسيا وفيتنام وسيتاح في الهند خلال الأسبوع المقبل ليصل بعده بأيام إلى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خاصة مصر والمغرب التي تحقق فيهم هواتف أوبو مبيعات هائلة.

Oppo F9

بالطبع وبعد أول نظره للهاتف ستلاحظ تصميم الهاتف الجديد أو بالأدق تصميم “النوتش” الجديد, فخلال العام الماضي شاهدنا تطورات كثيرة في النوتش فبداية من أبل التي قررت أن تستخدمه في هاتفها الأفضل iPhone X وسامسونج التي تتجاهله حتي هذه اللحظة والشركات الصينية التي قررت استخدامه في كل هواتفها ونسخ تصميم iPhone X, مروراً بجوجل التي قررت أن يدعمه تحديثها الجديد Android Pie وهواتفها المرتقبة Pixel 3 وصولاً بهاتفي Vivo Nex و Oppo Find X اللذان ابتكرا كل منهم طريقته الخاصه للتخلص منه. وفى هاتف أوبو الجديد نرى أن الشركة قررت الاستغناء عن النوتش التقليدي المنتشر بين الهواتف المختلفة على أن يقتصر على جزء صغير في منتصف الشاشة ليكون مكان الكاميرا الأمامية فقط.

بالتأكيد أوبو ليست أول الشركات التي تلجأ لهذا التصميم فمنذ قرابة عام شاهدنا هاتف Essential Phone والذي حمل تصميماً مشابهاً إلا أن حجم الكاميرا الأمامية كان أكبر بكثير وكأن هناك ثقب في الشاشة. ومع استحسان البعض لها التصميم مقارنة بالنوتش تخطط هواوي هي الأخرى لطرح هاتف بتصميم مشابه.

قد تساءلت بالتأكيد عن مكان سماعة المكالمات ففي الأصل كان سبب اللجوء إلى النوتش هو حصر المساحة في أعلى الشاشة على الكاميرا الأمامية والسماعة قبل أن تستغله الشركات في وضع كاميرتان أماميتان أو مستشعرات للتعرف على الوجه, ولكن في هاتف Oppo F9 سماعة المكالمات هي جزء من حواف الهاتف فالسماعة متواجدة أعلى الكاميرا الأمامية بداخل حواف الشاشة.

Oppo F9

وبعيداً عن النوتش فتصميم الهاتف جيد بصورة كبيرة, فالشاشة تغطي 90% من سطح الهاتف كما أن حواف الهاتف صغيرة من الجانبين وشبه منعدمه من الأعلى حيث تقتصر فقط على المساحة المتواجدة أسفل الشاشة. وتقدم أوبو هاتفها الجديد بعدة ألوان رائعة يمكنكم مشاهدتها فى الصورة التالية:

Oppo F9

ويأتي هاتف أوبو الجديد بشاشة كبيرة بحجم 6.3 بوصة من نوع IPS LCD بالأبعاد الجديدة 19.5:9 كنسبة طول إلى عرض وبكثافة 409 بيكسل في البوصة. للأسف دقة الشاشة ليست الأفضل حيث أن دقتها 1080×2340 بيكسل. أكثر ما يميز الشاشة ليس أداءها ولكن شاشة هاتف Oppo F9 هي أول شاشة هاتف تأتي بحماية Corning الجديدة Gorilla Glass 6 والتي وبحسب وصف الشركة يمكنها أن تتحمل السقوط 15 مرة متكررة من ارتفاع 1 متر على أسطح خشنة قبل أن تبدأ أي علامات للكسور أو الشروخ في الظهور عليها.

الهاتف يأتي بمعالج MediaTek Helio P60 بتردد 2.0 جيجا هيرتز وبإصدارين الأول بذاكر وصول عشوائي بحجم 4 جيجابايت والثاني (Oppo F9 Pro) 6 جيجابايت وكلاهما بمساحة تخزين داخلية بحجم 64 جيجابايت قابلة للزيادة عن طريق بطاقات التخزين الخارجية. بالنسبة للبطارية فالهاتف يعمل ببطارية بسعة 3500 ميللي أمبير مع دعم تقنية الشحن السريع الجديدة VOOC ولكن للأسف الهاتف يأتي بمنفذ شاحن من نوع microUSB على عكس أغلب التسريبات التي أكدت أن الهاتف سيأتي بمنفذ USB-C. الهاتف يأتي بمستشعر بصمة إصبع في ظهر الهاتف ويدعم شريحتي اتصال ويعمل بنظام اندرويد Oreo بإصدار رقم 8.1 بواجهة ColorOS. وعلى عكس أغلب الشركات فأوبو تستمر في دعم هواتفها بمخرج سماعات 3.5 مم والذي سيتواجد في أسفل يمين الهاتف بجوار منفذ الشاحن.

ومثل أغلب هواتف أوبو يأتي هاتف F9 الجديد بكاميرا خلفية مزدوجة في أعلى يسار الهاتف. الكاميرا الأولى بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9 والثانية بدقة 2 ميجابيكسل بنفس حجم العدسة. أما الكاميرا الأمامية والتي دائماً ما تكون الأفضل تأتي بدقة 25 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.0 كما سيكون الكاميرتان مدعومتان بالذكاء الاصطناعي.

حتي الآن لا توجد أي أخبار رسمية عن سعر الهاتف ولكن أوبو تستهدف الفئة المتوسطة فمن المتوقع أن يكون سعر الهاتف  متقارب للغاية مع سعر F7.

ما رأيك في هاتف أوبو الجديد Oppo F9؟ وهل يقتل الهاتف الجديد هاتف Oppo F7 قبل مرور عام على طرحه؟

شاؤكنا برأيك!