هل تتذكر الهواتف قديمًا عندما كانت تُفتح لأعلى Flip، والآن هناك الهواتف القابلة للطي Fold، وبالتأكيد الهواتف التي تظل هواتف طبيعية وتبقى قطعة واحدة. لكن هل شاهدت هاتفًا من قبل بشاشة قابلة للتمدد؟ هذا هو تحديدًا ما يقدمه هاتف Oppo X 2021.

كيف يعمل هاتف Oppo X 2021؟

هاتف Oppo X 2021

يأتي هاتف أوبو مع تقنية أوبو الحديثة وهي التمدد، لتكون الشاشة بحجم 6.7 بوصة قبل التمدد، لتتحول إلى 7.4 بوصة بعده، كما صُنعت الشاشة من زجاج جوريلا الجيل السادس. بمجرد الضغط مرتين على زر تشغيل الهاتف، الموجود في الجانب الأيمن، ستجد أن الشاشة تمددت وأصبح الهاتف بشاشة أكبر في يدك.

فكرة عمل هاتف Oppo X تشبه إلى حد كبير فكرة سحب أدراج المكتب، لن تستفيد من مساحة الدرج الحقيقية إلا إذا سحبت الدرج إلى الخارج، المثير في الأمر أن ذلك يحدث بسلاسة، فإن كنت تشاهد فيلمًا على الشاشة الصغيرة وأردت التغيير إلى الشاشة الأكبر، في أقل من الثانية وبدون أن يتوقف الفيلم الذي تشاهده سوف يتضاعف حجم الشاشة، دون المساس بجودة المحتوى أو الألوان.

هاتف Oppo X 2021

تقول أوبو إن فكرة الهاتف مستوحاة من إطارات الدبابة، وهو نفس الإطار الموجود في أحد جوانب الهاتف لتلتف حوله، حيث يتم تمديد الشاشة باستخدام 2 موتور داخلي موجودين أسفل الشاشة، بالإضافة إلى خطوط معدنية مرصوصة أسفل الشاشة تستند إليها، كل ذلك لتلافي مشكلة الفراغات التي كانت توجد في الهواتف القابلة للطي، بشكل مختصر أوبو تحاول تقديم هاتف بحجمين مختلفين دون عيوب في الشاشة أو أي فراغات.

لماذا لا تحاول أوبو إنتاج تابلت؟

هاتف Oppo X 2021

السؤال الأهم هنا لماذا لا تحاول أوبو إنتاج تابلت من البداية؟ الإجابة في غاية البساطة، أنك حينها سوف تحتاج إلى هاتف ذكي بحجم صغير، أو ستتخلى عن فكرة التابلت ليحل محلها لابتوب، لهذا تحاول أوبو توفير كل هذا التفكير، جهازين باستخدامات مختلفة في جهاز واحد، دون الحاجة إلى حمل أكثر من جهاز لأداء مهام يومك، حتى تتمكن من فتح أكثر من نافذة في نفس الوقت داخل شاشة واحدة.

وبمناسبة المهام المتعددة، تجربة هاتف Oppo X في الألعاب مذهلة، بألوان غنية، وظهور تفاصيل أكثر، بفضل معالج كوالكم سنابدراجون ثماني النواة مع معالج رسومي Adreno 640.

هاتف Oppo X 2021

لكن هناك عنصرين مفقودين حتى الآن، ربما ثلاثة، لكن الثالث سوف تتوقع وجوده، وهو بصمة الإصبع موجودة بالتأكيد في زر التشغيل، المكان الوحيد المناسب له، لكن لا وجود لكاميرا أمامية ربما تجد لها أوبو فيما بعد مكان أسفل الشاشة ولن تكون التجربة الأولى لها حيث قامت أوبو بالفعل بإصدار هواتف بها كاميرا أسفل الشاشة، العنصر الثاني المفقود هي أزرار خفض ورفع الصوت، بما أن أحد جوانب الهاتف عبارة عن حافة والجانب الأخر مسؤول عن تمدد الشاشة، فأين وضعت أوبو أزرارها؟ بكل سهولة عند الضغط مرتين على حافة الهاتف سوف يظهر داخل الشاشة الأزرار المطلوبة ويمكنك التحكم بها بمجرد اللمس.

هاتف Oppo X 2021

كل هذه المميزات ولم يتم إصدار الهاتف بشكل رسمي، وهو مجرد إصدار تجريبي. عمومًا الهواتف القابلة للطي لم تسيطر على سوق الهواتف الذكية حتى الآن، ولكن من المتوقع أن تدخل كثير من العلامات التجارية قريبًا إلى هذا السوق.