الرئيسية المقالات

هل تعني النقطة البرتقالية أو الخضراء أن جهاز الآيفون مخترق ؟

تداول العديد من المستخدمين معلومة غير دقيقة بان النقطة البرتقالية أو الخضراء عندما تظهر في الآيفون فهذا يعني أن الجهاز مخترق ويتم التجسس عليه بالصوت أو الصورة وفي هذا المقال سوف نوضح صحة الأمر فائدة تلك النقطة البرتقالية والخضراء ولماذا اضافتها أبل

 أصابت الحيرة والقلق مستخدمي الآيفون وخاصة من قاموا بالترقية للتحديث الجديد iOS 14 بعدما ظهرت مواضيع ومقالات على الويب وحتى في السوشيال ميديا والتي قالت أن النقطة البرتقالية أو الخضراء تعني أن الجهاز الخاص بك مخترق.

ما القصة؟

الآيفون

في نظام التشغيل الجديد iOS 14، يظهر لمستخدم الآيفون نقطة صغيرة باللون البرتقالي أو الأخضر في الزاوية العليا بشاشة الجهاز والتي تقبع بجوار مؤشر البطارية.

الأمر حتى الآن جيد، ولكن فجأة قامت مواقع اخبارية وخبراء في التقنية بترديد مقولة خاطئة بأن النقطة البرتقالية تعني أن الآيفون قد يكون مخترق وأن هناك من يتجسس على مستخدم الآيفون سواء بالصوت أو الصورة.

حقيقة النقطة البرتقالية والخضراء

الآيفون

عندما تقوم بتحديث جهاز iPhone لأخر نظام تشغيل من أبل، تظهر لك بجوار مؤشر البطارية نقطة برتقالية وهي دليل على أن المايك يعمل أما النقطة الخضراء عندما تظهر فهذا يعني أن كاميرا الآيفون قيد التشغيل.

إقرأ أيضا : كيف تتلاعب تطبيقات الآيفون بك للحصول على الخمس نجوم كاملة

وفائدة تلك النقطتين، اخطارك عندما يحاول أحد التطبيقات الوصول للكاميرا أو المايكروفون ولمعرفة اسم التطبيق الذي يستخدم الكاميرا أو المايك قم بالوصول لمركز التحكم وسوف ترى إسم التطبيق.

الخلاصة

الآيفون

النقطة سواء كانت برتقالية أو خضراء لا تعني أن iPhone مخترق أو يتم التجسس عليه بالصوت والصورة، فكما يعلم الجميع أجهزة الآيفون ليست منيعة ولكنها صعبة في الإختراق.

لذا تشير النقطة بجوار مؤشر البطارية إلى أن هناك تطبيق يستخدم الكاميرا أو المايك، مثال على ذلك تطبيق الدردشة يجب أن تمنحه الإذن من أجل الوصول للمايك لإستخدام الرسائل الصوتية، ولكن في حالة انتهائك من الرسالة الصوتية يجب على التطبيق أن يقوم بغلق المايك.

وهنا تظهر أهمية النقطة البرتقالية، ففي حال كانت النقطة البرتقالية ظاهرة على الرغم من أنك قد انتهيت من الرسالة الصوتية فهذا يعني أن التطبيق مازال يستخدم المايك دون علمك للإستماع لما تقوله ومن ثم تستطيع التخلص من التطبيق أو حتى منعه من الوصول مجددا للمايك.

أخيرا، الميزة الجديدة في نظام التشغيل الخاص بالآيفون مهمة جدا ومفيدة للمستخدمين لأنها توفر الحماية لهم وتحافظ عليهم إلى جانب اجبار التطبيقات على العمل بنزاهة ودون محاولة اختراق خصوصية مستخدمي الآيفون.