سواء كنت من محبي رمي الكمبيوتر الخاص بك تحت المكتب في مكان معدوم الهواء لا يخرج إلا بعض الهواء من المراوح الخارجية أو كنت من المهتمين به لوضعه فوق سطح المكتب -الذي من المفترض أن يكون مكانه الأساسي- للإهتمام به والنظر إلى جماليات الـ RGB التي يعشقها الجميع وإعطاء تبريد جيد للعلبة، فكان علينا الآن أن نعلم كيف أثرت العلب في أداء الكمبيوتر في عام 2019 بشكل كامل.

بعيداً عن التبريد وما شابهه من تقنيات تقوم بإعطاء أفضل تجربة أثناء عملك عليه، يجب عليك أن تختار العلبة التي تعطيك المساحة التي تحتاجها كل القطع بالداخل مع الوصلات التي تحتاجها من الخارج مثل الـ USB 3.0 ووصلات السماعات من 3.5 مليمتر وما شابهها.

 لكن ما يفرق علبة عن علبة هو الأشياء التي ترفع من أدائها وتلغي وجودها الصوتي مع دعمها لأنواع المبردات المختلفة التي تعمل على تبريد المعالج المركزي أو المعالج الرسومي بشكل فعال، ولن نمانع بعضاً من الإضائات الجميلة التي تعطي شكلاً جمالياً يروي إحتياجات نظرك لها.

كيف يحدد حجم علبة الكمبيوتر الكثير؟

 

علب الـ Full-Tower والـ Mid-Tower تستطيع إحتضان لوحات الـ ATX العادية التي نعرفها كلنا، لكنها تستطيع أيضاً أن تحتضن اللوحات الصغيرة مثل الـ Micro-ATX الصغيرة للغاية. لكن الحجم يتناسب من علبة لعلبة على حسب مقاييس تصنيعها، الفارق يقع في اللوحة التي تدعمها هذه العلب ليس أكثر، وفي 2019 صار هناك الألاف من العلب المختلفة بالمقاسات المختلفة.

في الأغلب، أكثر العلب الموجودة تأتي من طينة الـ Mid-Tower التي تستطيع أن تضع فيها مبرد مائي جيد معدل وبضعة البطاقات الرسومية مع القدرة على وضع كم جيد من الوحدات التخزينية بداخلها.

لكن عندما ننظر إلى علب الـ Full-Tower، فنحن نتحدث عن حجم يصل إلى نصف متر في الارتفاع ومقايس مختلفة للغاية من العمق والمساحة على السطح، مما يجعلها الخيار الأمثل لعشاق لوحات الـ Extended-ATX الكبيرة للغاية، والتي قد تفكر في شرائها فقط إن كنت من من يريدون التمتع بنظام تبريد مكثف للغاية بمراوح مهولة الحجم والعدد مع أربعة بطاقات رسومية على سبيل المثال.

لكن العكس هنا يأتي مع علب الـ Mini-ITX لأنها صممت من أجل لوحات الـ mini-ITX الصغيرة للغاية والتي قد تكون بحجم جهاز لابتوب عادي لكن بمقاييس أكبر للمساحة، وبالطبع لن تتوقع منها تبريد مائي أو مبرد هوائي كبير للمعالج المركزي الخاص بها، وبالطبع لن تدعم البطاقات الرسومية ثلاثية المراوح مثل Gigabyte RTX 2070 OC أو بطاقات ROG Strix الكبيرة، لكنها تدعم البطاقات الصغيرة ذات المروحة الواحدة، ونفس الأمر يطبق على باقي القطع التي عليك أن تدرسها بعد شراء أي علبة بأي نوع حتى لا تسأل على منتدياتنا عن " كيف أقوم بتركيب لوحة الـ ATX داخل علبة الـ ITX بدون رووت؟ "

كيف أصبح التبريد مفتاح الأداء الجديد

التبريد وتدفق الهواء أشياء هامة للغاية، هذه هي أهم المعايير التي يجب أن تهتم بها عند شراء هذه العلب بأي شكل من الأشكال بعيداً عن المناظر الجمالية والإضائات المبهجة التي قد تأتي في علبة ساخنة تحرق كل ما تضعه بداخلها حتى تتسأل عن كيف تقوم بتبريدها أكثر وعندك خمسة مراوح بداخلها لا تفعل شيئاً مع الحرارة.

عند وجود مساحة مفتوحة جيدة بداخل العلبة لإستضافة الهواء بداخل العلبة وفتحات تبريد بشبكاتها مع فتحات المراوح المتعددة، فأنت توفر تدفق هواء جيد يجعل الهواء الذي يدخل من الخلف يمر على الهواء الخارج من البطاقة الرسومية والمروحة التي تخرج الهواء من المعالج المركزي، ويعود الأمر لوضع فتحات التهوية في المكان الجيد الذي يوفر دخول وخروج الهواء بسرعة وقوة جيدة ليقوم بتصفية الهواء بالكامل وتجديده بسرعة جيدة لا تسمح حتى للأتربة بالتكتل في الداخل.

وبالتأكيد، كلما كثرت المراوح سيكون الأمر أفضل في معظم الحالات، فدائماً إبدأ بمروحتين على الأقل، واحدة في الأمام وواحدة في الخلف لتأمين حرارة القطع الداخلية فيه، لكن عليك بالطبع أن تعلم ما يوجد أمام هذه المراوح حتى تضمن تبريد جيد وعدم حدوث أي كتمان للهواء حتى لا يتكدس بداخل العلبة وتتكدس الأتربة على قطعك الداخلية وتبدأ في تسخين القطع.

فلاتر الهواء أيضاً أمر مهم، فإن لم تجدها بداخل علبة فلا تقم بشرائها لأنها ستكون كيس الأتربة الجديد الخاص بك في شكل علبة حديدية لن تجعلك قادراً على لعب لعبة واحدة لمدة أطول من ساعة واحدة حتى، مما يجعل عملية شراء العلبة فاشلة للغاية.

من سيحقق معادلة التبريد في 2019 ؟

كمبيوتر شراء كيف 2019

إن تحدثنا عن أحدث العلب في 2019 والتي ظهرت في معرض Computex، فيجب أن نذكر العلب الخاصة بشركة ADATA تحت خط إنتاج XPG الخاص بها. ونبدأ بـ XPG BATTLECRUISER التي تأتي باللون الأبيض والأسود، والتي تتمتع بواجهات شفافة من كل النواحي إلا الناحية الخلفية بزجاج سمكه 4 مليمتر سهل الفك والتركيب، يتوسط المظهر ثلاثة مراوح أمامية بألوان الـ RGB أيضاً التي صارت مصدر الجمال الأساسي في 2019 وصارت من أهم ما يسئل عنه أصحاب المحلات عند شراء علب الكمبيوتر.

بالنسبة للداخل، فهي تأتي بإضاءة كاملة لتكشف كل ما في الداخل من قطع لتتباهى بها، وتستطيع العلبة أن تحتوي كل أنواع اللوحات الأم التي ذكرناها في البداية مع كمية أقراص تصل إلى ستة من أي نوع ممكن. كل هذا مع قابلية تركيب التبريد المائي في الأعلى والأمام عن طريق الإستعانة بمراوح بمقاس 360 مليمتر لكن بمساحة 120 مليمتر في الجزء الخلفي.

بالنسبة للتوصيلات، فهناك منفذين USB 3.0 ومنفذ USB Type-C من نوع 3.1 للجيل الأول ومنافذ السماعة والميكروفون العادية.

الكمبيوتر كيف شراء 2019 علبة حاسب

أما الإختيار الثاني من نفس المعرض أيضاً هي XPG INVADER، فهي تكاد تكون النسخة الأقل من BATTLECRUISER لوجود واجهة شفافة في الجانب فقط وبنفس ألوان العلبة السابقة مع نفس الألوان الخاصة بالتي جائت قبلها. نظام الإضاءة مماثل لها أيضاً لعرض الجماليات الداخلية من قطع الكمبيوتر الخاصة بك، لكنها تتحمل لوحات الـ ATX إلى الـ Mini-ATX فقط وليس أعلى.

بالنسبة للسعة التخزينية، فهي تتحمل أربعة أقراص فقط من أي نوع ويمكنها أن تتحمل تبريد مائي يتم تركيبه في الأعلى بمقاس 360 مليمتر و240 مليمتر في الأمام مع مروحة 120 مليمتر في الخلف فقط. نفس الكلام بالنسبة للمراوح أيضاً مع وضع الإعتبار لمقاييس المراوح والمساحة المتاحة لها.

أما التوصيلات، فلا يوجد إلا منفذين USB 3.0 ومنافذ السماعات العادية والميكروفون فقط لا غير.

تأتي علبة INVADER بسعر تسعين دولار فقط لا غير، وبالنسبة لـ BATTLECRUISER فهي تأتي بسعر أعلى بالطبع وهو 180 دولار أمريكي فقط لا غير.

وأخيراً….

إبني حاسبك دائماً على شيئين، ميزانيتك والمقاس الذي تريده. المقاس الذي يحدد حجم العلبة أو اللوحة التي ستستضيف كل قطعة عند شراء الكمبيوتر كاملاً أو تجميعه بنفسك، وميزانيتك التي ستحدد ما ستشتري في النهاية. قم دائماً بمشاهدة مقاطع الفيديو المتعددة لهذه العلب التي ستراها في أكثر من قناة على اليوتيوب، ومنها قناة عرب هاردوير الرائعة الخاصة بنا والتي لا نمدح فيها لأنها تخصنا، لا. أبسلوتلي لا، بل لأنها رائعة مثلك!