قيامك بشراء أجهزة الـ PC في وقتنا هذا صار مثل الإستثمار، إستثمار ناجح للغاية في ظل الإستخدامات المتعددة من الألعاب، البرمجيات، أو حتى أجهزة الـ PC و الكمبيوتر المصممة من أجل الأعمال التي يمكن التفكير فيها في وقتنا هذا. بظهر الأمر في مدى صرفك على القطع الداخلية مثل الـ RAM ، الـ GPU ، وحتى الفارات ولوحات المفاتيح التي تريد أن تظل معك لأطول فترة ممكنة من الوقت.

كل المصنعين من الشركات كبيرة الإسم والتي تتمتع بسمعة طيبة تقوم بإعطائك ضمان ضد عيوب الصناعة والمشاكل التقنية لفترة ما من الزمن، مع العلم أن هذه العيوب قد تظهر بعد فترات طويلة مثل عطل في أحد مراوح الـ GPU، تردد على عكس المكتوب في وحدة الـ RAM التي قمت بشرائها، أو حتى حساسية أقل من الفارة التي إشتريتها من أكبر شركة موجودة في العالم.

ضمان التاجر أم المصنع؟

PC الكمبيوتر GPU RAM

يرجع هذا الأمر لحقيقة أن كل شيء تم تصنيعه معرض للخطأ في مرحلة ما، لكن الخطأ الذي يأتي من المستخدم ليس عيب على الشركة لكي تقوم بتصليحه، لكن الضمان يكفل لك صيانة لمشاكل الإستخدام التي ستقوم بدفع المال من أجلها، لكنها ستكون قطعة أصلية من التوكيل الخاص بالشركة حتى لا تتعرض لأي مشكلة في المستقبل مع وحدة تالفة بسبب إستخدام خاطيء منك، وإن كانت القطعة المستبدلة تالفة من الأساس، فالشركة ستتحمل نفقتها بشكل كامل.

لكن بعض التجار يقومون بعمل هذه الصيانة في محلات كبيرة، قد تكون هذه التغطية في بعض الأحيان أفضل من التوكيل في بعض الأمور مثل سرعة الإستلام و الاختبارات التي تتم أمام أعين الناس، ففي بعض الأمور قد تكون الأسعار أرخص مع أنها نفس القطع الأصلية أيضاً مما يثير الشكوك بالنسبة لأصحاب الوحدات التي تحتاج للتصليح مما يجعلهم يذهبون للتوكيل الخاص بهم من باب الإحتياط، وهذا شيء طبيعي بعض صرفك للأموال على بطاقة مثل RTX 2080 SUPER، فأنت في الأغلب مستعد لتصليح هذه البطاقة حتى لا تقع في معضلة بسبب قطعة قد لا تكون أصلية مثلاً.

أما إن فكرت في القيام بالتعاون مع الشركة لتصليح وحدتك تحت الضمان، فستضطر إلى إرسال رسالة إلكترونية للمصنع لكي تعلم متى وإلى أين ستقوم بإرسال وحدتك، وعلى سبيل المثال ستكون وحدة GPU تحتاج إلى التصليح. فستقوم بإرسالها بنفسك مع تكاليف الشحن كلها مدفوعة من خلالك، وبالطبع لن تقوم الشركة بإعطائك وحدة أخرى لكي تستخدمها حتى يتم إصلاح خاصتك كما نقول في مصر على سبيل "تمشية الحال" ليس أكثر، مما يجعلك مضطراً للجلوس بدون جهاز الكمبيوتر أو الـ PC خاصتك لأنك لن تستطيع إستخدامه بدون الـ GPU إلا لو كنت تمتلك معالج مجهز مثل الـ APU الخاص بـ Ryzen لكي يقوم بالمهام الرسومية في الكمبيوتر الخاص بك. وبالطبع تنتظر نتيجة الإختبارات التي ستبلغك بالعطل وتكلفته، ثم تقوم بالرد عليه، وثم تنتظر بدء العمل على الوحدة وقصة طويلة للغاية. وفي النهاية قد تكون دفعت تكاليف الشحن بدون أي منفعة.

ماذا يغطي الضمان في معظم الحالات؟

PC الكمبيوتر GPU RAM

نستطيع أن نقول أن الضمان يغطي كل شيء من عيوب الصناعة، ولكن الفارق بين ما يغطيه الضمان من ناحية التجار أو المصنعين ليس بكبير وقد يكون معدوم من الأساس، وهذا الأمر يرجع لنفس الأشياء التي لا يغطيها الإثنين وهي:

  • مشاكل في القطعة الناتجة عن المشاكل الغير مقصودة مثل حمل جهد كهربي عالي.
  • مشكلة بسبب سوء الإستخدام، عدم الإهتمام بالقطعة، أو حتى سرقتها.
  • الأشياء المستهلكة مثل المعجون الحراري الخاص بالمعالج، بطاريات أجهزة اللاب توب وما شابهها من أجزاء.
  • مشاكل بسبب البرمجيات أو الإستخدام الغير مصرح به من قبل المصنع مثل تعدين العملات الإلكترونية عن طريق إستخدام الـ GPU أو كسر السرعة المبالغ فيه لوحدات الـ RAM على لوحة لا تدعمه بشكل كامل.

هذا يوضح الفكر الخاطئ تجاه الضمان الخاص بقطع الـ PC أو الكمبيوتر بكل أنواعه، سواء كانت RAM أو GPU ، تم عمله من قبل التجار لكي يغطي ما لا يغطيه الضمان الخاص بالمصنع، بل في الواقع هو مجرد مسرع ليس أكثر ولن تستفاد منه إلا في توفير الوقت.

الصراحة، في هذه المقارنة الضيقة نرى أن التوكيل أفضل حل. خصوصاً لو أن المحل الذي ستشتري منه الوحدة يقوم بالتعاقد مع المحل ليتعامل في أمر إرسال الوحدة واستقبالها، فعلى سبيل المثال في مصر، البدر جروب يقوم بالتعاقد مع مصنع ليقوم باستقبال وإرسال الوحدات التي تحتاج للإصلاح ويسلمها لك في النهاية بدون أي عناء بالنسبة لك.

هل السمعة تلعب دوراً كبير في قطع الـ PC وضمانها؟

PC الكمبيوتر GPU RAM PNY

إن تحدثنا عن السمعة في أمر الضمان، يجب علينا ذكر إسم PNY، وهي من أكبر مصنعي قطع الكمبيوتر في العالم، وتبدأ تشكيلاتها الشهيرة بوحدات الـ RAM إنتهائاً ببطاقات الـ GPU الخاصة بـ NVIDIA. وإن كان علينا ترشيح ضمان من أفضل ما يمكن، كان يجب ذكر إسمها. خاصةً مع إصدار بطاقات RTX SUPER في العام الحالي للنزول بتشكيلة جديدة ثلاثية المراوح بتبريد متميز وشكل كلاسيكي لإعطاء أداء أعلى من بطاقات RTX التي تم إصدارها العام الماضي.

تقوم الشركة بإستقبال الوحدات التي يتم الشك في عملها من قبل المستخدم من التوكيل في أول سنة من السنوات الثلاث في الضمان، وهذه هي السنوات التي تظهر فيها العيوب الصناعية في معظم الحالات. وبعد هذه الفترة يقوم المشتري بالتواصل مع PNY وقسم الضمان الخاص بها لكي يرسل فاتورة الشراء ويوضح أسباب إرسال القطعة للضمان.

يتم إرسال الوحدة للشركة مدفوع ثمن نقلها في تغليف جيد مع نسخة من الفاتورة. وبعد الإختبارات، يتم عرض الحلول التي تبدأ من تصليح القطعة إلى إرسال قطعة جديدة قد تكون أعلى من القطعة التي تود إستبدالها في بعض الحالات، لكن هذا أمر نادر. ففي معظم الحالات إن كانت القطعة لا يمكن تصليحها، يقومون بإرجاع نسخة حديثة منها ليس أكثر.

وبالطبع كما تندد NVIDIA، إستبدال وإصلاح القطع التي تم إستخدامها في المؤسسات أمر ليس بممكن، فقد تكون إستخدمتها في التعدين وما شابهه من نشاطات تقوم بشطب ضمان الوحدة من الأساس.

فترة ضمان جيدة مع سنة منها مع الموزع، لا نستطيع طلب أي شيء أكثر من هذا من ضمان لبطاقة رسومية من سلسلة RTX، والتي ستحتاجها لأكثر من ثلاثة أعوام أيضاً! ففي النهاية، ككل هذا عرض جيد جداً لا يعيبه إلا أمر إرسال الشحنة مدفوعة، ولكن قد تكون تكلفة الشحن أهون مئة مرة من دفعك مبلغ مماثل في قطعة جديدة تالفة أو في شراء بطاقة رسومية جديدة لكسلك في إرسالها للضمان!

تابعوا معنا أخر أخبار التقنية والتقارير حول سياسات الشركات المصنعة لقطع الكمبيوتر أو الـ PC بشكل عام هنا في عرب هاردوير !