انتهت فعاليات حدث PlayStation Showcase 2023، وعلى الرغم من أن التوقعات كانت مرتفعة، إلا أن Sony لم تُشارك بالكثير من العروض لحصريات منتظرة، واكتفت فقط بإلقاء نظرة أولية على مجموعة ألعاب تتوفر في الأعوام القادمة، مع استعراض ضخم وخرافي لـ Marvel's Spider-Man 2 بالإضافة إلى مفاجآت طرف ثالث أمثال Ghostrunner II و Alan Wake 2 و Assassin's Creed Mirage. إليكم مُلخص لكل ما هو مهم في حدث PS Showcase 2023.

لعبة Spider-Man 2 تتألق في إستعراض خرافي لأسلوب اللعب

ختام حدث PlayStation Showcase 2023 كان ممتاز بعرض جيمبلاي مطول للعبة Spider-Man 2 وبالطبع كما نعلم فهي واحدة من أكثر الألعاب المُنتظرة لمنصات PS5. العرض الجديد للعبة Spider-Man 2 قدم لنا لمحة عميقة جدًا عن أسلوب اللعب وكذلك القصة التي تضم شخصيتين من سبايدر مان داخل اللعبة. يبدو أن Miles Morales سيتعاون مع سبايدر مان الذي يمتلك الـ Symbiote Suit لتجاوز المهام والحقيقة أن أسلوب اللعب الذي تم عرضه كان من المستقبل بالفعل.

اللعبة تدمج بين السرعة والتبديل بين البطلين بشكل رائع جدًا وكل هذا مدموج داخل القصة بشكل أكثر من رائع، في الحقيقة كنت مذهولًا أثناء مشاهدة هذا العرض المطول. للأسف لم يتم الكشف عن موعد إطلاق محدد ولكن اللعبة قادمة إلينا في خريف 2023، ومن الواضح أنها وصلت إلى مرحلة متقدمة جدًا في التطوير.

لدينا في هذا الجزء سبايدر مان بيتر باركر وكذلك سبايدر مان مايلز موراليس ويتعاون البطلان في صد الهجوم الشرس على مدينة نيويورك التي أصبحت تعج بالأشرار. كذلك لدينا معلومات جديدة حول العدو الرئيسي في اللعبة وهم جماعة Kraven’s Hunters الذين يتعاونون مع دكتور كونورس المعروف أيضًا بالسحلية The Lizard، وهو الوحش العملاق الذي ظهر في العرض الدعائي. 

بيتر باركر في هذا الجزء يرتدي البدلة السوداء وبالتالي توقع شخصية أكثر عنفًا وسوداوية يوجه اللكمات إلى الأعداء ولن يظهر أي رحمة للخصوم. بالانتقال إلى الجيم بلاي نجد أنه يركز بشكل كبير جدًا على التحكم بالبطلين أثناء القتال ويندمج الأمر بشكل سريع ومتطور جدًا، وحسب المعلومات فإن هذا الأمر ممكن بفضل الـ SSD فائق السرعة الموجود داخل منصة PS5.

الإعلان عن ريميك Metal Gear Solid 3: Snake Eater

أخيرًا وبعد العديد من التلميحات والتسريبات تم الكشف رسميًا عن لعبة Metal Gear Solid 3 Remake خلال بث PlayStation Showcase 2023 من خلال عرض دعائي مميز جدًا ظهر فيه بطلنا المحبوب. إلى جانب الكشف عن لعبة Metal Gear Solid 3 Remake تم الكشف عن حزمة ريماستر لمجموعة من الألعاب الشهيرة من السلسلة من الجزء الأول وحتى الجزء الثالث.

للأسف العرض لم يضم أي موعد إطلاق ولكنه أكد على إطلاق اللعبة على منصات PS5 ومن الواضح أن اللعبة ستأتي مع رسوم مميزة جدًا تتوافق مع الجيل الجديد من المنصات المنزلية. كما نعلم فإن سلسلة Metal Gear واحدة من أهم وأشهر سلاسل الألعاب وعمل عليها المخرج العبقري هيديو كوجيما ولكنه ترك العمل على السلسلة بعد انفصاله عن كونامي حيث كان أخر جزء يعمل عليه Phantom Pain.

الكشف عن لعبة Fairgames

استوديو Haven الذي تم الاستحواذ عليه مؤخرًا شارك بأول نظرة على لعبته الجديدة في عرض سينمائي تحت عنوان Fairgames وهي لعبة PVP Heist Shooter ستدخل مع فريقك فيها في مواجهات ضد اللاعبين الآخرين من أجل الاستحواذ على الأموال الأكثر. لا توجد معلومات كثيرة عن اللعبة في الوقت الحالي، وسيتم الكشف عن تفاصيل أكثر لاحقًا خاصةً وأنه لم يتم الكشف عن ميعاد إصدار.

لعبة Fairgames هي واحدة من أولى الألعاب الخدمية التي تأتي لمنصة PlayStation 5 بالإضافة إلى الحاسب الشخصي من اليوم الأول.

 الكشف عن لعبة Concord

فريق Firewalk هو الآخر تم الاستحواذ عليه في جيل PlayStation 5، وهو الآخر يعمل على لعبة خدمية، واليوم تم الكشف عنها عبر عرض سينمائي تحت عنوان Concord.  تلك الأخرى هي لعبة PvP multiplayer first-person shooter، ولكن للأسف لا توجد معلومات أكثر من ذلك في الوقت الراهن.

اللعبة قادمة على PlayStation 5 والحاسب الشخصي في وقتٍ ما خلال عام 2024

استوديو Bungie يكشف عن عنوان جديد كليًا!

استوديو Bungie الشهير بتطوير سلسلة Destiny والأجزاء الأولية من Halo تم الاستحواذ عليه في العام الماضي من قبل PlayStation، ولكنهم لا يزالوا يعملون بشكل مُستقل إلى حدٍ ما حيث كشفوا اليوم عن لعبة جديدة بعنوان Marathon. إنها لعبة أونلاين Multiplayer PVP ولا توجد أي قصة داخلها، لأنها تُركز بشكل رئيسي على التجربة التنافسية ضد اللاعبين الآخرين لأنها تُقدم تجربة Extraction أيضًا مثل Hunt Showdown و Tarkov.

اللعبة قادمة على الحاسب الشخصي و PlayStation 5 و Xbox Series X|S بدون موعد إصدار مُحدد حتى الآن.

الكشف رسميًا عن Helldivers 2

تدور أحداث اللعبة حول غزو فضائي يجتاح الكوكب ومن الواضح مما رأيناه أن لعبة HellDivers II تأخذنا في معارك مختلفة داخل العديد من الكواكب والمجرات. اللعبة تضم مجموعة كبيرة من الأسلحة المستقبلية وتأتينا من تطوير فريق Arrowhead Games وهي قادمة على الحاسب الشخصي ومنصات PS5 خلال عام 2023.

أيضًا اللعبة تحتوي على طور لعب تعاوني وجماعي حيث يمكن للفرق الحصول على الغنائم واختيار استراتيجيات معينة لكل مهمة وبالطبع تنفيذ المهام سويًا. كما ذكرنا فمن الواضح أن اللعبة تمتلك خلفية قصصية قوية حيث يجب عليك الدفاع عن الأرض من الغزو في مهمة صعبة جدًا، ولا ننسى أن اللعبة لها جزء أول كان ناجحًا جدًا.

المشاركة بأول نظرة على أسلوب لعب Alan Wake II

في مفاجأة غير متوقعة بالمرة (حيث كنا نتوقع رؤية اللعبة في Summer Game Fest)، شارك استوديو Remedy بأول نظرة على أسلوب لعب Alan Wake II والتي توضح مدى التطور الخرافي الذي شهده مُحرك الاستوديو، وتأكدنا أيضًا من وجود Sam Lake بنفسه داخل اللعبة. سنتمكن في اللعبة من تجربتها بشخصيتين، بالإضافة إلى استكشاف عالمين في نفس الوقت لتقديم تجربة الرعب الأكثر روعة على الإطلاق!

لعبة Alan Wake II تُقدم تجربة رعب رائعة ومختلفة حيث تتوفر على الحاسب الشخصي و PlayStation 5 و Xbox Series X|S في 17 أكتوبر 2023.

عرض أسلوب لعب آخر، وهذه المرة لـ Assassin's Creed Mirage

أخيرًأ وبعد الكثير من الانتظار لدينا الآن عرض من داخل لعبة Assassin's Creed Mirage حيث تم بث عرض كامل للعبة خلال حدث PlayStation Showcase 2023. العرض أوضح عودة Assassin's Creed Mirage إلى الجذور من جديد حيث تعتمد اللعبة على التسلل بشكل كبير جدًا كما رأينا استخدام كبير للنصل المخفي وهو السلاح المميز لسلسلة Assassin's Creed.

العرض كان محمس جدًا والأهم أنه ركز على العودة لفكرة التسلل في القتال مع حركات الباركور بعد أن توجهت اللعبة مؤخرًا إلى فكرة تقلد الأدوار في الأجزاء الأخيرة. هذا الجزء يأخذنا في رحلة مع الأساسن الشهير باسم، كما يقدم هذا الجزء مجموعة من الشخصيات الأخرى مثل المعلمة روشان وغيرها.

لعبة Assassin's Creed Mirage تتوفر على الحاسب الشخصي و PlayStation 4 و PlayStation 5 و Xbox One و Xbox Series X|S في 12 أكتوبر 2023. تم فتح الطلبات المُسبقة الآن.

الإعلان رسميًا عن أول أسلوب لعب لـ Dragon's Dogma II

خلال العام الماضي تم الكشف عن وجود جزء جديد من لعبة Dragon's Dogma قيد التطوير واليوم خلال بث PlayStation Showcase 2023 تم التأكيد على وجود اللعبة مع بث عرض دعائي رسمي لها. كشفت شركة كابكوم خلال العرض أن لعبة Dragon's Dogma هي تحديث جديد تمامًا للسلسلة ويتم تطويرها باستخدام محرك RE Engine. 

العرض الدعائي قدم لنا بعض الصور من داخل محرك اللعبة وطريقة القتال ومن الواضح أن اللعبة تضم عدد كبير من الشخصيات وتتنوع طريقة اللعبة باختلاف الشخصية. كما تضم اللعبة عدد كبير من الوحوش والأعداء والعرض عمومًا كان حماسي جدًا ومن الواضح أن رسوم اللعبة ستأتي لتناسب الجيل الجديد تمامًا. للأسف العرض لم يقدم أي معلومات عن موعد إطلاق اللعبة أو المزيد من التفاصيل حولها ولكن المهم هو أن اللعبة قيد التطوير بالفعل.

الإعلان رسميًا عن Ghostrunner II

واحدة من أروع ألعاب عام 2020 كانت Ghostrunner، واليوم يعود استوديو One More Level مع شركة 505 Games ليكشفها رسميًا عن الجزء الثاني من السلسلة، وهذه المرة لا تضم أكشن وباركور وقتل أعداء فقط، بل سنتمكن أيضًا من قيادة الدرجات النارية في مراحل أضخم وأكبر بكثير من الجزء الأول!

تتوفر Ghostrunner II على الحاسب الشخصي و PlayStation 5 و Xbox Series X|S في وقتٍ لاحق من عام 2023.

تلك كانت أهم العروض التي جاءت اليوم في حدث PlayStation Showcase 2023، ورغم وجود الكثير من الألعاب الرائعةـ إلا أننا كنا نأمل في رؤية المزيد من استوديوهات Sony PlayStation نفسها حيث لا نعلم أي تفاصيل عن أي ألعاب ما بعد Spider-Man 2، وكل ما رأيناه اليوم هو عروض أولية لألعاب خدمية بدون مواعيد إصدار. على العموم، نتمنى أن نحصل على بث آخر في أواخر 2023 أو أوائل 2024 لتسليط الضوء على الحصريات القصصية القادمة لمنصة PlayStation 5. تركت لكم البث بأكمله في الأعلى إذا أردتم إلقاء نظرة على باقي العروض وألعاب نظارة الواقع الافتراضي أيضًا.