الرئيسية المقالات

أجمل خمسة بطاقات رسومية في الأونة الأخيرة ستجعل الشكل معياراً هاماً!

الجماليات عنصر مهم بالنسبة للعديد من عشاق قطع الكمبيوتر. لهذا السبب، نتناول معكم اليوم أجمل خمسة بطاقات رسومية رأيناها في العامين الماضيين في هذه القائمة!

الشكليات مهمة في جميع الأحوال طالما لا تؤثر على الأداء ولا تؤثر على الميزانية بشكل كبير. أنت لك الحق أن تشتري ما تراه عيناك الأفضل ولك كامل الحق في شراء ما يعطيك أفضل أداء ممكن. نحن في عرب هاردوير نهتم بناحية الأداء في معظم ما نقوم بتناوله لكم، لكننا اليوم سنستعرض الجماليات فقط بعيداً عن الأداء في بطاقة الرسومات التي تعتبر أهم قطعة بالنسبة للألعاب.

الفكرة هنا أننا لن نقوم بإستعراض أي بطاقة رسومات “والسلام”، لا. نحن سنستعرض بطاقات سرقت نظرات الجميع ونظراتنا أيضاً من خلال المصنعين بكبيرهم وصغيرهم. لا تنسى أيضاً أن التصميمات الأفضل تأتي بشرائح قوية للغاية، لهذا السبب لا تصدم عندما ترى كلمة 2080Ti كثيراً في هذه القائمة.

بطاقة الرسومات المثالية تساوي أداء مذهل وجماليات تسر النظر

إن نظرنا إلى كل ما تم إطلاقه من أخر السلاسل الخاصة بـ AMD وNVIDIA من بطاقات Radeon وGeForce الجديدة، سنجد أنها بالفعل تستحق مننا تحديث أجهزتنا بها لأنها أفضل البطاقات في الوقت الحالي وأحدثها. إن نظرنا أيضاً لشركات الطرف الثالث سنجد أنها تعتمد على معالجات هذه الكروت الجديدة مثل نسخ ASUS التي نرى فيها بطاقة رسومات مثل GeForce GTX 1660 Ti TUF.

كل شركة لها خط خاص بها لكي تخرج أفضل ما عندها من نواحي الشكل وكسر السرعة فيه. هذه الخطوط تمتاز أيضاً بسعر مرتفع مقارنةً بباقي الخطوط، لكن الفارق ليس في الأداء دائماً. إن نظرنا إلى شركة Gigabyte على سبيل المثال، سنجد أنها تمتلك خطين وهما Gaming OC و Aorus.

خط Gaming OC يعطيك ثلاثة مراوح في جسم باللون الأسود أو الأبيض على بطاقة رسومات يأتي في جانبها إسم الشركة بألوان الـ RGB التي يمكن برمجتها، ولكنه مجرد شعار ليس أكثر. تبريد البطاقة رائع ولا يمكن الجدال في هذا الشأن، لكن هناك نسخة Aorus التي تأتي بنفس مراوح Windforce التي تم إستخدامها في بطاقة Gaming OC ولكن بمقاسٍ أكبر وبإضاءات RGB أكثر جاذبية حول ثلاثي المراوح. الفارق في التردد 15 ميجاهرتز لصالح بطاقة الرسومات الخاصة بـ Aorus وفيها مراوح أكبر وشكل أجمل.

إذاً، أنت الآن على دراية بكل ما يحدث من الشركات بخصوص تصميم البطاقات بين خطوطها. حان الآن وقت إستعراض أجمل بطاقة من كل شركة، مع العلم أننا لن نضع بطاقتين من كل شركة في هذه القائمة. هناك فقط بطاقة رسومات واحدة من كل مصنع طرف ثالث.

أول بطاقة رسومات هي Aorus RTX 2080Ti Xtreme

الكشف عن بطاقة الرسومات من جيجابايت AORUS RTX 2080/Ti Xtreme..انه الإبداع يا سادة!

تحفة فنية إن سألتني. هذه هي بطاقة الرسومات التي تأتي بجماليات لن ترى مثلها من أي مصنع آخر. عندما تنظر إلى هذه البطاقة، لن تستطيع التركيز مع أي شيء آخر إلا الإضاءات الجذابة التي تأتي على شكل ثلاثة حلقات. كل مروحة من مراوح المبرد الخاص بهذه البطاقة لها حلقة من الـ LED لا تتوقف عن العمل أثناء دوران المروحة وفي وسط هذه المروحة ستجد شعار صقر Aorus الشهير.

من نواحي الأداء، بطاقة الرسومات AORUS XTREME تعتبر من أفضل البطاقات التي تعتمد على شريحة 2080Ti التي يتم تبريدها بشكل هوائي. يمكن كسر سرعة هذه البطاقة لكي يصل ترددها إلى 1770 ميجاهرتز في حين أن بطاقة NVIDIA الأصلية تأتي بتردد 1545 ميجاهرتز لكي تصبح أحد أسرع البطاقات عند كسر سرعته. أداء البطاقة عند تركيبها بدون أي كسر سرعة يعتبر أعلى من البطاقة الأصلية لأن نظام التبريد يستطيع أن يتحمله بكل سهولة.

الثانية من MSI هي بطاقة الرسومات الشهيرة Lightning Z بنفس شريحة 2080Ti

MSI RTX 2080TI Lightning Z overview (33)

إستخدام ثلاثي مراوح بأحجام مختلفة في هذه البطاقة أسفر عن نظام تبريد رائع بدون التضحية بالشكل، لأن هناك مروحتين بمقاسٍ كبير يتوسطهما مروحة في الوسط بمقاسٍ أصغر على جسم من الأسود والدهبي لا يمكن أن ترى مثله في بطاقة الرسومات التي تقدمها شركتك المفضلة، إلا لو كانت MSI بالطبع.

MSI RTX 2080TI Lightning Z (6)

إضاءات الـ RGB في هذه المراوح ليست الأفضل إن سألتني، لكن عند إستدارة المروحة نفسها سترى تناسق جيد بين هذه الإضاءات وبين ألوان بطاقة الرسومات نفسها. ظهر البطاقة أيضاً يبدو لطيفاً للغاية ولكن ما يميزها أيضاً هو شاشة الـ OLED التي نراها في الأعلى والتي تعرض البيانات أو الرسومات التي تريد أن تراها.

من نواجي الأداء، يمكن كسر سرعة هذه البطاقة لكي يصل ترددها إلى 1923 ميجاهرتز لكي تصبح أسرع من البطاقة الأصلية بنسبة 11%. ما يعيب هذه البطاقة هو سعرها الذي يصل إلى 2000 دولار أمريكي وصوتها الذي لا يعتبر الأفضل بسبب الضوضاء التي تخرج من مراوحها. لكن، كما ذكرنا….نحن هنا من أجل الشكل فقط. أوه، تبدو هذه البطاقة مثل يد Thanos، أليس كذلك؟

البطاقة الثالثة من Zotac لا تعتمد على التبريد الهوائي من الأساس!

بطاقة ZOTAC GAMING GeForce RTX 2080 Ti ArcticStorm

بطاقة RTX 2080Ti ArcticStorm من Zotac هي أجمل ما قدمته هذه الشركة في تاريخها إن سألتني بخصوص الشكل. غطاء من الأكريليك بالرسومات الخاصة بالشركة على بلوك مائي يغطي الشريحة الرسومية نفسها ولا يمكنك تجاهلها. إضاءات الـ RGB على هذه البطاقة تعطي شكلاً ولا أروع عند تشغيلها وتدفق السائل الخاص بالمبرد داخلها مع هذه الألوان الجذابة.

بطاقة الرسومات تلك تأتي بنظام Spectra 2.0 الذي يمكنك التحكم فيه من خلال برمجيات Zotac FireStorm الخاصة بالإضاءات. هناك منطقتين للإضاءة يمكنك تعديل كل واحدة فيهم أو مزامنتهم سوياً. من الجدير بالذكر أيضاً أن هذه البطاقة تحتفظ بإعدادات الإضاءة الخاصة بها من خلال ذاكرة متواجدة على سطحها عوضاً عن الحاجة إلى برمجيات لتعديلها عند الفك والتركيب.

لن أتحدث عن الأداء كثيراً، لكن هذه البطاقة تعطي 30 ميجاهرتز أكثر مقارنةً بالبطاقة الأصلية من NVIDIA.

أما الرابعة، فقد تكون هذه المرة الأولى التي تراها فيها..

بطاقة الرسومات iGame RTX 2080 Ti

هذه البطاقة في الأغلب لن تجدها في الأسواق العربية ولن تجد لها مراجعات أيضاً. نحن نتحدث هنا عن بطاقة iGame GeForce RTX 2080 Ti من شركة Colorful والتي تأتي بنظام تبريد هجين بين التبريد المائي والتبريد الهوائي. لم أستطع الوصول إلى أرقام الأداء الحقيقية، لكنني وصلت للشكل.

هذا التصميم يذكرك بالألعاب المبنية على البيئات الصناعية مثل Dishonored أو Assassin’s Creed: Syndicate. الرمادي، الأسود والذهبي يجتمعان سوياً على المبرد الخاص بهذه البطاقة ولكن ما يميزها كثيراً هو الترس الذي يأتي بين المروحة الثانية والثالثة والذي يعطي شكلاً رائعاً لهذه البطاقة.

المركز الخامس من نصيب ASUS في سلسلة ROG Strix

بطاقة الرسومات RX 5700 XT AMD

بطاقة ASUS ROG Strix بشريحة AMD RX 5700 XT تأتي باللون الرمادي على المبرد الخاص بهذه البطاقة والذي أضافت له الشركة بعض الإضاءات الخفيفة والتي يمكن التعديل عليها. هذه البطاقة هي الأبسط في التصميم بين الخماسي الذي نتناوله اليوم ولكن بساطة التصميم هي سر جماله في  الأساس.

التصميم الخاص باللوحة المعدنية في بطاقة رسومات Strix تأتي بشكل رائع أيضاً من خلال علامة العين الخاصة بخطوط إنتاج Strix والتي تجعل شكل البطاقة رائع سواء وضعتها بشكل رأسي أو أفقي ونادراً ما نرى شركات تضع أهمية لهذه اللوحة من الأساس من نواحي التصميم.

بطاقة ROG Strix تأتي بتردد يصل إلى 2035 ميجاهرتز على عكس البطاقة الأصلية التي تأتي بتردد يصل إلى 1905 ميجاهرتز في أفضل أحوالها.

إن كنت تفكر في تلك البطاقات، نصيحتنا لك هي..

بطاقة الرسومات التي تريدها من أجل الشكل الرائع والجميل يجب أن تضعها بشكل رأسي في صندوق الحاسب الخاص بك. أعني…أنت لن تدفع هذه المبالغ الكبيرة في بطاقة رسومية بأجمل تصميم ممكن لكي تضعها بشكل أفقي لا ترى فيه جمالها، أليس كذلك؟