تعلم البرمجة لا يحتاج إلى كلية معينة نظراً إلى إمكانية التعلم من خلال الإنترنت والكورسات المتاحة للجميع. نعلم أن الشهادة قد تكون مهمة في بعض الأحيان، لكن هذا ليس موضوعنا. بالفعل، نعلم أن طالب الحقوق يمكنه أن يدرس البرمجة ويصبح أفضل من طالب علوم الحاسب في مجاله، لكن دعونا لا ننسى أن الإثنين يحتاجان إلى كمبيوتر من أجل تعلم البرمجة في جميع الأحوال.

تعلم البرمجة

بعيداً عن عالم الهاردوير لثواني، تعلم البرمجة يعتبر من أفضل الإستثمارات التي يمكن التفكير فيها في الوقت الحالي. العالم يتقدم ويجب أن نواكب هذا التقدم ونضمن فرصة عمل بين الـ 24 مليون مبرمج الذين يمارسون هذه الوظيفة في جميع أنحاء العالم، سواء في مجالات تصميم المواقع، النظم الداخلية للشركات أو حتى الذكاء الإصطناعي.

تعلم البرمجة يحتاج إلى بعض الأساسيات..

أي نعم. هناك بعض الأساسيات التي سأقوم بمشاركتها معك سريعاً. لن نقوم بالحديث بشكل مفصل إلا عن العنصر الخاص بنا، وهو المواصفات التي يجب أن تبحث عنها في جهاز الكمبيوتر الذي ستحتاجه من أجل تعلم البرمجة، ونعم، أنا قلت تعلم البرمجة بشكل مبدأي ولم أذكر المراحل المتقدمة منها وهذا ما ستراه فيما سنقدمه من مواصفات.

تحديد المجال الذي تريد تعلمه

[caption id="attachment_285417" align="alignnone" width="1920"] Artificial intelligence Machine Learning Business Internet Technology Concept.[/caption]

هناك العديد من المجالات التي قد تراها في الوقت الحالي والتي يمكنك أن تعرف دائماً المزيد عنها من البحث والتدقيق على الإنترنت. هناك مجالات مثل تصميم المواقع والتي تعتمد على كتابة كود التصميم الخاص بالموقع وواجهته أمامك وتأتي تحت إسم الـ Front End، بينما يمكنك أن تجد مجالاً أكثر تعقيداً مثل تعليم الآلة للقيام بوظيفة معينة من خلال تمرينها.

البدايات سهلة في معظم المجالات، لكن ما يهمنا بالفعل هو الإستمرارية في التعلم والوصول إلى مرحلة متقدمة. لهذا السبب، يجب عليك أن تختار المجال الذي تريد البقاء معه لسنواتٍ طويلة من أجل تعلمه بشكلٍ كامل. بالطبع، قد لا تعلم ما هو المجال الأنسب بالنسبة لك عند بدايتك، ولهذا ننصح دائماً بالبدأ بمسار تعلم CS50 الخاص بجامعة هارفارد والذي يمكنك من الوصول إلى أساسيات البرمجة.

منصة إدراك تقدم هذا المسار التعليمي بشكل مجاني ويمكنك أيضاً الحصول على شهادة موثقة. للحصول على معلوماتٍ أكثر بخصوص الدخول في هذا المسار، يمكنك تفقد هذا الرابط الخاصة بالمسار على المنصة التعليمية العربية.

تعلم أساسيات عمل الكمبيوتر

أنت ستتعامل مع أجهزة الكمبيوتر وبرمجتها. يجب أن يصبح تعلم البرمجة بالنسبة لك هو الخطوة الثانية بعد أن تفهم كل ما يتعلق بالكمبيوتر من نواحي الهاردوير والسوفت وير من ناحية نظرية ورياضية قبل البدأ في تعلم البرمجة بشكل خاص. يجب أن تعرف كيف يعمل المعالج وما شابهه من قطع، ويمكننا أن نفيدك في هذا الأمر قليلاً من خلال Hardware 101 على قناتنا والذي يشرح جميع قطع الهاردوير بشكل مبسط وسريع.

تحديد جهاز الكمبيوتر الذي ستحتاجه من أجل تعلم البرمجة بشكل مبدأي

هنا يأتي دورنا في عرب هاردوير. يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر بإمكانيات تتيح لك التعامل مع بيئات البرمجة المختلفة لكي تعمل على لغة البرمجة التي تريدها في المجال المحبذ لك. بالطبع، كأي برنامج كمبيوتر، هناك بعض الأساسيات التي لا يجب الإستغناء عنها عند تشغيل هذه البرامج التي تختلف من برنامج إلى برنامج.

لكن، إن سألتني، ستجد أن معظم البرامج الإبتدائية تعمل بنفس المواصفات ما عدا بعض الفوارق البسيطة التي سنقوم بشرحها لكم مع كل قطعة. لكن لا تنسى أيضاً أن تتفقد مراجعاتنا لكي تعلم مميزات وعيوب كل ما قمنا بإختباره وقد تفكر في شراءه في المستقبل.

قطع الكمبيوتر الأنسب لجميع بيئات البرمجة الإبتدائية هي…

المعالج