الرئيسية المقالات

كيف تختار قطع الكمبيوتر من أجل تعلم البرمجة لأول مرة؟

تعلم البرمجة صار أساسياً بالنسبة للعديد من الناس، لكن يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر بهذه الإمكانيات لكي يستطيع دعمك في رحلة تعلمك….

تعلم البرمجة لا يحتاج إلى كلية معينة نظراً إلى إمكانية التعلم من خلال الإنترنت والكورسات المتاحة للجميع. نعلم أن الشهادة قد تكون مهمة في بعض الأحيان، لكن هذا ليس موضوعنا. بالفعل، نعلم أن طالب الحقوق يمكنه أن يدرس البرمجة ويصبح أفضل من طالب علوم الحاسب في مجاله، لكن دعونا لا ننسى أن الإثنين يحتاجان إلى كمبيوتر من أجل تعلم البرمجة في جميع الأحوال.

تعلم البرمجة

بعيداً عن عالم الهاردوير لثواني، تعلم البرمجة يعتبر من أفضل الإستثمارات التي يمكن التفكير فيها في الوقت الحالي. العالم يتقدم ويجب أن نواكب هذا التقدم ونضمن فرصة عمل بين الـ 24 مليون مبرمج الذين يمارسون هذه الوظيفة في جميع أنحاء العالم، سواء في مجالات تصميم المواقع، النظم الداخلية للشركات أو حتى الذكاء الإصطناعي.

تعلم البرمجة يحتاج إلى بعض الأساسيات..

أي نعم. هناك بعض الأساسيات التي سأقوم بمشاركتها معك سريعاً. لن نقوم بالحديث بشكل مفصل إلا عن العنصر الخاص بنا، وهو المواصفات التي يجب أن تبحث عنها في جهاز الكمبيوتر الذي ستحتاجه من أجل تعلم البرمجة، ونعم، أنا قلت تعلم البرمجة بشكل مبدأي ولم أذكر المراحل المتقدمة منها وهذا ما ستراه فيما سنقدمه من مواصفات.

تحديد المجال الذي تريد تعلمه

Artificial intelligence Machine Learning Business Internet Technology Concept.

هناك العديد من المجالات التي قد تراها في الوقت الحالي والتي يمكنك أن تعرف دائماً المزيد عنها من البحث والتدقيق على الإنترنت. هناك مجالات مثل تصميم المواقع والتي تعتمد على كتابة كود التصميم الخاص بالموقع وواجهته أمامك وتأتي تحت إسم الـ Front End، بينما يمكنك أن تجد مجالاً أكثر تعقيداً مثل تعليم الآلة للقيام بوظيفة معينة من خلال تمرينها.

البدايات سهلة في معظم المجالات، لكن ما يهمنا بالفعل هو الإستمرارية في التعلم والوصول إلى مرحلة متقدمة. لهذا السبب، يجب عليك أن تختار المجال الذي تريد البقاء معه لسنواتٍ طويلة من أجل تعلمه بشكلٍ كامل. بالطبع، قد لا تعلم ما هو المجال الأنسب بالنسبة لك عند بدايتك، ولهذا ننصح دائماً بالبدأ بمسار تعلم CS50 الخاص بجامعة هارفارد والذي يمكنك من الوصول إلى أساسيات البرمجة.

منصة إدراك تقدم هذا المسار التعليمي بشكل مجاني ويمكنك أيضاً الحصول على شهادة موثقة. للحصول على معلوماتٍ أكثر بخصوص الدخول في هذا المسار، يمكنك تفقد هذا الرابط الخاصة بالمسار على المنصة التعليمية العربية.

تعلم أساسيات عمل الكمبيوتر

أنت ستتعامل مع أجهزة الكمبيوتر وبرمجتها. يجب أن يصبح تعلم البرمجة بالنسبة لك هو الخطوة الثانية بعد أن تفهم كل ما يتعلق بالكمبيوتر من نواحي الهاردوير والسوفت وير من ناحية نظرية ورياضية قبل البدأ في تعلم البرمجة بشكل خاص. يجب أن تعرف كيف يعمل المعالج وما شابهه من قطع، ويمكننا أن نفيدك في هذا الأمر قليلاً من خلال Hardware 101 على قناتنا والذي يشرح جميع قطع الهاردوير بشكل مبسط وسريع.

تحديد جهاز الكمبيوتر الذي ستحتاجه من أجل تعلم البرمجة بشكل مبدأي

هنا يأتي دورنا في عرب هاردوير. يجب أن تمتلك جهاز كمبيوتر بإمكانيات تتيح لك التعامل مع بيئات البرمجة المختلفة لكي تعمل على لغة البرمجة التي تريدها في المجال المحبذ لك. بالطبع، كأي برنامج كمبيوتر، هناك بعض الأساسيات التي لا يجب الإستغناء عنها عند تشغيل هذه البرامج التي تختلف من برنامج إلى برنامج.

لكن، إن سألتني، ستجد أن معظم البرامج الإبتدائية تعمل بنفس المواصفات ما عدا بعض الفوارق البسيطة التي سنقوم بشرحها لكم مع كل قطعة. لكن لا تنسى أيضاً أن تتفقد مراجعاتنا لكي تعلم مميزات وعيوب كل ما قمنا بإختباره وقد تفكر في شراءه في المستقبل.

قطع الكمبيوتر الأنسب لجميع بيئات البرمجة الإبتدائية هي…

المعالج

عقل الكمبيوتر لن يحتاج إلى تردد أعلى من 3 جيجاهرتز كتردد أساسي على أربعة أنوية أو أعلى. مهما حدث، لا تقم بالتوجه إلى معالجات ثنائية النواة لأنها لن تفيدك بالشكل المطلوب. ستقضي وقتاً طويلاً في معالجة أخف البيانات أثناء العمل عليها من خلال البرنامج الذي تقوم بتصميمه.

في هذه الحالة، ننصح بمعالجات الأجيال الحديثة من Intel أو AMD من سلسلة Core i3 وRyzen 3 وما أعلى على أجهزة سطح المكتب. أما بالنسبة لأجهزة اللاب توب، فننصح بمعالجات Core i5/i7 أو Ryzen 5/7 لكن بدايةً من الجيل الرابع لمعالجات AMD.

بالطبع، إنسى كسر السرعة وهذه الأشياء التي لن تفيدك مع المعالج. أنت لا تحتاج، قما قلت، أكثر من أربعة أنوية للمعالجة بتردد 3 جيجاهرتز كتردد أساسي. إن كنت تريد رأيي في معالج رخيص يعطيك أكثر من هذا أيضاً، فمعالج AMD Ryzen 3 3100 سيكون كافياً للغاية على أجهزة سطح المكتب لأنه سيوفر لك 3.6 جيجاهرتز بشكل أساسي ويصل إلى 3.9 جيجاهرتز عند التحميل عليه من خلال أربعة أنوية وثمانية خيوط للمعالجة.

البطاقة الرسومية

إن سألتني، وبكل جدية، إن كانت البطاقة الرسومية ستفيدك في تعلم البرمجة، سأقول لك لا. ليس بالشكل الذي تتخيله إن سألتني. بطاقات الفئة المتوسطة والإقتصادية ستساعدك في القيام بالبرمجة، سواء إن كنت على أجهزة سطح المكتب أو على أجهزة اللاب توب.

يمكنك دائماً الإستغناء عن البطاقة الرسومية والتوجه إلى شراء معالج رسومي مدمج يساعدك في عملية تعلم البرمجة بشكلٍ جيد ومقبول للغاية وفي هذه الحالة سأرشح لك معالجات Ryzen المدمجة برسوميات Vega الشهيرة من AMD. لكن إن كنت تفكر في شراء لاب توب وتقول لوالدك أنك تريد أفضل بطاقة رسومية على وجه المجرة لكي تساعدك على التعلم وأنت تريد أن تلعب FIFA مع أصدقائك، فصدقني..هذه الكذبة لا تستحق صرف مبلغ أكبر من حجمه.

الذواكر العشوائية

RAM XPG ADATA SPECTRIX D50

لا تقبل بأقل من 8 جيجابايت ولا تكسر حاجز الـ 16 جيجابايت. الفكرة هنا أن 8 جيجابايت ستكون كافية للغاية للتعامل مع البرمجة بشكل مبدأي على معظم بيئات الإستخدام المختلفة مثل NetBeans أو Visual Studio في نفس الوقت الذي لن تؤثر فيه بشكل كبير على البرامج الأساسية التي تعمل في خلفية الويندوز.

16 جيجابايت ستكون رائعة إن سألتني بالنسبة لتطوير تطبيقات الـ Android أو الـ iOS، هذا لأن بيئة البرمجة الشهيرة Android Studio لا تعشق شيئاً أكثر من الذواكر العشوائية، مثلها مثل Chrome وDiscord عند تشغيل الكمبيوتر لأول مرة في يومك.

التردد لن يلعب دوراً كبيراً، إختر التردد المثالي بالنسبة للمعالج الذي تقوم بإستخدامه. إن كنت تستخدم معالج حديث من Intel، أنصحك بألا تقل عن تردد 2666 ميجاهرتز. أما إن كنت تتعامل مع معالج من معالجات Ryzen، فأي تردد أعلى من 3000 ميجاهرتز سيكون ممتازاً.

وحدات التخزين

الـ SSD ثم الـ SSD. إن كنت تريد سرعة في التعامل مع الملفات وتريد أن تنجز كل شيء بسرعة، فعليك بإستخدام وحدة SSD لتضع عليها البرامج التي ستتعامل معها في مسارك التعليمي حتى لا تعاني في المستقبل. أرشح لك إمتلاك SSD بأي واجهة، سواء إن كانت SATA III أو PCIe على حسب مقدرتك.

أهم ما يجب أن تعلمه هو أن السعة الأفضل لك ستكون سعة الـ 250 جيجابايت وما أعلى، نظراً لأنك تريد وضع نظام التشغيل والبرامج التي تستخدمها للتعامل مع لغة البرمجة على نفس الوحدة.

الشاشة

الشاشة الكمبيوتر سلامة العاب الفيديو

وضوح الـ Full HD صار في متناول الجميع. أنت لا تحتاج إلى شاشة بمعدل تحديث عالي من أجل الألعاب ولا بأفضل وقت إستجابة ممكن. أنت تحتاج إلى شاشة تستطيع عرض النصوص التي تكتبها والأكواد التي تضعها سوياً من أجل إنشاء البرامج التي تحتاجها.

نصيحتي هنا هي القيام بشراء شاشة بوضوح الـ Full HD على لوحة من لوحات الـ IPS أو الـ VA. إن كنت تقوم بالكتابة من على بعد، فألوان الـ TN لن تنفعك لأنك ستشعر بأنك في صحراء المكسيك عند النظر إليها من أي زاوية أخرى.

في النهاية…

لا أتمنى لك سوى التوفيق والإستمرار في تعلم البرمجة الخاصة بالمجال الذي تحبه. لكن، إن كنت تريد أن ترفع من معنوياتي، فيا حبذ لو كنت مطور الألعاب العربي الذي نريد أن نراه جميعاً في المستقبل ونقوم بمراجعة اللعبة التي قمت بالمشاركة في تطويرها على منصة عرب هاردوير!