الرئيسية المقالات

اعرف جيلك: 10 مزايا في PS5 قد تجعله متفوقاً على XBOX SX

تتمتع Sony بأيام إطلاق غريبة ستُكتب في تاريخها ، لكن عموماً هل مزايا الـ PS5 كافية لتقتل الـ XBOX Series X

سواء كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على PlayStation 5 الجديد من Sony في يوم الإصدار ، بسرعة كافية ، أو حجزت واحد لعيد الميلاد ، الشيء المهم هو أن يكون لديك جهاز و عموماً تهانينا ، ومرحبًا بك في عالم ألعاب الكونسول الرائع من الجيل الجديد ، لقد جمعنا بعض النصائح والميزات غير الواضحة جدًا التي ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من الـ PS5 الخاص بك ، حيث يتميز أحدث جهاز من سوني ببعض القوة الحصانية الرسومية الجادة ، و بالطبع الـ SSD السريع و الذي من المستحيل أن تحصل عليه في جهاز بسعر 500 دولار ، لكن اليوم سنتطرق إلى 10 خفايا أو ميزات في الـ PS5 قد تجعله متفوقاً على الفريق الأخضر (XBOX).

خصص قوائم الـ PS5 حسب رؤيتك !

كما هو مفصل في أحد عروض PS5 التقديمية من سوني و كما بحثت أيضاً ، فإن الضغط على زر PlayStation في DualSense ينقلك الآن إلى مركز التحكم ، وهو متجر شامل لكل ما تريد الفرز من خلاله ، من التحقق من قائمة الأصدقاء إلى الاطلاع على الإشعارات ونشاط اللعبة حيث رأيت طريقة واحدة لعرض القائمة ، ولكن يمكنك في الواقع تخصيصها بشكل أكبر.

إذا قمت بالنقر فوق الزر “خيارات” عند إظهار “مركز التحكم” ، فستصل إلى قائمة حيث يمكنك تخصيص ما يظهر على الشريط ، مما يعني أنه يمكنك تثبيت أشياء بسرعة مثل خيارات إمكانية الوصول والبث والشبكة والموسيقى.

لا يُمكنك نقل ألعاب الـ PS5 على وحدة تخزين خارجية

 

صراحةً أنا أراها ميزة في حين أن مُعظم الأشخاص يرونها عيب قاتل بعض الشئ حتى اللحظة ، لكن الأمر واضح كالشمس لأن سوني لا تُريدك وضع ألعاب PS5 على وحدة تخزين لضمان أفضل سرعة تشغيل للعبة بسبب سرعة الـ SSD الجنونية ، و لكن أيضاً في الوقت ذاته هُناك عيب قاتل بسبب مساحات الألعاب المهولة التي تجعلك مكتوف الأيدي ولا تقدر على فعل شئ سوى إزالة لعبتك.

لكن أتمنى في المستقبل القريب أن يحصل الجهاز على نُسخة 1TB أو وحدة تخزين خارجية SSD لتفادي أي تضحيات من الممكن أن تواجه المستهلك بشكل خاص ، و لكن حتى اللحظة أرى أن الميزة في هذه النقطة تُغطي على العيوب بعض الشئ (هذه وجهة نظر).

اشبك يدات الـ PS4!

 

أعتقد أنك على دراية بهذا الأمر ، و بسبب صغَر المكتبة التي يمتلكها الجيل الجديد أو صدور جميع ألعاب الـ PS5 على الـ PS4 حتى اللحظة  فإنك حقاً ستستفيد بتلك الميزة حالياً حتى توقف دعم جهاز الـ PS4 ، لكن سأشرح لك تلك الميزة في هذا السيناريو البسيط ، على سبيل المثال أنت الشخص المحظوظ الذي أمسك بجهاز PS5 و تُريد أن تجلب أصدقاءك حتى تلعبوا 21 FIFA (لسبب ما) ماذا ستفعل؟.

كُل ما عليك فعله أن تجعل أحد أصدقاءك يأتي بيدات جهازه القديم و يشبكها في جهازك الجديد و تلعبوا دون مشاكل ، و هذا حل في الوقت ذاته لتجنب أسعار يدات تحكم الـ PS5 و بالأخص في المنطقة العربية ، لذا أعتقد أنها نقطة قوة كبيرة في صالح الجهاز.

وضع الـ Game Boost سيُحسن لك مظهر ألعاب PS4 بشكل تلقائي.

على غرار تقنية الـ HDR الخاصة بـ Xbox Series X ، فإن PS5 قادر على تحسين مظهر ألعاب PS4 المتوافقة مع الجهاز الجديد تلقائيًا دون أي تدخلات من مطور ، عبر شيء تسميه سوني Game Boost.

سوف يستفيد هذا من عناوين PS4 مع أوقات تحميل منخفضة ، ومعدلات إطارات ودقة محسّنة ، وحتى القدرة على “الاستفادة من بعض ميزات UX الجديدة في PS5” ، على الرغم من أن Sony لم توضح معنى تلك الميزة الأخيرة و لم نستكشف الميزة بشكل عملي على أرض الواقع لكن في كلتا الحالتين ، يعد Game Boost أمراً رائعًا لإعادة تشغيل ألعابك المفضلة القديمة من خلال “عملية تجميل” بمعنى أبسط ، وفرصة مثالية لإبقائك مشغولاً خلال فترات جفاف الألعاب.

تحدث مع أصدقاءك دون توصيل سماعة رأس.

في ترقية كبيرة ، تتميز (يدات التحكم) DualSense بميكروفون مدمج يمكن استخدامه للدردشة مع الأصدقاء في مجموعتك دون الحاجة إلى سماعة رأس خارجية.

و جودة هذا الميكروفون في عزل صوتك عن الضوضاء الخارجية جيد نوعاً ما و لكن هذا لا يهم بالنسبة لشخص لا يمتلك سماعات لسبب ما ، ولكن هذا يعني على الأقل أنه يمكنك الاستمتاع بالمحادثات مع أصدقاءك في الحفلة دون سد أذنيك عن سماع صوتك و إذا كنت تريد سماع بعض الأحداث التي تجري في غرفة معيشتك والأفضل من ذلك ، أن أولئك الذين لا يلعبون في منزلك يمكنهم أيضًا الانضمام إلى “الصداقة الحميمة” ، وفي النهاية لا يضطرون إلى الاستماع إلا إلى جانب واحد فقط من المحادثة.

نظام إضاءة مُدمج ذكي لأقصى الحدود !

ميزة أخرى جديدة ليدات التحكم DualSense هي شريط اللمس الذي تم تجديده ، والذي يرسل الآن المزيد من المعلومات إلى المستخدم من خلال نظام الإضاءة المدمج ، إحدى هذه المعلومات هي حالة اللاعب الخاصة بك أثناء جلسات المحادثة ، حيث يقوم عدد الأضواء في الجزء العلوي من الشريط بإرسال معلومات عن اللاعب الذي تلعب به في اللعبة.

حزمة Playstation Plus (PS5)

PS Plus Collection PS5 PS4 كيف

بالنسبة إلى شخص يُريد شراء جهاز PS5 مُجرد من أي لعبة حتى يستكشف الجهاز الجديد بدلاً من المخاطرة في شراء لعبة جديدة بسعر 60 دولار (حتى الآن) ، هُنا يأتي دور حزمة الـ Plus المُصممة خصيصاً للجيل الجديد فقط ، حيث سيجعلك تخوض و تنغمس في تجربة أفضل حصريات جهاز PS4 ، حيث من الممكن أن تستمر المكتبة تلك في الإزدهار مستقبلاً حتى إنتهاء دعم جهاز PS4 ، تحقق من القائمة الكاملة للحزمة:

  • Batman: Arkham Knight
  • Battlefield 1
  • Bloodborne
  • Call of Duty Black Ops III Zombies Chronicles
  • Crash Bandicoot N. Sane Trilogy
  • Days Gone
  • Detroit: Become Human
  • Fallout 4
  • Final Fantasy XV
  • God of War
  • inFAMOUS: Second Son
  • The Last Guardian
  • The Last of Us Remastered
  • Monster Hunter: World
  • Mortal Kombat X
  • Persona 5
  • Ratchet & Clank
  • Resident Evil 7: Biohazard
  • Uncharted 4: A Thief’s End
  • Until Dawn

سرعة SSD تُغنيك عن أي عيب

الـ SSD المُصنف على أنه “الأسرع” في أي كونسول قد تراه ، و لكي أشرح لك هذا سأُعطيك بعض الأمثلة ، لنبدأ بلعبة Spider-Man: Miles Morales و التي صُدرت على كلا الجهازين PS4 و PS5 و التي إستغرق وقت تشغيلها من البداية تماماً حتى الدخول إلى اللعبة نفسها 17 ثانية مُقارنةً بجهاز PS4 الذي أستغرق دقيقة و 27 ثانية.

بالنسبة إلى لعبة Godfall سترى أن اللعبة ستبدأ بشكل لحظي ، لذا أعتقد أن الـ SSD سيُسعفنا كثيراً في المستقبل مع كم البيانات في عصرنا الحالي.

الشعور بالجيل الجديد فور تشغيل الجهاز !

حتى بعد مرور ثلاثة أشهر ، ما زلت أشعر بالرهبة من نوع الأداء الذي يمكن لـ PS5 أن يقدمه ، لعبة Spider-Man: Miles Morales لا تزال أفضل تحفة فنية في النظام و ما زلت أشعر بالذهول بسبب القدرة على التنقل السريع بين المناطق في غمضة عين ، بفضل الـ SSD في وحدة التحكم ، والتأرجح عبر “مانهاتن” بمعدل 60 إطارًا في الثانية و أيضاً ميزة تتبع الأشعة التي جعلت المدينة ساحرة بأضوائها (إحتفالاً بالكريسماس) ، هذا أداء متطور على مستوى جهاز في صندوق من 399 دولارًا إلى 499 دولارًا.

إنغمس في العالم بصوت ثُلاثي الأبعاد.

الميزة الرئيسية في PS5 هي الـ 3D Audio ، والتي تمكن مطوري الألعاب من ربط المؤثرات الصوتية بكل شيء من حولك لتعزيز الوهم بأنك في الواقع .. في البيئة ، ولكنك تحتاج إلى استخدام سماعات الرأس أو سماعات الأذن للاستفادة منها ، يتم تشغيل الصوت ثلاثي الأبعاد بشكل افتراضي ، لذا قم بتوصيل سماعات الرأس بوحدة التحكم الخاصة بك ويجب أن تسمع الفرق على الفور ، ولكنك سترغب في معايرته لأذنيك عبر الإعدادات> الصوت ، و في الأسفل ستجد خيار تمكين الصوت ثلاثي الأبعاد ، اختر ضبط ملف تعريف “الصوت ثلاثي الأبعاد” واختر أفضل ما يبدو لك من المستويات الخمسة المتاحة.

حسناً أعتقد أنها ميزات كافية تجعلك تذهب لشراء الجهاز فور توفره بكثرة و بسعر مُناسب في الأسواق ، لكن حتى أن يأتي هذا اليوم الموعود أعطني رأيك في التعليقات عن تلك ، هل هي كافية بالنسبة إليك أم أنك ستُفكر ملياً لوجود المنافس الشرس (XBOX).