القائمة
بمليارات الدولارات..كيف قلبت PUBG MOBILE موازين الاقتصاد رأسًا على عقب

بمليارات الدولارات..كيف قلبت PUBG MOBILE موازين الاقتصاد رأسًا على عقب

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-02-16

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-16

في عام 2018 تم نشر لعبة غيرت صناعة الألعاب رأسًا على عقب ومازال تأثيرها يلقي بظلاله على عالم الألعاب، هذه اللعبة التي نتحدث عنها هي PUBG MOBILE.

صدرت لعبة PUBG MOBILE في مارس 2018 وتم تطويرها باستخدام محرك Unreal 4، وهي متاحة على أنظمة تشغيل iOS، وAndroid.

في الحقيقة PUBG MOBILE ليست مجرد لعبة جيدة صدرت لتحقق نجاح كبير، بل هي ظاهرة بالمعنى الحرفي للكلمة، فهذه اللعبة تمكنت من تحطيم الأرقام القياسية جميعها وألقت بظلالها حتى على طريقة صناعة وتطوير الهواتف الذكية.

أما اليوم فنحن هنا لنتحدث عنها ولكن من الجانب الاقتصادي، لأنها تمكنت من التأثير على الصناعة بشكل اقتصادي مؤثر جدًا.

لعبة PUBG MOBILE وصلت للجميع

PUBG MOBILE - econimics effect

تمكنت اللعبة من الوصول إلى مليار عملية تحميل عبر iOS وAndroid ونحن هنا نحتاج إلى تحليل هذا الرقم والوقوف عنده، مليار عملية تحميل رقم عملاق جدًا، فيمكننا أن نُدرك ببساطة أن الكرة الأرضية تحتوي على 7.7 مليار إنسان في عام 2020.

أي أن فرد من بين كل 7 أفراد تقريبًا قام بتحميل اللعبة، وهنا يجب الوقوف على نقطة هامة وهي أن هذا الرقم يمثل عدد مرات التحميل أي من الممكن أن يكون نفس الشخص قام بتحميل اللعبة أكثر من مرة على أكثر من جهاز.

لكن في نفس الوقت لا ننسى أيضًا أن سكان الكرة الأرضية جميعهم 7.7 مليار نسمة وهو رقم يتضمن كبار السن والأطفال والرضع، وعند التفكير قليلًا سنجد أن لعبة PUBG MOBILE وصلت إلى كل شخص يلعب تقريبًا.

دعونا نُلقي نظرة أقرب على مؤشر اللاعبين النشطين يومياً للعبة لنفهم أكثر كيف تمكنت اللعبة من التوسع بهذا الشكل.

مؤشر اللاعبين النشطين يوميًا
عدد اللاعبين النشطين يوميًا التاريخ
10 مليون أبريل 2018
30 مليون ديسمبر 2018
50 مليون أبريل 2019
65 مليون مارس 2020
30 مليون ديسمبر 2020

 

بالعودة إلى الربع الثالث من عام 2020 نجد أن اللعبة حظت بـ 50 مليون لاعب نشط يوميًا، متخيل معي عزيزي القارئ حجم التأثير المهول لهذه اللعبة، نحن نتحدث عن 50 مليون شخص نشط يوميًا على اللعبة وهو رقم أكبر من تعداد الكثير من الدول.

لدينا أيضًا إحصائية مثيرة جدًا متعلقة بنسبة اللاعبين في الولايات المتحدة الأمريكية، نجد أن اللعبة يلعبها 60% ذكور مقابل 40% من الإناث.

هذه النسبة لا نجدها في الكثير من الألعاب الأخرى، فكما نعرف جميعًا فإن الألعاب الإلكترونية تحظى برواج أكبر لدى الذكور عن الإناث، ولكن هنا جاءت PUBG MOBILE لتكسر كل القواعد والمسلمات الموجودة داخل عالم صناعة الألعاب.

أرباح PUBG MOBILE تصل إلى عنان السماء

PUBG MOBILE - econimics effect

الكثير من التقارير أشارت إلى أن لعبة PUBG MOBILE تمكنت من تحقيق عائدات مالية بلغت 7 مليار دولار، ولكن حسب تقرير أخر من Sensor Tower فإن اللعبة تمكنت من الوصول إلى عائدات مالية بلغت 8.1 مليون دولار يوميًا، وهذا الرقم هو متوسط العائدات أي أنه رقم قابل للزيادة.

هذه العائدات المالية تجعل اللعبة في المركز الثاني خلف لعبة Honor of King التي تمكنت من تحقيق عائدات مالية بلغت 8.3 مليون دولار يوميًا.

نحن هنا نتحدث عن لعبة تمكنت من تحقيق عائدات مالية أكبر من ميزانيات بعض الدول، ونحن هنا لا نتحدث بكلام مرسل فمثلًا دولة سيراليون حققت ناتج إجمالي بلغ 4 مليار دولار في عام 2017، وهنا يجب أن نؤكد على أن دولة سيراليون ليست الدولة الأخيرة عالميًا من حيث الاقتصاد ولكن لنكن صرحاء أيضًا فهي من المجموعة الاخيرة من حيث إجمالي الناتج المحلي السنوي.

عائدات لعبة PUBG MOBILE
$18 million Q2 2018
$66 million Q3 2018
$92 million Q4 2018
$150 million Q1 2019
$341 million Q2 2019
$514 million Q3 2019
$505 million Q4 2019
$675 million Q1 2020
$619 million Q2 2020
$643 million Q3 2020
$555 million Q4 2020
$709 million Q1 2021

 

في الحقيقة نحن هنا نتحدث عن تأثير لعبة PUBG MOBILE بناءً على العائدات المالية التي تمكنت من تحقيقها، ولكن اللعبة لها تأثير أكبر بكثير فمثلًا هذه اللعبة كانت سببًا رئيسًا في نمو صناعة الهواتف الذكية وبالتحديد الفئة المتوسطة، بل أصبحنا نرى العديد من الهواتف الذكية التي تأتي في الأسواق وهي تتباهى بعدد المميزات التقنية التي تدعم لعبة PUBG MOBILE.

إذا نظرنا للأمر من وجهة أعلى سنجد أن PUBG MOBILE أثرت على الكثير من العوامل الاقتصادية في العديد من المناطق المختلفة حول العالم، والعديد من عناصر الإقتصاد أيضًا.

نجاح تلو الآخر

لعبة PUBG MOBILE - ببجي موبايل - الرياضة الإلكترونية - eSports

في الحقيقة عالم صناعة الألعاب يحتوي على العديد من العناوين التي تمكنت من إحداث فارق كبير من ناحية العائدات المالية، ولكن كل هذه العناوين يكون نجاحها لحظيًا، أي أنها لا تكون قادرة على الاستمرار لفترات طويلة، وحتى إن استمرت لعدة سنوات تكون سنوات النجاح الأكبر هي السنوات الأولى فقط.

لكن كالمعتاد تأتي PUBG MOBILE لتكسر القواعد وتقدم لنا نموذجًا اقتصاديًا ولا أروع، بالعودة إلى الربع الثاني من عام 2018 مثلاً نجد أن اللعبة حققت عائدات مالية وصلت إلى 18 مليون دولار فقط.

أما في الربع الأول من 2019 تمكنت اللعبة من تحقيق عائدات وصلت إلى 150 مليون دولار، ونحن هنا نتحدث عن السنوات الأولى من عمر اللعبة التي من المفترض أن تكون الأعلى من حيث العائدات.

لكن هنا الوضع معكوس حيث نجد أن اللعبة تمكنت من تحقيق عائدات مالية بقيمة 709 مليون دولار في الربع الأول من عام 2021، وهنا نُدرك أننا أمام لعبة تمتلك استراتيجية قوية وتحقق النجاحات عامًا تلو الأخر على عكس باقي الألعاب التي تحقق نجاح في أو الإطلاق وبعد ذلك تبدأ تختفي عن الأنظار.

إذا تتبعنا مسيرة اللعبة نجد أنها في منحنى تصاعدي بشكل كبير جدًا مُنذ إطلاقها بشكل عالمي لأول مرة في عام 2018، حرفيًا كل عام تحقق اللعبة عائدات مالية أكبر من العام الماضي.

كل هذه النجاحات والاستراتيجيات مكنت اللعبة من تحقيق لقب اللعبة الأولى من حيث العائدات المالية في عام 2020 أي بعد عامين من الإطلاق، ونحن نتحدث هنا عن عائدات مالية وصلت إلى 2.6 مليار دولار.

الخلاصة

pubg mobile hardware industry

في الحقيقة لعبة PUBG MOBILE  تمثل ظاهرة اقتصادية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، نحن أمام لعبة تمكنت من تحقيق أرقام قياسية من حيث العائدات المالية، ولكن الأهم من كل هذا هو أن اللعبة تحقق نجاحات جديدة عامًا تلو الآخر.

هذه العائدات المالية ليست من فراغ بكل تأكيد، فليس من المنطقي أن يكون محتوى اللعب سيئ ومع ذلك تحقق اللعبة كل هذه النجاحات، هذه الأرقام تعكس حجم المحتوى الممتع والمميز الذي يجعل اللعبة واحدة من أفضل العناوين التي يمكن أن تلعبها على الهاتف الخاص بك، وبالطبع أفضل لعبة باتل رويال على الهواتف.

الاستمرار في النجاح هو أحد مقومات أي مشروع اقتصادي ناجح، والبقاء على عرش القمة هو الدلالة الكاملة على مدى أهمية هذه اللعبة، فبعد إطلاق PUBG MOBILE تم إصدار أعداد ضخمة جدًا من ألعاب الباتل رويال على الهواتف الذكية.

لكننا لم نرى أي لعبة تمكنت من تحقيق هذه النجاحات الكبيرة أو حتى اقتربت منها وهو ما يؤكد على أننا نتحدث عن ظاهرة تمكنت من قلب موازين صناعة ألعاب الهواتف بشكل كامل، بل وأثرت على صناعة الهواتف الذكية أصلًا.

أخيرًا لا تنس عزيزي القارئ أن اللعبة متاحة على الهواتف الذكية عبر iOS وAndroid أيضًا، وهي لعبة مجانية بالكامل ويمكن تشغيلها على الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة.

أضف تعليق (0)
ذات صلة