في عام ٢٠١٨ كانت الانطلاقة الأولى للعبة PUBG MOBILE ومُنذ هذا التاريخ واللعبة الصينية تحقق النجاحات وتكسر الأرقام القياسية رقماً تلو الأخر.

في الحقيقة نجاح لعبة PUBG MOBILE كان نجاحاً غير معتاد خصوصاً ونحن نتحدث عن لعبة صينية، وكما نعلم العناوين الصينية غير منتشرة على الأقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

انتشرت اللعبة بشكل كبير جداً لتدخل منطقتنا العربية وتحقق نجاحات كبيرة جداً وكأن اللعبة كانت موجهة أصلاً إلى منطقتنا العربية.

بالتأكيد هذا النجاح الضخم له أسبابه العديدة، فهذه اللعبة أصبحت واحدة من أهم الألعاب التي تُلعب في منطقتنا العربية، لذلك نحن هنا اليوم لنتحدث عن هذه الأسباب وكيف تمكنت اللعبة من ترسيخ أقدامها في منطقتنا بهذا الشكل.

pubg mobile hardware industry

منطقتنا العربية وصناعة الألعاب

لسبب لا يعلمه إلا الله، يعتقد الكثير أن المنطقة العربية لا علاقة لها بصناعة الألعاب أو أنها سوق جديد، ولكن في الحقيقة المنطقة العربية تُعد واحدة من أقدم أسواق الألعاب الإلكترونية.

هذه النقطة يجب التطرق لها قبل أن نتحدث عن أي أسباب أدت إلى انتشار لعبة PUBG MOBILE لأن منطقتنا بالفعل منطقة شغوفة بالألعاب والتقنية عموما.

الألعاب دخلت البيوت العربية مع إطلاق جهاز الأتاري وهو أول جهاز ألعاب منزلية تم صناعته بالفعل، أي أن منطقتنا عرفت الألعاب الألكترونية مُنذ القدم، حتى قبل صناعة جهاز الأتاري عرفت المنطقة منصات الأركيد ولكن كانت أقل انتشارا في الحقيقة.

ومع تطور الزمن بدأت منطقتنا تواكب الأحداث دائما فظهرت منصات السيجا و النينتندو ولا ننسى جهاز العائلة الذي كان موجودا في كل منزل تقريبا، لذلك فنحن شغوفين بالألعاب الإلكترونية عكس ما يتوقع البعض.

ابحث عن المجانية

للأسف الشديد على الرغم من كون منطقتنا شغوفة بعالم الألعاب إلا أن هذه السلعة الترفيهية أصبحت عبئاً في الكثير من المناطق العربية بسبب ارتفاع تكلفتها بشكل مبالغ فيه.

المناطق العربية لا تحصل على دعم مباشر من شركات الألعاب لذلك يتم تحويل الأسعار دائماً من الدولار وفي بعض الأحيان تُباع أصلاً المنتجات بالدولار في مناطقنا العربية وهو ما يمثل عبء كبير جداً بسبب اختلاف قيمة العملة إذا ما تم مقارنتها بالدولار.

فمثلاً إذا تحدثنا عن سعر لعبة AAA في مصر سنجد أن قيمتها 60 دولار مثلاً وبحسبة بسيطة نجد أنها تكلف حوالي 970 جنيه مصري وهو مبلغ يعتبر كبير نسبياً لشراء لعبة واحدة.

لذلك بسبب اختلاف قيمة العملة الكبير بين الدولار والعملات العربية إلى جانب عدم دعم الشركات لمنطقتنا بشكل مباشر وتقديم تسعيرات مخصصة لنا، بدأ اللاعبون العرب في التوجه إلى الألعاب المجانية والبعض الآخر ترك الألعاب عموماً.

[quote هنا جاءت لعبة PUBG MOBILE لتقدم تجربة لعب AAA مجانية تماماً على الهواتف الذكية والفكرة أن اللعبة كانت مجانية ولكن ليست رخيصة.]

في المعتاد نرى العديد من ألعاب الهواتف المجانية الرخيصة، فمثلاً نجد أن العروض الدعائية الخاصة باللعبة لا تنتمي إلى اللعبة نفسها بأي شكل من الأشكال، أو مثلا نجد أن اللعبة مليئة بالإعلانات الخارجية وكل دقيقة يحتاج اللاعب إلى مشاهدة إعلان ما، وبالطبع يوجد المثال الأهم وهو أن تحتوي اللعبة على أطنان من المدفوعات المالية داخلها بشكل يجعل تجربة اللعب جحيم إذا ما فكرت لعبها بدون إنفاق الأموال.

لكن PUBG MOBILE لم تكن تحتوي على أي من هذه العناصر، حيث كانت لعبة AAA ممتعة يمكن للجميع لعبها والتمتع بها والأهم المنافسة بها دون إنفاق الأموال، لذلك بدأت اللعب تصنع مجتمعها العربي.

pubg mobile hardware industry

الهاتف في يد كل عربي

على الرغم من أن اللعبة نشأت في الصين إلا أنك تشعر انها مفصلة للمنطقة العربية، حيث أن البلاد العربية تعتبر سوقاً مزدهرة جداً للهواتف الذكية وتقريباً جميعنا نحمل هاتف ذكي سواء من الفئة المتوسطة أو أحد الفئات الرائدة.

لعبة PUBG MOBILE يمكنها العمل على هاتف من الفئة الاقتصادية وستعمل بشكل سلس جداً على هاتف من الفئة المتوسطة، وهو ما يضمن أن اللعبة قادرة على العمل عند أكبر قدر من المستخدمين.

اللعبة تنجح بشكل كبير جداً في تجميع كل أسباب الوصول إلى المستخدم، اللعبة مجانية وتعمل على الهواتف التي أصبحت في أيدي الجميع، بل ويمكن أن تعمل على هاتف لا يكلف الكثير بشكل سلس ولا ننسى أنه بعد كل هذا اللعبة تقدم مستوى رسومي متقدم وأسلوب لعب عميق جداً لم نعتاده في ألعاب الهواتف.

الجميع يلعب PUBG MOBILE

ما يجعل لعبة PUBG MOBILE مقربة إلى قلبي هي الحالة التي تمكنت اللعبة من صنعها في الوطن العربي، الآن يمكنني أن أرى الجميع يلعبون سوياً بل بدأت تصنيفات عمرية تدخل مجال الألعاب لم نعهدها.

أرى الآن الجد وهو يلعب مع أحفاده، المدير وهو يلعب مع موظفيه، الفتيات وهن يلعبن سوياً ومجتمع اللاعبين أصبح يتوسع يوماً بعد يوم بفضل هذه اللعبة.

هذه الحالة لم يكن السبب فيها إمكانية الوصول بس السبب فيها جودة ومتعة اللعبة، إمكانية الوصول جعلت اللعبة تصل إلى الجميع ولكن ما جعلها تنتشر وتُلعب بالفعل هو أن اللعبة ممتعة جداً بالفعل وقاتلة للوقت بالمعنى الحرفي للكلمة.

ببجي موبايل - PUBG MOBILE - Tencent

الكثير من الدعم لمنطقتنا العربية

في الحقيقة لعبة PUBG MOBILE واحدة من أكثر الألعاب التي تدعم منطقتنا العربية بشكل مباشر، فمثلاً اللعبة تقدم عدد كبير جداً من البطولات الإلكترونية في منطقتنا والتي عادة ما تقدم جوائز مالية قيمة جداً ويمكن للجميع المشاركة بها.

أما اللعبة نفسها فهي عادة ما تقدم العديد من الفعاليات الموجهة خصيصاً لمنطقتنا العربية مثل الفعاليات التي يتم إقامتها بالتزامن مع شهر رمضان ،أو أحد الأعياد إلى جانب السمات الشكلية العربية التي تجعلك تشعر أن اللعبة مهتمة بنا بالفعل.

لا أريد أن أعقد مقارنات مع ألعاب أخرى تقدم تجربة باتل رويال على الهاتف، إلا أن لعبة PUBG MOBILE تُشعرنا دوماً أنها ترى المنطقة العربية عن كثب، ونشعر دائماً أن باقي الألعاب أجنبية تماماً أو يتم تقديمها بشكل عام دون اهتمام بمنطقتنا، وهنا نشأت علاقة حب حقيقية بين اللاعبين العرب و PUBG MOBILE رأيتها بعيني كلما صدرت لعبة باتل رويال جديدة على الهواتف، واللعبة لا تتمكن من جذب اللاعبين العرب.

ببجي موبايل - PUBG MOBILE - Tencent

الخلاصة

على الرغم من أن اللعبة نشأت في الصين إلا أن PUBG MOBILE تمكنت من قطع كل هذه المسافات لتصل إلى منطقتنا العربية وتتوهج داخلها وتصبح اللعبة الأهم لنا، بعد أن كانت توجد ألعاب أخرى محتكرة هذا اللقب مثل ألعاب كرة القدم.

إمكانية الوصول وكون اللعبة مجانية ساعدوا على وصول اللعبة إلى كل يد تحمل هاتف محمول في الوطن العربي تقريباً، أما محتوى اللعبة نفسه وكونها لعبة ممتعة تحترم اللاعب وتقدم له وجبة دسمة ساعد على انتشار اللعبة وتعلق اللاعبون بها.

اللعبة تمثل قصة نجاح عالية ولها مكانة خاصة عندنا في المنطقة العربية، ومن المعتقد أن يستمر هذا النجاح لسنوات عديدة أخرى بفضل الدعم المستمر التي تحصل عليه اللعبة، إلى جانب الفعاليات والأنشطة المستمرة التي يكون بعضها موجه بشكل مخصوص إلى منطقتنا العربية.