تقدّم التقنية قد طال كل الأجهزة والأدوات التي كنّا نستخدمها، فعندما كنّا نتحدّث عن التخزين فيما سبق لم يكن هناك سوى الأقراص الصلبة المعتادة الخاصة بالأجهزة وكذلك الأقراص الصلبة الخارجية أو "External Hard Drives" وبعض الحلول الجانبية الأخرى مثل الـFlash Drives والـMemory Cards، ولاحقًا ظهرت مواقع التزين السحابي والتي تكلف مبالغ مالية كبيرة في مقابل مميزات ليست بكبيرة ولعل أشهرها هي خدمة Drive من Google و OneDrive من مايكروسوفت وبالتأكيد Dropbox و Mega، هذا بالنسبة لتخزين الملفات سواء لاستخدامها أو لحفظها من الضياع.

من المشاكل التي واجهها المستخدمين أيضًا هي مشاركة الملفات، فلكي تشارك ملفًا مع أي مستخدم آخر سيتوجب عليك رفعه على أحد مواقع مشاركة الملفات أو اي من خدمات التخزين السحابي ومن ثم إرساله له، وبهذا أنت تعرض نفسك لحذف الملف بعد مدة قصيرة وأيضًا لن يكون الملف في حالة آمنة بشكل كامل، فيُمكن لمزوّد الخدمة التعديل عليه أو تغييره، وبهذا أصبحت مشاكل التخزين ومشاركة الملفات تحتاج لحل حديث ومباشر، وهذا الحلّ بالتأكيد هو تقنية الـQNAP وأجهزتها، فما هي إذن(شرح QNAP)؟

أجهزة QNAP

ما هي أجهزة QNAP؟ (شرح QNAP)

أجهزة QNAP هي أجهزة وأنظمة تخزين من نوع NAS: Network Attached Storage والتي تتكوّن من هارد درايف واحد أو أكثر متصل بالإنترنت بشكل مستمر، والذي يُمكنك حفظ ملفاتك وصورك عليه، أي انك يُمكنك أن تعتبر جهاز الـQNAP كهارد منفصل مثل الذي اعتدنا على استخدامه لكن مع مميزات اضافية مثل امكانية الوصول إلى محتواه من أي مكان لأنه -وكما ذكرنا- متصل بالإنترنت طول الوقت، أما عن الجهاز نفسه فهو يعمل بنظام تشغيل مصغّر باسم QTS NAS OS وهو نظام تشيل يتيح تنظيم العمل على الجهاز بما في ذلك التحكُّم في المساحة الخاصة بك، عمل نسخ احتياطية وعديد من الخيارات الأخرى من خلال تطبيق QNAP App Center الذي ستتمكن من الحصول عليه بمجرد امتلاك الجهاز.

وفي الصور التالية نظره على نظام التشغيل والتطبيق الخاصين بالجهاز:

واجهة تطبيق QNAP

نظام تشغيل QNAP

ما هي استخدامات أجهزة QNAP؟

توفّر أجهزة QNAP عدد كبير من الاستخدامات التي ستسهذل عملية حفظ الملفات ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين، وفيما لي توضيح لأهم استخداماتها:

النسخ الاحتياطية

يُمكنك عمل نسخة احتياطية من ملفاتك وحفظها على الجهاز وهو ما سيحميك من فقدان أية ملفات في حالة توقّف جهازك عن العمل أو تلف الهارد الخاص به أو حتى في حالة فقدانك لجهاز اللابتوب الخاص بك.

جميع الملفات في مكان واحد

من خلال اجهزة QNAP ستتمكن من تنظيم جميع ملفاتك ووضعها في مكان واحد لسهولة الوصول إليها لاحقًا، أي أنك لن تبدأ في البحث عن الملف عن الملف الذي تريده لمدة كبيرة خاصة وإن كنت قد وضعته على جهاز آخر أو هارد آخر، كما أن الفائدة الأكبر لهذه الميزة ستكمن في حالة الأعمال والشركات، حيث سيتمكن جميع العاملين على المشروع من الوصول إلى الملفات الخاصة به بكل سهولة ومن أي مكان وفي أي وقت.

مشاركة الملفات

لعلّك قد طلبت من أحد زملائك في العمل من قبل أن يرسل لك ملفًا وكان رده: "كيف أرسله لك"، هنا يأتي دور الـQNAP في تسهيل عملية مشاركة الملفات فبدلًا من رفعه على أحد مواقع مشاركة الملفات أو إرفاقه في رسالة بريد الكتروني يُمكنك وببساطة أن ترسل رابط مباشر من خلال البرنامج الخاص بالـQNAP ليقوم زميلك بتحميله وببساطة شديدة أيًا كان نوع الملف.

مساحة إضافية

من خلال الجهاز ستكون لديك مساحة إضافية ستجعل التعامل مع الملفات كبة الحجم وخاصة ملفات الفيديو عالية الوضوح اسهل، فبجانب أن الجهاز سينظم لك كافة ملفاتك وسهل عليك الوصول إليها بشكل أسهل وأسرع إلا أنه سيُساعدك في حل مشكلة امتلاء الهاردات التي يعاني منها الجميع.

حماية ملفاتك

الملفات التي يتم حفظها على الهارد الخاص بك على QNAP ستكون مؤمنة بالكامل بعكس مواقع مشاركة الملفات المعتادة، حينها سيُمكنك اعتبار QNAP وكأنه خدمة سحابية خاصة بك أنت فقط، كما لو كنت المستخدم الوحيد لإحدى الخدمات الشهيرة.

الوصول لملفاتك من أي مكان

يُمكننا تلخيص المميزات السابقة في أن QNAP سيكون هارد درايف خارجي خاص بك وسيسهّل عليك عملية تنظيم الملفات والوصول إليها لاحقًا وبشكل كامل بجانب إمكانية مشاركة ملفاتك مع الآخرين بسهولة، فوق كلّ هذا ستتمكن من الوصول لملفاتك وهارداتك من خلال أي جهاز

مجموعة أجهزة QNAP

ما هي الحلول التي تقدمها QNAP؟

مما سبق ذكره يُمكننا أن نعرف عمّاذا نتكلم وما الذي نتعامل معه بالضبط، أجهزة QNAP توفّر لك حلولًا عديدة سواء على المستوى الفردي أو في الحياة العملية، مثلًا يُمكنك أن تحصل وبشكل فردي على جهاز من أجهزة QNAP لتقوم بعمل نسخ احتياطية عليه أو لتقوم بمشاركة الملفات من خلاله مع الآخرين، الأمر سهل هنا فكما قلنا، الفكرة ببساطة عبارة عن هارد موصّل بالإنترنت يحمل بعضًا من الذكاء، وهو تبيّناه ببساطة من خلال ما ذكرناه حول استخدامات QNAP بشكل عام، وفيما يلي نوضّح أهم الحلول التي توفّرها QNAP للشركات بمختلف أحجامها والتي يُمكن أن تستخدم أيضًا بشكل فردي أو عائلي أو حتى بين فريق عمل صغير:

مشاركة الملفات بين جميع المنصات

تحدّنا من قبل عن سهولة مشاركة الملفات من خلال QNAP، إلا أن الأمر بالنسبة للشركات وفرق العمل يكون أعقد نظرًا لاختلاف أنظمة التشغيل المشغّلة لأجهزتهم، من خلال كيوناب سيتمكن المستخدمين من خلال أي نظام تشغيل من الولوج إلى الملفات وتحميلها أو تعديلها وسيكون الوصول للملفات متاح سواء من خلال الشبكة المحلية من مقر العمل أو عبر الإنترنت من اي مكان في العالم، بهذا يوفّر QNAP تخزين الملفات من ناحية والوصول إليها وتعديلها من اي جهاز وعلى أي نظام تشغيل من ناحية أخرى.

سيتمكن المستخدمين من الوصول إلى الملفات من خلال توصيل الجهاز الخاص بهم بجهاز QNAP سواء كان حاسب أو هاتف ذكي، كما سيتمكن المستخدمين أيضًا من تعديل الملفات من نوع Doc، Docx، xlx، xlxs وكذلك ppt و pptx من خلال تكامل الجهاز مع Google Office.

كبيوتر لاب ايباد وموبايل

مزامة الملفات من خلال Qsync

توفّر ميزة Qsync إمكانية مزامة الملفات على أي من الأجهزة الموصلة بجهاز QNAP، حيث يتم حفظ ومزامنة جميع الملفات من ناحية ومن ناحية أخرى إتاحة الوصول إليها من خلال الأجهزة الأخرى الموصلة إليها، هذه الميزة ستشكّل فائدة كبيرة للشركات وفرق العمل حيث يحتاج جميع العاملين على المشروع الوصول للملفات الخاصة به من خلال مكان العمل أو من خارجه، وهو ما تقوم به ميزة Qsync.

كذلك ستتوفر لك الإمكانية الكاملة لمشاركة الملفات التي تريد مشاكرتها فقط أو كل الملفات، أو حتى مشاركة مجلد واحد دونًا عن باقي الملفات وما يساعد في عمل هذه الميزة بأفضل جودة هو المساحة الكبيرة التي ستحصل عليها من خلال الجهاز.

اخيرا وبعد شرح QNAP وفهم معناها ليست تلك هي كل التقنيات و الحلول التي توفرها أجهزة QNAP للمستخدمين و الشركات، ولكن ما رأيك في هذه التقنيات وفي أجهزة QNAP NAS بشكل عام؟ وهل تفكر في اقتناء أحد الأجهزة سواء في مجال عملك أو بشكل شخصي؟  سوف ننقل لكم تجربتنا الكاملة لأجهزة QNAP كمؤسسة عرب هاردوير في المقالات التالية. شاركنا في التعليقات رأيك وتساؤلاتك.