جاءتنا الفرصة في عرب هاردوير لنسافر لأبو ظبي خلال الفترة الماضية بدعوة من فريق Bethesda الشرق الأوسط لنحضر حدث خاص للعبة Redfall تمكنا خلاله من تجربة اللعبة لأول مرة على أرض الواقع.

في البداية أود أن أتوجه بالشكر لفريق Bethesda الشرق الأوسط على الدعوة وتنظيم حدث رائع للإعلاميين لأول مرة منذ فترة كبيرة بعد أزمة كورونا.

حسناً، قبل أي شيء..

ما هي لعبة Redfall؟

لعبة Redfall هي لعبة تصويب وأكشن من المنظور الأول من تطوير فريق Arkane Austin وهو نفس الفريق صاحب ألعاب أيقونية مثل سلسلة Dishonored ولعبة Prey و Deathloop حيث تلعب فيها بواحد من أربع شخصيات وقع على عاتقهم إنقاذ مدينة ريدفول من اجتياح غريب ومفاجئ من قبل مصاصي الدماء الذين حولوا تقريباً كل سكان المدينة لوحوش ليلية.

من المفترض أن تكون لعبة Redfall هي العنوان الأضخم لأكس بوكس والحصرية القوية القادمة وبعد أن جربتها وقضيت وقتاً كافياً معها، لدي الكثير لأتحدث عنه بشأنها ما بين إيجابيات ومفاجآت فاجأتني بها اللعبة شخصياً وبعض السلبيات التي وعدنا الفريق المطور بالعمل عليها وتحسينها.

لعبة redfall

لعبة Redfall مختلفة بشكل كبير عن مشاريع Arkane المعتادة!

سواءً عاشرت سلسلة Dishonored التسللية والتكتيكية أو ألعاب مثل Prey و Deathloop والتي تُصنف تحت نوع Immersive Sim بشكل أو بآخر فإن لعبة Redfall تختلف بشكل كبير عن توجهات أركين مع تلك الألعاب، قد تحتفظ ببعض العناصر منهم هنا وهناك ولكنها في الغالب تتخلى عن طابع الـ Immersive Sim لتقدم لعبة أكشن وتصويب في المقام الأول وهو تحول أردت أن أرى مدى نجاح الفريق فيه.

أهلاً بكم في مدينة Redfall!

كما ذكرت، أحداث لعبة ريدفول تدور حول اجتياح غريب لمصاصي الدماء لبلدة تُدعى "Redfall" ،هذا الاجتياح حدث فجأة ومن العدم وبدون أية أسباب لتعيش المدينة حالة من الرعب تحول على إثرها تقريباً كل سكان المدينة لمصاصي دماء بقيادة مصاص دماء يُدعى Aderson.

في لعبة Redfall ستسعى إلى كشف كل أسرار هذا التحول ومنعه بأي شكل لحماية سكان المدينة ووقف نوايا Aderson الشريرة.

خلال تجربتي للعبة، وضعتني Redfall مباشرةً في قلب الأحداث عند المستوى 7 دون أن أرى أية مقدمات عن القصة وكيف آلت الأوضاع لما هي عليه، بدأت تجربتي بنقطة إطفاء مركزية تحولت لتكون هي المعقل الرئيسي للمقاومة بحيث كانت هي بمثابة Hub تتمكن من خلاله من ملء ذخيرتك والحصول على ضمادات وغيرها من الموارد.

لعبة redfall

انطلقت في رحلتي وأُتيح لي تجربة مهمة قصصية واحدة تتطلب مني الدخول إلى بيت Aderson نفسه والبحث عن السبب الرئيسي الذي أدى إلى دمار مدينة Redfall بهذا الشكل ودعوني أقول لكم بأنه على مر كل العروض الدعائية للعبة إلا أن أكثر عنصر كنت قلقاً منه كانت قصة اللعبة والتي لم يتم تسليط الضوء عليها كُلياً من قبل فريق Arkane Austin وفي العادة يميل هذا النوع من الألعاب للإهتمام بأسلوب اللعب على حساب القصة ولكن أول شيء فاجأني في تجربتي هي مدى قدرة ريدفول على تقديم قصة عميقة الحقيقة ومنطقية في المقام الأول!!

في المهمة التي جربتها، اقتحمت بيت Aderson وهناك وداخل معمله السري، عرفت معلومات مهمة منها أن الشرير في هذا اللعبة له دوافع معينة أجبرته على القيام بتجربة علمية مجنونة كان لها الأثر في تحويله هو وسكان Redfall لمصاصي دماء ولكنه لم يصل إلى هذه المرحلة إلا بعد أن مر بتجربة شخصية قاسية جداً أظهرتها لي اللعبة بشكل رائع وعميق وبررت أفعال Aderson بشكل واقعي وهو ما لم أكن متوقعه تماماً.

كالعادة، Lore اللعبة متواجد بقوة في صيغة ملفات ومستندات سيتوجب عليك قراءتها لمعرفة المزيد من التفاصيل عن القصة وعن دوافع الشخصيات حتى الجانبية منها حالها كحال ألعاب مثل Prey و Deathloop هنا.

لعبة Redfall من أكس بوكس

تجربتي مع استكشاف عالم Redfall وأنواع مهامه!

عالم لعبة Redfall قد يكون صغيراً ومن النوع الذي يمكنك أن تستكشفه كله مشياً ولكن من ناحية أخرى، محتواه كثيف جداً والمفاجأة أن المطورين صرحوا لي بأن ما لعبناه كان مجرد أول خريطة فقط ولا تزال هنالك خريطة أخرى ثانية أضخم من حيث الحجم لذا لا قلق من هذه الناحية.

ميزة عالم Redfall هو أنه يعتمد على استكشافك أنت للخريطة لتظهر لك المهام الجانبية وكل المحتوى الذي يمكنك فعله فيها، لا توجد أي علامات تقول لك كيف وأين تذهب بل تترك لك اللعبة الخريطة مفتوحة تماماً وفارغة وعليك أنت المضي قدماً في الاستكشاف، مشكلتي الوحيدة هو أن بوصلة اللعبة الأساسية كانت تخلو من أي شيء فتوجب علي أن أفتح الخريطة الأساسية كل فترة لمعرفة وضعي ومكاني من علامة مهمة القصة أو المهمة  الجانبية عندما تظهر.

مشكلتي الثانية مع عالم Redfall هو أنه غير مميز للدرجة التي تجعلك بالفعل تستكشفه من نفسك بهذا الشغف، عالم اللعبة عبارة عن مدينة عادية جداً بدون تنوع في معالمها بالشكل الذي جعلني أحب أن أستكشف هذا العالم وأضيع فيه برغم كم المحتوى الموجود فيه فعلاً.

عالم Redfall ينقسم لعدة مناطق ومما جربت في أول ساعة فاتضح لي بأن اللعبة تتبنى نظام تحرير أحياء بحيث عليك القيام ببعض المهام المعينة في المنطقة منها الجانبي ومنها القصصي كي تتسارع الأحداث وتبدأ في إحكام قبضتك على الحي وهو ما يفتح لك من بعدها نقاط تنقل سريع أو Fast Travel ومعاقل أساسية أو HQs تكون هذ الملاذ الذي تأخذ منه مهام جديدة لتحرير ريدفول بجانب تواجد تاجر أسلحة وذخيرة وقنابل وطبيب مختص يكفل لك الحصول على الضمادات اللازمة للبقاء على قيد الحياة في الخارج.

لعبة Redfall من أكس بوكس

لا أعرف بصراحة شعوري تجاه نظام تحرير الأحياء ذاك لأن له ذكريات سيئة معي ولكني لم أجرب الكثير الذي يخولني للحكم على تلك النقطة بشكل قاطع.

محتوى لعبة Redfall يتضمن مهاماً قصصية مع مهاماً جانبية يمكن أن أقول عنها بصراحة أنها لم تقدم نفس العمق القصصي الذي قدمته لي مهمة القصة الواحدة التي لعبتها ولا تقدم أو تؤخر بالشكل الحتمي على اللعبة.

من ناحية أخرى، تتضمن اللعبة مهام عالم مفتوح يتوجب عليك فيها القضاء على شرنقات خاصة بمصاصي الدماء لتفرض سيطرتك على المنطقة بشكل أفضل بجانب مهام مخصصة للشخصيات الثانوية التي ستتعامل معها وأخيراً مهام شبه مكررة يتحتم عليك فيها القضاء على خطر ما وإعادة الكهرباء للمكان كي يتحول إلى بيت آمن أو Safe House تستعمله في التنقل السريع وفي الحصول على ذخيرة وعتاد إلى آخره.

فكرة الأوكار هي أقرب فكرة للـ Extraction غير مستغلة من Redfall!

تتضمن لعبة Redfall بعض المهام الخاصة التي تُدعى أوكار التي تظهر على الخريطة من خلال باب يأخذك لبُعد آخر تماماً عن الواقع وكأنها مرحلة داخل المرحلة التقليدية، هذه المراحل تتسم بالخطية ولديك هدف واحد فيها فقط وهو القضاء على قلب المكان النابض وكل ما يربطه به في هذا العالم ومن ثم الهروب وعمل Extraction بأسرع شكل ممكن حتى لا يتدمر المكان عليك.

تلك الفكرة يمكن أن أصنفها كأحد أفضل الأفكار التي يمكن تطبيقها ضمن محتوى ما بعد تختيم اللعبة أو محتوى ما بعد الإصدار وهذا لأنها تعطيك دوماً أهدافاً لتحقيقها وفي البداية ظننت بأن اللعبة ستتبنى مبدأ الـ Extraction بالفعل وكان هذا ليكون ممتازاً ولكن سرعان ما وجدت بأن اللعبة لا تلعب على هذا الوتر بالشكل الذي ظننته أضف لذلك بأن تصميم المراحل في كل وكر تقريباً متشابه بشكل غريب بدون أية اختلافات سواء في التصميم أو في الهدف الذي تحاول القيام به.

الميزة في الأوكار أنها تقدم تحدي قوي جداً للاعبين، هي بالفعل نوع من أنواع المحتوى الذي تحاول القيام به في نهاية اللعبة وليس في البدايات حيث كان مصاصي الدماء لا يرحمون بأي شكل ناهيك بأن اللعبة تضع لك عدداً مهولاً منهم وكأنك تقف ضد موجات من الأعداء التي تحتاج لتصرف سريع ومستوى أعلى لكي يكون لديك فرصة في كل وكر تلعبه.

أتمنى جداً أن يتبنى المطورون فكرة الـ Extraction مع الأوكار وتقديمها بنفس شكل الغارات في The Division 2 والـ Vaults في لعبة مثل Borderlands 3، الأسس موجودة بقوة لدعم مثل هذا النوع من المحتوى ولكن قرار Arkane كان غريباً من حيث التوجه الذي مضت فيه معها.

لعبة Redfall من أكس بوكس

لعبة Redfall تتيح لك حرية اللعب بأي شكل تريده!

أسلوب اللعب من التصويب لقدرات الشخصيات الرئيسية وإعطاء اللاعب حرية كبيرة جداً في اللعب وفي كيقية إنهاء المهام هو الكل في الكل في لعبة مثل Redfall وهنا تخرج خبرة فريق Arkane Austin في نوع الـ Immersive Sim بالتحديد وبالرغم من أن Redfall هي أقل ألعاب أركين حدةً من حيث تضمين عنصر الـ Immersive Sim إلا أن حرية اللعب هي بالفعل الكلمة التي يمكن أن تصف اللعبة.

أربع شخصيات بقدرات مذهلة ومختلفة!

تقدم لك اللعبة إمكانية اللعب بأربع شخصيات مختلفة، لكل منهم قدرات Passive وقدرات أخرى Active يكون لها دوراً مميزاً في القتال وأعطتني المجال للعب بأربع طرق مختلفة كُلياً ولكن في النهاية الأربع شخصيات يشكلون سوياً اللعب التعاوني الأمثل فلعبة Redfall ستصدر بإمكانية اللعب مع الأصدقاء بنظام Co-op مما يعني أن كل شخصية من الأربعة ستخدم على جزء من رؤية اللعب التعاونية الكاملة لضمان بقائكم على قيد الحياة.

كل شخصية لديها قدرتين مميزتين مع قدرة واحدة مُطلقة تتطلب الشحن بشكل مستمر مع القضاء على مصاصي الدماء، قضيت أول ساعتين تقريباً ألعب بشخصيتين اتضح لي في النهاية بأنهما من وجهة نظري أضعف شخصيتين ولكني جربت الإثنين الباقيين لكي أكون رأي كامل عن تلك النقطة.

لعبة التصويب والنجاة redfall

شخصية Remi De La Rosa

ريمي هي شخصية الـ Healer أو المسعف في تلك اللعبة إن صح التعبير.

  • القدرة الأولى: إمكانية استدعاء روبوت لأرض المعركة لتشتيت انتباه مصاصي الدماء 
    القدرة الثانية: إمكانية رمي قنابل C4 على أي عدو تٌفجر معها أي عدو على مقربة 
  • القدرة المطلقة: استدعاء حلقة دائرية تُعيد ملء نقاط حياة أي شخص داخلها بما فيها نفسها.

حسناً، ريمي برغم أنها مسعفة إلا أنها أكثر شخصية وجدت نفسي أحتاج إليها جداً بسبب صعوبة اللعبة ولكنها ليست أفضل شخصية هنا.

شخصية Jacob Boyer

جايكوب هو القناص والمتسلل في تلك اللعبة وبصراحة لعبت به لبعض الوقت ولكني لم أتمكن من التأقلم عليه وأحسست بأنه في غير مكانه في لعبة تعتمد بشكل كبير للغاية على القتال المباشر، اللعبة تريد مني الدخول في صراع مباشر مع مصاصي الدماء ولا تدعم مبدأ التسلل بالشكل الكافي الذي يجبرني على اختياره كطريقة للعب ولكن بغض النظر، قدرات Jacob ممتازة جداً إذا عرفت كيف تلعب به.

  • القدرة الأولى: استدعاء غراب يتمكن من مراقبة المكان وكشف أماكن الأعداء
    القدرة الثانية: إمكانية التخفي لبرهة من الوقت للإنقضاض على الأعداء من الخلف
  • القدرة المطلقة: سلاح القنص الشبحي والذي يستهدف أوتوماتيكياً الأعداء بضربة واحدة دون الحاجة لتصويب دقيق منك.

لعبة Redfall من أكس بوكس

شخصية Devinder Crousley

أهم شخصية تتقمص دور الـ Tank أو الـ Support حيث يعتبر Devinder هو حائط سد متحرك تقريباً.

  • القدرة الأولى: يمكنه رمي أداة تشبه الـ Boomerang في أي مكان يريده ومن ثم القيام بإنتقال آني أو Teleportation لها.
    القدرة الثانية: يمكنه رمي رماح صاعقة تصعق أي مصاص دماء وتنهيه
  • القدرة المطلقة: ثاني أفضل قدرة في اللعبة تمكنه من غرس وتد في الأرض يخرج أصوات ذات ترددات عالية تحول كل مصاصي الدماء لتماثيل حرفياً.

أكثر شخصيتين أحببت اللعب بهما هما ليلى و Devinder والمتعة باللعب بهما وهمية.

شخصية Layla Ellison

ليلى كانت مفاجأة بالنسبة لي لأن اللعب بها ممتع لأقصى حد ولديها من القدرات ما سيكون من شأنه تغيير ميكانيكيات اللعب ككل.

  • القدرة الأولى: الإعتماد على قدرات الـ Telekinesis لاستدعاء مصعد يقذفها للأعلى في السماء وبالتالي الحصول على أفضلية تكتيكية
    القدرة الثانية: استدعاء مظلة خيالية تقوم بصد الضربات وامتصاصها وإخراجها على كل الأعداء الموجودين على مقربة.
  • القدرة المطلقة: أفضل قدرة رأيتها على الإطلاق في لعبة وهي إمكانية استدعاء حبيبها السابق والذي تحول لمصاص دماء لمساعدتها في القتال.

لعبة Redfall من أكس بوكس

إذاً حرية لعب مطلقة في Redfall!

بعد أن عرفتم كل قدرات الشخصيات، أعتقد بأنكم بدأتم في فهم المغزى هنا فبوجود تلك القدرات المختلفة، يصبح أسلوب اللعب أمتع بكثير ودوماً مميز، ريدفول هي اللعبة التي يمكن أن يخرج منها قتالات فوضوية ولحظات رائعة بكل تأكيد بما أنها أتاحت لي اللعب بأكثر من شكل، أتريد الدخول بشكل تسللي، إذاً Boyer موجود، هل تريد اللعب في الخط الأمامي؟ لديك Devinder أو يمكنك اللعب بذكاء وتكتيك من خلال ليلى واستغلال قدراتها الذهنية.

اللعبة عبارة عن مكان مفتوح يمكنك فعل ما تريده فيه وبالطريقة التي تريدها وهو عصب ألعاب الـ Immersive Sim في العموم.

ماذا عن شجرة المهارات؟

لدى كل شخصية شجرة مهارات مخصصة تساعد على ترقية قدرات كل منهم مع قدرات Passive تقليدية تُعزز من القتال إلى جانب قدرات أخرى Active تزود نقاط الحياة أو تقوي ضربات وتأثيرات القدرات لتحدث ضرراً أكبر أو بنطاق أوسع وغيرها من المهارات التي ستجدها في أي شجرة مهارات تساعد على تحسين أسلوب اللعب وتغييره باستمرار مع الإرتقاء بالمستوى.

redfall leaks

ماذا عن الأسلحة؟ 

تتضمن اللعبة أيضاً بحسب ما جربت ترسانة ممتازة من الأسلحة تتبنى نظام ندرة بدايةً من المسدسات، الـ Revolvers، الـ Assault Rifles وحتى أسلحة القنص المختلفة وبالطبع الـ Shotguns وغيرها من سبل تقطيع مصاصي الدماء لقطع صغيرة. كل سلاح منهم يأتي باثنين من الـ Perks بحسب ندرته التي تعطيه أفضلية في القتال سواء من حيث الضرر أو نطاقه.

المميز في Redfall وتحديداً في عنصر الأسلحة هي تضمنها لأسلحة من نوع خاص جداً ومميز من حيث الشكل والتصميم وأيضاً من حيث الإستعمال على طريقة ألعاب مثل Deathloop و Prey، الفكرة تكمن في كون مصاصي الدماء حصينين من الطلقات النارية الاعتيادية، الطريقة الوحيدة للقضاء عليهم هي عبر غرز وتد خاص في قلوبهم بعد أن تُفقدهم الوعي وهنا يأتي دور تلك الأسلحة المميزة والتي يأتي معها وتد كأحد المرفقات التي يمكنك بها القضاء على مصاصي الدماء بسهولة.

هناك أيضاً أسلحة خاصة مثل قاذف الأوتاد الذي يُنهي أي مصاص دماء بضربة واحدة حرفياً لذا وجدت نفسي أستعمله كثيراً رغم قلة ذخيرته بجانب التنويع بين الاسلحة العادية والخاصة بشكل مستمر ما جعل القتال دوماً رائع ومميز ومرضي لأقصى درجة.

لعبة Redfall من أكس بوكس

مصاصو دماء Redfall يشكلون أصعب تحدي يحتاج للعب التعاوني!

لعبة Redfall ليست سهلة على الإطلاق، تقريباً مصاصو الدماء لم يرحموني في أي مرة واجهتهم فيها، بغض النظر عن أنواعهم المختلفة والتي كان من الواضح لي جداً الجهد المبذول فيها سواء من مصاصين دماء سريعي الحركة أو ضخام الحجم الذين يمكنهم إنهائك بضربة واحدة أو حتى مصاصي الدماء ذوي الرتبة الأعلى والذين يتضمنون الكشافين ومنهم من يقدر على سحبك من بعيد وامتصاص نصف نقاط حياتك حرفياً وغيرهم لكن العنصر الذي جعل تلك اللعبة اصعب من العادي هو ذكائهم الاصطناعي الممتاز..

يستطيع مصاصو الدماء محاصرتك من كل جانب والتنقل السريع اللحظي عندما تطلق النار عليهم ليأتوا فجأة من خلفك وينقضوا عليك بدون رحمة، حركاتهم ممتازة ولا يتحركون في خط واحد محفوظ بعكس بعض العناصر البشرية التي تواجدت أيضاً في اللعبة فلم أتمكن من توقع حركاتهم بشكل مستمر وتمت مباغتتي كثيراً.

ولكل تلك الأسباب، أجد بأن لعبة Redfall هي لعبة تحتاج بالفعل للعب التعاوني، إذا قررت اللعب منفرداً فقد تواجه بعض المتاعب ولكنها لا تصل لمرحلة تجعلك تترك اللعبة نهائياً ولكن إن أردت بالفعل التجربة الأمتع والأمثل فاللعب التعاوني هو المفتاح هنا.

لعبة التصويب والنجاة redfall

ماذا عن نظام التقدم في Redfall؟

لم ألعب العديد من الساعات التي تخولني لأتحدث عن نظام الإرتقاء بالمستوى لكن توجد عملة في اللعبة تُسمى Support وهي العملة التي ستستعملها في شراء أسلحة وتطوير عتادك وبالطبع مع إنهائك للمهام الجانبية والقصصية والأوكار ستتحصل على XP يدفع مستواك للأمام لكن ليس لدي المعلومة اليقينة عن ما إذا كان مستوى مصاصي الدماء يزيد مع مستواك أم لا وكيف سيتم تطبيق هذا النظام؟

أخيراً، سيكون لديك خانة معينة تمتلىء شيئاً فشيئاً مع إثارتك للمتاعب والفوضى وتحريرك للمناطق وبعد أن تملأ تلك الخانة، سيبدأ حدث يدعى الطوفان العاصف والذي يتغير الجو فيه وتنتشر فيه الصواعق وتظهر هنا أنواع أعلى في الصعوبة والرتبة من مصاصي الدماء للقضاء عليك وهي ميكانيكية لطيفة تتحداك فيها اللعبة كل برهة.

ملاحظات أخيرة عن الرسوميات ونصائح للمطورين!

رسوميات اللعبة قوية، توجهها الفني يميل للكرتونية بعض الشيء مثل Deathloop ولكن تفاصيل المدينة نفسها ممتازة فيما عدا الحشائش وبعض الـ Textures ولكن كانت نسخة اللعبة التي جربتها هي مجرد نسخة أولية ومبكرة للغاية لذا لا يجوز لي الحكم على الرسوميات أو حتى الأداء التقني.

الأسلحة redfall

لعبة Redfall تدعم اللغة العربية في القوائم والنصوص!

نعم، يمكننا التأكيد بالفعل على هذه النقطة حيث كانت تجربتي بالكامل للعبة باللغة العربية والتي كانت جيدة جداً من حيث الصياغة ومستوى التعريب فيما عدا الأرقام التي تحتاج لأن تكون إنجليزية لكي تكون واضحة أكثر عدا ذلك، مشكور مجهودات فريق الشرق الأوسط على توطين اللعبة محلياً ليستمتع بها الجميع.

كلمة أخيرة..

لعبة Redfall فاجأتي بمستواها القصصي بالنسبة للعبة مصاصي دماء كما جاء أسلوب اللعب والقتال ممتعاً جداً إذا عرفت كيف تستغل قدرات كل شخصية بالشكل المناسب، مشكلتي تكمن في عالم اللعبة المفتوح وخصوصاً نظام الأوكار الذي إن تم استغلاله بالشكل الصحيح فستكون ريدفول لعبة أخرى تماماً كما أن محتوى العالم سطحي بعض الشيء وتمنيت أن يكون أعمق مثل القصة بالضبط ولكن لا زال هنالك وقت قبل الإصدار الرسمي للمطورين لكي يقوموا بالتعديل على تلك النقاط أو هذا هو ما أتمناه..

لعبة Redfall قادمة في 2 مايو لمنصات أكس بوكس والحاسب الشخصي وبالطبع عبر خدمة جيم باس من اليوم الأول للإصدار!