تقرير: نوكيا هي الرائدة في مبيعات الهواتف الذكية في الشرق الأوسط - عرب هاردوير

nokia-logo

على الرغم من أن شركات نوكيا قد فقدت مع نهاية العام الماضي كثيرا من حصتها في السوق العالمي مما جعلها تحصد خسارة تصل إلى 1.4 مليار دولار في الربع الرابع من 2011.

إلا أن أخر التقارير تؤكد أن نوكيا تحتل المركز الأول في بيع الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وذلك وفقا لاحصائيات أجرتها شركات البحث وأوضحت أن نوكيا حققت أفضل مبيعات مابين جميع مصنعي الهواتف الذكية في المنطقة.
ووفقا لاحصائيات Gartner فإن نوكيا كانت تحظى بحوالي 58.5% من حصة السوق في أفريقيا والشرق الأوسط وذلك في عام 2010, في حين فقدت جزء من حصتها في 2011 لتصل إلى 52.9%, وتقف في المركز الثاني شركات سامسونج ولكن بفارق كبير حيث تسيطر على 15.8% فقط من سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط.

gartner


وقد توضح الإحصائيات أيضا تزايد شعبية أنظمة بلاك بيري في المنطقة والتي ارتفعت من 4.5% في 2010 إلى 27.5% في 2011, في حين أنظمة iOS لم ترتفع كثيرا فقط من 3.6% إلى 9.9%.
كما أن أنظمة الأندرويد أيضا بدأت تقتحم سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط لتحصل سريعا على نسبة 19.6% من السوق خاصة مع تعدد الهواتف التي تدعم أندرويد مثل سامسونج وأتش تي سي وموتورولا وإل جي وغيرها من الشركات الأخرى.
ونظرا لكون نوكيا الرائدة في المنطقة فأصبحت أنظمة سيمبيان هي الأخرى الرائدة في سوق الأنظمة النقالة في الشرق الأوسط.

المصدر