مرحباً بكم أعزائي القُراء بإحدى "حكاوي" رمضان المميزة ، لم أجد أنسب من فقرة ريترو حتى يتسنى لي حكاية مجد و نجومية لعبة Bully التي حققت حالة جديدة في صناعة الألعاب ، سواءً من ناحية الفكرة الجريئة أو أسلوب اللعب و الناتج العام الذي يشوبه الجدل الكبير الذي كان يدور حول اللعبة خلال وقت صدورها ، يُمكن أن نقول أن اللعبة ظهرت وقت إبداع روكستار الحقيقي لذا، هيا بنا نستعيد ذكرياتنا مع عنوان مثير ترك بصمة خالدة حتى النهاية.

لعبة Bully من تطوير Rockstar Vancouver ، صدرت لأول مرة في العام 2006 على أجهزة PlayStation 2 والحاسب ومن ثم صدرت لأجيال لاحقة أيضاً سواء PS3 ، Xbox 360 و PS4 بنفس النسخة الأصلية.

بإستخدام مدرسة و بعض المراهقين فقط تحقق الإبداع ، ولكن لبعض الوقت!

لنأخذ رحلة قصيرة لعام 2006 ، تم إصدار الكثير من ألعاب الحركة الرائعة على أجهزة PS2 و Game Cube و Xbox ، لكن معظم هذه الألعاب أخذت نفسها على محمل الجد إلى حد ما ، لقد كانت متلهفة للأكشن و إطلاق النار على الأشخاص وسرقة السيارات فقط ، لأنهم إن لم يتقيدوا بتلك الوصفة ، فستصبح للأسف ألعاب حركة خطية عادية ولن تقدم الكثير من حيث الاختيار للاعب.

وعلى الرغم من عدم وجود أي خطأ في طريقة التفكير هذه ، إلا أن هذا خلق فراغًا كبيراً حتى صدرت لعبة أخرى ربما لم تأخذ نفسها على محمل الجد كالبقية ولم تتعامل مع مثل هذه الموضوعات الناضجة بشكل مفرط  ولكنها نجحت في جذب انتباه الجميع لفترة قصيرة على الأقل ، وهذا بالضبط ما حدث مع لعبة Rockstar الأيقونية Bully ، تقام اللعبة في أكاديمية Bullworth وتتميز بمجموعة رائعة من الشخصيات والمواقف التي يمكن وصفها أنها لافتة للنظر عند مقارنتها بألعاب مثل God of War 2 أو Grand Theft Auto 3 مثلاً.

انطلقت لعبة Bully وقوبلت بآراء إيجابية من النقاد و مبيعات جيدة جداً في الحقيقة ولكن كانت المشكلة الوحيدة هي أنها لم تحافظ على هذه الأضواء لفترة طويلة جدًا مع الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية الذي بدأ في اكتساب لاعبيه ، لعبة مثل Bully لم يكن لديها حقًا فرصة للحفاظ على هذا الإحساس السائد بالاهتمام لفترة أطول وحتى بعد بضعة أشهر من صدورها ، هذا بالطبع لا علاقة له بمدى جودة اللعبة على الرغم من أن الأشخاص الذين أحبوها .. أحبوها حقًا وما زالوا يحبونها لأن اللعبة لا تزال تبيع جيدًا نسبيًا على الأجهزة المنزلية الحديثة كلعبة رقمية بعد أكثر من عقد من الزمن ، ولكن لماذا؟ لماذا قد تنتهي لعبة مثل Bully التي تتميز بالفطنة في سرد ​​القصة و التي لم تفرض نفسها كلعبة تمتاز بحياة طويلة كباقي الألعاب الأخرى خلال 2006؟.

قصة تناقش حياةَ مر بها كُل فرد.

Bully

حسنًا ، تم تطوير Bully بالطبع بواسطة Rockstar التي كانت في فترة ذروة ألعابهم في ذلك الوقت ، العديد من مشاريع Grand Theft Auto تحت أيديهم والعديد من الكلاسيكيات قيد التطوير مثل Max Payne 3 ، كانوا يفعلون كل ما في وسعهم لمواكبة أنفسهم ، لقد كان وقتًا رائعًا لأن تكون معجبًا بـ Rockstar حيث سترى كل عام أو نحو ذلك شيئًا ما يخرج من هذا العملاق  وسيكون كل ذلك بجودة أعلى من المتوسط.

كُل هذا مع ألعاب تتراوح من ألعاب الحركة ذات العالم المفتوح إلى المزيد من ألعاب تقمص الأدوار القائمة على السرد القصصي وصولاً إلى الألعاب الممتعة العنيفة للغاية مثل Manhunt ، كان لدى Rockstar كل شيء ، لقد كانت ملكة في ساحة تشخص لها الرقاب ، أينعم خفت هذا البريق في أيامنا تلك لأن دورات التطوير قد تطول كثيرًا ولكن يبدو أن الشركة تركز في الغالب على اثنين من أبرز عناوين IP الخاصة بها ولا شيء آخر بشكل أساسي.

ومع ذلك ، عرفت Rockstar ما كانت ستفعله في هذا الوقت وقد ظهر في لعبة Bully ربما أكثر من معظم الألعاب الأخرى التي أطلقوها حتى تلك اللحظة ، أكاديمية Bullworth هي موقع منطقي للتجول فيه بدءاً من الممرات ، والمكاتب ، والفصول الدراسية ، والساحات ، وكل شيء آخر تتوقع رؤيته موجود هناك وتم تصميمه بشكل عام بطريقة منطقية لأي شخص قضى وقتًا في المرحلة المدرسية العصيبة للأغلبية.

يساعد هذا على الفور في إحساسك الغريب من ناحية لعبة Bully ، وهو الانغماس وهو شيْ جيد للغاية لمثل هذه اللعبة ، لكن هذا الارتباط لا يقتصر على تصميم الأكاديمية فحسب ، بل يستمر من خلال القصة والشخصيات والمواقف التي يجد الجميع أنفسهم فيها.

طالع أيضاً: لقد دفنت Rockstar عنوان Bully حي بيديها ، هل هذا أفضل لنا حالياً؟

Bully

لا توجد حوادث إطلاق نار ضخمة مع طائرات هليكوبتر متفجرة لأن هذا لن يحدث أبدًا في الحياة الواقعية ولا يوجد مضطرب نفسي مجنون مهووس بالسيطرة على العالم ، عناصر لعبة Bully تتكون من أشياء ربما حدثت لك في مرحلة ما من حياتك ، وإذا لم يكن هناك ما يمكن تصوره على الأقل ، تعد الألعاب المصغرة المختلفة التي تمثل الفصول الدراسية والتورط في مشاكل مع الإدارة والاحتجاز من المتعة مع الأصدقاء شئ ستتفاعل معه بطبعك حتى وإن لم تكن شخص مشاغب أو لم تتلقى إضطرابات كهذه في حياتك الدراسية.

إن مساعدة الأصدقاء والقيام ببعض المهمات خارج الأكاديمية و داخلها ، يمكن أن يمنحك ذلك إمكانية الوصول إلى المزيد من المواقع والمزيد من الأشياء للقيام بها ، هذا جزء كبير من السبب الذي جعل Bully ينتهي بها الأمر بالشعور بالضعف لفترة طويلة على الرغم من كونها مغامرة على نطاق أصغر بكثير من الأشياء التي تشتهر بها Rockstar Games حتى الآن ، فهي تقوم بإيصال الرسالة بشكل ملحوظ و لا يمكنك تختيمها إلا بعد فترة ليست بالقصيرة في الحقيقة ، لكن بالنظر لما قدمته من تجربة شاب في المدرسة لم يعد بالغًا ولكنه لم يعد طفلاً أيضًا فإنها قدمت الكثير.

إن ثوب Bully التي أتت به هو ما يليق بها حقاً.

Bully

شخصيات Bully تقوم بدورها المثالي في الحقيقة ، ولكن ربما تكون هذه منطقة أضعف قليلاً في اللعبة على الأقل وفقًا لمعايير اليوم ، فهم جميعًا يتبعون إلى حد كبير النماذج الأصلية للأدوار التي يلعبونها في الأكاديمية ، بما في ذلك الشخصية الرئيسية "جيمي هوبكنز" ، الذي يعتبر مجرد طفل سيء جوهرياً ووجد نفسه في موقف حيث تم إلقاؤه في الأكاديمية لأن والديه قد قررا التخلي عنه.

لا شيء جديد هنا من حيث البناء ، لا أجد شخصيًا أن هناك أي خطأ حقًا في ذلك على الرغم من أن Bully ليست نوع اللعبة التي تهدف إلى كسر القالب فيما يتعلق ببناء العالم ، فهي تبحث فقط عن تنفيذ كل شيء بشكل جيد حقًا وهذا ما تفعله ، في حين أن الشخصيات في القصة كلها عناصر تم اقتلاعها مباشرة من الكثير من الأفلام والبرامج التلفزيونية الأخرى التي شاهدتها ببناء مماثل ، إلا أن البناء بأكمله يتلاءم مع عالم المتنمرين بشكل جيد للغاية ويضيف إلى هذه التجربة المرضية سواء من توجيه اللوم من قبل المدير ، والتعذيب من قبل المتنمرين الآخرين ، كل هذه المواقف كانت أصيلة وساحرة بقدر الإمكان ، وهذا حقًا كل ما يحتاجه الفتى للقيام به.

Bully

ومع ذلك ، مع الكثير من الأشياء التي تقوم بها Bully بشكل مختلف عما تتوقعه عادةً من مطوري Grand Theft Auto ، فإن العنوان يتمسك بالآلية الأساسية التي تجعل لعبة الحركة والمغامرة تقوم بعملها على أكمل وجه ، غالبًا ما تنحرف البيئات الكبيرة الشاسعة القابلة للاستكشاف ومهام القصة الرئيسية التي تأخذك في اتجاهات مختلفة لا تعد ولا تحصى في شكل أسئلة جانبية تشتت انتباهك باستمرار ، وكلها أشياء ستعرفها إذا كنت قد لعبت لعبة من هذا النوع من قبل ، يكمن سحر Bully في كيفية أخذ هذه العناصر وتزيينها بطريقة يصعب تحديدها كميًا ، ولكنها تؤدي في النهاية إلى الشعور بأن كل هذه الآليات تنتمي إلى Bully في الوقت الذي تلعب فيه .

أسلوب القتال أحد نقاط قوة لعبة Bully ، و في حين أن القتال اليدوي هو أساس التفاهم مع المتنمرين في اللعبة وهناك الكثير لتفعله بذلك ، إلا أن الأمر يتوسع بشكل جيد في المعدات التي ستخوض بها المعركة مع المتنمرين مثل معدات الصالة الرياضية واستخدام البيئات ، قد يبدو الأمر سخيفًا على الورق ، لكنه في الواقع ليس بعيدًا عن الكيفية التي يمكن أن تذهب بها الكثير من المعارك في ساحة المدرسة الحقيقية ، ولكن باعتبارها لعبة فيديو ، فإنها قدمت أسلوب قتال رائع وفريد للغاية ، أنه شئ غريب أكثر مما قد تجده عادةً من Rockstar.

الكلمة الأخيرة

Bully

" لعبة Bully هي نوع من الألعاب التي تتدخل في أفكارها الخاصة ، وتستعير فقط بالمفاهيم السائدة عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية مثل هيكلها العام ، لكنها تملأ الفجوات بالعديد من الأفكار الخاصة بها وتنفيذها الممتاز لجو الأكاديمية وأنواع الشخصيات في المواقف التي قد يواجهها شخص واحد فقط في هذه اللعبة ، ولقد تغيرت مفاهيمي عن اللعبة عندما وضعت يدي عليها ، إنها مختلفة عما يقوله الورق."

كلما فهمت Bully أكثر كلما أصبح أمر غياب جزء جديد منها أمراً مثيراً للدهشة الحقيقة ، لدينا شائعات تفيد بأن هناك جزء جديد قيد التطوير كل عام أو نحو ذلك ، لكن لم يحدث أي شيء ملموس فعلياً من Rockstar حول Bully 2، نأمل أن يتغير ذلك يومًا ما لأنه بعد كل هذا الوقت ، لا تزال Bully واحدة من أفضل ألعاب Rockstar وواحدة من أفضل الألعاب من العقد الماضي والتي لا تزال تحتفظ بنفسها من نواح كثيرة.

لقد إنتهت حكايتنا اليوم، و أتمنى أن أرى هذا الاسم مرة أخرى خلال الأعوام القادمة ، أو خلال هذا العقد على أقل تقدير .. إن كُنت حيٌ أُرزق حتى هذا اليوم الغير معلوم.