تتبع الأشعة تستعد لترقية رسوم Mincecraft لمستويات لم يسبق لها مثيل
لم تمض أشهر قليلة علي صدور تقنية تتبع الاشعة Ray Tracing في عالم الحاسب الشخصي PC، الا وانتشرت في العديد من الالعاب والمحركات الرسومية، بمؤثرات رسومية فردية اما لظلال مجسمة كما في لعبة Shadow Of Tomb Raider او اضاءة شاملة كما في Metro Exodus او مؤثرات انعكاسات حقيقية كما في Battlefield V.
ولقد انبهر متحمسي الرسوم والمطورين بمثل هذه النقلة الرسومية وتحمسوا أكثر لما هو قادم من جيل جديد من رسوم الالعاب. لكن الفرصة لم تسنح لأحد كي ينبهر او يتحمس بما فيه الكفاية، فسرعان ما قدمت تتبع الاشعة مستوي جديد من الإبهار والتقدم الرسومي فاق ما قدم بالفعل في العاب رسوم تتبع الاشعة السابقة، مستوي جديد تماما هو مستوي تتبع المسارات Path Tracing. وتتبع المسارات هو باختصار شديد تتبع مسارات الاشعة في المشهد كله لرسم كل المؤثرات الرسومية من ظلال واضاءة وانعكاسات و شفافيات الضوء وانكسارات الضوء والضوء المجسم .. الخ، بمعني آخر، اتحاد المؤثرات الرسومية الفردية التي قدمتها تتبع الاشعة في مزيج واحد لترسم المشهد بأكمله. والنتيجة التي حصلنا عليها كانت مبهرة لاقصي حد، ورأينا آثار ذلك في لعبة Quake 2 RTX .. وهي لعبة صدرت منذ 20 عاما برسوم قديمة للغاية، واذ بها تتحول الي لعبة عصرية فائقة الرسوم والجودة البصرية، بمؤثرات اضاءة وانعكاسات لم يسبق لها مثيل في أي لعبة أخري حقيقة، الي درجة جعلت من اللعبة مضربا للمثل في الجودة الرسومية في عام 2019.
والان ونحن مقدمون علي عام 2028، فإننا علي موعد مع مستوي جديد من رسوم تتبع المسارات Path Tracing في لعبة Minecraft مع تحديث RTX الذي ستتسلمه اللعبة قريبا.
وبما أن اللعبة لا تعمل الا بجودة رسومية قليلة في وضعيتها العادية، فانها ستتعرض للترقية الرسومية الكاملة في حضور تتبع الاشعة، سيصير داخل اللعبة دورة نهار وليل حقيقية، باضاءة شمس وقمر واقعية، وبأشعة ضوء مجسمة Light Shafts كاملة التجسيم من اي زاوية رؤية او منظور بصري وليست مجرد خدعة تنهار من زوايا الرؤية الحادة كما كان سابقا.
ايضا ستكتسب أجواء اللعبة ظلالا حقيقة تفاعلية Dynamic Shadows لكل الاجسام ومن اي مصدر اضاءة سواء كان صناعيا كالمصابيح والمشاعل، او طبيعيا كالشمس والقمر. وستكتسب خامات ومواد اللعبة كافة صفات الانعكاسات الحقيقة الكاملة لتعكس كل ما حولها من اجسام لحظيا real time وبشكل تفاعلي dynamic كامل، خاصة المياه و المرايا والاسطح المصقولة .. وسيتم رسم الاجسام الشفافة كالزجاج بدقة متناهية وسيعكس أيضا ما حوله من مشاهد لحظيا.
والنتيجة النهائية هي تغير شكل اللعبة تماما، وانضمامها لقائمة اقوي رسوم الالعاب في 2020.
المسطحات المائية ستعكس ما حولها من موجودات، وستكسر اشعة الضوء وتسقطها علي الجدران حولها Caustics ..
الغرف ستغرق في ظلام دامس طالما لم تحوي اي مصدر للاضاءة، وسينتهي عصر الاضاءة الزائفة الموجودة في كل مكان حوي لو لم يحوي مصادر للضوء. و مصادر الضوء الصناعية ستشع ضوءا حقيقيا مجسدا في الغرف المغلقة، لتنير الاجسام والموجودات حولها وتنعكس علي الأسطح والجدران كلها وتنتشر في ارجاء المكان لتمتد الاضاءة أمام اللاعب بشكل واقعي.
الضوء الطبيعي سيتسلل من فتحات الجدران ومن الثغور ومن النوافذ ليضئ الغرف والكهوف والاماكن الداخلية، وسينعكس علي الجدران والارضيات ليضئ الاماكن العميقة بالداخل التي لم يكن ليصلها الضوء بشكل مباشر في تجسيد حقيقي لمعني الاضاءة الشمولية.
اشعة الضوء المجسمة ستتخلل اوراق الشجر وفتحات النوافذ والقضبان بشكل حقيقي مجسد، وستسقط ظلالا علي نفسها وعلي ما حولها أيضا، وسترسم جسيمات الغبار والتراب في طريقها الي الارض.
الاضاءة ستكتسب الوان الاجسام والاسطح التي ستنعكس عليها وستصطبغ بالوان البيئة المحيطة، لتصير حمراء وخضراء وزرقاء بحسب ما حولها رغم ان مصدر الضوء نفسه بلا لون.
الانعكاسات سوف تعمل كمصادر للضوء حيث ينعكس الضوء علي الأسطح المصقولة ويضئ ما حولها بوهيجه كأن الأسطح متوهجة بالضوء .. وحتي لو تحركت تلك الاسطح يتحرك معها الضوء المنعكس بشكل تفاعلي تماما وينير ما حوله.
الاجسام والخامات المتوهجة ستصدر ضوءا كما ينبغي لها ان تصدر، مثل الحمم البركانية ومثل المكعبات المضيئة والسوائل المشعة، وستكون الاضاءة منها واسعة ومنتشرة وستسقط ظلالا كانها مصدر ضوء صناعي تقليدي بالضبط.
الظلال ستكون ناعمة للغاية ومفصلة في كل الأحوال .. وستكون محددة بالقرب من الضوء، وباهتة ومنتشرة بعيدا عنه.
الظلال التفاعلية من الكشافات والمشاعل والاضواء الصناعية ستكون منتشرة في كل مكان ومتحركة مع الضوء.
باختصار سيتحول عالم اللعبة الي ملعب رسومي عصري ينافس رسوم عروض الرسوم الآلية المسجلة CGI في إضاءته وظلاله، لا نطيق صبرا لتجربة هذا العالم عندما يصدر العام القادم، ولا نطيق صبرا لمعرفة العنوان القادم الذي سيدخل الي عالم تتبع الأشعة والمسارات المبهر.
إن توليفة تتبع الأشعة الكامل ستمكن لعبة Minecraft من رسم مشاهد لم يكن من الممكن رسمها بأي من تقنيات الرسوم الحالية، مشاهد تمتلئ وتتشبع بالضوء والانعكاسات والظل الراقي الناعم كما ينبغي أن يكون، وهذا هو المعيار الذي يتوجب علي أي لعبة ذات رسوم قديمة أن تتبناه اذا أرادت حقا أن تحسن رسومها بشكل جذري.
إن ما تحققه لعبة َMinecraft (وقبلها Quake 2) بتتبع الأشعة لأمر كنا نتخيله في الماضي خيالا علميا قد يحدث في المستقبل القريب .. الآن هذا الخيال أصبح حقيقة يمكننا لعبها والتفاعل معها بسلاسة، الآن الضوء والظل والانعكاس يمكن انتاجهم جميعا في لقطة واحدة بشكل حقيقي ودقيق عن طريق تتبع الأشعة علي بطاقة رسومية واحدة!
لقد تحدثنا كثيرا وأسهبنا في أهمية تقنية تتبع الأشعة وأهمية تسريعها بتقنية RTX من NVIDIA وها نحن نشهد الثمار الأولي لهذا المسعي، لعبة تغيرت رسومها بشكل كامل لما هو أفضل بدرجة هائلة بمجرد تعديلات بسيطة في محرك اللعبة من مطور هاو!
إن الاحتمالات الممكنة من هذه التقنية بلا حصر! الآن يمكننا تخيل مجموعة من التعديلات التي تصدر لألعاب أخري قديمة وكلاسيكية مثل Half Life و Max Payne و Elder Scrolls و Doom و غيرهم كي يعملون جميعا بتتبع الأشعة، ولتدب الحياة في رسومهم العتيقة فجأة! يمكننا توقع أن هذا سيكون مجيدا ومبهرا بصريا بما لا يقاس .. ونحن نتطلع الي اليوم الذي سيتحقق فيه هذا كي نستمتع برسوم تلك الألعاب بمعايير عصرية مستقبلية، إن ثورة تتبع الأشعة قد بدأت ولا يمكنها سوي الانتشار أكثر وأكثر بعد اليوم.
?xml>